المربي المتميز
نحمد الله لكم ونرحب بكم في منتديات المربي المتميز ، منتديات التربية و التعليم بشار/الجزائر
تحيات صاحب المنتدى: الزبير بلمامون
يرجى التكرم بالدخول إن كنت واحدا من أعضائنا
أو التسجيل إن لم تكونوا كذلك وترغبون في الانضمام إلي أسرة منتدانا

شكرا ، لكم ، إدارة المنتدى
المربي المتميز
نحمد الله لكم ونرحب بكم في منتديات المربي المتميز ، منتديات التربية و التعليم بشار/الجزائر
تحيات صاحب المنتدى: الزبير بلمامون
يرجى التكرم بالدخول إن كنت واحدا من أعضائنا
أو التسجيل إن لم تكونوا كذلك وترغبون في الانضمام إلي أسرة منتدانا

شكرا ، لكم ، إدارة المنتدى
المواضيع الأخيرة
» أدب الأطفال الجيّد (نثرًا وشعرًا)
من طرف د. محمود أبو فنه الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 1:12 pm

» معلّمي، كم أنا مدينٌ لكَ!
من طرف فارس جواد الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 9:27 am

» التوزيع السنوي ، الشهري و الأسبوعي لجميع المستويات
من طرف brka1 السبت سبتمبر 18, 2021 11:57 am

» عرض تبسيطي لبيداغوجيا المقاربة بالكفاءات فريد بودميغة
من طرف فارس جواد الخميس يوليو 08, 2021 11:16 am

» ماهي السعادة ؟
من طرف abdelouahed الأحد مايو 23, 2021 11:11 am

» مع دخول الإمتحانات.
من طرف abdelouahed الأحد مايو 23, 2021 9:44 am

» 27 نصيحة حول العروض التقديمية للطلاب والمدرسين
من طرف gourarilarbi الإثنين يناير 27, 2020 11:18 pm

» دراسة نص مع التصحيح س 5 ( جديد)
من طرف brmd السبت ديسمبر 07, 2019 8:00 am

» التقويم والمراقبة المستمرة في الظاهر الصرفية و النحوية و الإملائية سنة ثالثة
من طرف mahmoudb69 الجمعة نوفمبر 29, 2019 6:03 pm

» من أقوال الامام علي (كرم الله وجهه)
من طرف mahmoudb69 الجمعة نوفمبر 29, 2019 6:01 pm

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
بلمامون - 8780
مفهوم الرشد وتصميناته التربوية   ( للدكتورمحمد بن موسى بابا علي) Poll_c10مفهوم الرشد وتصميناته التربوية   ( للدكتورمحمد بن موسى بابا علي) Poll_m10مفهوم الرشد وتصميناته التربوية   ( للدكتورمحمد بن موسى بابا علي) Poll_c10 
محمود العمري - 4586
مفهوم الرشد وتصميناته التربوية   ( للدكتورمحمد بن موسى بابا علي) Poll_c10مفهوم الرشد وتصميناته التربوية   ( للدكتورمحمد بن موسى بابا علي) Poll_m10مفهوم الرشد وتصميناته التربوية   ( للدكتورمحمد بن موسى بابا علي) Poll_c10 
abdelouahed - 2056
مفهوم الرشد وتصميناته التربوية   ( للدكتورمحمد بن موسى بابا علي) Poll_c10مفهوم الرشد وتصميناته التربوية   ( للدكتورمحمد بن موسى بابا علي) Poll_m10مفهوم الرشد وتصميناته التربوية   ( للدكتورمحمد بن موسى بابا علي) Poll_c10 
ilyes70 - 1477
مفهوم الرشد وتصميناته التربوية   ( للدكتورمحمد بن موسى بابا علي) Poll_c10مفهوم الرشد وتصميناته التربوية   ( للدكتورمحمد بن موسى بابا علي) Poll_m10مفهوم الرشد وتصميناته التربوية   ( للدكتورمحمد بن موسى بابا علي) Poll_c10 
hamou666 - 902
مفهوم الرشد وتصميناته التربوية   ( للدكتورمحمد بن موسى بابا علي) Poll_c10مفهوم الرشد وتصميناته التربوية   ( للدكتورمحمد بن موسى بابا علي) Poll_m10مفهوم الرشد وتصميناته التربوية   ( للدكتورمحمد بن موسى بابا علي) Poll_c10 
متميز - 831
مفهوم الرشد وتصميناته التربوية   ( للدكتورمحمد بن موسى بابا علي) Poll_c10مفهوم الرشد وتصميناته التربوية   ( للدكتورمحمد بن موسى بابا علي) Poll_m10مفهوم الرشد وتصميناته التربوية   ( للدكتورمحمد بن موسى بابا علي) Poll_c10 
fayzi - 522
مفهوم الرشد وتصميناته التربوية   ( للدكتورمحمد بن موسى بابا علي) Poll_c10مفهوم الرشد وتصميناته التربوية   ( للدكتورمحمد بن موسى بابا علي) Poll_m10مفهوم الرشد وتصميناته التربوية   ( للدكتورمحمد بن موسى بابا علي) Poll_c10 
زكراوي بشير - 449
مفهوم الرشد وتصميناته التربوية   ( للدكتورمحمد بن موسى بابا علي) Poll_c10مفهوم الرشد وتصميناته التربوية   ( للدكتورمحمد بن موسى بابا علي) Poll_m10مفهوم الرشد وتصميناته التربوية   ( للدكتورمحمد بن موسى بابا علي) Poll_c10 
assem - 428
مفهوم الرشد وتصميناته التربوية   ( للدكتورمحمد بن موسى بابا علي) Poll_c10مفهوم الرشد وتصميناته التربوية   ( للدكتورمحمد بن موسى بابا علي) Poll_m10مفهوم الرشد وتصميناته التربوية   ( للدكتورمحمد بن موسى بابا علي) Poll_c10 
inas - 399
مفهوم الرشد وتصميناته التربوية   ( للدكتورمحمد بن موسى بابا علي) Poll_c10مفهوم الرشد وتصميناته التربوية   ( للدكتورمحمد بن موسى بابا علي) Poll_m10مفهوم الرشد وتصميناته التربوية   ( للدكتورمحمد بن موسى بابا علي) Poll_c10 


مفهوم الرشد وتصميناته التربوية ( للدكتورمحمد بن موسى بابا علي)

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل

avatar
زكراوي بشير
كبارالشخصيات
كبارالشخصيات
الجزائر
ذكر
عدد المساهمات : 449
تاريخ التسجيل : 22/02/2010
http://bachir08.ba7r.org/

مُساهمةزكراوي بشير الثلاثاء يونيو 29, 2010 8:50 am

انطلقت البارحة نشاطات الجامعة الصيفية التي يحتضنها معهد المناهج لأول مرة وعلى مدار عشرة أيام متواصلة، تحت شعار "قوة في الأساس، وتوافق في السير، ووحدة في الهدف" حيث تتخللها محاضرات، وورشات.. استهل برنامج اليوم الأول الدكتور محمد باباعمي بمحاضرة تحت عنوان: "مفهوم الرشد وتضميناته التربوية"
فكانت البداية مع تلاوة آيات عطرة من سورة الكهف -التي تناولت المحاضرة جانبا كبيرا منها-، ليلقي بعدها الأستاذ طه كوزي كلمة افتتاحية اعتبر فيها الجامعة الصيفية تتعدى كونها محيطًا علميًا ومعرفيًا لالتقاء الأساتذة وحضور المحاضرات وإنما هي المدرسة اليومية في حياتنا العادية.

كما اعتبر الدكتور محمد بن موسى علم التربية علماً مرتبطاً شبكيًا بكل المعارف والعلوم، وأن المعلم آلة لصناعة الحضارة، وأن المشكلة الحقيقية هي في صناعة هذه الآلة، وفي مستهل حديثه عن الرشد في القرآن الكريم اعتبر أن سورة الكهف بامتياز هي سورة الرشد انطلاقا من: ( الفتية، موسى والخضر، الفتية وذو القرنين..) "إذ أوى الفتية إلى الكهف فقالوا ربنا آتنا من لدنك رحمة وهيئ لنا من أمرنا رشدا"، ومن هنا عرّج المحاضر للحديث حول مفاهيم عديدة للرشد ولعل من أعمقها ما طرحه الشعراوي "فقه توجيه المعنى توجيها جديدا بديعا، وجعل الرشد بمعنى حسن التصرف في الأشياء، وسداد المسلك في علة ما.."
أعطى بعدها الدكتور تعريفين للرشد: الأول: مفهوم "ذاتية إتباع الأسباب" إذا لم تتبع الأسباب فليس لعدم وجود قانون بل لأن هناك ما يدفعك ذاتيا، فأي برنامج معرفي لا يعي الأسباب يعطينا مشكلة كبيرة، الثاني: حضاري "إطار معرفي يُعنى بالفكر لغرض الفعل، وبالفعل من منطلق الفكر" وهنا أكّد الدكتور على قاعدة:" الغايات بلا وسائل هي مجرد أحلام، والوسائل بلا غايات هي مجرد أوهام... والرشد هو توازن بين كل ذلك"
وبالنسبة للتربية والتعليم فيجب أن تنطلق من هذا المفهوم، وهنا إحالة لفكر الدكتور عبد الوهاب المسيري" رحمه الله الذي دافع عن العلاقة بين الفكر والفعل بطريقة حلزونية إذ أنها علاقة متشابكة، معقدة ولا نهائية.. فأية ظاهرة في القسم لها نموذج، وقوة الأستاذ هي في اكتشاف النموذج، فبتجاوز نظريات التعلم الكلاسيكية التي تُقصره على نقل المعلومة من وإلى فإننا نلتقي بمدارس قائمة بذاتها تجعل التعلم مقرونا بالخبرة والتجربة.
وعرّج الدكتور لفكرة النضج التي يقوم عليها نموذج الرشد والتي تفترض أن لكل شيء ظروفه الفطرية والطبيعية للوصول لمرحلة النضج، كما تعرض أيضا لخصائص الرشد منها:
*رشد شامل لجميع مجالات الحياة، وجزئي لمجال معين
*الرشد الأمل هو منتهى الديانات، ومبلغ الرسالات، والرشد جميعه من روح الإسلام
*الله تعالى هو من يهب الرشد لمن اتخذ أسبابه
*الرشد منه فردي ومنه جماعي، منه نفسي ومن اجتماعي
*الرشد لا يكون إلا بالصبر، ولا يأتي إلا بعد الصبر
وقدّم دعوة لفقه الرشد باقتراح إنشاء فقه جديد من خصائصه معالجة أسباب الحضارة واقتراح مراحل النمو والنماء، والتحول من التخلف إلى التحضر ومن العجز إلى القدرة وهذا الفقه هو امتداد لنظرية: " القابلية للاستعمار" التي طورها المفكر مالك بن نبي.
في الأخير أشار الدكتور بابا عمي إلى مشكلة الخلل المنهجي التي يتعرض لها نموذج الرشد باعتباره كلا متكاملا لا انفصام بين أجزاءه، ويعرضه كالآتي:
وجود خلل على مستوى: الإنسان، مجال المعرفة، الأدوات المعرفية
بعد هذا التقديم فتح المجال لعمل الورشات ومحاولة صياغة تصنيفات تربوية.



استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

Create an account or log in to leave a reply

You need to be a member in order to leave a reply.

Create an account

Join our community by creating a new account. It's easy!


Create a new account

Log in

Already have an account? No problem, log in here.


Log in

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى