المربي المتميز
نحمد الله لكم ونرحب بكم في منتديات المربي المتميز ، منتديات التربية و التعليم بشار/الجزائر
تحيات صاحب المنتدى: الزبير بلمامون
يرجى التكرم بالدخول إن كنت واحدا من أعضائنا
أو التسجيل إن لم تكونوا كذلك وترغبون في الانضمام إلي أسرة منتدانا

شكرا ، لكم ، إدارة المنتدى
المربي المتميز
نحمد الله لكم ونرحب بكم في منتديات المربي المتميز ، منتديات التربية و التعليم بشار/الجزائر
تحيات صاحب المنتدى: الزبير بلمامون
يرجى التكرم بالدخول إن كنت واحدا من أعضائنا
أو التسجيل إن لم تكونوا كذلك وترغبون في الانضمام إلي أسرة منتدانا

شكرا ، لكم ، إدارة المنتدى
المواضيع الأخيرة
» أدب الأطفال الجيّد (نثرًا وشعرًا)
من طرف د. محمود أبو فنه الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 1:12 pm

» معلّمي، كم أنا مدينٌ لكَ!
من طرف فارس جواد الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 9:27 am

» التوزيع السنوي ، الشهري و الأسبوعي لجميع المستويات
من طرف brka1 السبت سبتمبر 18, 2021 11:57 am

» عرض تبسيطي لبيداغوجيا المقاربة بالكفاءات فريد بودميغة
من طرف فارس جواد الخميس يوليو 08, 2021 11:16 am

» ماهي السعادة ؟
من طرف abdelouahed الأحد مايو 23, 2021 11:11 am

» مع دخول الإمتحانات.
من طرف abdelouahed الأحد مايو 23, 2021 9:44 am

» 27 نصيحة حول العروض التقديمية للطلاب والمدرسين
من طرف gourarilarbi الإثنين يناير 27, 2020 11:18 pm

» دراسة نص مع التصحيح س 5 ( جديد)
من طرف brmd السبت ديسمبر 07, 2019 8:00 am

» التقويم والمراقبة المستمرة في الظاهر الصرفية و النحوية و الإملائية سنة ثالثة
من طرف mahmoudb69 الجمعة نوفمبر 29, 2019 6:03 pm

» من أقوال الامام علي (كرم الله وجهه)
من طرف mahmoudb69 الجمعة نوفمبر 29, 2019 6:01 pm

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
بلمامون - 8780
تلاميذ ينتقلون إلى الثانوي بمعارف دراسية دون المستوى Poll_c10تلاميذ ينتقلون إلى الثانوي بمعارف دراسية دون المستوى Poll_m10تلاميذ ينتقلون إلى الثانوي بمعارف دراسية دون المستوى Poll_c10 
محمود العمري - 4586
تلاميذ ينتقلون إلى الثانوي بمعارف دراسية دون المستوى Poll_c10تلاميذ ينتقلون إلى الثانوي بمعارف دراسية دون المستوى Poll_m10تلاميذ ينتقلون إلى الثانوي بمعارف دراسية دون المستوى Poll_c10 
abdelouahed - 2056
تلاميذ ينتقلون إلى الثانوي بمعارف دراسية دون المستوى Poll_c10تلاميذ ينتقلون إلى الثانوي بمعارف دراسية دون المستوى Poll_m10تلاميذ ينتقلون إلى الثانوي بمعارف دراسية دون المستوى Poll_c10 
ilyes70 - 1477
تلاميذ ينتقلون إلى الثانوي بمعارف دراسية دون المستوى Poll_c10تلاميذ ينتقلون إلى الثانوي بمعارف دراسية دون المستوى Poll_m10تلاميذ ينتقلون إلى الثانوي بمعارف دراسية دون المستوى Poll_c10 
hamou666 - 902
تلاميذ ينتقلون إلى الثانوي بمعارف دراسية دون المستوى Poll_c10تلاميذ ينتقلون إلى الثانوي بمعارف دراسية دون المستوى Poll_m10تلاميذ ينتقلون إلى الثانوي بمعارف دراسية دون المستوى Poll_c10 
متميز - 831
تلاميذ ينتقلون إلى الثانوي بمعارف دراسية دون المستوى Poll_c10تلاميذ ينتقلون إلى الثانوي بمعارف دراسية دون المستوى Poll_m10تلاميذ ينتقلون إلى الثانوي بمعارف دراسية دون المستوى Poll_c10 
fayzi - 522
تلاميذ ينتقلون إلى الثانوي بمعارف دراسية دون المستوى Poll_c10تلاميذ ينتقلون إلى الثانوي بمعارف دراسية دون المستوى Poll_m10تلاميذ ينتقلون إلى الثانوي بمعارف دراسية دون المستوى Poll_c10 
زكراوي بشير - 449
تلاميذ ينتقلون إلى الثانوي بمعارف دراسية دون المستوى Poll_c10تلاميذ ينتقلون إلى الثانوي بمعارف دراسية دون المستوى Poll_m10تلاميذ ينتقلون إلى الثانوي بمعارف دراسية دون المستوى Poll_c10 
assem - 428
تلاميذ ينتقلون إلى الثانوي بمعارف دراسية دون المستوى Poll_c10تلاميذ ينتقلون إلى الثانوي بمعارف دراسية دون المستوى Poll_m10تلاميذ ينتقلون إلى الثانوي بمعارف دراسية دون المستوى Poll_c10 
inas - 399
تلاميذ ينتقلون إلى الثانوي بمعارف دراسية دون المستوى Poll_c10تلاميذ ينتقلون إلى الثانوي بمعارف دراسية دون المستوى Poll_m10تلاميذ ينتقلون إلى الثانوي بمعارف دراسية دون المستوى Poll_c10 


تلاميذ ينتقلون إلى الثانوي بمعارف دراسية دون المستوى

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل

محمود العمري
محمود العمري
كبارالشخصيات
كبارالشخصيات
الجزائر
ذكر
عدد المساهمات : 4586
تاريخ التسجيل : 23/10/2012

مُساهمةمحمود العمري الأربعاء مارس 13, 2013 5:59 am





































لجنة التعليم الثانوي للإصلاح تؤكد "القطيعة" بين المستويات العلمية
تلاميذ ينتقلون إلى الثانوي بمعارف دراسية دون المستوى


تلاميذ ينتقلون إلى الثانوي بمعارف دراسية دون المستوى Wol_errorإضغط هنا لرؤية الصورة بحجمها الطبيعي.
تلاميذ ينتقلون إلى الثانوي بمعارف دراسية دون المستوى Ecolie_853272675

كشف التقرير الذي أعدته لجنة التعليم الثانوي غياب تكامل بين البرامج
التعليمية في المراحل الثلاث: ابتدائي، متوسط وثانوي، بحيث، التلميذ لما
ينتقل إلى الثانوي يبدأ من الصفر بسبب نقص الكفاءات القبلية.

وأوضح أعضاء لجنة التعليم الثانوي بأنه بالنسبة إلى مرحلة التعليم الثانوي،
حسب المنشور الوزاري، فإنها غير معنية بالتقويم الإلزامي لأنه مخصص
للتعليم الإلزامي فقط. ورغم ذلك، فقد أكدت في تقريرها الذي سيرفع إلى وزير
التربية الوطنية، على ضرورة بحث الانسجام بين البرامج التعليمية، لأن
الملاحظ أن بعض المعارف القبلية لتلاميذ مرحلة التعليم الثانوي يعود أساسا
إلى نقص الكفاءات القاعدية، وبالتالي فالتلميذ لما ينتقل إلى الطور الثانوي
يجد نفسه مجبرا على البدء من نقطة الصفر، بسبب وجود "قطيعة" بين البرامج.

وبخصوص ظروف التمدرس، أبرزت اللجنة نقاطا للقوة تتعلق بوجود مؤسسات
تعليمية مجهزة بمخبرين للإعلام الآلي، مع توفر الكتاب المدرسي ووجود وحدات
للكشف والمتابعة، كما تمت ملاحظة تحسن لظروف التمدرس بسبب التجهيزات
الحديثة. أما نقاط الضعف، فقد تطرقت اللجنة إلى الاختلالات في الحجم الساعي
لبعض مواد التدريس المكثف وغير المتوازن، والذي يكاد يكون السبب الرئيس في
ضعف مستوى التلاميذ.

أما طرق التدريس، التي تعتمد على "المقاربة بالكفاءات"، فتترجمها تقويمات
تقليدية، أي بالاعتماد على مقاربات تقليدية في إعداد وصياغة مواضيع الفروض
والاختبارات، وبالتالي فاعتماد هذه المقاربة يبقى "شكليا" لا أكثر ولا أقل.
فيما كشفت لجنة التقويم عن وجود لبس كبير في الوثائق المرفقة للمناهج التي
يعتمد عليها الأساتذة في التدريس، بحيث اعتبرتها غير واضحة، إلى درجة وجود
بعض الوثائق تضم نصوصا ودروسا محذوفة كمادة الأدب العربي، الفيزياء
والعلوم الاجتماعية، رغم أنها موجودة في المقرر السنوي.

واقترحت، اللجنة الاعتماد على التوازيع السنوية للقضاء كلية على ما يعرف
بعتبة الدروس، مع المطالبة بتوحيد المعاملات في مواد التدريس وفي مختلف
المستويات الثلاثة، بالإضافة إلى تثمين معامل مادة اللغة العربية، لأنها
تعد مادة أساسية و قاعدية، بحيث اقترح بعض المفتشين رفع المعامل من 4 إلى
6.
المصدرالشروق أون لاين.
avatar
ام انصاف
عضوجديد
عضوجديد
الجزائر
انثى
عدد المساهمات : 2
تاريخ التسجيل : 15/03/2013

مُساهمةام انصاف السبت مارس 16, 2013 9:34 am

flower السلام عليكم وبعد
فعلا اننا نصطدم بمجموعات من التلاميذ لا يرق مستواها الى المرحلة الثانوية ولا اذكر لك المستوى في الرياضيات بل حتى في صياغة الاجابة والاخطاء الفادحة في اللغة العربية
وارجع ذلك الى عدة اسباب لاذكر منها
اولا المناهج المتبعة في مرحلتي المتوسط والابتدائي
ثانيا عدم التركيز على المواد الاساسية للتعلم الا وهي اللغة الام العربية والرياضيات الاساسية كتعلم الحساب ووو
ثالثا تراكم المواد وعدم التحكم في اية واحدة منها
رابعا قلة التكوين سواء للاساتذة او المكونين
خامسا نظرة المجتمع الى التعلم نظرة سطحية واعطاء اهمية لكرة القدم وما تدر من اموال
سادسا الاقتداء بكل ما هو مشهور حسبهم من رياضة او غناء او واهمال الجانب التعلمي
سابعا عدم التمعن في دراسة وتطبيق الاصلاحات الحقيقية لتكوين فرد صالح في المجتمع
ثامنا عدم الاستفادة من اخطاء الدول التي قامت بهذه الاصلاحات و فشلت فيها
تاسعا الانحراف عن مسار مبادئ اول نوفمبر 1954م وتسلط ذوي الافكار الغريبة عن مجتمعنا
عاشرا تخاذل المسجد والاسرة في توعية الاجيال لمدى حاجتهم للتعلم والتفوق لرقي البلد
احدى عشر انانية بعض المعلمين والاساتذة في الربح السريع ونشر الدروس الخصوصية وانتم تعرفون ماذا يلقنون اولئك التلاميذ
اثنى عشر تمريغ كرامة المعلمين بصفة عامة من اول قاضي في البلاد الى اخر فرد في المجتمع ليصبح اضحوكة لمن لا عمل له الا التكلم في اعراض ووضع صفات لا تليق بمنشئ الاجيال الا وهو المعلم
ثلاثة عشر انتشار ظاهرة الغش العلني وبكل الطرق منها التقليدية والمتطورة من قبل التلاميذ وبتشجيع من ذويهم وذلك بتوفير المال لهم
اربعة عشر غياب الوازع الديني او الضميري سواء للتلاميذ او بعض المعلمين والاساتذة
خمسة عشر تفشي الفساد و الرشوة والمحسوبية وادخال قطاع التربية وحتى الجامعة في المتاهات السياسوية
ربما هذه بعض الاسباب التي ساهمت في الانتقال دون مستوى وان اخطات فمن نفسي وان اصبت فمن الله
والسلام ختام اختكم في الله ام انصاف

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

Create an account or log in to leave a reply

You need to be a member in order to leave a reply.

Create an account

Join our community by creating a new account. It's easy!


Create a new account

Log in

Already have an account? No problem, log in here.


Log in

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى