المواضيع الأخيرة
» أدب الأطفال الجيّد (نثرًا وشعرًا)
من طرف د. محمود أبو فنه الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 1:12 pm
» معلّمي، كم أنا مدينٌ لكَ!
من طرف فارس جواد الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 9:27 am
» التوزيع السنوي ، الشهري و الأسبوعي لجميع المستويات
من طرف brka1 السبت سبتمبر 18, 2021 11:57 am
» عرض تبسيطي لبيداغوجيا المقاربة بالكفاءات فريد بودميغة
من طرف فارس جواد الخميس يوليو 08, 2021 11:16 am
» ماهي السعادة ؟
من طرف abdelouahed الأحد مايو 23, 2021 11:11 am
» مع دخول الإمتحانات.
من طرف abdelouahed الأحد مايو 23, 2021 9:44 am
» 27 نصيحة حول العروض التقديمية للطلاب والمدرسين
من طرف gourarilarbi الإثنين يناير 27, 2020 11:18 pm
» دراسة نص مع التصحيح س 5 ( جديد)
من طرف brmd السبت ديسمبر 07, 2019 8:00 am
» التقويم والمراقبة المستمرة في الظاهر الصرفية و النحوية و الإملائية سنة ثالثة
من طرف mahmoudb69 الجمعة نوفمبر 29, 2019 6:03 pm
» من أقوال الامام علي (كرم الله وجهه)
من طرف mahmoudb69 الجمعة نوفمبر 29, 2019 6:01 pm
من طرف د. محمود أبو فنه الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 1:12 pm
» معلّمي، كم أنا مدينٌ لكَ!
من طرف فارس جواد الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 9:27 am
» التوزيع السنوي ، الشهري و الأسبوعي لجميع المستويات
من طرف brka1 السبت سبتمبر 18, 2021 11:57 am
» عرض تبسيطي لبيداغوجيا المقاربة بالكفاءات فريد بودميغة
من طرف فارس جواد الخميس يوليو 08, 2021 11:16 am
» ماهي السعادة ؟
من طرف abdelouahed الأحد مايو 23, 2021 11:11 am
» مع دخول الإمتحانات.
من طرف abdelouahed الأحد مايو 23, 2021 9:44 am
» 27 نصيحة حول العروض التقديمية للطلاب والمدرسين
من طرف gourarilarbi الإثنين يناير 27, 2020 11:18 pm
» دراسة نص مع التصحيح س 5 ( جديد)
من طرف brmd السبت ديسمبر 07, 2019 8:00 am
» التقويم والمراقبة المستمرة في الظاهر الصرفية و النحوية و الإملائية سنة ثالثة
من طرف mahmoudb69 الجمعة نوفمبر 29, 2019 6:03 pm
» من أقوال الامام علي (كرم الله وجهه)
من طرف mahmoudb69 الجمعة نوفمبر 29, 2019 6:01 pm
المواضيع الأكثر شعبية
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
بلمامون - 8780 | ||||
محمود العمري - 4586 | ||||
abdelouahed - 2056 | ||||
ilyes70 - 1477 | ||||
hamou666 - 902 | ||||
متميز - 831 | ||||
fayzi - 522 | ||||
زكراوي بشير - 449 | ||||
assem - 428 | ||||
inas - 399 |
النمو العقلي المعرفي للطفل عند بياجي
صفحة 1 من اصل 1 • شاطر
نظرية جان بياجيه من أشهر نظريات النمو العقلي انتشارا في ميادين علم النفس.
قضى فترة طويلة بملاحظة سلوك الأطفال دون تدخل مباشر من جانبه فكان يعطيهم مشكلات معينه ويفحص الطرق التي يتبعونها في حلها في مختلف الأعمار.
جمع ملاحظاته وآراءه في كتابيه ”اللغة والفكر عند الطفل“
توصل إلى أن تفكير الطفل يتغير كلما تقدم به العمر الزمني .
النزعة البنائية خلفية علمية لبيداغوجية الكفاءات
1.التعريف
البنائية : تصور ينطلق في تفسيره للتعلم من مبدأ التفاعل بين الذات و المحيط من خلال العلاقة التبادلية بين الذات العارفة و موضوع المعرفة .
2.مبدؤها
أن المعلم لا يقدم معلومات جاهزة إلى المتعلم ، ولكن يقدم له – فقط – توجيهات سديدة .
لا يكتفي المتعلم بفهم معنى المعلومات ، بل ينبغي أن يوظفها في وضعيات متنوعة وفي أوقات مختلفة
3.خصائصها
• الاهتمام بالدور النشيط الذي يؤديه المتعلم في العملية التعليمية / التعلمية .
• تشجيع الاستقلالية و المبادرة لدى المتعلم .
• تثير التساؤلات لدى المتعلمين .
• تطلب من المتعلم أن يقيم علاقات بين تعلماته .
• تطلب من المتعلم أن يفكر فيما تعلمه و في استراتيجيات التعلم .
4.مسلمات و فرضيات النزعة البنائية
" الذات ليست سلبية في التفاعل مع المحيط فهي تخضع ما تتلقاه لعمليات الفهم و التأويل والإدراك ، و تعد بنياتها للتلاؤم مع ما يحيط بها ." بياجي
"كل تعلم جديد يعتمد على بنيات معرفية متشكلة من بنيات محتويات و مضامين مكتسبة سابقا ." أوزبل
مراحل النمو العقلي عند بياجيهPiaget ( 1869-1980 )
افترض أن النمو العقلي يسير في تسلسل ثابت يمر به الأفراد.
هذا التغير متدرج مرحلي أي لا يمكن الوصول إلى مرحلة قبل المرحلة التي تسبقها.
كل مرحلة هي نتاج للمرحلة السابقة وإعداد للمرحلة التالية.
حدد أعمار زمنية دقيقة وليست ثابته لكل مرحلة عقلية
الأساس عند بياجيه ليست التقسيمات الزمنية بل تدرج العمليات العقلية ومرحليتها..
1.المرحلة الحسية الحركية الحدسية ) و تمتد من الميلاد إلى عامين .
2.المرحلة ما قبل العمليات الذكاء الحسي ) و تمتد من عامين إلى سبع (7) سنوات .
3.مرحلة العمليات الحسية الذكاء المحسوس ) و تمتد من سبع (7) سنوات إلى اثنتا عشرة سنة ( 12 ).
4.مرحلة العمليات المجردة : و تمتد من اثنتا عشرة سنة إلى عشرين سنة ( 12 إلى 20 )…
وفي هذه المراحل رد بياجي تفسير النمو إلى عمليتين أساسيتين هما :
1.التمثل : ( الاستيعاب Assimilation ) حيث يتمثل الطفل ما حوله و يكون نموذجا عنه في ذهنه .
2.التكيف : ( المواءمة Accomodation ) حيت يتم تكييف النموذج طبقا للخبرات الجديدة التي يكتسبها الفرد فيعدل فيها في ضوء هذه المعرفة .
مثال : عن طريق الاستيعاب يرسم الطفل في ذهنه صورة لعملية الجمع + و بعد ذل عن طريق التكييف يعدل فيها عندما يعرف خواص العملية الإدماجية و الإبداعية على الأعداد الحقيقية
قضى فترة طويلة بملاحظة سلوك الأطفال دون تدخل مباشر من جانبه فكان يعطيهم مشكلات معينه ويفحص الطرق التي يتبعونها في حلها في مختلف الأعمار.
جمع ملاحظاته وآراءه في كتابيه ”اللغة والفكر عند الطفل“
توصل إلى أن تفكير الطفل يتغير كلما تقدم به العمر الزمني .
النزعة البنائية خلفية علمية لبيداغوجية الكفاءات
1.التعريف
البنائية : تصور ينطلق في تفسيره للتعلم من مبدأ التفاعل بين الذات و المحيط من خلال العلاقة التبادلية بين الذات العارفة و موضوع المعرفة .
2.مبدؤها
أن المعلم لا يقدم معلومات جاهزة إلى المتعلم ، ولكن يقدم له – فقط – توجيهات سديدة .
لا يكتفي المتعلم بفهم معنى المعلومات ، بل ينبغي أن يوظفها في وضعيات متنوعة وفي أوقات مختلفة
3.خصائصها
• الاهتمام بالدور النشيط الذي يؤديه المتعلم في العملية التعليمية / التعلمية .
• تشجيع الاستقلالية و المبادرة لدى المتعلم .
• تثير التساؤلات لدى المتعلمين .
• تطلب من المتعلم أن يقيم علاقات بين تعلماته .
• تطلب من المتعلم أن يفكر فيما تعلمه و في استراتيجيات التعلم .
4.مسلمات و فرضيات النزعة البنائية
" الذات ليست سلبية في التفاعل مع المحيط فهي تخضع ما تتلقاه لعمليات الفهم و التأويل والإدراك ، و تعد بنياتها للتلاؤم مع ما يحيط بها ." بياجي
"كل تعلم جديد يعتمد على بنيات معرفية متشكلة من بنيات محتويات و مضامين مكتسبة سابقا ." أوزبل
مراحل النمو العقلي عند بياجيهPiaget ( 1869-1980 )
افترض أن النمو العقلي يسير في تسلسل ثابت يمر به الأفراد.
هذا التغير متدرج مرحلي أي لا يمكن الوصول إلى مرحلة قبل المرحلة التي تسبقها.
كل مرحلة هي نتاج للمرحلة السابقة وإعداد للمرحلة التالية.
حدد أعمار زمنية دقيقة وليست ثابته لكل مرحلة عقلية
الأساس عند بياجيه ليست التقسيمات الزمنية بل تدرج العمليات العقلية ومرحليتها..
1.المرحلة الحسية الحركية الحدسية ) و تمتد من الميلاد إلى عامين .
2.المرحلة ما قبل العمليات الذكاء الحسي ) و تمتد من عامين إلى سبع (7) سنوات .
3.مرحلة العمليات الحسية الذكاء المحسوس ) و تمتد من سبع (7) سنوات إلى اثنتا عشرة سنة ( 12 ).
4.مرحلة العمليات المجردة : و تمتد من اثنتا عشرة سنة إلى عشرين سنة ( 12 إلى 20 )…
وفي هذه المراحل رد بياجي تفسير النمو إلى عمليتين أساسيتين هما :
1.التمثل : ( الاستيعاب Assimilation ) حيث يتمثل الطفل ما حوله و يكون نموذجا عنه في ذهنه .
2.التكيف : ( المواءمة Accomodation ) حيت يتم تكييف النموذج طبقا للخبرات الجديدة التي يكتسبها الفرد فيعدل فيها في ضوء هذه المعرفة .
مثال : عن طريق الاستيعاب يرسم الطفل في ذهنه صورة لعملية الجمع + و بعد ذل عن طريق التكييف يعدل فيها عندما يعرف خواص العملية الإدماجية و الإبداعية على الأعداد الحقيقية
Create an account or log in to leave a reply
You need to be a member in order to leave a reply.
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى