المواضيع الأخيرة
» أدب الأطفال الجيّد (نثرًا وشعرًا)
من طرف د. محمود أبو فنه الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 1:12 pm
» معلّمي، كم أنا مدينٌ لكَ!
من طرف فارس جواد الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 9:27 am
» التوزيع السنوي ، الشهري و الأسبوعي لجميع المستويات
من طرف brka1 السبت سبتمبر 18, 2021 11:57 am
» عرض تبسيطي لبيداغوجيا المقاربة بالكفاءات فريد بودميغة
من طرف فارس جواد الخميس يوليو 08, 2021 11:16 am
» ماهي السعادة ؟
من طرف abdelouahed الأحد مايو 23, 2021 11:11 am
» مع دخول الإمتحانات.
من طرف abdelouahed الأحد مايو 23, 2021 9:44 am
» 27 نصيحة حول العروض التقديمية للطلاب والمدرسين
من طرف gourarilarbi الإثنين يناير 27, 2020 11:18 pm
» دراسة نص مع التصحيح س 5 ( جديد)
من طرف brmd السبت ديسمبر 07, 2019 8:00 am
» التقويم والمراقبة المستمرة في الظاهر الصرفية و النحوية و الإملائية سنة ثالثة
من طرف mahmoudb69 الجمعة نوفمبر 29, 2019 6:03 pm
» من أقوال الامام علي (كرم الله وجهه)
من طرف mahmoudb69 الجمعة نوفمبر 29, 2019 6:01 pm
من طرف د. محمود أبو فنه الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 1:12 pm
» معلّمي، كم أنا مدينٌ لكَ!
من طرف فارس جواد الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 9:27 am
» التوزيع السنوي ، الشهري و الأسبوعي لجميع المستويات
من طرف brka1 السبت سبتمبر 18, 2021 11:57 am
» عرض تبسيطي لبيداغوجيا المقاربة بالكفاءات فريد بودميغة
من طرف فارس جواد الخميس يوليو 08, 2021 11:16 am
» ماهي السعادة ؟
من طرف abdelouahed الأحد مايو 23, 2021 11:11 am
» مع دخول الإمتحانات.
من طرف abdelouahed الأحد مايو 23, 2021 9:44 am
» 27 نصيحة حول العروض التقديمية للطلاب والمدرسين
من طرف gourarilarbi الإثنين يناير 27, 2020 11:18 pm
» دراسة نص مع التصحيح س 5 ( جديد)
من طرف brmd السبت ديسمبر 07, 2019 8:00 am
» التقويم والمراقبة المستمرة في الظاهر الصرفية و النحوية و الإملائية سنة ثالثة
من طرف mahmoudb69 الجمعة نوفمبر 29, 2019 6:03 pm
» من أقوال الامام علي (كرم الله وجهه)
من طرف mahmoudb69 الجمعة نوفمبر 29, 2019 6:01 pm
المواضيع الأكثر شعبية
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
بلمامون - 8780 | ||||
محمود العمري - 4586 | ||||
abdelouahed - 2056 | ||||
ilyes70 - 1477 | ||||
hamou666 - 902 | ||||
متميز - 831 | ||||
fayzi - 522 | ||||
زكراوي بشير - 449 | ||||
assem - 428 | ||||
inas - 399 |
الفروق الفردية بين الطلاب
صفحة 1 من اصل 1 • شاطر
- inasكبارالشخصيات
-
عدد المساهمات : 399
تاريخ التسجيل : 02/09/2013
[rtl]كيف نراعي الفروق الفردية بين الطلاب؟
بامكان المعلم الحاذق التعرف على مستويات الطلاب المختلفة من خلال الملاحظة وإعطاء النشاطات المتنوعة ، فقد يجد طالبا يحسن الإنصات والاستماع جيدا لما يقال له ويتفاعل مع النشاطات المختلفة بينما آخر يحتاج إلى وقت أطول لتحقيق هذه الأهداف، كما يمكن ملاحظة المستويات الضعيفة لبعض الطلبة والتي تكون بطيئة جدا للاستجابة.
ومن هنا يأتي دور المعلم في متابعة الطالب الموهوب ومساعدته على التقدم بتزويده بأنشطة إضافية تتناسب مع قدراته وإمكانياته . كما يمكن توكيله أيضا بمتابعة احد الطلاب الضعاف وإشرافه عليه فذلك يساعده على مراجعة معلوماته وتعزيزها وزيادة إتقان ما تعلمه مع تحقيق الفائدة لزميل آخر ذو مستوى ضعيف ، وطبعا يتم ذلك بإشراف المعلم ومتابعته المستمرة. ومما لا شك فيه أن هؤلاء الطلبة الضعاف يعطلون المسيرة التعليمية وتقدمها . وهذا كله يحتاج إلى مجهود وتحمل وصبر من المعلم . لذا لا بد أن يحتسب المعلم هذا كله عند الله ويذكر دائما إن التعليم رسالة عظيمة عليه إن يؤديها خير أداء .
الأساليب التي يمكن أن يستخدمها المعلم لمراعاة الفروق الفردية:
1. إثارة دافعية الطالب لعملية التعليم.
2. إعلام الطالب بالأهداف المراد تحقيقها.
3. استخدام المعلم أسلوب التشويق وجذب الانتباه عن طريق توظيف الأسئلة بطريقة مناسبة وتوظيف الوسائل المتنوعة كأوراق العمل والبطاقات التعليمية .
4. تنويع أساليب التعزيز وطرائقه وبرامجه.
5. تجنب الألفاظ القبيحة والجارحة للطالب مما يضعف الإقبال على العلم.
6.استخدام المؤثرات الصوتية في أثناء الدرس ورفع الصوت وخفضه كما يتناسب مع الموضوع.
7. غرس روح التنافس الشريف بين الطلاب.
8. تعزيز الجوانب الايجابية لدى الطالب.
9. إكساب الطلاب الثقة بأنفسهم لتحقيق النمو الذاتي الصحيح لبناء الشخصية على أفضل وجه.
10. تشجيع العمل في مجموعات ، فالمجموعات الصفية توفر آليات التواصل الاجتماعي وتسمح بتبادل الأفكار وتوجيه الأسئلة بشكل حر ، وشرح الفرد للأخر ، ومساعدة الغير في فهم الأفكار بشكل له معنى والتعبير عن المشاعر.
كما انه يعطي الفرصة لجميع الطلبة بان يشعروا بالنجاح، ويتم فيها أيضا استعراض وجهات النظر المختلفة حول موضوع معين أو طريقة حل معينة.
وفيها يتم خلق جو وجداني ايجابي خاصة للطلبة الخجولين الذين لا يرغبون في المشاركة أمام الصف. كما أن تطوير مهارات التعاون والمهارات الاجتماعية أمر يهيئ الطلبة للعمل في اطر تعاونية في عدة وظائف في حياتهم المستقبلية.
والعمل في مجموعات يوفر فرصة لطلب الطالب المساعدة من أفراد مجموعته أو من المعلم في أي وقت يحتاج إليها ، كما يخفف من الجو السلطوي في الصف والذي يخلق جو من القلق وتحويله إلى جو ودي.
ومن الممكن التنويع في توزيع المجموعات :
الطريقة الاولى:
توزيع الطلاب من مستويات مختلفة في المجموعة الواحدة بإعداد متساوية تتراوح بين 4- 6. ويمكن اللجوء إليها في اغلب الحصص الصفية ويتم تعيين رئيسا لكل مجموعة ومساعدا بحيث تتم متابعة بقية الأفراد ومساعدتهم للتعرف والوصول إلى الإجابة المناسبة ومساعدتهم في حفظها وبث فيهم روح التشجيع والثقة للتفاعل في النشاطات الصفية .
الطريقة الثانية:
يوزع الطلاب في المجموعات من ذوي المستويات المتشابهة حيث يكون فيها المتميزين في مجموعة واحدة وذوي المستوى المتوسط معا وكذلك الطلبة الضعاف. ولا يلجأ إلى هذه التوزيع كثيرا كما يلجأ إليه بالتوزيع الآخر وإنما يقصد به العمل على المراقبة الدقيقة والمساعدة للنهوض بالطالب إلى مستوى أفضل.
ويعطى هؤلاء الطلبة أنشطة إضافية تتناسب كل منها مع قدرات وإمكانيات أفراد المجموعة الواحدة . ويقوم المدرس بتحفيزهم بطرق مختلفة تتناسب مع الأنشطة الصفية كما يتم بث روح التنافس بين أفراد المجموعة الواحدة للوصول إلى مستوى أفضل.
وهنا لا بد أن نؤكد ضرورة التعاون بين البيت والمدرسة حتى نستطيع تحقيق أفضل النتائج وتسهيل هذه العملية.
ويتم التحفيز أيضا بالعلامات والثناء اللفظي والمعنوي والمادي أحيانا حتى يشعر الطالب بالثقة والتقدير لجهوده.
ومما لا شك فيه أن المتابعة التوجيهية أمر لا بد منه ، حيث يذكر المعلم الطالب بأنه ليس اقل من فلان وان لديه الكثير من القدرات عليه أن يحسن استغلالها ، وعلى المعلم أن يحرص على تعزيز روح الإرادة والدافعية لدى الطالب والتشجيع على مزيد من العلم من اجل العمل على بناء مستقبل مشرق . كما أن عليه أن يشعر الطالب بالمتابعة . لأنه إذا شعر بحرص معلمه على مصلحته واهتمامه بأمره مع مشاعر المحبة والألفة والتشجيع يحرص حينئذ على إرضاء معلمه كما يحرص على تحصيل نتائج أفضل.
11. متابعة تقييم المستوى التحصيلي للطلاب للتعرف على جوانب التفوق لديهم وكذلك التأخر الدراسي.
12. استغلال نشاط الطالب وهمته في تعزيز العملية التعليمية وإتاحة الفرصة للطلبة للتدريب على ما تعلموه وتطبيقه في المواقف المختلفة.
كما لا ننكر أهمية التغذية الراجعة في تحقيق نتائج أفضل حيث تمكن المعلم من التعرف على المستويات المختلفة ومساعدة الطلبة على تصحيح أخطائهم ومناقشتها حتى لا يتكرر حدوثها.
13. توفير المناخ العاطفي والاجتماعي: أن الصف الذي تسوده العلاقات الإنسانية والمناخ النفسي والاجتماعي الذي يتسم بالمودة والتراحم والوئام تسهل إدارته من قبل المعلم . لذا على المعلم أن يعمل على تنمية هذه الأحاسيس من خلال:
- خلق جو من المحبة والألفة مع تلاميذه.
- التعاطف والحرص على مشاعر التلاميذ
واحترامهم.
- أن يكون المعلم قدوة حسنة لطلابه في السلوك
والتعامل.
- تجنب النقد أو شحذ المنافسات الغير متوافقة مع قدرات التلاميذ.
- استخدام التعزيز الفعال في المواقف المختلفة.
- الإنصات الفعال للتلاميذ.
ومما لا شك فيه أن الطالب الضعيف إذا شعر بحرص المعلم على مصلحته يسعى لارضاءه عن طريق المتابعة لتحقيق نتائج أفضل. كما أن شعوره بالانتماء إلى طلاب صفه الذين يتمنون له مواكبة مسيرة التفوق ويساعدونه للارتقاء بنفسه يجعله أسرع استجابة للعملية التعليمية لان للأفراد تأثيرا على بعضهم البعض. ويمكن استغلال هذا التأثير بصورة جيدة لان التعلم التعاوني يتفق مع الطبيعة .
الاخ smail
أتمنى الاستفادة من الموضوع[/rtl]
بامكان المعلم الحاذق التعرف على مستويات الطلاب المختلفة من خلال الملاحظة وإعطاء النشاطات المتنوعة ، فقد يجد طالبا يحسن الإنصات والاستماع جيدا لما يقال له ويتفاعل مع النشاطات المختلفة بينما آخر يحتاج إلى وقت أطول لتحقيق هذه الأهداف، كما يمكن ملاحظة المستويات الضعيفة لبعض الطلبة والتي تكون بطيئة جدا للاستجابة.
ومن هنا يأتي دور المعلم في متابعة الطالب الموهوب ومساعدته على التقدم بتزويده بأنشطة إضافية تتناسب مع قدراته وإمكانياته . كما يمكن توكيله أيضا بمتابعة احد الطلاب الضعاف وإشرافه عليه فذلك يساعده على مراجعة معلوماته وتعزيزها وزيادة إتقان ما تعلمه مع تحقيق الفائدة لزميل آخر ذو مستوى ضعيف ، وطبعا يتم ذلك بإشراف المعلم ومتابعته المستمرة. ومما لا شك فيه أن هؤلاء الطلبة الضعاف يعطلون المسيرة التعليمية وتقدمها . وهذا كله يحتاج إلى مجهود وتحمل وصبر من المعلم . لذا لا بد أن يحتسب المعلم هذا كله عند الله ويذكر دائما إن التعليم رسالة عظيمة عليه إن يؤديها خير أداء .
الأساليب التي يمكن أن يستخدمها المعلم لمراعاة الفروق الفردية:
1. إثارة دافعية الطالب لعملية التعليم.
2. إعلام الطالب بالأهداف المراد تحقيقها.
3. استخدام المعلم أسلوب التشويق وجذب الانتباه عن طريق توظيف الأسئلة بطريقة مناسبة وتوظيف الوسائل المتنوعة كأوراق العمل والبطاقات التعليمية .
4. تنويع أساليب التعزيز وطرائقه وبرامجه.
5. تجنب الألفاظ القبيحة والجارحة للطالب مما يضعف الإقبال على العلم.
6.استخدام المؤثرات الصوتية في أثناء الدرس ورفع الصوت وخفضه كما يتناسب مع الموضوع.
7. غرس روح التنافس الشريف بين الطلاب.
8. تعزيز الجوانب الايجابية لدى الطالب.
9. إكساب الطلاب الثقة بأنفسهم لتحقيق النمو الذاتي الصحيح لبناء الشخصية على أفضل وجه.
10. تشجيع العمل في مجموعات ، فالمجموعات الصفية توفر آليات التواصل الاجتماعي وتسمح بتبادل الأفكار وتوجيه الأسئلة بشكل حر ، وشرح الفرد للأخر ، ومساعدة الغير في فهم الأفكار بشكل له معنى والتعبير عن المشاعر.
كما انه يعطي الفرصة لجميع الطلبة بان يشعروا بالنجاح، ويتم فيها أيضا استعراض وجهات النظر المختلفة حول موضوع معين أو طريقة حل معينة.
وفيها يتم خلق جو وجداني ايجابي خاصة للطلبة الخجولين الذين لا يرغبون في المشاركة أمام الصف. كما أن تطوير مهارات التعاون والمهارات الاجتماعية أمر يهيئ الطلبة للعمل في اطر تعاونية في عدة وظائف في حياتهم المستقبلية.
والعمل في مجموعات يوفر فرصة لطلب الطالب المساعدة من أفراد مجموعته أو من المعلم في أي وقت يحتاج إليها ، كما يخفف من الجو السلطوي في الصف والذي يخلق جو من القلق وتحويله إلى جو ودي.
ومن الممكن التنويع في توزيع المجموعات :
الطريقة الاولى:
توزيع الطلاب من مستويات مختلفة في المجموعة الواحدة بإعداد متساوية تتراوح بين 4- 6. ويمكن اللجوء إليها في اغلب الحصص الصفية ويتم تعيين رئيسا لكل مجموعة ومساعدا بحيث تتم متابعة بقية الأفراد ومساعدتهم للتعرف والوصول إلى الإجابة المناسبة ومساعدتهم في حفظها وبث فيهم روح التشجيع والثقة للتفاعل في النشاطات الصفية .
الطريقة الثانية:
يوزع الطلاب في المجموعات من ذوي المستويات المتشابهة حيث يكون فيها المتميزين في مجموعة واحدة وذوي المستوى المتوسط معا وكذلك الطلبة الضعاف. ولا يلجأ إلى هذه التوزيع كثيرا كما يلجأ إليه بالتوزيع الآخر وإنما يقصد به العمل على المراقبة الدقيقة والمساعدة للنهوض بالطالب إلى مستوى أفضل.
ويعطى هؤلاء الطلبة أنشطة إضافية تتناسب كل منها مع قدرات وإمكانيات أفراد المجموعة الواحدة . ويقوم المدرس بتحفيزهم بطرق مختلفة تتناسب مع الأنشطة الصفية كما يتم بث روح التنافس بين أفراد المجموعة الواحدة للوصول إلى مستوى أفضل.
وهنا لا بد أن نؤكد ضرورة التعاون بين البيت والمدرسة حتى نستطيع تحقيق أفضل النتائج وتسهيل هذه العملية.
ويتم التحفيز أيضا بالعلامات والثناء اللفظي والمعنوي والمادي أحيانا حتى يشعر الطالب بالثقة والتقدير لجهوده.
ومما لا شك فيه أن المتابعة التوجيهية أمر لا بد منه ، حيث يذكر المعلم الطالب بأنه ليس اقل من فلان وان لديه الكثير من القدرات عليه أن يحسن استغلالها ، وعلى المعلم أن يحرص على تعزيز روح الإرادة والدافعية لدى الطالب والتشجيع على مزيد من العلم من اجل العمل على بناء مستقبل مشرق . كما أن عليه أن يشعر الطالب بالمتابعة . لأنه إذا شعر بحرص معلمه على مصلحته واهتمامه بأمره مع مشاعر المحبة والألفة والتشجيع يحرص حينئذ على إرضاء معلمه كما يحرص على تحصيل نتائج أفضل.
11. متابعة تقييم المستوى التحصيلي للطلاب للتعرف على جوانب التفوق لديهم وكذلك التأخر الدراسي.
12. استغلال نشاط الطالب وهمته في تعزيز العملية التعليمية وإتاحة الفرصة للطلبة للتدريب على ما تعلموه وتطبيقه في المواقف المختلفة.
كما لا ننكر أهمية التغذية الراجعة في تحقيق نتائج أفضل حيث تمكن المعلم من التعرف على المستويات المختلفة ومساعدة الطلبة على تصحيح أخطائهم ومناقشتها حتى لا يتكرر حدوثها.
13. توفير المناخ العاطفي والاجتماعي: أن الصف الذي تسوده العلاقات الإنسانية والمناخ النفسي والاجتماعي الذي يتسم بالمودة والتراحم والوئام تسهل إدارته من قبل المعلم . لذا على المعلم أن يعمل على تنمية هذه الأحاسيس من خلال:
- خلق جو من المحبة والألفة مع تلاميذه.
- التعاطف والحرص على مشاعر التلاميذ
واحترامهم.
- أن يكون المعلم قدوة حسنة لطلابه في السلوك
والتعامل.
- تجنب النقد أو شحذ المنافسات الغير متوافقة مع قدرات التلاميذ.
- استخدام التعزيز الفعال في المواقف المختلفة.
- الإنصات الفعال للتلاميذ.
ومما لا شك فيه أن الطالب الضعيف إذا شعر بحرص المعلم على مصلحته يسعى لارضاءه عن طريق المتابعة لتحقيق نتائج أفضل. كما أن شعوره بالانتماء إلى طلاب صفه الذين يتمنون له مواكبة مسيرة التفوق ويساعدونه للارتقاء بنفسه يجعله أسرع استجابة للعملية التعليمية لان للأفراد تأثيرا على بعضهم البعض. ويمكن استغلال هذا التأثير بصورة جيدة لان التعلم التعاوني يتفق مع الطبيعة .
الاخ smail
أتمنى الاستفادة من الموضوع[/rtl]
- inasكبارالشخصيات
-
عدد المساهمات : 399
تاريخ التسجيل : 02/09/2013
اهم شيء في عملية التعليم انها ليست مجرد وظيفة لكسب العيش بل هي حسب رايي هواية وفن وقدرات كبيرة على حب الاطفال والصبر عليهم ..حتى يتسنى للمعلم ان يحقق الهدف الاسمى من العملية التعليمية.
مواضيع مماثلة
Create an account or log in to leave a reply
You need to be a member in order to leave a reply.
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى