المربي المتميز
نحمد الله لكم ونرحب بكم في منتديات المربي المتميز ، منتديات التربية و التعليم بشار/الجزائر
تحيات صاحب المنتدى: الزبير بلمامون
يرجى التكرم بالدخول إن كنت واحدا من أعضائنا
أو التسجيل إن لم تكونوا كذلك وترغبون في الانضمام إلي أسرة منتدانا

شكرا ، لكم ، إدارة المنتدى
المربي المتميز
نحمد الله لكم ونرحب بكم في منتديات المربي المتميز ، منتديات التربية و التعليم بشار/الجزائر
تحيات صاحب المنتدى: الزبير بلمامون
يرجى التكرم بالدخول إن كنت واحدا من أعضائنا
أو التسجيل إن لم تكونوا كذلك وترغبون في الانضمام إلي أسرة منتدانا

شكرا ، لكم ، إدارة المنتدى
المواضيع الأخيرة
» أدب الأطفال الجيّد (نثرًا وشعرًا)
من طرف د. محمود أبو فنه الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 1:12 pm

» معلّمي، كم أنا مدينٌ لكَ!
من طرف فارس جواد الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 9:27 am

» التوزيع السنوي ، الشهري و الأسبوعي لجميع المستويات
من طرف brka1 السبت سبتمبر 18, 2021 11:57 am

» عرض تبسيطي لبيداغوجيا المقاربة بالكفاءات فريد بودميغة
من طرف فارس جواد الخميس يوليو 08, 2021 11:16 am

» ماهي السعادة ؟
من طرف abdelouahed الأحد مايو 23, 2021 11:11 am

» مع دخول الإمتحانات.
من طرف abdelouahed الأحد مايو 23, 2021 9:44 am

» 27 نصيحة حول العروض التقديمية للطلاب والمدرسين
من طرف gourarilarbi الإثنين يناير 27, 2020 11:18 pm

» دراسة نص مع التصحيح س 5 ( جديد)
من طرف brmd السبت ديسمبر 07, 2019 8:00 am

» التقويم والمراقبة المستمرة في الظاهر الصرفية و النحوية و الإملائية سنة ثالثة
من طرف mahmoudb69 الجمعة نوفمبر 29, 2019 6:03 pm

» من أقوال الامام علي (كرم الله وجهه)
من طرف mahmoudb69 الجمعة نوفمبر 29, 2019 6:01 pm

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
بلمامون - 8780
التعليم في المستقبل …ونحن من أين نبدأ؟ Poll_c10التعليم في المستقبل …ونحن من أين نبدأ؟ Poll_m10التعليم في المستقبل …ونحن من أين نبدأ؟ Poll_c10 
محمود العمري - 4586
التعليم في المستقبل …ونحن من أين نبدأ؟ Poll_c10التعليم في المستقبل …ونحن من أين نبدأ؟ Poll_m10التعليم في المستقبل …ونحن من أين نبدأ؟ Poll_c10 
abdelouahed - 2056
التعليم في المستقبل …ونحن من أين نبدأ؟ Poll_c10التعليم في المستقبل …ونحن من أين نبدأ؟ Poll_m10التعليم في المستقبل …ونحن من أين نبدأ؟ Poll_c10 
ilyes70 - 1477
التعليم في المستقبل …ونحن من أين نبدأ؟ Poll_c10التعليم في المستقبل …ونحن من أين نبدأ؟ Poll_m10التعليم في المستقبل …ونحن من أين نبدأ؟ Poll_c10 
hamou666 - 902
التعليم في المستقبل …ونحن من أين نبدأ؟ Poll_c10التعليم في المستقبل …ونحن من أين نبدأ؟ Poll_m10التعليم في المستقبل …ونحن من أين نبدأ؟ Poll_c10 
متميز - 831
التعليم في المستقبل …ونحن من أين نبدأ؟ Poll_c10التعليم في المستقبل …ونحن من أين نبدأ؟ Poll_m10التعليم في المستقبل …ونحن من أين نبدأ؟ Poll_c10 
fayzi - 522
التعليم في المستقبل …ونحن من أين نبدأ؟ Poll_c10التعليم في المستقبل …ونحن من أين نبدأ؟ Poll_m10التعليم في المستقبل …ونحن من أين نبدأ؟ Poll_c10 
زكراوي بشير - 449
التعليم في المستقبل …ونحن من أين نبدأ؟ Poll_c10التعليم في المستقبل …ونحن من أين نبدأ؟ Poll_m10التعليم في المستقبل …ونحن من أين نبدأ؟ Poll_c10 
assem - 428
التعليم في المستقبل …ونحن من أين نبدأ؟ Poll_c10التعليم في المستقبل …ونحن من أين نبدأ؟ Poll_m10التعليم في المستقبل …ونحن من أين نبدأ؟ Poll_c10 
inas - 399
التعليم في المستقبل …ونحن من أين نبدأ؟ Poll_c10التعليم في المستقبل …ونحن من أين نبدأ؟ Poll_m10التعليم في المستقبل …ونحن من أين نبدأ؟ Poll_c10 


التعليم في المستقبل …ونحن من أين نبدأ؟

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل

محمود العمري
محمود العمري
كبارالشخصيات
كبارالشخصيات
الجزائر
ذكر
عدد المساهمات : 4586
تاريخ التسجيل : 23/10/2012

مُساهمةمحمود العمري الأربعاء أبريل 10, 2013 7:58 am

التعليم في المستقبل …ونحن من أين نبدأ؟

أفاد مؤشر التربية للأمم المتحدة للعام 2011 حول ترتيب الدول على سلم جودة
التعليم أن 7 دول عربية ـ فقط ـ ترتبت ضمن قائمة المائة دولة الأولى،
وتراوح ترتيب الدول العربية ـ على الترتيب ـ بين الرتبة 37 لصالح الإمارات
العربية المتحدة والرتبة 93 لصالح المملكة الغربية، وبين الرتبتين هناك:
تونس، المملكة العربية السعودية، الجمهورية الجزائرية، سوريا وأخيرا
المملكة المغربية.

ويعني ذلك أنه على سلم جودة التعليم في العالم للعام 2011 ـ والذي ينحصر
بين النقطة 4 فوق الصفر والنقطة 6 تحت الصفر ـ لا تتمتع الدول العربية
بأكثر من علامة 1.3 لصالح الإمارات ويتراجع تنقيط باقي الدول العربية إلى
0.14 للسعودية وفي الأخير نجد المغرب بـ 2.2 تحت الصفر.

وللمقارنة مع الدول المتقدمة على سلم جودة التعليم تحتل أستراليا المرتبة
الأولى بتنقيط 3.29 فوق الصفر، كوريا الجنوبية في المرتبة 6 بتنقيط 2.72 ،
ماليزيا في المرتبة 46 بـ 0.84 نقطة فوق الصفر.

فماذا يعني ألا تظهر 15 دولة عربية أي 60 بالمائة من تعداد الدول العربية
على قائمة الـ 100 دولة الأولى ضمن ترتيب الدول على سلم جودة التعليم؟
ولماذا تحتل دولتان عربيتان فقط مراتب ضمن الخمسين دولة الأولى من القائمة
المذكورة؟ وما المطلوب عمله حتى يتقدم التعليم في بلداننا العربية؟

التعليم في المستقبل

يتوجه التعليم في المستقبل نحو الرقمنة مسايرة لأنماط الاتصال الحديثة،
وليس بعيد المنال أن تتقمص مدرسة المستقبل اللون الأخضر لتصبح مدرسة بدون
ورق وفي ذلك أيضا مسايرة للبيئة النظيفة. ومع الرقمنة هناك الإرشاد التربوي
في كل أطوار التعليم مسايرة أيضا للانعكاسات المحتملة للتطبيقات التقنية
في مجال التعليم، وهناك التعليم للجميع كتطبيق آخر من تطبيقات تكنولوجيا
الإعلام والاتصال حيث بات واضحا أن التعليم يسير نحو تشكيل سوق مفتوح على
المادة التربوية لا تشكل المدرسة الحالية منها سوى زاوية واحدة وستتقاسم
الزوايا الأخرى فضاءات المجتمع المتعددة.

التعليم في المستقبل سيقترب أكثر من أسواق الاقتصاد، ومادام القرن الواحد
والعشرون هو قرن الفكرة الاقتصادية وأن التفوق بين الأمم سيحسمه التفوق
لاقتصادي و التجاري فمن الطبيعي أن تتكيف مخرجات التعليم المستقبلي مع
حاجات هذا النوع من التفوق بشكل أقوى مما هو عليه الحال الآن. و في هذا
الاتجاه سيتعزز دور تعليم المهن و خاصة تلك المهن المتمتعة بأسواق ناشئة
كالتكوين في الطاقات المتجددة و الصناعات المتفرعة عنها، والبناءات الصديقة
للبيئة، والصناعات الغذائية المصاحبة للطبيعة، والأدوية الجنيسة. وعن
الوجه المستقبلي للتعليم ننتظر أن تقترب العلوم التربوية من المعالجة
الديناميكية بدل المعالجة النمطية أو الساكنة ويعني ذلك أن تخضع السياسات
التعليمية في المستقبل القريب إلى “الدراسات الدينامكية للنظم” أي إلى نفس
النظرية المطبقة في نماذج الإحصاء، والأمر في ذلك يعود إلى تطور الدراسات
في هذا المجال و إمكانية تطبيقها في مجال العلوم الاجتماعية.

وتعني الدراسات الديناميكية للنظم في مجال التعليم أن تتمتع الدول بقاعدة
بيانات دقيقة عن مؤشرات الأداء الأكثر تأثيرا في العملية التعليمية ومن ثمة
قياس تلك المؤشرات في المستقبل للوصول إلى توقع نموذج الطلب على التعليم
قد تصل فعاليته إلى نصف قرن من الزمن.

نموذج التعليم في المستقبل

كيف وصلت كوريا إلى الرتبة السادسة عالميا في قياس جودة التعليم وإلى أين هي ماضية في الأفق المنظور؟

تخصص كوريا الجنوبية للعملية التربوية 21 بالمائة من ميزانية الدولة لديها،
وأثبتت القياسات أن سرعة النمو في المستعمرة اليابانية القديمة تساير بشكل
مباشر سرعة الإنفاق على التعليم. وينتظر أن يبلغ عدد المدارس الرقمية في
كوريا الجنوبية 11 ألف مدرسة بحلول عام 2015، وتعني المدرسة الرقمية أن
يتخلص التلاميذ والطلاب من الورق وأقلام الحبر والرصاص لصالح التعليم
بالوسائط الرقمية.

وستركز المنظومة التربوية مستقبلا على إعداد الإنسان الاجتماعي بدل
الاكتفاء بإعداد الإنسان المتعلم، والفرق بين هذا وذاك هو درجة الاندماج في
أهداف التنمية للدولة بما في ذلك صيانة وترسيخ الهوية، وسينجر عن ذلك حتما
جانب المسؤولية الاجتماعية والوطنية والاستعداد لمتغيرات المستقبل عن وعي
كامل.

والمتأمل في هذه الآفاق تتبادر إلى ذهنه الآليات المناسبة للتقييم
والتأهيل، حيث ينتظر أن يتطور مفهوم الامتحان في كوريا ليصبح مفهوما ثانويا
من حيث الحجم الساعي للاختبارات أو من حيث المحتوى والأهداف منها لصالح
تنمية الوعي لدى الطلاب بفضيلة التفوق والتعلم بكل الوسائل بغض النظر عن
مواعيد الامتحانات.

وربما سيخضع النموذج الكوري في التعليم إلى التقييم والملاحظة على سلم الفعالية قبل أن يتحول إلى النمطية العالمية.

نحن إلى أين؟

ليس لجوءا مبالغا فيه للتاريخ أن نشير إلى الريادة العربية في مجال التعليم
بدليل مستوى الأمية الذي بلغ مؤشر الصفر في مرحلة ما قبل الاستعمار الغربي
للدول العربية، ولكن الحاضر الذي بيناه في مقدمة المقال و الذي يؤكد معنى
معاكسا يدفع بنا إلى تصور جديد تماما للمستقبل. الموضوع يقتضي نظرة نفعية و
مستعجلة لاستدراك الوضع من خلال:

أولا ـ حصر محددات النظام التعليمي في آفاقه المستقبلية من خلال مؤشرات قابلة للقياس.

ثانيا ـ تقييم المحددات المذكورة وفق دراسات محايدة واستنادا إلى المعايير الدولية في مجال التعليم.

ثالثا ـ استثمار نظرية النظم المتحركة (الديناميكية) في بناء نموذج الطلب
على التعليم في كل دولة عربية على حدة في آفاق لا تقل عن 20 عاما. هذه
العمليات الثلاث تسمح لواضعي السياسات التعليمية في الدول العربية بتكييف
نظم التعليم في بلدانهم مع محددات التعليم الجيد من جهة و مع احتياجات
العصر من جهة ثانية، كما تسمح لهم بالتمتع برؤية أكثر دقة للواقع التربوي و
قياس المتطلبات المستقبلية.

حقيقة، مبادئ ثلاثة تحكم التعليم للمستقبل: شمولية وتكامل الرؤية للعملية
التربوية في أبعادها المتصلة بأطوار وأنماط التعليم، ديناميكية التصور
لبناء سياسة الغد التربوية، وأخيرا الطابع الاجتماعي للتعليم في أبعاد
الهوية والتنمية ولكن في السياق نفسه.

*بقلم بشير مصيطفى

كاتب الدولة لدى الوزير الأول المكلف بالاستشراف والإحصائيات
بلمامون
بلمامون
صاحب الموقع
صاحب الموقع
الجزائر
ذكر
عدد المساهمات : 8780
تاريخ التسجيل : 02/01/2010
http://belmamoune.ahlamontada.net

مُساهمةبلمامون الخميس أبريل 11, 2013 9:37 am

بالله عليكم أين نحن من الترتيب العالمي
أظن اننا متأخرون أكثر من 400 سنة

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

Create an account or log in to leave a reply

You need to be a member in order to leave a reply.

Create an account

Join our community by creating a new account. It's easy!


Create a new account

Log in

Already have an account? No problem, log in here.


Log in

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى