المواضيع الأخيرة
» أدب الأطفال الجيّد (نثرًا وشعرًا)
من طرف د. محمود أبو فنه الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 1:12 pm
» معلّمي، كم أنا مدينٌ لكَ!
من طرف فارس جواد الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 9:27 am
» التوزيع السنوي ، الشهري و الأسبوعي لجميع المستويات
من طرف brka1 السبت سبتمبر 18, 2021 11:57 am
» عرض تبسيطي لبيداغوجيا المقاربة بالكفاءات فريد بودميغة
من طرف فارس جواد الخميس يوليو 08, 2021 11:16 am
» ماهي السعادة ؟
من طرف abdelouahed الأحد مايو 23, 2021 11:11 am
» مع دخول الإمتحانات.
من طرف abdelouahed الأحد مايو 23, 2021 9:44 am
» 27 نصيحة حول العروض التقديمية للطلاب والمدرسين
من طرف gourarilarbi الإثنين يناير 27, 2020 11:18 pm
» دراسة نص مع التصحيح س 5 ( جديد)
من طرف brmd السبت ديسمبر 07, 2019 8:00 am
» التقويم والمراقبة المستمرة في الظاهر الصرفية و النحوية و الإملائية سنة ثالثة
من طرف mahmoudb69 الجمعة نوفمبر 29, 2019 6:03 pm
» من أقوال الامام علي (كرم الله وجهه)
من طرف mahmoudb69 الجمعة نوفمبر 29, 2019 6:01 pm
من طرف د. محمود أبو فنه الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 1:12 pm
» معلّمي، كم أنا مدينٌ لكَ!
من طرف فارس جواد الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 9:27 am
» التوزيع السنوي ، الشهري و الأسبوعي لجميع المستويات
من طرف brka1 السبت سبتمبر 18, 2021 11:57 am
» عرض تبسيطي لبيداغوجيا المقاربة بالكفاءات فريد بودميغة
من طرف فارس جواد الخميس يوليو 08, 2021 11:16 am
» ماهي السعادة ؟
من طرف abdelouahed الأحد مايو 23, 2021 11:11 am
» مع دخول الإمتحانات.
من طرف abdelouahed الأحد مايو 23, 2021 9:44 am
» 27 نصيحة حول العروض التقديمية للطلاب والمدرسين
من طرف gourarilarbi الإثنين يناير 27, 2020 11:18 pm
» دراسة نص مع التصحيح س 5 ( جديد)
من طرف brmd السبت ديسمبر 07, 2019 8:00 am
» التقويم والمراقبة المستمرة في الظاهر الصرفية و النحوية و الإملائية سنة ثالثة
من طرف mahmoudb69 الجمعة نوفمبر 29, 2019 6:03 pm
» من أقوال الامام علي (كرم الله وجهه)
من طرف mahmoudb69 الجمعة نوفمبر 29, 2019 6:01 pm
المواضيع الأكثر شعبية
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
بلمامون - 8780 | ||||
محمود العمري - 4586 | ||||
abdelouahed - 2056 | ||||
ilyes70 - 1477 | ||||
hamou666 - 902 | ||||
متميز - 831 | ||||
fayzi - 522 | ||||
زكراوي بشير - 449 | ||||
assem - 428 | ||||
inas - 399 |
ابعادالتخطيط لعقد لندوات
صفحة 1 من اصل 1 • شاطر
- bendaliعضوجديد
-
عدد المساهمات : 19
تاريخ التسجيل : 30/01/2010
مقدمه:
نحتاج دائما الى انشطة و فعاليات حتى نصل الى القطاع العريض من الجمهور. هذه الأنشطة على شكل مؤتمرات و ندوات أو ورش عمل . و حتى تؤتي ثمارها يجب أن تخطط الأنشطة بصورة فعالة.في هذه الدورة سنناقش أبعاد التخطيط لعقد الندوات و التحديات التي ستواجهنا و كيفية مواجهتها.
دورالندوات في تحقيق الأهداف المرادة
تعد الندوات من الأساليب الفعالة في الترويج لقضايا الجمهور و توعيتهم و طرح ورقة عمل ومناقشة بعض الأمور و إيجاد الحلول لها ,حيث تسهم فيما يلي :
1- تزويد المنسقين بفكرة عن الأبعاد التي من أجلها عقدت الندوة مثل قضايا اقتصادية أو اجتماعية أو ثقافية وما الى ذلك .
2- تدريب المنسقين على الانخراط بصورة فعالة في مجال صنع القرار و دراسة الأمور و إصدار التشريعات و إقامة العلاقات مع وسائل الإعلام .
3 - التوصل الى لغة مشتركة بين المنسقين و الاتفاق على عمل واحد بأفكار واحدة للحصول على عمل مميز .
4- التقريب بين مختلف وجهات النظر و الآراء المتنوعة و توفير الفرص للدعم المتبادل و التعلم .
5- خلق الحافز و تعزيز الالتزام بين أفراد الفريق الواحد و العاملين فيه .
اعداد الندوات
* يجب تحديد ما نود تحقيقه من عقد الندوة إذ يعتمد تصميمها على ما نرغب في تحقيقه . فعلى سبيل المثال ,تختلف ندوة تزويد المشاركين بمعلومات جديدة عن قضية ما , عن الندوة التي تعقد بهدف إعطاء المشاركين فرصة للتفاعل و تبادل المعلومات و الأفكار عن موضوع ما .
* تحديد المشاركين في الندوة . و يشترط لنجاح هذه الأنشطة أن تكون لدى المشاركين خبرة متشابهة في مجال واحد و اهتمام مشترك في موضوع واحد.
*توفير الوقت والطاقة للإعداد الندوة لكي تأتي بالثمار المرجوة منها , ويتطلب ذلك أن يعرف المنظمون مقدما رغبات واحتياجات المشاركين و الجديد الذين يرغبون في معرفته , فعلى سبيل المثال , إذا كانت الندوة تتناول قضايا اجتماعية فيجب أن ينتقي القائمون بها الفئة أو الفئات التى يمكن أن تستفيد بالفعل من حضور هذا النشاط.
* إرسال استمارة رأى الى المشاركين قبل عقد النشاط أو الاتصال هاتفيا بهم , وسؤالهم عن المعلومات التي يودون معرفتها أو الموضوعات التي يرغبون في مناقشتها.تخطيط أنشطة وفعاليات الندوة, بعد تحديد مستوى
المشاركين.
وللمساعدة في عملية التخطيط يجب الرد على الأسئلة الآتية:-
# هل ستكون هناك فرص عمليه للتعلم المتبادل؟
# هل ستتألف الندوة أساسا من محاضرات و متحدثين؟.
# هل ستكون هناك مناقشات جماعية؟
# هل سيتم تقديم بحوث ومناقشتها؟
# هل ستستخدم وسائل سمعيه بصرية؟
# من هم المشاركون و القادة في الندوة؟
# من الذي سيتولى إدارة المناقشات الجماعية؟
# من سيشارك في جلسات المناقشات من داخل النشاط أو خارجه؟
# هل سيكون هناك توازن في الحضور من حيث الجنس و السن و الموقع الجغرافي , الخ,
تخطيط البرنامج
* ما هو ترتيب المتحدثين في الندوة؟
* ما هي الموضوعات التي سيناقشها كل منهم؟
* هل سيكون هناك متحدث أساسي؟
* هل سيكون هناك حفل استقبال أو مناسبة غير رسميه يحضرها كل أو بعض المشاركين؟
* ما هي المواد المكتوبة أو المطبوعات التي ترغب في توزيعها على المشاركين؟
*هل سيدفع المشاركون رسما ماليا للحضور؟ وما هو مقدر هذا الرسم؟قد تتمكن من تغطية نفقات الندوة عن طريق الحصول على رسوم مالية من المشاركينلحضور الندوة أو مقابل الحصول على المواد المختلفة المتاحة خلالها
نحتاج دائما الى انشطة و فعاليات حتى نصل الى القطاع العريض من الجمهور. هذه الأنشطة على شكل مؤتمرات و ندوات أو ورش عمل . و حتى تؤتي ثمارها يجب أن تخطط الأنشطة بصورة فعالة.في هذه الدورة سنناقش أبعاد التخطيط لعقد الندوات و التحديات التي ستواجهنا و كيفية مواجهتها.
دورالندوات في تحقيق الأهداف المرادة
تعد الندوات من الأساليب الفعالة في الترويج لقضايا الجمهور و توعيتهم و طرح ورقة عمل ومناقشة بعض الأمور و إيجاد الحلول لها ,حيث تسهم فيما يلي :
1- تزويد المنسقين بفكرة عن الأبعاد التي من أجلها عقدت الندوة مثل قضايا اقتصادية أو اجتماعية أو ثقافية وما الى ذلك .
2- تدريب المنسقين على الانخراط بصورة فعالة في مجال صنع القرار و دراسة الأمور و إصدار التشريعات و إقامة العلاقات مع وسائل الإعلام .
3 - التوصل الى لغة مشتركة بين المنسقين و الاتفاق على عمل واحد بأفكار واحدة للحصول على عمل مميز .
4- التقريب بين مختلف وجهات النظر و الآراء المتنوعة و توفير الفرص للدعم المتبادل و التعلم .
5- خلق الحافز و تعزيز الالتزام بين أفراد الفريق الواحد و العاملين فيه .
اعداد الندوات
* يجب تحديد ما نود تحقيقه من عقد الندوة إذ يعتمد تصميمها على ما نرغب في تحقيقه . فعلى سبيل المثال ,تختلف ندوة تزويد المشاركين بمعلومات جديدة عن قضية ما , عن الندوة التي تعقد بهدف إعطاء المشاركين فرصة للتفاعل و تبادل المعلومات و الأفكار عن موضوع ما .
* تحديد المشاركين في الندوة . و يشترط لنجاح هذه الأنشطة أن تكون لدى المشاركين خبرة متشابهة في مجال واحد و اهتمام مشترك في موضوع واحد.
*توفير الوقت والطاقة للإعداد الندوة لكي تأتي بالثمار المرجوة منها , ويتطلب ذلك أن يعرف المنظمون مقدما رغبات واحتياجات المشاركين و الجديد الذين يرغبون في معرفته , فعلى سبيل المثال , إذا كانت الندوة تتناول قضايا اجتماعية فيجب أن ينتقي القائمون بها الفئة أو الفئات التى يمكن أن تستفيد بالفعل من حضور هذا النشاط.
* إرسال استمارة رأى الى المشاركين قبل عقد النشاط أو الاتصال هاتفيا بهم , وسؤالهم عن المعلومات التي يودون معرفتها أو الموضوعات التي يرغبون في مناقشتها.تخطيط أنشطة وفعاليات الندوة, بعد تحديد مستوى
المشاركين.
وللمساعدة في عملية التخطيط يجب الرد على الأسئلة الآتية:-
# هل ستكون هناك فرص عمليه للتعلم المتبادل؟
# هل ستتألف الندوة أساسا من محاضرات و متحدثين؟.
# هل ستكون هناك مناقشات جماعية؟
# هل سيتم تقديم بحوث ومناقشتها؟
# هل ستستخدم وسائل سمعيه بصرية؟
# من هم المشاركون و القادة في الندوة؟
# من الذي سيتولى إدارة المناقشات الجماعية؟
# من سيشارك في جلسات المناقشات من داخل النشاط أو خارجه؟
# هل سيكون هناك توازن في الحضور من حيث الجنس و السن و الموقع الجغرافي , الخ,
تخطيط البرنامج
* ما هو ترتيب المتحدثين في الندوة؟
* ما هي الموضوعات التي سيناقشها كل منهم؟
* هل سيكون هناك متحدث أساسي؟
* هل سيكون هناك حفل استقبال أو مناسبة غير رسميه يحضرها كل أو بعض المشاركين؟
* ما هي المواد المكتوبة أو المطبوعات التي ترغب في توزيعها على المشاركين؟
*هل سيدفع المشاركون رسما ماليا للحضور؟ وما هو مقدر هذا الرسم؟قد تتمكن من تغطية نفقات الندوة عن طريق الحصول على رسوم مالية من المشاركينلحضور الندوة أو مقابل الحصول على المواد المختلفة المتاحة خلالها
- saraعضو نشيط
-
عدد المساهمات : 66
تاريخ التسجيل : 08/03/2010
فعلا لا يمكن تحقيق الهدف الا بوضع التخطيط ...فشكرا على هدا التخطيط لنجاح الندوات
Create an account or log in to leave a reply
You need to be a member in order to leave a reply.
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى