المواضيع الأخيرة
» أدب الأطفال الجيّد (نثرًا وشعرًا)
من طرف د. محمود أبو فنه الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 1:12 pm
» معلّمي، كم أنا مدينٌ لكَ!
من طرف فارس جواد الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 9:27 am
» التوزيع السنوي ، الشهري و الأسبوعي لجميع المستويات
من طرف brka1 السبت سبتمبر 18, 2021 11:57 am
» عرض تبسيطي لبيداغوجيا المقاربة بالكفاءات فريد بودميغة
من طرف فارس جواد الخميس يوليو 08, 2021 11:16 am
» ماهي السعادة ؟
من طرف abdelouahed الأحد مايو 23, 2021 11:11 am
» مع دخول الإمتحانات.
من طرف abdelouahed الأحد مايو 23, 2021 9:44 am
» 27 نصيحة حول العروض التقديمية للطلاب والمدرسين
من طرف gourarilarbi الإثنين يناير 27, 2020 11:18 pm
» دراسة نص مع التصحيح س 5 ( جديد)
من طرف brmd السبت ديسمبر 07, 2019 8:00 am
» التقويم والمراقبة المستمرة في الظاهر الصرفية و النحوية و الإملائية سنة ثالثة
من طرف mahmoudb69 الجمعة نوفمبر 29, 2019 6:03 pm
» من أقوال الامام علي (كرم الله وجهه)
من طرف mahmoudb69 الجمعة نوفمبر 29, 2019 6:01 pm
من طرف د. محمود أبو فنه الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 1:12 pm
» معلّمي، كم أنا مدينٌ لكَ!
من طرف فارس جواد الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 9:27 am
» التوزيع السنوي ، الشهري و الأسبوعي لجميع المستويات
من طرف brka1 السبت سبتمبر 18, 2021 11:57 am
» عرض تبسيطي لبيداغوجيا المقاربة بالكفاءات فريد بودميغة
من طرف فارس جواد الخميس يوليو 08, 2021 11:16 am
» ماهي السعادة ؟
من طرف abdelouahed الأحد مايو 23, 2021 11:11 am
» مع دخول الإمتحانات.
من طرف abdelouahed الأحد مايو 23, 2021 9:44 am
» 27 نصيحة حول العروض التقديمية للطلاب والمدرسين
من طرف gourarilarbi الإثنين يناير 27, 2020 11:18 pm
» دراسة نص مع التصحيح س 5 ( جديد)
من طرف brmd السبت ديسمبر 07, 2019 8:00 am
» التقويم والمراقبة المستمرة في الظاهر الصرفية و النحوية و الإملائية سنة ثالثة
من طرف mahmoudb69 الجمعة نوفمبر 29, 2019 6:03 pm
» من أقوال الامام علي (كرم الله وجهه)
من طرف mahmoudb69 الجمعة نوفمبر 29, 2019 6:01 pm
المواضيع الأكثر شعبية
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
بلمامون - 8780 | ||||
محمود العمري - 4586 | ||||
abdelouahed - 2056 | ||||
ilyes70 - 1477 | ||||
hamou666 - 902 | ||||
متميز - 831 | ||||
fayzi - 522 | ||||
زكراوي بشير - 449 | ||||
assem - 428 | ||||
inas - 399 |
درس نموذجي في تعليم الحروف للسنة الأولى.
صفحة 1 من اصل 1 • شاطر
درس نموذجي في تعليم الحروف للسنة الأولى.
إلى زملائي المعلمين خصوصا حديثي العهد بمهنة التعليم ، أقدم درسا نموذجيا لتعليم الحروف لأطفال السنة الأولى من التعليم الابتدائي.
نظرا لكون القراءة مفتاح العلوم ، و امتلاك مفاتيحها هو الوسيلة الوحيدة في نجاح المتعلم في مساره الدراسي ، وجب على المعلم أن يولي أهمية بالغة لنشاط القراءة ، و أن يعتمد الطرق الطرق النشيطة الكفيلة بجعل المتعلمين يقبلون على القراءة بكل شغف .
قد يقع المعلم في حيرة من أمره لما يفتح كتاب اللغة العربية على الصفحة الخاصة بالقراءة " تعليم الحروف " لاسيما بعد الوحدة الرابعة من بداية تعليم الحروف ، أين يجب على التلميذ أن يتعلم حرفين أسبوعيا بالحركات و المدود و السكون ، فتختلط عليه الأمور في الطريقة المثلى التي ينتهجها حتى يصل بتلاميذه إلى الهدف المنشود الذي هو تعلم الحرفين و قراءتهما منفردين بكل الأصوات و ضمن كلمات و جمل .
لذا ارتأيت أن أقترح خطة يتم فيها توزيع أنشطة القراءة على كامل حصص الأسبوع .
بداية ليعلم أخي المعلم أن كتاب اللغة العربية و دليل المعلم يقترحان أربعة أنشطة للقراءة خلال الوحدة التعلمية و هي : أكتشف ، أميز ، أقرا جيدا ، أرتب . على أن يقدم المعلم الحرفين في النشاط أكتشف خلال حصة واحدة .
و بما أنه من الصعوبة بمكان على التلميذ أن يتعلم حرفين خلال حصة واحدة ، بات من الضروري تقسيم النشاط " أكتشف " إلى حصتين يتعلم التلميذ في كل واحدة حرفا واحدا ، لذا بات من الضروري إجراء تعديل بسيط على كيفية توزيع الأنشطة المقترحة
في دليل المعلم ، ليصبح كالتالي :
اليوم الأول :
الحصة الصباحية :النشاط " أكتشف " تقديم الحرف الأول .
الحصة المسائية : تدريب التلاميذ على ممارسة القراءة على الكتاب ( قراءة النص المدروس في الحصة الصباحية + قراءة كل أصوات الحرف المدروس في الحصة الصباحية + قراءة كلمات و جمل تشمل الحرف المدروس. )
اليوم الثاني :
الحصة الصباحية : النشاط " أكتشف " تقديم الحرف الثاني .
الحصة المسائية : تدريب التلاميذ على ممارسة القراءة على الكتاب ( قراءة النص المدروس في الحصة الصباحية + قراءة كل أصوات الحرف المدروس في الحصة الصباحية + قراءة كلمات و جمل تشمل الحرف المدروس .)
اليوم الثالث : تقديم النشاط " أميز ".
اليوم الرابع : تقديم النشاطين " أقرا جيدا ، أرتب "
مرحلة الانطلاق :
ــ يطالب المعلم التلاميذ بملاحظة الصورة الواردة في كتاب اللغة العربية في النشاط أكتشف ، و التعبير عنها بحرية للوصول إلى استنتاج الجملة المتضمنة الحرف المقصود دراسته .
مرحلة بناء التعلمات :
ــ ينقل المعلم الجملة على السبورة بخط واضح مع تلوين الحرف المراد دراسته ، و مطالبة التلاميذ بقراءة الجملة قراءة إجمالية .
ــ يعيد المعلم كتابة الجملة مرة ثانية ، مع وضع كل كلمة في إطار خاص ، و مطالبة التلاميذ بقراءتها منفردة حتى يتعود على الوعي بحدود كل كلمة في الجملة .
ــ كتابة الكلمة أو الكلمات المشتملة على الحرف المراد دراسته أسفل الجملتين ، مع وضع كل كلمة في إطار خاص و تجزيئها إلى أصواتها الأصلية ، و مطالبة التلاميذ بقراءة أصوات كل كلمة منفردة .
ــ إجراء المحو التدريجي مرحليا لأصوات الكلمة إلى أن يبقى الحرف المقصود ( يمسح المعلم أحد الأصوات و يطالب التلاميذ بقراءة الأصوات الباقية ثم الحرف الثاني ... و هكذا إلى يبقى الحرف المقصود ) .
ــ تلوين الحرف و قراءته و كتابة الأصوات الأخرى بمشاركة التلاميذ و قراءتها
مرحلة الاستثمار :
ــ يكتب المعلم على السبورة مجموعة من الكلمات يشمل بعضها على أحد أصوات الحرف المدروس ، و يطالب التلاميذ بالتعرف على الصوت و قراءته .
ــ يملي المعلم كلمات بعضها يحتوي على الحرف المدروس ، و يطالب التلاميذ برفع الأيدي مثلا عند سماع صوت الحرف و التلفظ به .
ـ يطالب المعلم المتعلمين بالإتيان بكلمات تشمل صوتا من أصوات الحرف المدروس .
في الأخير أدعو زملائي المعلمين أن يدخلوا على هذه المراحل التعديلات التي يرونها مناسبة لتتماشى مع مستوى تلاميذهم ، و ألا يلتزموا بها حرفيا خلال كل فترة دراسة الحروف ، بل يستحسن أن يُضْفوا عليها لمسات بصفة مستمرة حتى لا تبقى حصة القراءة عبارة عن عملية شكلية لدى التلاميذ .
-منقول-
نظرا لكون القراءة مفتاح العلوم ، و امتلاك مفاتيحها هو الوسيلة الوحيدة في نجاح المتعلم في مساره الدراسي ، وجب على المعلم أن يولي أهمية بالغة لنشاط القراءة ، و أن يعتمد الطرق الطرق النشيطة الكفيلة بجعل المتعلمين يقبلون على القراءة بكل شغف .
قد يقع المعلم في حيرة من أمره لما يفتح كتاب اللغة العربية على الصفحة الخاصة بالقراءة " تعليم الحروف " لاسيما بعد الوحدة الرابعة من بداية تعليم الحروف ، أين يجب على التلميذ أن يتعلم حرفين أسبوعيا بالحركات و المدود و السكون ، فتختلط عليه الأمور في الطريقة المثلى التي ينتهجها حتى يصل بتلاميذه إلى الهدف المنشود الذي هو تعلم الحرفين و قراءتهما منفردين بكل الأصوات و ضمن كلمات و جمل .
لذا ارتأيت أن أقترح خطة يتم فيها توزيع أنشطة القراءة على كامل حصص الأسبوع .
بداية ليعلم أخي المعلم أن كتاب اللغة العربية و دليل المعلم يقترحان أربعة أنشطة للقراءة خلال الوحدة التعلمية و هي : أكتشف ، أميز ، أقرا جيدا ، أرتب . على أن يقدم المعلم الحرفين في النشاط أكتشف خلال حصة واحدة .
و بما أنه من الصعوبة بمكان على التلميذ أن يتعلم حرفين خلال حصة واحدة ، بات من الضروري تقسيم النشاط " أكتشف " إلى حصتين يتعلم التلميذ في كل واحدة حرفا واحدا ، لذا بات من الضروري إجراء تعديل بسيط على كيفية توزيع الأنشطة المقترحة
في دليل المعلم ، ليصبح كالتالي :
اليوم الأول :
الحصة الصباحية :النشاط " أكتشف " تقديم الحرف الأول .
الحصة المسائية : تدريب التلاميذ على ممارسة القراءة على الكتاب ( قراءة النص المدروس في الحصة الصباحية + قراءة كل أصوات الحرف المدروس في الحصة الصباحية + قراءة كلمات و جمل تشمل الحرف المدروس. )
اليوم الثاني :
الحصة الصباحية : النشاط " أكتشف " تقديم الحرف الثاني .
الحصة المسائية : تدريب التلاميذ على ممارسة القراءة على الكتاب ( قراءة النص المدروس في الحصة الصباحية + قراءة كل أصوات الحرف المدروس في الحصة الصباحية + قراءة كلمات و جمل تشمل الحرف المدروس .)
اليوم الثالث : تقديم النشاط " أميز ".
اليوم الرابع : تقديم النشاطين " أقرا جيدا ، أرتب "
درس نموذجي لتعليم الحرف
مرحلة الانطلاق :
ــ يطالب المعلم التلاميذ بملاحظة الصورة الواردة في كتاب اللغة العربية في النشاط أكتشف ، و التعبير عنها بحرية للوصول إلى استنتاج الجملة المتضمنة الحرف المقصود دراسته .
مرحلة بناء التعلمات :
ــ ينقل المعلم الجملة على السبورة بخط واضح مع تلوين الحرف المراد دراسته ، و مطالبة التلاميذ بقراءة الجملة قراءة إجمالية .
ــ يعيد المعلم كتابة الجملة مرة ثانية ، مع وضع كل كلمة في إطار خاص ، و مطالبة التلاميذ بقراءتها منفردة حتى يتعود على الوعي بحدود كل كلمة في الجملة .
ــ كتابة الكلمة أو الكلمات المشتملة على الحرف المراد دراسته أسفل الجملتين ، مع وضع كل كلمة في إطار خاص و تجزيئها إلى أصواتها الأصلية ، و مطالبة التلاميذ بقراءة أصوات كل كلمة منفردة .
ــ إجراء المحو التدريجي مرحليا لأصوات الكلمة إلى أن يبقى الحرف المقصود ( يمسح المعلم أحد الأصوات و يطالب التلاميذ بقراءة الأصوات الباقية ثم الحرف الثاني ... و هكذا إلى يبقى الحرف المقصود ) .
ــ تلوين الحرف و قراءته و كتابة الأصوات الأخرى بمشاركة التلاميذ و قراءتها
مرحلة الاستثمار :
ــ يكتب المعلم على السبورة مجموعة من الكلمات يشمل بعضها على أحد أصوات الحرف المدروس ، و يطالب التلاميذ بالتعرف على الصوت و قراءته .
ــ يملي المعلم كلمات بعضها يحتوي على الحرف المدروس ، و يطالب التلاميذ برفع الأيدي مثلا عند سماع صوت الحرف و التلفظ به .
ـ يطالب المعلم المتعلمين بالإتيان بكلمات تشمل صوتا من أصوات الحرف المدروس .
في الأخير أدعو زملائي المعلمين أن يدخلوا على هذه المراحل التعديلات التي يرونها مناسبة لتتماشى مع مستوى تلاميذهم ، و ألا يلتزموا بها حرفيا خلال كل فترة دراسة الحروف ، بل يستحسن أن يُضْفوا عليها لمسات بصفة مستمرة حتى لا تبقى حصة القراءة عبارة عن عملية شكلية لدى التلاميذ .
-منقول-
- omar72عضوجديد
-
عدد المساهمات : 1
تاريخ التسجيل : 08/12/2010
السلام عليكم
اريد تحميل كتاب النشاط اللغة العربية السنة الاولى
شكرا
اريد تحميل كتاب النشاط اللغة العربية السنة الاولى
شكرا
- pcsaidعضوجديد
-
عدد المساهمات : 5
تاريخ التسجيل : 31/03/2011
في الحقيقة لقد تحصلت على عنوان هذا المنتدى في هذه الايام وفد وجدت فيه مساعدة كبيرة في حل بعض الاشكال في تعليم نشاطات اللغة العربية وكانت الطريقة المقترحة مفيدة لي في توزيع هذه النشاطات فجزاك الله خير
- خضراءعضوجديد
-
عدد المساهمات : 2
تاريخ التسجيل : 13/07/2012
شكرا جزيلا على كل المجهودات التي تبذلونها في خدمة المعلم والمتعلم
- khaled1505كبارالشخصيات
-
عدد المساهمات : 309
تاريخ التسجيل : 26/04/2011
شكرا لكم على هذا التوضيح و التبيان
- المعلم الجزائريعضوجديد
-
عدد المساهمات : 14
تاريخ التسجيل : 14/01/2011
شكرا جزيلا على كل المجهودات التي تبذلونها في خدمة المعلم والمتعلم
:cheer s:
[b]- سرخاد بن ناصرعضوجديد
-
عدد المساهمات : 7
تاريخ التسجيل : 31/07/2012
شكرا على المجهود الموفق
مواضيع مماثلة
Create an account or log in to leave a reply
You need to be a member in order to leave a reply.
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى