المواضيع الأخيرة
» أدب الأطفال الجيّد (نثرًا وشعرًا)
من طرف د. محمود أبو فنه الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 1:12 pm
» معلّمي، كم أنا مدينٌ لكَ!
من طرف فارس جواد الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 9:27 am
» التوزيع السنوي ، الشهري و الأسبوعي لجميع المستويات
من طرف brka1 السبت سبتمبر 18, 2021 11:57 am
» عرض تبسيطي لبيداغوجيا المقاربة بالكفاءات فريد بودميغة
من طرف فارس جواد الخميس يوليو 08, 2021 11:16 am
» ماهي السعادة ؟
من طرف abdelouahed الأحد مايو 23, 2021 11:11 am
» مع دخول الإمتحانات.
من طرف abdelouahed الأحد مايو 23, 2021 9:44 am
» 27 نصيحة حول العروض التقديمية للطلاب والمدرسين
من طرف gourarilarbi الإثنين يناير 27, 2020 11:18 pm
» دراسة نص مع التصحيح س 5 ( جديد)
من طرف brmd السبت ديسمبر 07, 2019 8:00 am
» التقويم والمراقبة المستمرة في الظاهر الصرفية و النحوية و الإملائية سنة ثالثة
من طرف mahmoudb69 الجمعة نوفمبر 29, 2019 6:03 pm
» من أقوال الامام علي (كرم الله وجهه)
من طرف mahmoudb69 الجمعة نوفمبر 29, 2019 6:01 pm
من طرف د. محمود أبو فنه الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 1:12 pm
» معلّمي، كم أنا مدينٌ لكَ!
من طرف فارس جواد الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 9:27 am
» التوزيع السنوي ، الشهري و الأسبوعي لجميع المستويات
من طرف brka1 السبت سبتمبر 18, 2021 11:57 am
» عرض تبسيطي لبيداغوجيا المقاربة بالكفاءات فريد بودميغة
من طرف فارس جواد الخميس يوليو 08, 2021 11:16 am
» ماهي السعادة ؟
من طرف abdelouahed الأحد مايو 23, 2021 11:11 am
» مع دخول الإمتحانات.
من طرف abdelouahed الأحد مايو 23, 2021 9:44 am
» 27 نصيحة حول العروض التقديمية للطلاب والمدرسين
من طرف gourarilarbi الإثنين يناير 27, 2020 11:18 pm
» دراسة نص مع التصحيح س 5 ( جديد)
من طرف brmd السبت ديسمبر 07, 2019 8:00 am
» التقويم والمراقبة المستمرة في الظاهر الصرفية و النحوية و الإملائية سنة ثالثة
من طرف mahmoudb69 الجمعة نوفمبر 29, 2019 6:03 pm
» من أقوال الامام علي (كرم الله وجهه)
من طرف mahmoudb69 الجمعة نوفمبر 29, 2019 6:01 pm
المواضيع الأكثر شعبية
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
بلمامون - 8780 | ||||
محمود العمري - 4586 | ||||
abdelouahed - 2056 | ||||
ilyes70 - 1477 | ||||
hamou666 - 902 | ||||
متميز - 831 | ||||
fayzi - 522 | ||||
زكراوي بشير - 449 | ||||
assem - 428 | ||||
inas - 399 |
متقاعدو التربية يرهنون مستقبل آلاف التلاميذ
صفحة 1 من اصل 1 • شاطر
- محمود العمريكبارالشخصيات
-
عدد المساهمات : 4586
تاريخ التسجيل : 23/10/2012
ملفاتهم لم تسو بعد انقضاء شهرين من الآجال القانونية
متقاعدو التربية يرهنون مستقبل آلاف التلاميذ
يحرم مئات الآلاف من التلاميذ في الأطوار التعليمية الثلاثة من “تمدرس مستقر” بسبب أخطاء يرتكبها مديرو التربية للولايات، وذلك لعدم تسوية وضعية الأساتذة الذين من المفروض إحالتهم على التقاعد بتاريخ 31 أوت 2013. وعلمت “الخبر” من مصدر موثوق به، أن الجزائر العاصمة لوحدها يوجد بها 1000 أستاذ ومعلم يتسببون في “عرقلة” المسار الدراسي للمتمدرسين، لاسيما في الأقسام النهائية في الأطوار التعليمية الثلاثة.
يعاني مئات الآلاف من التلاميذ وأوليائهم من ظاهرة تقف “عثرة” أمام تمدرس مستقر، بالخصوص تلاميذ الأقسام النهائية المقبلين على اجتياز امتحانات نهاية التعليم الابتدائي والمتوسط والثانوي، وتتعلّق بأخطاء يرتكبها مديرو التربية عبر الولايات، وذلك بعدم تسوية ملفات الأساتذة والمعلمين الذين من المفروض “قانونيا” إحالتهم على التقاعد بتاريخ 31 أوت 2013، فنتج عن هذا الوضع رهن هذه الفئة للتلاميذ وعدم احترام حضورهم اليومي لقاعات التدريس. ويتحجّج الأساتذة المتقاعدون ردا على شكاوى التلاميذ وأوليائهم، بأنهم لا يملكون “شيئا يخسرونه”، اعتبارا لكون الذنب ليس ذنبهم، وإنما هي وضعية تسببت فيها مديريات التربية، من خلال عدم إحالة ملفاتهم وفق ما تقتضيه الإجراءات القانونية شهرين قبل تاريخ 31 أوت من كل سنة، وهي فترة يستغلها المراقبون الماليون للتأشير على ملفات الموظفين المحالين على التقاعد، بعد تحويلها على الصناديق الوطنية للتقاعد الولائية.
وعلمت “الخبر” من مصدر موثوق به، أن مديريات التربية للولايات تتحمّل مسؤولية هذه الظاهرة التي أصبحت تحرم مئات الآلاف من التلاميذ من “تمدرس مستقّر” نظرا لكثرة الأخطاء، مشيرا إلى أن هذه الأخطاء ما تزال تتكرّر رغم وجود حل قانوني لإنهاء هذه الظاهرة.
ويلزم الحل القانوني مديري التربية، حسب المرسوم 194-12، اللجوء إلى القوائم الاحتياطية لتعويض المناصب الشاغرة بسبب إحالة أساتذة ومعلمين على التقاعد، أولا من أجل تفرغ المعنيين لملفاتهم، وثانيا لعدم رهن تمدرس التلاميذ بكثرة غيابات الأساتذة الذين سيحالون على التقاعد، وبالتالي يكون مديرو التربية في هذه الحالة “خارقين للقانون”. وتكثر هذه الظاهرة، حسب المصدر، بولاية الجزائر العاصمة التي يوجد بها 1000 أستاذ ومعلم من المفروض أنّهم أحيلوا على التقاعد يوم 31 أوت من السنة الجارية. وبعملية حسابية بسيطة، إذا كان كل أستاذ مكلف بتدريس على الأقل قسمين بيداغوجيين بتعداد 35 تلميذا في كل قسم، فالمجموع يصل إلى 70 تلميذا، ليصل العدد الإجمالي إلى حوالي 70 ألف تلميذ بالعاصمة لوحدها، لا يدرسون بصورة مستقرة نظرا لكثرة غياب هؤلاء الأساتذة بما أنّهم ينتظرون تسوية ملفاتهم.وتدفع هذه الظاهرة تلقائيا بالتلاميذ إلى استنزاف جيوب أوليائهم بالإقبال على الدروس الخصوصية لتعويض الساعات الضائعة من البرنامج الدراسي، لاسيما وأن الفترة الحالية يقبل فيها التلاميذ على الفروض والاختبارات الفصلية.
المصدر صحيفة الخبر.
متقاعدو التربية يرهنون مستقبل آلاف التلاميذ
يحرم مئات الآلاف من التلاميذ في الأطوار التعليمية الثلاثة من “تمدرس مستقر” بسبب أخطاء يرتكبها مديرو التربية للولايات، وذلك لعدم تسوية وضعية الأساتذة الذين من المفروض إحالتهم على التقاعد بتاريخ 31 أوت 2013. وعلمت “الخبر” من مصدر موثوق به، أن الجزائر العاصمة لوحدها يوجد بها 1000 أستاذ ومعلم يتسببون في “عرقلة” المسار الدراسي للمتمدرسين، لاسيما في الأقسام النهائية في الأطوار التعليمية الثلاثة.
يعاني مئات الآلاف من التلاميذ وأوليائهم من ظاهرة تقف “عثرة” أمام تمدرس مستقر، بالخصوص تلاميذ الأقسام النهائية المقبلين على اجتياز امتحانات نهاية التعليم الابتدائي والمتوسط والثانوي، وتتعلّق بأخطاء يرتكبها مديرو التربية عبر الولايات، وذلك بعدم تسوية ملفات الأساتذة والمعلمين الذين من المفروض “قانونيا” إحالتهم على التقاعد بتاريخ 31 أوت 2013، فنتج عن هذا الوضع رهن هذه الفئة للتلاميذ وعدم احترام حضورهم اليومي لقاعات التدريس. ويتحجّج الأساتذة المتقاعدون ردا على شكاوى التلاميذ وأوليائهم، بأنهم لا يملكون “شيئا يخسرونه”، اعتبارا لكون الذنب ليس ذنبهم، وإنما هي وضعية تسببت فيها مديريات التربية، من خلال عدم إحالة ملفاتهم وفق ما تقتضيه الإجراءات القانونية شهرين قبل تاريخ 31 أوت من كل سنة، وهي فترة يستغلها المراقبون الماليون للتأشير على ملفات الموظفين المحالين على التقاعد، بعد تحويلها على الصناديق الوطنية للتقاعد الولائية.
وعلمت “الخبر” من مصدر موثوق به، أن مديريات التربية للولايات تتحمّل مسؤولية هذه الظاهرة التي أصبحت تحرم مئات الآلاف من التلاميذ من “تمدرس مستقّر” نظرا لكثرة الأخطاء، مشيرا إلى أن هذه الأخطاء ما تزال تتكرّر رغم وجود حل قانوني لإنهاء هذه الظاهرة.
ويلزم الحل القانوني مديري التربية، حسب المرسوم 194-12، اللجوء إلى القوائم الاحتياطية لتعويض المناصب الشاغرة بسبب إحالة أساتذة ومعلمين على التقاعد، أولا من أجل تفرغ المعنيين لملفاتهم، وثانيا لعدم رهن تمدرس التلاميذ بكثرة غيابات الأساتذة الذين سيحالون على التقاعد، وبالتالي يكون مديرو التربية في هذه الحالة “خارقين للقانون”. وتكثر هذه الظاهرة، حسب المصدر، بولاية الجزائر العاصمة التي يوجد بها 1000 أستاذ ومعلم من المفروض أنّهم أحيلوا على التقاعد يوم 31 أوت من السنة الجارية. وبعملية حسابية بسيطة، إذا كان كل أستاذ مكلف بتدريس على الأقل قسمين بيداغوجيين بتعداد 35 تلميذا في كل قسم، فالمجموع يصل إلى 70 تلميذا، ليصل العدد الإجمالي إلى حوالي 70 ألف تلميذ بالعاصمة لوحدها، لا يدرسون بصورة مستقرة نظرا لكثرة غياب هؤلاء الأساتذة بما أنّهم ينتظرون تسوية ملفاتهم.وتدفع هذه الظاهرة تلقائيا بالتلاميذ إلى استنزاف جيوب أوليائهم بالإقبال على الدروس الخصوصية لتعويض الساعات الضائعة من البرنامج الدراسي، لاسيما وأن الفترة الحالية يقبل فيها التلاميذ على الفروض والاختبارات الفصلية.
المصدر صحيفة الخبر.
- محمود العمريكبارالشخصيات
-
عدد المساهمات : 4586
تاريخ التسجيل : 23/10/2012
سبحان الله وبحمده.
- inasكبارالشخصيات
-
عدد المساهمات : 399
تاريخ التسجيل : 02/09/2013
شكرا جزيلا الاخ محمود على كل ما تتحفنا به في المنتدى وبارك الله فيك
ان هذا الوضع مخزي في حق دولة المليون ونصف المليون شهيد ودولة ابن باديس..وغيره من النبلاء في هذا الوطن .
فابنتي تدرس في المتوسط ولحد الان لم يدرسوا مادة الفيزياء بعد احالة استاذتها على التقاعد..
ان هذا الوضع مخزي في حق دولة المليون ونصف المليون شهيد ودولة ابن باديس..وغيره من النبلاء في هذا الوطن .
فابنتي تدرس في المتوسط ولحد الان لم يدرسوا مادة الفيزياء بعد احالة استاذتها على التقاعد..
مواضيع مماثلة
Create an account or log in to leave a reply
You need to be a member in order to leave a reply.
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى