المواضيع الأخيرة
» أدب الأطفال الجيّد (نثرًا وشعرًا)
من طرف د. محمود أبو فنه الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 1:12 pm
» معلّمي، كم أنا مدينٌ لكَ!
من طرف فارس جواد الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 9:27 am
» التوزيع السنوي ، الشهري و الأسبوعي لجميع المستويات
من طرف brka1 السبت سبتمبر 18, 2021 11:57 am
» عرض تبسيطي لبيداغوجيا المقاربة بالكفاءات فريد بودميغة
من طرف فارس جواد الخميس يوليو 08, 2021 11:16 am
» ماهي السعادة ؟
من طرف abdelouahed الأحد مايو 23, 2021 11:11 am
» مع دخول الإمتحانات.
من طرف abdelouahed الأحد مايو 23, 2021 9:44 am
» 27 نصيحة حول العروض التقديمية للطلاب والمدرسين
من طرف gourarilarbi الإثنين يناير 27, 2020 11:18 pm
» دراسة نص مع التصحيح س 5 ( جديد)
من طرف brmd السبت ديسمبر 07, 2019 8:00 am
» التقويم والمراقبة المستمرة في الظاهر الصرفية و النحوية و الإملائية سنة ثالثة
من طرف mahmoudb69 الجمعة نوفمبر 29, 2019 6:03 pm
» من أقوال الامام علي (كرم الله وجهه)
من طرف mahmoudb69 الجمعة نوفمبر 29, 2019 6:01 pm
من طرف د. محمود أبو فنه الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 1:12 pm
» معلّمي، كم أنا مدينٌ لكَ!
من طرف فارس جواد الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 9:27 am
» التوزيع السنوي ، الشهري و الأسبوعي لجميع المستويات
من طرف brka1 السبت سبتمبر 18, 2021 11:57 am
» عرض تبسيطي لبيداغوجيا المقاربة بالكفاءات فريد بودميغة
من طرف فارس جواد الخميس يوليو 08, 2021 11:16 am
» ماهي السعادة ؟
من طرف abdelouahed الأحد مايو 23, 2021 11:11 am
» مع دخول الإمتحانات.
من طرف abdelouahed الأحد مايو 23, 2021 9:44 am
» 27 نصيحة حول العروض التقديمية للطلاب والمدرسين
من طرف gourarilarbi الإثنين يناير 27, 2020 11:18 pm
» دراسة نص مع التصحيح س 5 ( جديد)
من طرف brmd السبت ديسمبر 07, 2019 8:00 am
» التقويم والمراقبة المستمرة في الظاهر الصرفية و النحوية و الإملائية سنة ثالثة
من طرف mahmoudb69 الجمعة نوفمبر 29, 2019 6:03 pm
» من أقوال الامام علي (كرم الله وجهه)
من طرف mahmoudb69 الجمعة نوفمبر 29, 2019 6:01 pm
المواضيع الأكثر شعبية
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
بلمامون - 8780 | ||||
محمود العمري - 4586 | ||||
abdelouahed - 2056 | ||||
ilyes70 - 1477 | ||||
hamou666 - 902 | ||||
متميز - 831 | ||||
fayzi - 522 | ||||
زكراوي بشير - 449 | ||||
assem - 428 | ||||
inas - 399 |
علاقة علم النفس بالعلوم الأخرى
صفحة 1 من اصل 1 • شاطر
علاقة علم النفس بالعلوم الأخرى
علاقة علم النفس بالعلوم الأخرى
يرتبط كل علم بغيره من العلوم ارتباطا شديدا إذ ليس هناك ظاهرة في الكون الا ولها عمليه قريبه آو بعيدة بظواهر الكون الأخرى وهكذا الحال بالنسبة لعلم النفس والظواهر السلوكية الإنسانية التي يدرسها .
1- علم النفس وعلم الحياة :-
يرتبط علم النفس بالعلوم الحياتية البيولوجية ارتباطا وثيقا ويستفيد منها استفادة كبيرة فنظرية التطور فتحت الباب على مصرعيه لعلم النفس كي يدرس بالتطور في التكوين العقلي للكائنات الحية المختلفة والتشريح وعلم وظائف الأعضاء مما سهل عليه عمل الكثير من الملاحظات والاستنتاجات إضافة الى ذلك فان هناك اكثر من علاقة تربط اهتمامات كلا العلمين فعلم الوظائف وعلم النفس يختص كلاهما بالتركيبات مثل الجهاز العصبي والعظلات والغدد وكذلك بالوظائف مثل الفرات الحسية والحركات العضلية لكائنات الحية ولذلك يعتمد علم النفس على الاجنة وعلم التناسليات في فهم الدور الذي تلعبه الوراثة في نضج الفرد ونموه ان اكثر الوظائف الفسيولوجية ارتباطا بالوظائف النفسية هي( الوظيفة العصيبة )التي تتنسق وظائف لكائن الحي وتحقق تكامله
ان امتلة كثيرة من الحياة تبرهن على الصلة بين علم النفس وعلم الحياة فالانفعال
مثلا حالة نفسية مصحوبة باضطراب عضوي في الجهاز العصبي والغدة والدموي والعضلي وغير ذلك وان دراسة هذه الاضطرابات وقياسها وتفسيرها لكها أمور تتناولها علوم الحياة لان سلوكنا الذي يتناوله علم الأنفس في الدراسة والتحليل بتوقف الى حد كبير على تكويننا النفسي والعصبي والغدى وعلى ما ورثناه من استعدادات فطرية
2-علم النفس وعلم الاجتماع :-
لعلم النفس صلة وثيقة بعلم الاجتماع رغم انهما يختلفان في الاختصاص فعلم النفس يختص بالسلوك الفردي والخبرة التي يمر بها الفرد خلال تفاعله مع بيئته الاجتماعية ويتضح ذلك خلال اهتمامه بالعمليات والخصائص التي تنمو لدى الفرد وكيفية قيامها بوظيفتها بينما يختص علم الاجتماع بالخبرة والسلوك الجمعي الذي يتضح جليا في الأمور والأعمال والتنظيمات الاجتماعية وتطورها والانفعال الذي تمدنا عن جوانبه البيولوجية وعلاقتا بالجانب النفسي حالة فردية تحقيق من جانب اجتماعي نوعا من الصلة المباشرة بين الفرد و مجتمعه حيت انه نوع من التعبير واحيانا الوسيلة الوحيدة للتعبير ولتحقيق صلة الفرد بالمجتمع كما هو الحال عند الرضيع الذي يثير انتباه من حوله خلال صرخته الانفعالية
وفي المقابل فان للمجتمع وتقافته السائدة اترا عميق في تكوين شخصية الفرد وتحديد سلوكه وأسلوب تفكيره وطرق التعبير عن انفعالاته وفيما يكتسب من معلومات ومهارات فأفراد مجتمع في المرئ صحاري افريقيا يختلفون عن أفراد الجور تقافه المجتمع كلها عوامل تنزل آثرها على سلوك الأفراد وأسلوب حياتهم
وهكذا ستضح ان لعلم النفس صلة وتقية بعلم الحياة وعلم الاجتماع فتتلاقى التيارات الثلاثة العوامل الحياتيه و الاجتماعية والنفسية فيتحقق تفسير السلوك من حيث وحدة متكاملة تتجزا من حيث ان الإنسان كأن حي يعيش في مجتمع فلا بد لفهم سلوكه وتفسيره من معرفة شروط العضوية وشروط الاجتماعية.
3- علم النفس والعلوم الاخرى:-
فمن المعروف ان علم النفس يدرس سلوك الانسان وتمر العمليات العقلية المختلفة التي تؤدي الى المعرفة والابتكار لذا فانه يفسرلنا ظهور الاكتشافات الموجودة في العلوم الأخرى كالرياضيات والفيزياء والكيمياء وغيرها
ومن المعروف أيضا علم النفس يهتم بمثل هو الشعور المختلفة وهي مظاهر ثلاثة تقابلها علوم ثلثة سابقة فالمعرف اساس علم المنطق الذي يعتمد على التفكير الصحيح والدرجات اساس علم الاجمال الذي يفرز المقاييس الموضوعية لما هو جميل ويستحق التدير والاعجاب النزوع اسا علم الاخلاق او علم السلوك الاجتماعي
وهكذا تنقع الصلة بين علم النفس وهذه العلوم الاثلاثة ولكن علم النفس يدرس ما هو كائن فعلا اما العلوم الاخرى علم المنطق والجمال والمعرفة فتدرس ما يجب ان يكون.
4- علم النفس والعلوم التطبيقية:-
لعلم النفس صلة وتيقة بالعلوم التطبيقية الاخرى كالربية والطب والسياسة والقضاء والصناعة والتجارة وغير ذلك فني بيدان التربية يدرس الثاثيرات المتبادلة بين عقول المعلمين وتلاميدهم وفي ميدان القضاء يدرس التاتيرات المتبادل من الحقول القضاة والمدانين والمدافعين وهكذا تتقع صلة علم النفس بغيره من العلوم المختلفة مباشرة والادنا ان نبحث اكثر لجوناه يرتبط بعد اخر من العلوم في مختلف الميادين النرية او التطبيقية الطبيعية وغير الطبيعية .
يرتبط كل علم بغيره من العلوم ارتباطا شديدا إذ ليس هناك ظاهرة في الكون الا ولها عمليه قريبه آو بعيدة بظواهر الكون الأخرى وهكذا الحال بالنسبة لعلم النفس والظواهر السلوكية الإنسانية التي يدرسها .
1- علم النفس وعلم الحياة :-
يرتبط علم النفس بالعلوم الحياتية البيولوجية ارتباطا وثيقا ويستفيد منها استفادة كبيرة فنظرية التطور فتحت الباب على مصرعيه لعلم النفس كي يدرس بالتطور في التكوين العقلي للكائنات الحية المختلفة والتشريح وعلم وظائف الأعضاء مما سهل عليه عمل الكثير من الملاحظات والاستنتاجات إضافة الى ذلك فان هناك اكثر من علاقة تربط اهتمامات كلا العلمين فعلم الوظائف وعلم النفس يختص كلاهما بالتركيبات مثل الجهاز العصبي والعظلات والغدد وكذلك بالوظائف مثل الفرات الحسية والحركات العضلية لكائنات الحية ولذلك يعتمد علم النفس على الاجنة وعلم التناسليات في فهم الدور الذي تلعبه الوراثة في نضج الفرد ونموه ان اكثر الوظائف الفسيولوجية ارتباطا بالوظائف النفسية هي( الوظيفة العصيبة )التي تتنسق وظائف لكائن الحي وتحقق تكامله
ان امتلة كثيرة من الحياة تبرهن على الصلة بين علم النفس وعلم الحياة فالانفعال
مثلا حالة نفسية مصحوبة باضطراب عضوي في الجهاز العصبي والغدة والدموي والعضلي وغير ذلك وان دراسة هذه الاضطرابات وقياسها وتفسيرها لكها أمور تتناولها علوم الحياة لان سلوكنا الذي يتناوله علم الأنفس في الدراسة والتحليل بتوقف الى حد كبير على تكويننا النفسي والعصبي والغدى وعلى ما ورثناه من استعدادات فطرية
2-علم النفس وعلم الاجتماع :-
لعلم النفس صلة وثيقة بعلم الاجتماع رغم انهما يختلفان في الاختصاص فعلم النفس يختص بالسلوك الفردي والخبرة التي يمر بها الفرد خلال تفاعله مع بيئته الاجتماعية ويتضح ذلك خلال اهتمامه بالعمليات والخصائص التي تنمو لدى الفرد وكيفية قيامها بوظيفتها بينما يختص علم الاجتماع بالخبرة والسلوك الجمعي الذي يتضح جليا في الأمور والأعمال والتنظيمات الاجتماعية وتطورها والانفعال الذي تمدنا عن جوانبه البيولوجية وعلاقتا بالجانب النفسي حالة فردية تحقيق من جانب اجتماعي نوعا من الصلة المباشرة بين الفرد و مجتمعه حيت انه نوع من التعبير واحيانا الوسيلة الوحيدة للتعبير ولتحقيق صلة الفرد بالمجتمع كما هو الحال عند الرضيع الذي يثير انتباه من حوله خلال صرخته الانفعالية
وفي المقابل فان للمجتمع وتقافته السائدة اترا عميق في تكوين شخصية الفرد وتحديد سلوكه وأسلوب تفكيره وطرق التعبير عن انفعالاته وفيما يكتسب من معلومات ومهارات فأفراد مجتمع في المرئ صحاري افريقيا يختلفون عن أفراد الجور تقافه المجتمع كلها عوامل تنزل آثرها على سلوك الأفراد وأسلوب حياتهم
وهكذا ستضح ان لعلم النفس صلة وتقية بعلم الحياة وعلم الاجتماع فتتلاقى التيارات الثلاثة العوامل الحياتيه و الاجتماعية والنفسية فيتحقق تفسير السلوك من حيث وحدة متكاملة تتجزا من حيث ان الإنسان كأن حي يعيش في مجتمع فلا بد لفهم سلوكه وتفسيره من معرفة شروط العضوية وشروط الاجتماعية.
3- علم النفس والعلوم الاخرى:-
فمن المعروف ان علم النفس يدرس سلوك الانسان وتمر العمليات العقلية المختلفة التي تؤدي الى المعرفة والابتكار لذا فانه يفسرلنا ظهور الاكتشافات الموجودة في العلوم الأخرى كالرياضيات والفيزياء والكيمياء وغيرها
ومن المعروف أيضا علم النفس يهتم بمثل هو الشعور المختلفة وهي مظاهر ثلاثة تقابلها علوم ثلثة سابقة فالمعرف اساس علم المنطق الذي يعتمد على التفكير الصحيح والدرجات اساس علم الاجمال الذي يفرز المقاييس الموضوعية لما هو جميل ويستحق التدير والاعجاب النزوع اسا علم الاخلاق او علم السلوك الاجتماعي
وهكذا تنقع الصلة بين علم النفس وهذه العلوم الاثلاثة ولكن علم النفس يدرس ما هو كائن فعلا اما العلوم الاخرى علم المنطق والجمال والمعرفة فتدرس ما يجب ان يكون.
4- علم النفس والعلوم التطبيقية:-
لعلم النفس صلة وتيقة بالعلوم التطبيقية الاخرى كالربية والطب والسياسة والقضاء والصناعة والتجارة وغير ذلك فني بيدان التربية يدرس الثاثيرات المتبادلة بين عقول المعلمين وتلاميدهم وفي ميدان القضاء يدرس التاتيرات المتبادل من الحقول القضاة والمدانين والمدافعين وهكذا تتقع صلة علم النفس بغيره من العلوم المختلفة مباشرة والادنا ان نبحث اكثر لجوناه يرتبط بعد اخر من العلوم في مختلف الميادين النرية او التطبيقية الطبيعية وغير الطبيعية .
مواضيع مماثلة
Create an account or log in to leave a reply
You need to be a member in order to leave a reply.
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى