المربي المتميز
نحمد الله لكم ونرحب بكم في منتديات المربي المتميز ، منتديات التربية و التعليم بشار/الجزائر
تحيات صاحب المنتدى: الزبير بلمامون
يرجى التكرم بالدخول إن كنت واحدا من أعضائنا
أو التسجيل إن لم تكونوا كذلك وترغبون في الانضمام إلي أسرة منتدانا

شكرا ، لكم ، إدارة المنتدى
المربي المتميز
نحمد الله لكم ونرحب بكم في منتديات المربي المتميز ، منتديات التربية و التعليم بشار/الجزائر
تحيات صاحب المنتدى: الزبير بلمامون
يرجى التكرم بالدخول إن كنت واحدا من أعضائنا
أو التسجيل إن لم تكونوا كذلك وترغبون في الانضمام إلي أسرة منتدانا

شكرا ، لكم ، إدارة المنتدى
المواضيع الأخيرة
» أدب الأطفال الجيّد (نثرًا وشعرًا)
من طرف د. محمود أبو فنه الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 1:12 pm

» معلّمي، كم أنا مدينٌ لكَ!
من طرف فارس جواد الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 9:27 am

» التوزيع السنوي ، الشهري و الأسبوعي لجميع المستويات
من طرف brka1 السبت سبتمبر 18, 2021 11:57 am

» عرض تبسيطي لبيداغوجيا المقاربة بالكفاءات فريد بودميغة
من طرف فارس جواد الخميس يوليو 08, 2021 11:16 am

» ماهي السعادة ؟
من طرف abdelouahed الأحد مايو 23, 2021 11:11 am

» مع دخول الإمتحانات.
من طرف abdelouahed الأحد مايو 23, 2021 9:44 am

» 27 نصيحة حول العروض التقديمية للطلاب والمدرسين
من طرف gourarilarbi الإثنين يناير 27, 2020 11:18 pm

» دراسة نص مع التصحيح س 5 ( جديد)
من طرف brmd السبت ديسمبر 07, 2019 8:00 am

» التقويم والمراقبة المستمرة في الظاهر الصرفية و النحوية و الإملائية سنة ثالثة
من طرف mahmoudb69 الجمعة نوفمبر 29, 2019 6:03 pm

» من أقوال الامام علي (كرم الله وجهه)
من طرف mahmoudb69 الجمعة نوفمبر 29, 2019 6:01 pm

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
بلمامون - 8780
الموهوبون و خصائصهم Poll_c10الموهوبون و خصائصهم Poll_m10الموهوبون و خصائصهم Poll_c10 
محمود العمري - 4586
الموهوبون و خصائصهم Poll_c10الموهوبون و خصائصهم Poll_m10الموهوبون و خصائصهم Poll_c10 
abdelouahed - 2056
الموهوبون و خصائصهم Poll_c10الموهوبون و خصائصهم Poll_m10الموهوبون و خصائصهم Poll_c10 
ilyes70 - 1477
الموهوبون و خصائصهم Poll_c10الموهوبون و خصائصهم Poll_m10الموهوبون و خصائصهم Poll_c10 
hamou666 - 902
الموهوبون و خصائصهم Poll_c10الموهوبون و خصائصهم Poll_m10الموهوبون و خصائصهم Poll_c10 
متميز - 831
الموهوبون و خصائصهم Poll_c10الموهوبون و خصائصهم Poll_m10الموهوبون و خصائصهم Poll_c10 
fayzi - 522
الموهوبون و خصائصهم Poll_c10الموهوبون و خصائصهم Poll_m10الموهوبون و خصائصهم Poll_c10 
زكراوي بشير - 449
الموهوبون و خصائصهم Poll_c10الموهوبون و خصائصهم Poll_m10الموهوبون و خصائصهم Poll_c10 
assem - 428
الموهوبون و خصائصهم Poll_c10الموهوبون و خصائصهم Poll_m10الموهوبون و خصائصهم Poll_c10 
inas - 399
الموهوبون و خصائصهم Poll_c10الموهوبون و خصائصهم Poll_m10الموهوبون و خصائصهم Poll_c10 


الموهوبون و خصائصهم

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل

abdelouaheb
abdelouaheb
عضو مشارك
عضو مشارك
الجزائر
ذكر
عدد المساهمات : 30
تاريخ التسجيل : 12/05/2013

مُساهمةabdelouaheb الثلاثاء ديسمبر 31, 2013 10:39 am


الموهوبون و خصائصهم
     يعتبر الموهوبون من ذوي المشكلات التعليمية على غرار المتأخرين دراسيا ، و ذوي الصعوبات التعليمية ، فإن كان هؤلاء من ذوي الاحتياجات التربوية الخاصة ، فأولئك من ذوي الهبات الخاصة ، يجب أن يلقوا  الخدمات التربوية اللازمة ، فهم يحتاجون إلى عناية و رعاية ، لاستغلال و تنمية قدراتهم الإبداعية و تفكيرهم الابتكاري ، خاصة و إنهم يمثلون عددا كبيرا من الأطفال و التلاميذ ، فيتفق المختصون على أن نسبتهم تبلغ من 3 إلى 5 من المائة  من تلاميذ المدارس .
       الموهوبون فئة من التلاميذ متميزون و متفوقون على أقرانهم ، تتراوح النسبة المحددة لهم في الذكاء بين 120 و 140ْ قياسا على ذكاء الشخص العادي 100ْ ، لكن لا يمكن أن نكتفي بهذا القياس لنطلق على هذا التلميذ إنه موهوب ، بل يجب أن نعتمد على دراسة الحالة كاملة بجمع معلومات و بيانات من مصادر متعددة موثوقة على التلميذ ، و خاصة معلم القسم الذي يكتشف إنه يملك مقدرة على تحديد مدلول الكلمات و فهمها بسرعة ، و القدرة على اختيار الكلمات المناسبة للرد على الأسئلة الموجهة له ، و مقدرته على حل المسائل الحسابية بطرق مختلفة و بسرعة ، و شدة التركيز و القدرة فهم العلاقات المكانية و الزمانية ، و سرعة التذكر و استرجاع الخبرات و المعارف السابقة ، و فهم المعاني و الأفكار المجردة ، و سرعة البداهة . و من العلوم أن قياس الموهبة أمر معقد ، إلا إنه في كثير من الأحيان يعتمد على ملاحظات المدرس ، و التفوق العلمي و التحصيل الدراسي ، و اختبارات الذكاء ، إضافة إلى المقابلات الشخصية للدراسة التحليلية ، كما تعتمد بعض الخصائص لتسهيل المهمة ، و هي الخصائص العامة سواء من الناحية الجسمية أو العقلية أو النفسية و السلوكية أو التربوية ، إلا أن ليس من الضروري أن تكون لكل موهوب أو متفوق كل هذه الخصائص .
أ ـ الخصائص الجسمية : التي أشارت إليها الدراسات لاسيما دراسة " تيرمان " إلى أن الأطفال الموهوبين يتميزون عن أقرانهم من الأطفال العاديين بأنهم يملكون بنية قوية ، و هم أكثر حيوية و نشاط ، يتمتعون بصحة جيدة و يحرصون على تفوقهم الجسمي و الصحي .
ب ـ الخصائص العقلية : يظهر ذلك في تفوقهم إذا أجريت لهم اختبارات الذكاء و القدرة العقلية مثل اختبار " ستانفورد " و " بينيه " إذ تصل درجة ذكائهم إلى 120ْ فما فوق ، ما يجعلهم متقدمين على غيرهم العاديين ، و إلى جانب تحصيلهم الدراسي العالي ، فهم أكثر تحكما في إحدى المهارات الأكاديمية كاللغة أو الرياضيات ، و يظهرون إبداعا في التفكير و انفتاحا على الخبرات الجديدة.
ج ـ الخصائص الانفعالية : فهم يتصفون بخصائص اجتماعية و انفعالية إيجابية من خلال قدرتهم القيادية في المدرسة أو خارجها ، و قدرتهم على حل المشكلات الناتجة عن التفاعل مع الآخرين ، و إدارة الحوار و النقاش و التفاوض بشأن القضايا الحياتية التي يتعرض لها الزملاء ، وهم محبوبون من أقرانهم ، مستقرون انفعاليا ، و أقل عرضة للإصابة بالأمراض النفسية لكن قد يعانون من بعض المشكلات الاجتماعية مثل صعوبة تقبل النقد ، و إخفاء المواهب للتناسب مع الآخرين ، و رفض القيام بالمهام الروتينية المتكررة .
د ـ خصائص خاصة : يكونون غالبا أكثر صدقا و أمانة و عدلا و أكثر مراعاة للقيم التي يحث عليها المجتمع ، و هذا يأتي بحكم قدرتهم العقلية العالية ، فهي أقدر على تقييم أعمالهم و معرفة الصواب و الخطأ ، كما إنهم أكثر التزاما بالمنظومات القيمية في المجتمع الذي يعيشون فيه ، و أكثر اهتماما بالجوانب الخلقية مقارنة بالعاديين .
    إذاً فهم يمثلون ثروة بشرية هامة يجب العناية بها و تسليط الضوء عليها ، ومن هنا نقول إنه لا تولي المؤسسات  التعليمية في البلاد العربية اهتماما كبيرا للتلاميذ و الطلاب الموهوبين ، إلا في تكريمهم على التفوق في التحصيل الأكاديمي عبر تسليمهم الشهادات التقديرية و الجوائز ، فنتمنى أن تحذوا هذه البلدان حذو المملكة العربية السعودية ، التي خصصت مؤسسات و برامج لتنمية و صقل الموهوبين ، و ذلك منذ عام 1999م عندما أنشأت مؤسسة الملك عبد العزيز و رجاله للموهبة و الإبداع و الابتكار ، لتوفير بيئة تفاعلية و تربوية لتطوير قدرات الأطفال الموهوبين و المبدعين ، إلى جانب إقامة الألمبياد الوطني للإبداع العلمي الذي أوجد حراكا علميا مبدعا على المستويات المختلفة ، ووفر بيئة علمية إبداعية تنافسية ، و قد أحصت المؤسسة هذا العام 2013م  65 ألف ممن تم ترشيحهم من جميع أنحاء المملكة من قبل أولياءهم أو معلميهم في المدارس بمختلف أنواعها ، و تم تطبيق " المقياس" على 40ألف منهم للمرحلة المتوسطة و الابتدائية ، وتم قبول أكثر من 12 ألف طالب و طالبة ، و هذا أحسن استغلال للطاقة البشرية ، فكثيرا من كبار العلماء من اكتشفت مواهبهم في سن مبكرة أو في الوقت المناسب ، و إن لم يتم هذا الاكتشاف أو لم تخضع هذه الموهبة للعناية و الرعاية ، فمن الممكن أن تتدمر و تندثر في ظل التعليم الروتيني .
hamou666
hamou666
كبارالشخصيات
كبارالشخصيات
الجزائر
ذكر
عدد المساهمات : 902
تاريخ التسجيل : 19/03/2014
http://mecheria.tk

مُساهمةhamou666 الخميس مارس 20, 2014 9:24 pm

الموهوبون و خصائصهم 141888_1327770053

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

Create an account or log in to leave a reply

You need to be a member in order to leave a reply.

Create an account

Join our community by creating a new account. It's easy!


Create a new account

Log in

Already have an account? No problem, log in here.


Log in

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى