المواضيع الأخيرة
» أدب الأطفال الجيّد (نثرًا وشعرًا)
من طرف د. محمود أبو فنه الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 1:12 pm
» معلّمي، كم أنا مدينٌ لكَ!
من طرف فارس جواد الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 9:27 am
» التوزيع السنوي ، الشهري و الأسبوعي لجميع المستويات
من طرف brka1 السبت سبتمبر 18, 2021 11:57 am
» عرض تبسيطي لبيداغوجيا المقاربة بالكفاءات فريد بودميغة
من طرف فارس جواد الخميس يوليو 08, 2021 11:16 am
» ماهي السعادة ؟
من طرف abdelouahed الأحد مايو 23, 2021 11:11 am
» مع دخول الإمتحانات.
من طرف abdelouahed الأحد مايو 23, 2021 9:44 am
» 27 نصيحة حول العروض التقديمية للطلاب والمدرسين
من طرف gourarilarbi الإثنين يناير 27, 2020 11:18 pm
» دراسة نص مع التصحيح س 5 ( جديد)
من طرف brmd السبت ديسمبر 07, 2019 8:00 am
» التقويم والمراقبة المستمرة في الظاهر الصرفية و النحوية و الإملائية سنة ثالثة
من طرف mahmoudb69 الجمعة نوفمبر 29, 2019 6:03 pm
» من أقوال الامام علي (كرم الله وجهه)
من طرف mahmoudb69 الجمعة نوفمبر 29, 2019 6:01 pm
من طرف د. محمود أبو فنه الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 1:12 pm
» معلّمي، كم أنا مدينٌ لكَ!
من طرف فارس جواد الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 9:27 am
» التوزيع السنوي ، الشهري و الأسبوعي لجميع المستويات
من طرف brka1 السبت سبتمبر 18, 2021 11:57 am
» عرض تبسيطي لبيداغوجيا المقاربة بالكفاءات فريد بودميغة
من طرف فارس جواد الخميس يوليو 08, 2021 11:16 am
» ماهي السعادة ؟
من طرف abdelouahed الأحد مايو 23, 2021 11:11 am
» مع دخول الإمتحانات.
من طرف abdelouahed الأحد مايو 23, 2021 9:44 am
» 27 نصيحة حول العروض التقديمية للطلاب والمدرسين
من طرف gourarilarbi الإثنين يناير 27, 2020 11:18 pm
» دراسة نص مع التصحيح س 5 ( جديد)
من طرف brmd السبت ديسمبر 07, 2019 8:00 am
» التقويم والمراقبة المستمرة في الظاهر الصرفية و النحوية و الإملائية سنة ثالثة
من طرف mahmoudb69 الجمعة نوفمبر 29, 2019 6:03 pm
» من أقوال الامام علي (كرم الله وجهه)
من طرف mahmoudb69 الجمعة نوفمبر 29, 2019 6:01 pm
المواضيع الأكثر شعبية
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
بلمامون - 8780 | ||||
محمود العمري - 4586 | ||||
abdelouahed - 2056 | ||||
ilyes70 - 1477 | ||||
hamou666 - 902 | ||||
متميز - 831 | ||||
fayzi - 522 | ||||
زكراوي بشير - 449 | ||||
assem - 428 | ||||
inas - 399 |
موجهات أساسية في دعم الإشراف التربوي على المعلمين.
صفحة 1 من اصل 1 • شاطر
ليس سهلاً أن نحدد تحديداً واضحاً مهمات المشرف التربوي ، ذلك أن نوعية هذه المهمات تعتمد على مفهوم الإشراف وفلسفته وعلى الأهداف التي يتطلع الإشراف إلى تحقيقها .
أن هذا لا يعني بالطبع أننا لا نستطيع أن نحدد هذه المهمات بشكل عام ولعلنا يمكن أن نفصل ذلك على الوجه التالي .
أولا : مهمات المشرف التربوي
1. مساعدة المعلمين وتوجيههم من الناحية الفنية بخصوص كل ما يتصل بالعملية التربوية ويشمل ذلك مساعدتهم في :
1. تحديد الأهداف التربوية واشتقاق الخاص من العام .
2. تنقيح المنهج وتطويره باستمرار .
2. التعريف بالطرائق والوسائل التربوية الجديدة وكيفية استخدامها .
3. تقييم أداء التلاميذ .
4. إعداد الدروس والعمل على تنظيم الموقف التعليمي وفق النهج التربوية الصحيحة .
5. الاهتمام بالمعلم المبتدئ .
ثانيا: متابعة مختلف جوانب العملية التربوية و تقويمها :
1. تقويم المعلمين .
2. تقويم التلاميذ ولاسيما عن طريق المساهمة في وضع الامتحانات والإشراف عليها
كفايات المشرف التربوي
لكي يتمكن المشرف التربوي من أداء المهمات السابقة ويقوم بمسئولياته بفاعلية لا بد من أن يمتلك مجموعة من الكفايات ومنها :
1. التدريس الفعال :
حتى يصبح المشرف التربوي قادراً على تطوير أداء المعلم فيجب أن يكون هو معلماً نموذجياً فالمعلم لا يقتدي بمعلم فاشل والمشرف التربوي يضطر أحياناً إلى لعب دور المدرس حين يعرّف بأسلوب جديد أو يستخدم وسيلة جديدة .
2. تحليل المنهج وتطويره :
إذا كان مهمات المشرف تطوير المنهج فكان من الضروري أن يكون قادراً على تحليل المنهج وتشخيص نقاط القوة والضعف ووضع تصورات للتحسين أو حتى للتغيير .
3. تصميم البرامج التدريبية في أثناء الخدمة
يجب أن يكون المشرف التربوي قادراً على تحديد حاجات المعلمين ولديه القدرة على توظيف الآليات المناسبة لرفع مستوى أدائهم من خلال البرامج الواقعية التي تناسب مستوياتهم .
4. تقويم البرنامج التربوي :
وهذا ينطبق على قدرات متعددة كتقويم عمل المعلم وتقويم أثر العوامل التي تؤثر على تعلم التلاميذ .
5. تنظيم العمل الجمعي :
بكل ما ينطوي من فهم لديناميات الجماعة وأساليب العمل الجمعي وتوجيهه .
6. التواصل الإنساني مع الآخرين :
فما لم يمتلك المشرف القدرة على تفهم حاجات الآخرين وتقبل نقاط ضعفهم وتعزيز نجاحاتهم ومعاملتهم باحترام وتقدير فإن لم ينجح في عمله فالوصول إلى قلوب الآخرين هو الخطوة الأولى للوصول إلى عقولهم ودفعهم في الاتجاه الذي نريد .
7. ممارسة العمل البحثي :
فالمشرف التربوي يجب أن يكون قادراً على القيام بالبحث الإجرائي ويجب أن يقدم المساعدة المتخصصة للمعلم حين يحتاجها في هذا المجال
خصائص الإشراف في المرحلة الأساسية الأولى
لا يخفى على احد أن الإشراف التربوي هو عملية ترمي إلى تطوير وتنظيم جميع عناصر الموقف التعليمي / التعلمي من اجل تحقيق أفضل لأهداف التعليم والتعلّم فالمتعلم هو محور العملية التعليمية والمعلم هو العنصر الرئيسي المنظم لهذه العملية .
الإشراف التربوي مجموعة من المهام والعمليات والمهارات المترابطة والمتكاملة والتي من خلالها تتحقق الأهداف المرجوة غير أن للمرحلة الأساسية وخاصة الحلقة الأساسية الأولى خصوصيتها
في الإشراف وتنبع هذه الخصوصية من خصوصية المرحلة الأساسية ذاتها ومن هذه الخصوصيات :
1. إن معلم الصف يدرس المواد الدراسية جميعها للصف الذي يدرسه ، وهذا يتطلب من مدير المدرسة وضوح الرؤية اتساعاً وعمقاً وجملة وتفصيلاً وبعداً وقرباً بالنسبة لجميع المواد المقررة كلها في الحلقة الأولى .
2. إن المقررات الدراسية في المرحلة الأساسية الأولى لابد من أن تدرس من خلال المنحى الترابطي .
3. نبذ أسلوب التلقين والتلقي السلبي الذي قد يمارسه المعلم وإتباع أسلوب الإقناع وهو الأسلوب الذي يشارك فيه الطفل بالأخذ والعطاء .
4. الاهتمام بتعليم المهارات اللغوية في الحلقة الأساسية الأولى لان اللغة هي الوعاء الذي يحتوي كل موضوع من مواضيع المناهج الأخرى والتقصير في إجادة المهارات اللغوية ينعكس سلباً على الموارد الأخرى ولذا يتوجب على مدير المدرسة الحرص دائماً وفي كل زياراته على هذه المهارات .
5. ضرورة اهتمام معلم الصف ومدير المدرسة بمعايير الإتقان للمهارات المطلوبة في المرحلة الأساسية الأولى بحيث تكون مهارات عالية جداً .
6. الاعتماد على الوسائل التعليمية / التعلمية سواء الحسية أو شبه الحسية لأنها تلعب دوراً مهماً في الانتقال بالطفل من المعلوم إلى المجهول وممن المحسوس إلى المجرد ، ومن المدلول إلى الكلمة المنطوقة أو المكتوبة .
7. خصائص أطفال المرحلة الأساسية الأولى تحتاج إلى وعي تام من معلم الصف ومدير المدرسة وانعكاسات هذه الخصائص على تعلمهم .
يتوجب على مدير المدرسة في الحلقة الأولى أن يلعب دور المنسق للخدمات الإشرافية التي تقدم لمعلمي الحلقة الأولى .
مواضيع مماثلة
Create an account or log in to leave a reply
You need to be a member in order to leave a reply.
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى