المربي المتميز
نحمد الله لكم ونرحب بكم في منتديات المربي المتميز ، منتديات التربية و التعليم بشار/الجزائر
تحيات صاحب المنتدى: الزبير بلمامون
يرجى التكرم بالدخول إن كنت واحدا من أعضائنا
أو التسجيل إن لم تكونوا كذلك وترغبون في الانضمام إلي أسرة منتدانا

شكرا ، لكم ، إدارة المنتدى
المربي المتميز
نحمد الله لكم ونرحب بكم في منتديات المربي المتميز ، منتديات التربية و التعليم بشار/الجزائر
تحيات صاحب المنتدى: الزبير بلمامون
يرجى التكرم بالدخول إن كنت واحدا من أعضائنا
أو التسجيل إن لم تكونوا كذلك وترغبون في الانضمام إلي أسرة منتدانا

شكرا ، لكم ، إدارة المنتدى
المواضيع الأخيرة
» أدب الأطفال الجيّد (نثرًا وشعرًا)
من طرف د. محمود أبو فنه الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 1:12 pm

» معلّمي، كم أنا مدينٌ لكَ!
من طرف فارس جواد الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 9:27 am

» التوزيع السنوي ، الشهري و الأسبوعي لجميع المستويات
من طرف brka1 السبت سبتمبر 18, 2021 11:57 am

» عرض تبسيطي لبيداغوجيا المقاربة بالكفاءات فريد بودميغة
من طرف فارس جواد الخميس يوليو 08, 2021 11:16 am

» ماهي السعادة ؟
من طرف abdelouahed الأحد مايو 23, 2021 11:11 am

» مع دخول الإمتحانات.
من طرف abdelouahed الأحد مايو 23, 2021 9:44 am

» 27 نصيحة حول العروض التقديمية للطلاب والمدرسين
من طرف gourarilarbi الإثنين يناير 27, 2020 11:18 pm

» دراسة نص مع التصحيح س 5 ( جديد)
من طرف brmd السبت ديسمبر 07, 2019 8:00 am

» التقويم والمراقبة المستمرة في الظاهر الصرفية و النحوية و الإملائية سنة ثالثة
من طرف mahmoudb69 الجمعة نوفمبر 29, 2019 6:03 pm

» من أقوال الامام علي (كرم الله وجهه)
من طرف mahmoudb69 الجمعة نوفمبر 29, 2019 6:01 pm

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
بلمامون - 8780
الامتحان التحضيري للبكالوريا في مادة اللغة العربية وآدابها Poll_c10الامتحان التحضيري للبكالوريا في مادة اللغة العربية وآدابها Poll_m10الامتحان التحضيري للبكالوريا في مادة اللغة العربية وآدابها Poll_c10 
محمود العمري - 4586
الامتحان التحضيري للبكالوريا في مادة اللغة العربية وآدابها Poll_c10الامتحان التحضيري للبكالوريا في مادة اللغة العربية وآدابها Poll_m10الامتحان التحضيري للبكالوريا في مادة اللغة العربية وآدابها Poll_c10 
abdelouahed - 2056
الامتحان التحضيري للبكالوريا في مادة اللغة العربية وآدابها Poll_c10الامتحان التحضيري للبكالوريا في مادة اللغة العربية وآدابها Poll_m10الامتحان التحضيري للبكالوريا في مادة اللغة العربية وآدابها Poll_c10 
ilyes70 - 1477
الامتحان التحضيري للبكالوريا في مادة اللغة العربية وآدابها Poll_c10الامتحان التحضيري للبكالوريا في مادة اللغة العربية وآدابها Poll_m10الامتحان التحضيري للبكالوريا في مادة اللغة العربية وآدابها Poll_c10 
hamou666 - 902
الامتحان التحضيري للبكالوريا في مادة اللغة العربية وآدابها Poll_c10الامتحان التحضيري للبكالوريا في مادة اللغة العربية وآدابها Poll_m10الامتحان التحضيري للبكالوريا في مادة اللغة العربية وآدابها Poll_c10 
متميز - 831
الامتحان التحضيري للبكالوريا في مادة اللغة العربية وآدابها Poll_c10الامتحان التحضيري للبكالوريا في مادة اللغة العربية وآدابها Poll_m10الامتحان التحضيري للبكالوريا في مادة اللغة العربية وآدابها Poll_c10 
fayzi - 522
الامتحان التحضيري للبكالوريا في مادة اللغة العربية وآدابها Poll_c10الامتحان التحضيري للبكالوريا في مادة اللغة العربية وآدابها Poll_m10الامتحان التحضيري للبكالوريا في مادة اللغة العربية وآدابها Poll_c10 
زكراوي بشير - 449
الامتحان التحضيري للبكالوريا في مادة اللغة العربية وآدابها Poll_c10الامتحان التحضيري للبكالوريا في مادة اللغة العربية وآدابها Poll_m10الامتحان التحضيري للبكالوريا في مادة اللغة العربية وآدابها Poll_c10 
assem - 428
الامتحان التحضيري للبكالوريا في مادة اللغة العربية وآدابها Poll_c10الامتحان التحضيري للبكالوريا في مادة اللغة العربية وآدابها Poll_m10الامتحان التحضيري للبكالوريا في مادة اللغة العربية وآدابها Poll_c10 
inas - 399
الامتحان التحضيري للبكالوريا في مادة اللغة العربية وآدابها Poll_c10الامتحان التحضيري للبكالوريا في مادة اللغة العربية وآدابها Poll_m10الامتحان التحضيري للبكالوريا في مادة اللغة العربية وآدابها Poll_c10 


الامتحان التحضيري للبكالوريا في مادة اللغة العربية وآدابها

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل

avatar
فتيحة س
عضوجديد
عضوجديد
الجزائر
انثى
عدد المساهمات : 12
تاريخ التسجيل : 19/04/2010

مُساهمةفتيحة س الأحد مايو 09, 2010 5:37 pm

القسم : 3 أفل الامتحان التحضيري للبكالوريا في مادة اللغة العربية وآدابها

النص: يقول رشيد أيوب:
1- تَذَكّرتُ أَوطَاني عَلى شَاطِىء النّهــرِ فَجَـاشَ لهِيبُ الشّوقِ في مَوضعِ السرِّ
2- وَأرسلتُ دَمعاً قَد جَنَتهُ يَدُ النّـــوَى عَلَيّ فَأمسـى فيّ مُنتَـحـِبِ القَـطْـرِ
3- فَلا النّارُ في صَدري تُجَفّفُ أدمُـعـي وَلا عَبَـرَاتي تُطفِـىءُ النّارَ في صَدري
4-كَأنّ نَصِيـبي بَاتَ بَحـرَ مَـصَـائِبٍ لَهُ أَبـداً مَدٌّ بِقَـلـبي بِلا جَـــزْرِ
5- أُكَتّمُ صَبري والخُطوبُ تَنوشـــني وَهَيهات أن تَقوى الخُطوبُ على صبري
6- يُرَوّعُــني بِالهَـجْرِ دهــري كَأنّهُ عَلِيـمٌ بأني لَستُ أخشى سِوَى الهَجْرِ
7- أصُـوغُ القَـوَافي حَالِيَاتٍ نُحـورها عَرَائـس أبكـارٍ بَرَزْنَ مِن الخِــدْرِ
8- إِذا مَا نّسِيـمُ الشوقِ هَزّ قَريحَـــتي تَسَـاقَطَ منـها الدُّرّ في رَوضَةِ الشّعرِ
9- وكم لَيـلَةٍ في ظِلّـها قد قضَيـتُهـا إِذا ما ذكرتُ الأهلَ أبكي لدى الذكرِ
10- وكَم هَيّجَتْ قَلبَ المَشوقِ حَمـامـةٌ بتـغريدها من فوقِ أغصَانَهـا الخُضرِ
11-كَأني وَإيّـاهَا غَريبـَانِ نَشتَـكـي صُـروفَ اللّيالي واللّيالي بنَـا تُـزْري
12- فلله ما أحلى اعتـِزَالي ومَدمَـعـي يُنَـقِّطُ ما يَحـلو مِنَ النّـظمِ والنّـثرِ
13- متى يا ترَى السّوريّ ينضـجُ علمُـهُ ويفـخر في أوطّـانِهِ سامـيَ القَـدْرِ؟
14- فَيـَفرَح مَحـزُونٌ وَيَلتَــذّ نَازِحٌ وَيَرجِـع مُشـتَاقٌ ولَو آخـر العُمـرِ
15- ورُحـتُ كَأني بينَ ماضٍ وحاضِـرٍ وَمُسـتَـقبَل الأيّـامِ أدري ولا أدري

المعجم : جَاشَ:اشتعل/النّوَى:البعد،/منتحب القطر:دموع كالمطر/ عبَرَاتي:دموعي/ تَنوشني: تتناولني، تأخذني/ قَريحَة : ملكة يقدر من خلالها قول الشعر/ تُزْري: تحتقر وتهوّن / السّوريّ: يقصد من سوريا الكبرى (سوريا الحالية ولبنان).

الأسئلة:
أوّلا:البناء الفكريّ: (8 نقاط)
1-بما أحسّ الشاعر وهو يتذكّر وطنه؟وهل استطاع التغلب على هذا الإحساس؟ برهن بشاهد من النص (2ن)
2-ما الذي استحلاه الشاعر وارتاحت له نفسه وهو في غربته ؟وما هي نتيجة ذلك ؟ (1.5ن)
3-ما هو موقف "الدّهر" من الشاعر؟ ولماذا ؟ (1ن)
4-ماالذي تمناه الشاعر في أواخر هذه الأبيات؟وهل تحقق له بعض ما تمنى؟وضّحْ . (2.5ن)
5-أكثر الشاعر من ذكر مرادفات(النار،الدّموع) فما هي الدلالات التي يمكن استنتاجها من ذلك؟ (1ن)




ثانيّا:البناء اللّغويّ: (9 نقاط)
1-تعددت المعاجم الفنية داخل النص،استخرج في جدولين معجمي ألفاظ الطبيعة وألفاظ الحزن والأسى(خمسة ألفاظ لكل منهما) (2.5ن)
2-ماذا يقصد الشاعر بكلٍّ من التركيبين التاليين: (مَوضعِ السرِّ) و(قَلبَ المَشوقِ) ؟ (1ن)
3-أعرب ماتحته خط إعرابا تامّا. (4.5ن)
4-ما نوع المحسن البديعي في عجز البيت الأخير؟ وهل دلّ على الحالة النفسية للشاعر؟ وضحْ . (1ن)

ثالثا:التّقويم النّقديّ: (3 نقاط)

مدرسة المهاجر الأمريكية لها خصائصها الأدبية ، فمن خلال دراستك لهذه الأبيات استنتج في شكل عناصر أبرز هذه الخصائص(أربع خصائص على الأقل).

هل تجد أثرا لخصائص مدرسة الإحياء الكلاسيكية في هذا النصّ ؟ بيّن





















القسم : 3 أفل تصحيح الامتحان التحضيري للبكالوريا في مادة اللغة العربية وآدابها


• البناء الفكري:
1-أحسّ الشاعر وهو يتذكّر وطنه بلهيب يشتعل في صدره وقلبه (1ن) ، ولم يستطع التغلب على هذا الإحساس، (0.5ن) ، بدليل قوله في البيت الثالث:
فَلا النّارُ في صَدري تُجَفّفُ أدمُعي وَلا عَبَرَاتي تُطفِىءُ النّارَ في صَدري (0.5ن)
2-الذي استحلاه الشاعر وارتاحت له نفسه وهو في غربته هو العزلة (0.5ن) . وقد نتج عن ذلك نظم شعر يترجم أحاسيس الشوق إلى الوطن. (1ن)
3-موقف الدّهر من الشاعر هو ترويعه وتخويفه بالهجْر(0.5ن)،لأنه عليم بأنّه لايخشى إلا ذلك. (0.5ن)
4-الذي تمناه الشاعر في أواخر هذه الأبيات هو نهضة ويقظة الإنسان السوري بالعلم حتى يفتخر في وطنه بكل اعتزاز(0.5ن) ،وعودة كل المهاجرين إليه (0.5ن)،فقد تحقق له الأوّل إذ تحررت بلاده وازدهرت بالعلم والثقافة(0.5ن)، ولم يتحقق له الثاني لأن الشاعر والكثير من المهجريين توفوا ودفنوا بعيدا عن الوطن. (1ن)
5-أكثر الشاعر من ذكر مرادفات(النار،الدّموع) ومن الدّلالات التي يمكن استنتاجها من ذلك،الحرقة والشوق التي يعيشها الشاعر وهو بعيد عن وطنه، ويزداد وقع كل ذلك كلما استحضر ذكرياته وماضيه.(1ن)
• البناء اللغوي :
1-تعددت المعاجم الفنية داخل النص،من ذلك معجما ألفاظ الطبيعة وألفاظ الحزن والأسى: (2.5ن)
ألفاظ الطبيعة ألفاظ الحزن والأسى
شَاطِىء النّهرِ/ نّسِيمُ / رَوضَةِ / الدُّرّ
حَمامةٌ / أغصَانَها الخُضرِ أدمُعي / عَبَرَاتي / صَبري /الخُطوبُ
أبكي / اعتزَالي
2-يقصد الشاعر بكلٍّ من التركيبين التاليين: (مَوضعِ السرِّ):القلب،الصدر،الفؤاد:لأن الإنسان يكتم سرّه فيها (0.5ن) ، (قَلبَ المَشوقِ):الشاعر نفسه،أو هو كل مهاجر والشاعر واحد منهم (0.5ن) .
3- الإعراب:
الكلمة إعرابها
النّـوَى مضاف إليه مجرور وعلامة جرّه الكسرة المقدرة منع من ظهوره التعذّر. (1ن)
نَصِيبي

غريبان
لـو اسم "كأن" منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدّرة لاشتغال المحل بالحركة المناسبة للياء . (1ن)
الياء : ضمير متصل مبني في محل جر بالإضافة . ( 0.5ن)
خبر كأن مرفوع وعلامة رفعة الألف لأنه مثنى . (1ن)
حرف وصل وتقليل مبني على السكون لا محل له من الإعراب (1ن)
4- نوع المحسن البديعي في عجز البيت الأخير: طباق سلب(أدري ولا أدري) (0.5ن)
-دلالته على الحالة النفسية للشاعر:هي أن الشاعر وقف حائرا حول مستقبله هل يعود إلى وطنه أم يبقى هناك مغتربا. (1ن)
* التقويم النقدي :
1-مدرسة المهاجر الأمريكية لها خصائصها الأدبية، فمن أبرز هذه الخصائص: النزعة الإنسانية / النزعة الروحية التأملية / الحنين إلى الوطن / الاتجاه إلى الطبيعة / الألفاظ الموحية / الرّمز (2ن)
2-إني أجد أثرا لخصائص مدرسة الإحياء الكلاسيكية في هذا النصّ ، مثل التزام عمود الشعر من بحر(الطويل) واالقافية وحرف الروي (0.5ن) ، وتوظيف الصور البيانية والمحسنات البديعية (0.25ن)، واللغة الفصيحة العالية ، ووحدة البيت (0.25ن).

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

Create an account or log in to leave a reply

You need to be a member in order to leave a reply.

Create an account

Join our community by creating a new account. It's easy!


Create a new account

Log in

Already have an account? No problem, log in here.


Log in

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى