المواضيع الأخيرة
» أدب الأطفال الجيّد (نثرًا وشعرًا)
من طرف د. محمود أبو فنه الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 1:12 pm
» معلّمي، كم أنا مدينٌ لكَ!
من طرف فارس جواد الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 9:27 am
» التوزيع السنوي ، الشهري و الأسبوعي لجميع المستويات
من طرف brka1 السبت سبتمبر 18, 2021 11:57 am
» عرض تبسيطي لبيداغوجيا المقاربة بالكفاءات فريد بودميغة
من طرف فارس جواد الخميس يوليو 08, 2021 11:16 am
» ماهي السعادة ؟
من طرف abdelouahed الأحد مايو 23, 2021 11:11 am
» مع دخول الإمتحانات.
من طرف abdelouahed الأحد مايو 23, 2021 9:44 am
» 27 نصيحة حول العروض التقديمية للطلاب والمدرسين
من طرف gourarilarbi الإثنين يناير 27, 2020 11:18 pm
» دراسة نص مع التصحيح س 5 ( جديد)
من طرف brmd السبت ديسمبر 07, 2019 8:00 am
» التقويم والمراقبة المستمرة في الظاهر الصرفية و النحوية و الإملائية سنة ثالثة
من طرف mahmoudb69 الجمعة نوفمبر 29, 2019 6:03 pm
» من أقوال الامام علي (كرم الله وجهه)
من طرف mahmoudb69 الجمعة نوفمبر 29, 2019 6:01 pm
من طرف د. محمود أبو فنه الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 1:12 pm
» معلّمي، كم أنا مدينٌ لكَ!
من طرف فارس جواد الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 9:27 am
» التوزيع السنوي ، الشهري و الأسبوعي لجميع المستويات
من طرف brka1 السبت سبتمبر 18, 2021 11:57 am
» عرض تبسيطي لبيداغوجيا المقاربة بالكفاءات فريد بودميغة
من طرف فارس جواد الخميس يوليو 08, 2021 11:16 am
» ماهي السعادة ؟
من طرف abdelouahed الأحد مايو 23, 2021 11:11 am
» مع دخول الإمتحانات.
من طرف abdelouahed الأحد مايو 23, 2021 9:44 am
» 27 نصيحة حول العروض التقديمية للطلاب والمدرسين
من طرف gourarilarbi الإثنين يناير 27, 2020 11:18 pm
» دراسة نص مع التصحيح س 5 ( جديد)
من طرف brmd السبت ديسمبر 07, 2019 8:00 am
» التقويم والمراقبة المستمرة في الظاهر الصرفية و النحوية و الإملائية سنة ثالثة
من طرف mahmoudb69 الجمعة نوفمبر 29, 2019 6:03 pm
» من أقوال الامام علي (كرم الله وجهه)
من طرف mahmoudb69 الجمعة نوفمبر 29, 2019 6:01 pm
المواضيع الأكثر شعبية
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
بلمامون - 8780 | ||||
محمود العمري - 4586 | ||||
abdelouahed - 2056 | ||||
ilyes70 - 1477 | ||||
hamou666 - 902 | ||||
متميز - 831 | ||||
fayzi - 522 | ||||
زكراوي بشير - 449 | ||||
assem - 428 | ||||
inas - 399 |
الامتحان التقويمي في مادة اللغة العربية و آدابها
صفحة 1 من اصل 1 • شاطر
- فتيحة سعضوجديد
-
عدد المساهمات : 12
تاريخ التسجيل : 19/04/2010
القسم : 3 ت ر الامتحان التقويمي في مادة اللغة العربية و آدابها
قال معروف الرصافي :
1- ابنوا المدارسَ واستقصوا بها الأملا *** حتى نطاولَ في بنيانها زُحَلا
2- جودوا عليها بما درّت مكاسبُكم *** وقابلُوا باحتقارٍ كلَّ من ( بخلا )
3- إنْ كان للجهلِ في أحوالِنا عللٌ *** ( فالعلمُ كالطبِّ يشفي ) تلكمُ العللا
4- لا تجعلوا العلمَ فيها كلَّ غايتكم *** بل علِّمُوا النشءَ علماً( ينتجُ ) العملا
5- ربُّوا البنينَ مع التّعليم تربيةً *** يمسي بها ناقصُ الأخلاقِ مكتمِلا
6- فجيّشُوا جيشَ علمٍ من شبيبتِنا *** عرمرماً تضربُ الدُّنيا بهِ المثلا
7- إن قام للحرثِ ردَّ الأرضَ ممرِعةً *** أو قامَ للحربِ دكَّ السهلَ والجبلا
8- وأيُّ نفعٍ لمن يأتي مدارسَكم *** إن كان يخرجُ منها مثلما دخلا
9- فأجمعُوا الرأيَ فيما تعملون بِهِ *** ثمَّ اعملُوا بنشاطٍ ينكرُ المللا
10-ثمَّ انهجُوا في بلاد العربِ أجمعِها *** نهجاً على وحدةِ التّعليم مُشتمِلا
11-حتى إذا ما انتدبنا العربَ قاطبةً *** كنّا كأنّا انتدبنا واحداً رجلا
12- إنّا لمن أمَّةٍ في عهدِ نهضتِها *** بالعلمِ والسّيفِ قبـلاً أنشأَتْ دولا
الأسئلة :
1- كيف نظر الرّصافي إلى العلم وإلامَ دعا؟ وضّح ذلك من خلال الأبيات . (3ن)
2- قال الشّاعر: إذا ارتوت البلاد بفيض علمٍ فعاجز أهلها يُمسي قديرا
أشر إلى بيتٍ في النّص يماثل البيت السّابق في المعنى ووازن بينهما؟ (1.5ن)
3- في أيّ يشير الشاعر إلى أننا أحفاد أمة عظيمة في تاريخها و فتوحاتها و علمها و نهضتها ؟ علام يدل ذلك ؟ (1ن)
4- ماذا يقصد الشاعر بقوله في البيت رقم 11 ؟ (1ن)
5- حدد المعجم اللغوي الدال على العلم و المدرسة ؟ (1ن)
6- اشرح معنى التّركيبين : جيّشوا جيش علمٍ / وردَّ الأرض ممرعةً . (2ن)
7- ما الأسلوب الغالب على النص ؟ لم اعتمد عليه الشاعر ؟ فيم تمثل ؟ (2.5ن)
8- ما أسلوب البت الثامن ؟ وما غرضه البلاغي ؟ (1ن)
9- استخرج من البيت الثالث صورة بيانية ، واشرحها ذاكرا نوعها . (2ن)
10- أعرب ما تحته خط في النص إعراب مفردات و ما بين قوسين إعراب جمل . (4ن)
11- النص ذو نزعة اتباعية ( كلاسيكية ) ، حدد سمتين من سماتها برزتا في النص . (1ن)
قال معروف الرصافي :
1- ابنوا المدارسَ واستقصوا بها الأملا *** حتى نطاولَ في بنيانها زُحَلا
2- جودوا عليها بما درّت مكاسبُكم *** وقابلُوا باحتقارٍ كلَّ من ( بخلا )
3- إنْ كان للجهلِ في أحوالِنا عللٌ *** ( فالعلمُ كالطبِّ يشفي ) تلكمُ العللا
4- لا تجعلوا العلمَ فيها كلَّ غايتكم *** بل علِّمُوا النشءَ علماً( ينتجُ ) العملا
5- ربُّوا البنينَ مع التّعليم تربيةً *** يمسي بها ناقصُ الأخلاقِ مكتمِلا
6- فجيّشُوا جيشَ علمٍ من شبيبتِنا *** عرمرماً تضربُ الدُّنيا بهِ المثلا
7- إن قام للحرثِ ردَّ الأرضَ ممرِعةً *** أو قامَ للحربِ دكَّ السهلَ والجبلا
8- وأيُّ نفعٍ لمن يأتي مدارسَكم *** إن كان يخرجُ منها مثلما دخلا
9- فأجمعُوا الرأيَ فيما تعملون بِهِ *** ثمَّ اعملُوا بنشاطٍ ينكرُ المللا
10-ثمَّ انهجُوا في بلاد العربِ أجمعِها *** نهجاً على وحدةِ التّعليم مُشتمِلا
11-حتى إذا ما انتدبنا العربَ قاطبةً *** كنّا كأنّا انتدبنا واحداً رجلا
12- إنّا لمن أمَّةٍ في عهدِ نهضتِها *** بالعلمِ والسّيفِ قبـلاً أنشأَتْ دولا
الأسئلة :
1- كيف نظر الرّصافي إلى العلم وإلامَ دعا؟ وضّح ذلك من خلال الأبيات . (3ن)
2- قال الشّاعر: إذا ارتوت البلاد بفيض علمٍ فعاجز أهلها يُمسي قديرا
أشر إلى بيتٍ في النّص يماثل البيت السّابق في المعنى ووازن بينهما؟ (1.5ن)
3- في أيّ يشير الشاعر إلى أننا أحفاد أمة عظيمة في تاريخها و فتوحاتها و علمها و نهضتها ؟ علام يدل ذلك ؟ (1ن)
4- ماذا يقصد الشاعر بقوله في البيت رقم 11 ؟ (1ن)
5- حدد المعجم اللغوي الدال على العلم و المدرسة ؟ (1ن)
6- اشرح معنى التّركيبين : جيّشوا جيش علمٍ / وردَّ الأرض ممرعةً . (2ن)
7- ما الأسلوب الغالب على النص ؟ لم اعتمد عليه الشاعر ؟ فيم تمثل ؟ (2.5ن)
8- ما أسلوب البت الثامن ؟ وما غرضه البلاغي ؟ (1ن)
9- استخرج من البيت الثالث صورة بيانية ، واشرحها ذاكرا نوعها . (2ن)
10- أعرب ما تحته خط في النص إعراب مفردات و ما بين قوسين إعراب جمل . (4ن)
11- النص ذو نزعة اتباعية ( كلاسيكية ) ، حدد سمتين من سماتها برزتا في النص . (1ن)
مواضيع مماثلة
Create an account or log in to leave a reply
You need to be a member in order to leave a reply.
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى