المواضيع الأخيرة
» أدب الأطفال الجيّد (نثرًا وشعرًا)
من طرف د. محمود أبو فنه الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 1:12 pm
» معلّمي، كم أنا مدينٌ لكَ!
من طرف فارس جواد الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 9:27 am
» التوزيع السنوي ، الشهري و الأسبوعي لجميع المستويات
من طرف brka1 السبت سبتمبر 18, 2021 11:57 am
» عرض تبسيطي لبيداغوجيا المقاربة بالكفاءات فريد بودميغة
من طرف فارس جواد الخميس يوليو 08, 2021 11:16 am
» ماهي السعادة ؟
من طرف abdelouahed الأحد مايو 23, 2021 11:11 am
» مع دخول الإمتحانات.
من طرف abdelouahed الأحد مايو 23, 2021 9:44 am
» 27 نصيحة حول العروض التقديمية للطلاب والمدرسين
من طرف gourarilarbi الإثنين يناير 27, 2020 11:18 pm
» دراسة نص مع التصحيح س 5 ( جديد)
من طرف brmd السبت ديسمبر 07, 2019 8:00 am
» التقويم والمراقبة المستمرة في الظاهر الصرفية و النحوية و الإملائية سنة ثالثة
من طرف mahmoudb69 الجمعة نوفمبر 29, 2019 6:03 pm
» من أقوال الامام علي (كرم الله وجهه)
من طرف mahmoudb69 الجمعة نوفمبر 29, 2019 6:01 pm
من طرف د. محمود أبو فنه الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 1:12 pm
» معلّمي، كم أنا مدينٌ لكَ!
من طرف فارس جواد الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 9:27 am
» التوزيع السنوي ، الشهري و الأسبوعي لجميع المستويات
من طرف brka1 السبت سبتمبر 18, 2021 11:57 am
» عرض تبسيطي لبيداغوجيا المقاربة بالكفاءات فريد بودميغة
من طرف فارس جواد الخميس يوليو 08, 2021 11:16 am
» ماهي السعادة ؟
من طرف abdelouahed الأحد مايو 23, 2021 11:11 am
» مع دخول الإمتحانات.
من طرف abdelouahed الأحد مايو 23, 2021 9:44 am
» 27 نصيحة حول العروض التقديمية للطلاب والمدرسين
من طرف gourarilarbi الإثنين يناير 27, 2020 11:18 pm
» دراسة نص مع التصحيح س 5 ( جديد)
من طرف brmd السبت ديسمبر 07, 2019 8:00 am
» التقويم والمراقبة المستمرة في الظاهر الصرفية و النحوية و الإملائية سنة ثالثة
من طرف mahmoudb69 الجمعة نوفمبر 29, 2019 6:03 pm
» من أقوال الامام علي (كرم الله وجهه)
من طرف mahmoudb69 الجمعة نوفمبر 29, 2019 6:01 pm
المواضيع الأكثر شعبية
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
بلمامون - 8780 | ||||
محمود العمري - 4586 | ||||
abdelouahed - 2056 | ||||
ilyes70 - 1477 | ||||
hamou666 - 902 | ||||
متميز - 831 | ||||
fayzi - 522 | ||||
زكراوي بشير - 449 | ||||
assem - 428 | ||||
inas - 399 |
تغييرات جذرية في الرتب والنقاط الاستدلالية في الوظائف العمومية
صفحة 1 من اصل 1 • شاطر
- محمود العمريكبارالشخصيات
-
عدد المساهمات : 4586
تاريخ التسجيل : 23/10/2012
أزمة تصنيفات في الأفق إثر المعادلة بين النظامين القديم والجديد
تغييرات جذرية في الرتب والنقاط الاستدلالية في الوظائف العمومية
وضع قرار الوزير الأول عبد المالك سلال، المفتشية العامة للوظيف العمومي في مأزق يهدد بخلق أزمة تصنيفات ورتب، على غرار احتجاجات طلبة مهندس دولة ربيع 2011، عندما احتجوا على مساواتهم في التصنيف رقم 13 مع حاملي شهادة ماستر، ما نتج عنه إصدار مرسوم وزاري لتدارك الخطأ.
ستشهد رتب وتصنيفات الوظيف العمومي، تغييرات جذرية بعد قرار معادلة شهادة اللسانس نظام قديم ونظام جديد، وستتغير عليها نقاط استدلالية قد تغير جذريا التعديلات التي جاء بها قانون الوظيف العمومي عام 2006، بعد انتقال العمل من نظام الأقدمية إلى نظام الشهادات.
وكشفت مصادر "الشروق" أن معادلة الشهادة ستضع الوظيف العمومي أمام خيارين، إما تصنيف خريجي نظام "آل آم دي" في الصنف 13، والماستر 01 في الصنف 14، والماستر 02 في الصنف 15، وهو ما سيجعلهم يتساوون مع خريجي النظام القديم، والذي سيخلق أزمة احتجاجات لن يرضاها خريجو النظام القديم بالنظر إلى الفارق الكبير في مدة التكوين بين النظامين.
سيما وأن الوزير الأول، اكتفى بصدور مرسوم وزاري سيحدد معادلة الشهادات مما سيرفع اللبس عن قبول ملفات توظيف خريجي نظام "آل آم دي"، دون توضيح فيما إذا كان موظفو نظام "آل آم دي" سينالون نفس الراتب الذي يناله خريجو النظام القديم.
وأشار آخرون إلى أن مديرية الوظيف العمومي، ستعمل على الموازنة بين النظامين القديم والجديد عن طريق تغيير جذري في النقط الإستدلالية، أو الرقم الإستدلالي لتصنيف كل رتبة، وهو الحل الأمثل، حيث سيصنف خريجو الشهادات من النظام القديم والجديد في نفس الرتبة، لكن كل تصنيف وله نقطة استدلالية يحدد على حسابها أجر وراتب خريج كل شهادة، وهو ما يعطي التوازن بين الشهادات.
ولم تخف نقابات جامعية من بينها مجلس أساتذة التعليم العالي والبحث العلمي، على لسان أمينها العام عبد المالك رحماني، في تصريح "للشروق" أن تنسف التصنيفات الجديدة لمعادلة الليسانس بين النظامين الجديد والقديم تصنيفات الوظيف العمومي وتهدد بانهياره رغم سلبياته وثغراته هو نظام إيجابي أعاد الاعتبار إلى الشهادات الجامعية على حساب النظام السابق الذي يعتمد على الأقدمية.
وتتخوف جهات أخرى من أزمة احتجاجات يقودها طلبة المدارس والمعاهد الوطنية برفضهم مساواتهم ومعادلة شهاداتهم بماستر، كما كانت عليه في المرسوم رقم 07-304.
كما لن يرضى حاملو شهادة دكتوراه نظام قديم "كلاسيكي" مساواتهم مع حاملي دكتوراه من النظام الجديد سواءا في التوظيف بالجامعة كأساتذة جامعيين ومحاضرين أو بمؤسسات أخرى.
ودعت نقابات الجامعة إلا أن مثل هذه القرارات وان كانت مطالب مشروعة للطلبة إلا أن قرار قبولها يحتاج إلى دراسة وجلسات مناقشة مع الخبراء، متسائلين إلا أي حد ستستجيب المفتشية العامة للوظيف العمومي لقرار المعادلة بين شهادات النظام القديم والجديد؟ أم أن قرار المعادلة قد يتوقف عند حدود قبول ملف المترشحين في الوظائف.
تغييرات جذرية في الرتب والنقاط الاستدلالية في الوظائف العمومية
إضغط هنا لرؤية الصورة بحجمها الطبيعي. |
وضع قرار الوزير الأول عبد المالك سلال، المفتشية العامة للوظيف العمومي في مأزق يهدد بخلق أزمة تصنيفات ورتب، على غرار احتجاجات طلبة مهندس دولة ربيع 2011، عندما احتجوا على مساواتهم في التصنيف رقم 13 مع حاملي شهادة ماستر، ما نتج عنه إصدار مرسوم وزاري لتدارك الخطأ.
ستشهد رتب وتصنيفات الوظيف العمومي، تغييرات جذرية بعد قرار معادلة شهادة اللسانس نظام قديم ونظام جديد، وستتغير عليها نقاط استدلالية قد تغير جذريا التعديلات التي جاء بها قانون الوظيف العمومي عام 2006، بعد انتقال العمل من نظام الأقدمية إلى نظام الشهادات.
وكشفت مصادر "الشروق" أن معادلة الشهادة ستضع الوظيف العمومي أمام خيارين، إما تصنيف خريجي نظام "آل آم دي" في الصنف 13، والماستر 01 في الصنف 14، والماستر 02 في الصنف 15، وهو ما سيجعلهم يتساوون مع خريجي النظام القديم، والذي سيخلق أزمة احتجاجات لن يرضاها خريجو النظام القديم بالنظر إلى الفارق الكبير في مدة التكوين بين النظامين.
سيما وأن الوزير الأول، اكتفى بصدور مرسوم وزاري سيحدد معادلة الشهادات مما سيرفع اللبس عن قبول ملفات توظيف خريجي نظام "آل آم دي"، دون توضيح فيما إذا كان موظفو نظام "آل آم دي" سينالون نفس الراتب الذي يناله خريجو النظام القديم.
وأشار آخرون إلى أن مديرية الوظيف العمومي، ستعمل على الموازنة بين النظامين القديم والجديد عن طريق تغيير جذري في النقط الإستدلالية، أو الرقم الإستدلالي لتصنيف كل رتبة، وهو الحل الأمثل، حيث سيصنف خريجو الشهادات من النظام القديم والجديد في نفس الرتبة، لكن كل تصنيف وله نقطة استدلالية يحدد على حسابها أجر وراتب خريج كل شهادة، وهو ما يعطي التوازن بين الشهادات.
ولم تخف نقابات جامعية من بينها مجلس أساتذة التعليم العالي والبحث العلمي، على لسان أمينها العام عبد المالك رحماني، في تصريح "للشروق" أن تنسف التصنيفات الجديدة لمعادلة الليسانس بين النظامين الجديد والقديم تصنيفات الوظيف العمومي وتهدد بانهياره رغم سلبياته وثغراته هو نظام إيجابي أعاد الاعتبار إلى الشهادات الجامعية على حساب النظام السابق الذي يعتمد على الأقدمية.
وتتخوف جهات أخرى من أزمة احتجاجات يقودها طلبة المدارس والمعاهد الوطنية برفضهم مساواتهم ومعادلة شهاداتهم بماستر، كما كانت عليه في المرسوم رقم 07-304.
كما لن يرضى حاملو شهادة دكتوراه نظام قديم "كلاسيكي" مساواتهم مع حاملي دكتوراه من النظام الجديد سواءا في التوظيف بالجامعة كأساتذة جامعيين ومحاضرين أو بمؤسسات أخرى.
ودعت نقابات الجامعة إلا أن مثل هذه القرارات وان كانت مطالب مشروعة للطلبة إلا أن قرار قبولها يحتاج إلى دراسة وجلسات مناقشة مع الخبراء، متسائلين إلا أي حد ستستجيب المفتشية العامة للوظيف العمومي لقرار المعادلة بين شهادات النظام القديم والجديد؟ أم أن قرار المعادلة قد يتوقف عند حدود قبول ملف المترشحين في الوظائف.
- محمود العمريكبارالشخصيات
-
عدد المساهمات : 4586
تاريخ التسجيل : 23/10/2012
- latifa08عضو سوبر
-
عدد المساهمات : 172
تاريخ التسجيل : 06/06/2010
كبروا أربع ركعات على ا لموظف القديم الذي أفنى حياته في خدمة هذا الوطن
وبعد ذلك يتقاعد براتب لا يكفي في سد رمقه
وبعد ذلك يتقاعد براتب لا يكفي في سد رمقه
- نسمات عطرةعضو نشيط
-
عدد المساهمات : 62
تاريخ التسجيل : 14/12/2012
ما لم أفهمه هو ماستر1 وماستر2. من أين ياتون بهذه المصطلحات؟؟؟
- محمود العمريكبارالشخصيات
-
عدد المساهمات : 4586
تاريخ التسجيل : 23/10/2012
شكرا لكما على المرور الكريم.
مواضيع مماثلة
Create an account or log in to leave a reply
You need to be a member in order to leave a reply.
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى