المواضيع الأخيرة
» أدب الأطفال الجيّد (نثرًا وشعرًا)
من طرف د. محمود أبو فنه الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 1:12 pm
» معلّمي، كم أنا مدينٌ لكَ!
من طرف فارس جواد الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 9:27 am
» التوزيع السنوي ، الشهري و الأسبوعي لجميع المستويات
من طرف brka1 السبت سبتمبر 18, 2021 11:57 am
» عرض تبسيطي لبيداغوجيا المقاربة بالكفاءات فريد بودميغة
من طرف فارس جواد الخميس يوليو 08, 2021 11:16 am
» ماهي السعادة ؟
من طرف abdelouahed الأحد مايو 23, 2021 11:11 am
» مع دخول الإمتحانات.
من طرف abdelouahed الأحد مايو 23, 2021 9:44 am
» 27 نصيحة حول العروض التقديمية للطلاب والمدرسين
من طرف gourarilarbi الإثنين يناير 27, 2020 11:18 pm
» دراسة نص مع التصحيح س 5 ( جديد)
من طرف brmd السبت ديسمبر 07, 2019 8:00 am
» التقويم والمراقبة المستمرة في الظاهر الصرفية و النحوية و الإملائية سنة ثالثة
من طرف mahmoudb69 الجمعة نوفمبر 29, 2019 6:03 pm
» من أقوال الامام علي (كرم الله وجهه)
من طرف mahmoudb69 الجمعة نوفمبر 29, 2019 6:01 pm
من طرف د. محمود أبو فنه الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 1:12 pm
» معلّمي، كم أنا مدينٌ لكَ!
من طرف فارس جواد الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 9:27 am
» التوزيع السنوي ، الشهري و الأسبوعي لجميع المستويات
من طرف brka1 السبت سبتمبر 18, 2021 11:57 am
» عرض تبسيطي لبيداغوجيا المقاربة بالكفاءات فريد بودميغة
من طرف فارس جواد الخميس يوليو 08, 2021 11:16 am
» ماهي السعادة ؟
من طرف abdelouahed الأحد مايو 23, 2021 11:11 am
» مع دخول الإمتحانات.
من طرف abdelouahed الأحد مايو 23, 2021 9:44 am
» 27 نصيحة حول العروض التقديمية للطلاب والمدرسين
من طرف gourarilarbi الإثنين يناير 27, 2020 11:18 pm
» دراسة نص مع التصحيح س 5 ( جديد)
من طرف brmd السبت ديسمبر 07, 2019 8:00 am
» التقويم والمراقبة المستمرة في الظاهر الصرفية و النحوية و الإملائية سنة ثالثة
من طرف mahmoudb69 الجمعة نوفمبر 29, 2019 6:03 pm
» من أقوال الامام علي (كرم الله وجهه)
من طرف mahmoudb69 الجمعة نوفمبر 29, 2019 6:01 pm
المواضيع الأكثر شعبية
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
بلمامون - 8780 | ||||
محمود العمري - 4586 | ||||
abdelouahed - 2056 | ||||
ilyes70 - 1477 | ||||
hamou666 - 902 | ||||
متميز - 831 | ||||
fayzi - 522 | ||||
زكراوي بشير - 449 | ||||
assem - 428 | ||||
inas - 399 |
واجهة المدرسة الإبتدائية / الابتدائية
صفحة 1 من اصل 1 • شاطر
- djazairiaعضو متميز
-
عدد المساهمات : 286
تاريخ التسجيل : 19/01/2010
أطلب من كل قريب من مدرسة ابتدائية أن يقول لنا كيف كتبت ألف الابتدائية على واجهة مدرسته؟
هل قطعت أم وصلت؟
هل قطعت أم وصلت؟
- khaled1505كبارالشخصيات
-
عدد المساهمات : 309
تاريخ التسجيل : 26/04/2011
كتبت بهمزة قطع لأنها مصدر فعل خماسي -ابتدأ- ، و الله أعلم .
همزتا القطع و الوصل
القاعـدة
القاعـدة
1 ـ ترسم همزة الوصل وهمزة القطع على الألف في أول الكلمة ، وكلتاهما متحركتان بالحركات الثلاث : الفتحة والضمة ترسمان فوق الألف ، والكسرة ترسم تحت الألف.
2 ـ همزة الوصل :
همزة ينطق بها في أول الكلمة دون أن ترسم على الألف ، وتسقط كتابة ولفظًا إذا جاءت في وسط الكلام كأن يسبقها حرف من الحروف .
مثل : فاستعمل ، واعتصم ، واستفاد .
والغرض من الهمزة أن يتوصل بها إلى النطق بالساكن في بداية
الكلمة ، والبعض يرسمها على شكل رأس " صـ " صغيرة على الألف .
3 ـ همزة القطع :
همزة تظهر على الألف كتابة ونطقا ، وترسم
على شكل رأس " عـ " صغيرة فوق الألف هكذا " أ " .
مواضع همزتي الوصل والقطع
همزة الوصل:
1 ـ في الأسماء :
اسم ، ابن ، ابنة ، ابنم ، امرؤ ، امرأة ، اثنان ، اثنتان ، ايم الله ، ايمن الله ، است .
2 ـ في الأفعال :
أ ـ ماضي الفعل الخماسي والسداسي، والأمر منهما ومصادرها.
مثل : انتصر ، انتهى ، استعان ، استعمل .
انتصر ، انته ، استعن ، استعمل
انتصار ، انتهاء ، استعانة ، استعمال .
ب ـ أمر الفعل الثلاثي . مثل : ارسم ، اكتب ، اجلس .
ج ـ همزة " أل " التعريف إذا اتصلت بالكلمة . مثل : الكتاب ، الصدق .
همزة القطع:
1 ـ في الأسماء :
جميع الأسماء والضمائر المهموزة الأول ، وإذا الشرطية .
مثل : إبراهيم ، أحمد ، أنا ، أنت ، إذا .
ماعدا الأسماء المسموعة عن العرب بهمزة وصل ، وقد سبق ذكرها .
2 ـ في الأفعال :
أ ـ ماضي الأفعال الرباعية ، والأمر منها ، ومصادرها .
مثل : أكرم ـ أكرْم ـ إكرام ، أحسن ـ أحْسن ـ إحسان .
أعطى ـ أعْط ـ إعطاء ، أنشأ ـ أنْشئ ـ إنشاء .
ب ـ الفعل المضارع المهموز الأول .
مثل : أستعملُ ـ أستعينُ ـ أنعطفُ ـ أستشيرُ ـ أتعلمُ ، أكرمُ ـ أحسنُ ـ أكتبُ ـ أجلسُ .
3 ـ جميع الحروف المهموزة الأول .
مثل : إلى ـ إنما ـ إنَّ ـ أنَّ ـ إنْ ـ أن ـ إذ ما ـ
" أل " الموصولة مثل : القادم ، القائل ، الضارب .
ما عدا " أل " التعريف عند اتصالها بالاسم .
2 ـ همزة الوصل :
همزة ينطق بها في أول الكلمة دون أن ترسم على الألف ، وتسقط كتابة ولفظًا إذا جاءت في وسط الكلام كأن يسبقها حرف من الحروف .
مثل : فاستعمل ، واعتصم ، واستفاد .
والغرض من الهمزة أن يتوصل بها إلى النطق بالساكن في بداية
الكلمة ، والبعض يرسمها على شكل رأس " صـ " صغيرة على الألف .
3 ـ همزة القطع :
همزة تظهر على الألف كتابة ونطقا ، وترسم
على شكل رأس " عـ " صغيرة فوق الألف هكذا " أ " .
مواضع همزتي الوصل والقطع
همزة الوصل:
1 ـ في الأسماء :
اسم ، ابن ، ابنة ، ابنم ، امرؤ ، امرأة ، اثنان ، اثنتان ، ايم الله ، ايمن الله ، است .
2 ـ في الأفعال :
أ ـ ماضي الفعل الخماسي والسداسي، والأمر منهما ومصادرها.
مثل : انتصر ، انتهى ، استعان ، استعمل .
انتصر ، انته ، استعن ، استعمل
انتصار ، انتهاء ، استعانة ، استعمال .
ب ـ أمر الفعل الثلاثي . مثل : ارسم ، اكتب ، اجلس .
ج ـ همزة " أل " التعريف إذا اتصلت بالكلمة . مثل : الكتاب ، الصدق .
همزة القطع:
1 ـ في الأسماء :
جميع الأسماء والضمائر المهموزة الأول ، وإذا الشرطية .
مثل : إبراهيم ، أحمد ، أنا ، أنت ، إذا .
ماعدا الأسماء المسموعة عن العرب بهمزة وصل ، وقد سبق ذكرها .
2 ـ في الأفعال :
أ ـ ماضي الأفعال الرباعية ، والأمر منها ، ومصادرها .
مثل : أكرم ـ أكرْم ـ إكرام ، أحسن ـ أحْسن ـ إحسان .
أعطى ـ أعْط ـ إعطاء ، أنشأ ـ أنْشئ ـ إنشاء .
ب ـ الفعل المضارع المهموز الأول .
مثل : أستعملُ ـ أستعينُ ـ أنعطفُ ـ أستشيرُ ـ أتعلمُ ، أكرمُ ـ أحسنُ ـ أكتبُ ـ أجلسُ .
3 ـ جميع الحروف المهموزة الأول .
مثل : إلى ـ إنما ـ إنَّ ـ أنَّ ـ إنْ ـ أن ـ إذ ما ـ
" أل " الموصولة مثل : القادم ، القائل ، الضارب .
ما عدا " أل " التعريف عند اتصالها بالاسم .
- khaled1505كبارالشخصيات
-
عدد المساهمات : 309
تاريخ التسجيل : 26/04/2011
بارك الله فيكم ، فعلا درس همزة الوصل و القطع موجود في برنامج السنة الخامسة ابتدائي ، ولكن للأسف الشديد فالكثير من إخواننا المعلمين و الأساتذة لا يعيرونه اهتماما ، نرجوا أن تتغير نظرتنا للغتنا العربية حتى تتغير نظرة غير العرب إليها ، فلا يكفي أن ندرسها فقط بل يجب التعامل بها على الأقل داخل المدرسة ، و الله أعلم .
- djazairiaعضو متميز
-
عدد المساهمات : 286
تاريخ التسجيل : 19/01/2010
شكرا لتواصلكم المفيد
لقد اضفتم للموضوع ما ينفع الجميع
أرى أن السبب في ذلك ليس السهو أو النسيان
فإن الإنسان حينها يكون معذورا
إنما يقع اللوم علينا عندما نغض الطرف عن مثل هذه الأخطاء التي يسهل تلافيها إذا ما توقفنا عندها قليلا
فلا أنكر أنني لاحظت هذا بعد عدة سنوات من تعليق اللافتة
وحتى بعد أن أعلنت ما لاحظته كان الأمر عاديا
" نعم هناك خطأ"
وبعد
لا شيء
وقد ذكرني هذا بطرفة لغوية
عندما نجى أبو نواس رقبته من سيف أمير الدولة الذي كتب فيه بعد أن خرج خائبا من بلاطه
ضاع شعري على بابكم ***كما ضاع ذر على خالصة
فغيره بحذف ذيل حرف العين ليصبح همزة
ضاء شعري على بابكم *** كما ضاء ذر على خالصة
لقد اضفتم للموضوع ما ينفع الجميع
أرى أن السبب في ذلك ليس السهو أو النسيان
فإن الإنسان حينها يكون معذورا
إنما يقع اللوم علينا عندما نغض الطرف عن مثل هذه الأخطاء التي يسهل تلافيها إذا ما توقفنا عندها قليلا
فلا أنكر أنني لاحظت هذا بعد عدة سنوات من تعليق اللافتة
وحتى بعد أن أعلنت ما لاحظته كان الأمر عاديا
" نعم هناك خطأ"
وبعد
لا شيء
وقد ذكرني هذا بطرفة لغوية
عندما نجى أبو نواس رقبته من سيف أمير الدولة الذي كتب فيه بعد أن خرج خائبا من بلاطه
ضاع شعري على بابكم ***كما ضاع ذر على خالصة
فغيره بحذف ذيل حرف العين ليصبح همزة
ضاء شعري على بابكم *** كما ضاء ذر على خالصة
مواضيع مماثلة
Create an account or log in to leave a reply
You need to be a member in order to leave a reply.
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى