المربي المتميز
نحمد الله لكم ونرحب بكم في منتديات المربي المتميز ، منتديات التربية و التعليم بشار/الجزائر
تحيات صاحب المنتدى: الزبير بلمامون
يرجى التكرم بالدخول إن كنت واحدا من أعضائنا
أو التسجيل إن لم تكونوا كذلك وترغبون في الانضمام إلي أسرة منتدانا

شكرا ، لكم ، إدارة المنتدى
المربي المتميز
نحمد الله لكم ونرحب بكم في منتديات المربي المتميز ، منتديات التربية و التعليم بشار/الجزائر
تحيات صاحب المنتدى: الزبير بلمامون
يرجى التكرم بالدخول إن كنت واحدا من أعضائنا
أو التسجيل إن لم تكونوا كذلك وترغبون في الانضمام إلي أسرة منتدانا

شكرا ، لكم ، إدارة المنتدى
المواضيع الأخيرة
» أدب الأطفال الجيّد (نثرًا وشعرًا)
من طرف د. محمود أبو فنه الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 1:12 pm

» معلّمي، كم أنا مدينٌ لكَ!
من طرف فارس جواد الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 9:27 am

» التوزيع السنوي ، الشهري و الأسبوعي لجميع المستويات
من طرف brka1 السبت سبتمبر 18, 2021 11:57 am

» عرض تبسيطي لبيداغوجيا المقاربة بالكفاءات فريد بودميغة
من طرف فارس جواد الخميس يوليو 08, 2021 11:16 am

» ماهي السعادة ؟
من طرف abdelouahed الأحد مايو 23, 2021 11:11 am

» مع دخول الإمتحانات.
من طرف abdelouahed الأحد مايو 23, 2021 9:44 am

» 27 نصيحة حول العروض التقديمية للطلاب والمدرسين
من طرف gourarilarbi الإثنين يناير 27, 2020 11:18 pm

» دراسة نص مع التصحيح س 5 ( جديد)
من طرف brmd السبت ديسمبر 07, 2019 8:00 am

» التقويم والمراقبة المستمرة في الظاهر الصرفية و النحوية و الإملائية سنة ثالثة
من طرف mahmoudb69 الجمعة نوفمبر 29, 2019 6:03 pm

» من أقوال الامام علي (كرم الله وجهه)
من طرف mahmoudb69 الجمعة نوفمبر 29, 2019 6:01 pm

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
بلمامون - 8780
نظريات التعلم ، النظرية البنائية لبياجيه Poll_c10نظريات التعلم ، النظرية البنائية لبياجيه Poll_m10نظريات التعلم ، النظرية البنائية لبياجيه Poll_c10 
محمود العمري - 4586
نظريات التعلم ، النظرية البنائية لبياجيه Poll_c10نظريات التعلم ، النظرية البنائية لبياجيه Poll_m10نظريات التعلم ، النظرية البنائية لبياجيه Poll_c10 
abdelouahed - 2056
نظريات التعلم ، النظرية البنائية لبياجيه Poll_c10نظريات التعلم ، النظرية البنائية لبياجيه Poll_m10نظريات التعلم ، النظرية البنائية لبياجيه Poll_c10 
ilyes70 - 1477
نظريات التعلم ، النظرية البنائية لبياجيه Poll_c10نظريات التعلم ، النظرية البنائية لبياجيه Poll_m10نظريات التعلم ، النظرية البنائية لبياجيه Poll_c10 
hamou666 - 902
نظريات التعلم ، النظرية البنائية لبياجيه Poll_c10نظريات التعلم ، النظرية البنائية لبياجيه Poll_m10نظريات التعلم ، النظرية البنائية لبياجيه Poll_c10 
متميز - 831
نظريات التعلم ، النظرية البنائية لبياجيه Poll_c10نظريات التعلم ، النظرية البنائية لبياجيه Poll_m10نظريات التعلم ، النظرية البنائية لبياجيه Poll_c10 
fayzi - 522
نظريات التعلم ، النظرية البنائية لبياجيه Poll_c10نظريات التعلم ، النظرية البنائية لبياجيه Poll_m10نظريات التعلم ، النظرية البنائية لبياجيه Poll_c10 
زكراوي بشير - 449
نظريات التعلم ، النظرية البنائية لبياجيه Poll_c10نظريات التعلم ، النظرية البنائية لبياجيه Poll_m10نظريات التعلم ، النظرية البنائية لبياجيه Poll_c10 
assem - 428
نظريات التعلم ، النظرية البنائية لبياجيه Poll_c10نظريات التعلم ، النظرية البنائية لبياجيه Poll_m10نظريات التعلم ، النظرية البنائية لبياجيه Poll_c10 
inas - 399
نظريات التعلم ، النظرية البنائية لبياجيه Poll_c10نظريات التعلم ، النظرية البنائية لبياجيه Poll_m10نظريات التعلم ، النظرية البنائية لبياجيه Poll_c10 


نظريات التعلم ، النظرية البنائية لبياجيه

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل

بلمامون
بلمامون
صاحب الموقع
صاحب الموقع
الجزائر
ذكر
عدد المساهمات : 8780
تاريخ التسجيل : 02/01/2010
http://belmamoune.ahlamontada.net

مُساهمةبلمامون الأحد مايو 30, 2010 10:16 pm

نظريات التعلم ، النظرية البنائية لبياجيه
تعريف التعلم
 هاريمان : تعديل للسلوك نتيجة الخبرة .
 الدريج : مجموعة من أفعال الاتصالات والقرارات المصنوعة بشكل مقصود أو منظم ، ليتم استغلالها وتوظيفها بكيفية مقصودة من طرف شخص أو مجموعة يدخلون وسيطا في إطار موقف تعليمي .
 أبو هلال : عملية التفاعل بين المعلم وتلاميذ في غرفة الصف أو في قاعة المحاضرات .

النظرية البنائية
أن التعلم الذي له معنى أو التعلم الحقيقي هو الذي ينتج عن التأمل أو التروي ، وأن التعزيز لا يأتي من البيئة بل ينتج من أفكار المتعلم ذاته .
مراحل النمو العقلي (الذكاء)
 المرحلة الحسية الحركية من(الميلاد – 2) تبنى المعرفة من خلال الإدراك الحسي والفعل الحركي عن طريق الحواس.
 المرحلة ما قبل الإجرائية من( 2-7) تكون المعرفة في صورة رموز ونمو اللغة الرمزية.
 المرحلة العيانية أو الإجرائية المحسوسة من(7-12) تتميز بالتفكير المنطقي ونمو التفكير الاجتماعي واللغة الاجتماعية
 المرحلة الإجرائية الصورية أو الشكلية من (13-...) يتم فيها إدراك المفاهيم بصورة مجردة والتفكير التحليلي.
تطبيقات على النظرية البنائية
 محتوى التعلم : أن الفرد يتعلم أية مثيرات تؤدي إلى مثيرات أخرى وهذا يعني أن المثيرات إما أن تكون إشارات للاستجابات أو أن تكون إشارات لمثيرات أخرى .
 المحددات التعليمية :
1- البيئة أو عوامل التعلم الاجتماعية والمادية والنضوجية
2-الدماغ الناضج أو الموازنة ( كيف يستطيع الإنسان تنظيم معلوماته المتناثرة في نظام معرفي غير متناقض ).

مراعاة الفروق الفردية :
1- التعلم عن طريق البيئة .
2- التعلم عن طريق الحواس .
إشراك المتعلم : من خلال التفاعل الاجتماعي مع الآخرين .
حماس المتعلم : التفاصيل المتعلقة ببعد أو جانب واحد للشئ.
تطبيق التعلم :
1-القدرة على التجريد مثل استخدام الرموز في المعادلات .
2- القدرة على الربط بين المتغيرات(الأخذ في الاعتبار عوامل متعددة في نفس الوقت).
3- يخلق متغيرات جديدة من تفكيره (لوجود صراع بين تفكيره الغير واقعي والبيئة .
ما العلاقة بين النظرية والتكنولوجيا
 علاقة تطور وتدرج فتتطور المعرفة والخبرة حسب المراحل النمائية الأربعة للإنسان التي يمر بها في حياته ، فتبدأ من المحسوس ثم الرمز ثم المنطق فالتجريد
-----------------
المراجع :
1- سركز، العجيلي و خليل ، ناجي (1993م) نظريات التعليم ، ط1، طرابلس : دار الحكمة .
2-قاسم ، أنسي محمد أحمد (1999م) علم نفس التعلم ، القاهرة :مركز الإسكندرية للكتاب .

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

Create an account or log in to leave a reply

You need to be a member in order to leave a reply.

Create an account

Join our community by creating a new account. It's easy!


Create a new account

Log in

Already have an account? No problem, log in here.


Log in

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى