المواضيع الأخيرة
» أدب الأطفال الجيّد (نثرًا وشعرًا)
من طرف د. محمود أبو فنه الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 1:12 pm
» معلّمي، كم أنا مدينٌ لكَ!
من طرف فارس جواد الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 9:27 am
» التوزيع السنوي ، الشهري و الأسبوعي لجميع المستويات
من طرف brka1 السبت سبتمبر 18, 2021 11:57 am
» عرض تبسيطي لبيداغوجيا المقاربة بالكفاءات فريد بودميغة
من طرف فارس جواد الخميس يوليو 08, 2021 11:16 am
» ماهي السعادة ؟
من طرف abdelouahed الأحد مايو 23, 2021 11:11 am
» مع دخول الإمتحانات.
من طرف abdelouahed الأحد مايو 23, 2021 9:44 am
» 27 نصيحة حول العروض التقديمية للطلاب والمدرسين
من طرف gourarilarbi الإثنين يناير 27, 2020 11:18 pm
» دراسة نص مع التصحيح س 5 ( جديد)
من طرف brmd السبت ديسمبر 07, 2019 8:00 am
» التقويم والمراقبة المستمرة في الظاهر الصرفية و النحوية و الإملائية سنة ثالثة
من طرف mahmoudb69 الجمعة نوفمبر 29, 2019 6:03 pm
» من أقوال الامام علي (كرم الله وجهه)
من طرف mahmoudb69 الجمعة نوفمبر 29, 2019 6:01 pm
من طرف د. محمود أبو فنه الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 1:12 pm
» معلّمي، كم أنا مدينٌ لكَ!
من طرف فارس جواد الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 9:27 am
» التوزيع السنوي ، الشهري و الأسبوعي لجميع المستويات
من طرف brka1 السبت سبتمبر 18, 2021 11:57 am
» عرض تبسيطي لبيداغوجيا المقاربة بالكفاءات فريد بودميغة
من طرف فارس جواد الخميس يوليو 08, 2021 11:16 am
» ماهي السعادة ؟
من طرف abdelouahed الأحد مايو 23, 2021 11:11 am
» مع دخول الإمتحانات.
من طرف abdelouahed الأحد مايو 23, 2021 9:44 am
» 27 نصيحة حول العروض التقديمية للطلاب والمدرسين
من طرف gourarilarbi الإثنين يناير 27, 2020 11:18 pm
» دراسة نص مع التصحيح س 5 ( جديد)
من طرف brmd السبت ديسمبر 07, 2019 8:00 am
» التقويم والمراقبة المستمرة في الظاهر الصرفية و النحوية و الإملائية سنة ثالثة
من طرف mahmoudb69 الجمعة نوفمبر 29, 2019 6:03 pm
» من أقوال الامام علي (كرم الله وجهه)
من طرف mahmoudb69 الجمعة نوفمبر 29, 2019 6:01 pm
المواضيع الأكثر شعبية
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
بلمامون - 8780 | ||||
محمود العمري - 4586 | ||||
abdelouahed - 2056 | ||||
ilyes70 - 1477 | ||||
hamou666 - 902 | ||||
متميز - 831 | ||||
fayzi - 522 | ||||
زكراوي بشير - 449 | ||||
assem - 428 | ||||
inas - 399 |
تلاميذ ينتقلون إلى الثانوي بمعارف دراسية دون المستوى
صفحة 1 من اصل 1 • شاطر
- محمود العمريكبارالشخصيات
-
عدد المساهمات : 4586
تاريخ التسجيل : 23/10/2012
لجنة التعليم الثانوي للإصلاح تؤكد "القطيعة" بين المستويات العلمية
تلاميذ ينتقلون إلى الثانوي بمعارف دراسية دون المستوى
تلاميذ ينتقلون إلى الثانوي بمعارف دراسية دون المستوى
إضغط هنا لرؤية الصورة بحجمها الطبيعي. |
كشف التقرير الذي أعدته لجنة التعليم الثانوي غياب تكامل بين البرامج
التعليمية في المراحل الثلاث: ابتدائي، متوسط وثانوي، بحيث، التلميذ لما
ينتقل إلى الثانوي يبدأ من الصفر بسبب نقص الكفاءات القبلية.
وأوضح أعضاء لجنة التعليم الثانوي بأنه بالنسبة إلى مرحلة التعليم الثانوي،
حسب المنشور الوزاري، فإنها غير معنية بالتقويم الإلزامي لأنه مخصص
للتعليم الإلزامي فقط. ورغم ذلك، فقد أكدت في تقريرها الذي سيرفع إلى وزير
التربية الوطنية، على ضرورة بحث الانسجام بين البرامج التعليمية، لأن
الملاحظ أن بعض المعارف القبلية لتلاميذ مرحلة التعليم الثانوي يعود أساسا
إلى نقص الكفاءات القاعدية، وبالتالي فالتلميذ لما ينتقل إلى الطور الثانوي
يجد نفسه مجبرا على البدء من نقطة الصفر، بسبب وجود "قطيعة" بين البرامج.
وبخصوص ظروف التمدرس، أبرزت اللجنة نقاطا للقوة تتعلق بوجود مؤسسات
تعليمية مجهزة بمخبرين للإعلام الآلي، مع توفر الكتاب المدرسي ووجود وحدات
للكشف والمتابعة، كما تمت ملاحظة تحسن لظروف التمدرس بسبب التجهيزات
الحديثة. أما نقاط الضعف، فقد تطرقت اللجنة إلى الاختلالات في الحجم الساعي
لبعض مواد التدريس المكثف وغير المتوازن، والذي يكاد يكون السبب الرئيس في
ضعف مستوى التلاميذ.
أما طرق التدريس، التي تعتمد على "المقاربة بالكفاءات"، فتترجمها تقويمات
تقليدية، أي بالاعتماد على مقاربات تقليدية في إعداد وصياغة مواضيع الفروض
والاختبارات، وبالتالي فاعتماد هذه المقاربة يبقى "شكليا" لا أكثر ولا أقل.
فيما كشفت لجنة التقويم عن وجود لبس كبير في الوثائق المرفقة للمناهج التي
يعتمد عليها الأساتذة في التدريس، بحيث اعتبرتها غير واضحة، إلى درجة وجود
بعض الوثائق تضم نصوصا ودروسا محذوفة كمادة الأدب العربي، الفيزياء
والعلوم الاجتماعية، رغم أنها موجودة في المقرر السنوي.
واقترحت، اللجنة الاعتماد على التوازيع السنوية للقضاء كلية على ما يعرف
بعتبة الدروس، مع المطالبة بتوحيد المعاملات في مواد التدريس وفي مختلف
المستويات الثلاثة، بالإضافة إلى تثمين معامل مادة اللغة العربية، لأنها
تعد مادة أساسية و قاعدية، بحيث اقترح بعض المفتشين رفع المعامل من 4 إلى
6.
المصدرالشروق أون لاين.
- ام انصافعضوجديد
-
عدد المساهمات : 2
تاريخ التسجيل : 15/03/2013
السلام عليكم وبعد
فعلا اننا نصطدم بمجموعات من التلاميذ لا يرق مستواها الى المرحلة الثانوية ولا اذكر لك المستوى في الرياضيات بل حتى في صياغة الاجابة والاخطاء الفادحة في اللغة العربية
وارجع ذلك الى عدة اسباب لاذكر منها
اولا المناهج المتبعة في مرحلتي المتوسط والابتدائي
ثانيا عدم التركيز على المواد الاساسية للتعلم الا وهي اللغة الام العربية والرياضيات الاساسية كتعلم الحساب ووو
ثالثا تراكم المواد وعدم التحكم في اية واحدة منها
رابعا قلة التكوين سواء للاساتذة او المكونين
خامسا نظرة المجتمع الى التعلم نظرة سطحية واعطاء اهمية لكرة القدم وما تدر من اموال
سادسا الاقتداء بكل ما هو مشهور حسبهم من رياضة او غناء او واهمال الجانب التعلمي
سابعا عدم التمعن في دراسة وتطبيق الاصلاحات الحقيقية لتكوين فرد صالح في المجتمع
ثامنا عدم الاستفادة من اخطاء الدول التي قامت بهذه الاصلاحات و فشلت فيها
تاسعا الانحراف عن مسار مبادئ اول نوفمبر 1954م وتسلط ذوي الافكار الغريبة عن مجتمعنا
عاشرا تخاذل المسجد والاسرة في توعية الاجيال لمدى حاجتهم للتعلم والتفوق لرقي البلد
احدى عشر انانية بعض المعلمين والاساتذة في الربح السريع ونشر الدروس الخصوصية وانتم تعرفون ماذا يلقنون اولئك التلاميذ
اثنى عشر تمريغ كرامة المعلمين بصفة عامة من اول قاضي في البلاد الى اخر فرد في المجتمع ليصبح اضحوكة لمن لا عمل له الا التكلم في اعراض ووضع صفات لا تليق بمنشئ الاجيال الا وهو المعلم
ثلاثة عشر انتشار ظاهرة الغش العلني وبكل الطرق منها التقليدية والمتطورة من قبل التلاميذ وبتشجيع من ذويهم وذلك بتوفير المال لهم
اربعة عشر غياب الوازع الديني او الضميري سواء للتلاميذ او بعض المعلمين والاساتذة
خمسة عشر تفشي الفساد و الرشوة والمحسوبية وادخال قطاع التربية وحتى الجامعة في المتاهات السياسوية
ربما هذه بعض الاسباب التي ساهمت في الانتقال دون مستوى وان اخطات فمن نفسي وان اصبت فمن الله
والسلام ختام اختكم في الله ام انصاف
فعلا اننا نصطدم بمجموعات من التلاميذ لا يرق مستواها الى المرحلة الثانوية ولا اذكر لك المستوى في الرياضيات بل حتى في صياغة الاجابة والاخطاء الفادحة في اللغة العربية
وارجع ذلك الى عدة اسباب لاذكر منها
اولا المناهج المتبعة في مرحلتي المتوسط والابتدائي
ثانيا عدم التركيز على المواد الاساسية للتعلم الا وهي اللغة الام العربية والرياضيات الاساسية كتعلم الحساب ووو
ثالثا تراكم المواد وعدم التحكم في اية واحدة منها
رابعا قلة التكوين سواء للاساتذة او المكونين
خامسا نظرة المجتمع الى التعلم نظرة سطحية واعطاء اهمية لكرة القدم وما تدر من اموال
سادسا الاقتداء بكل ما هو مشهور حسبهم من رياضة او غناء او واهمال الجانب التعلمي
سابعا عدم التمعن في دراسة وتطبيق الاصلاحات الحقيقية لتكوين فرد صالح في المجتمع
ثامنا عدم الاستفادة من اخطاء الدول التي قامت بهذه الاصلاحات و فشلت فيها
تاسعا الانحراف عن مسار مبادئ اول نوفمبر 1954م وتسلط ذوي الافكار الغريبة عن مجتمعنا
عاشرا تخاذل المسجد والاسرة في توعية الاجيال لمدى حاجتهم للتعلم والتفوق لرقي البلد
احدى عشر انانية بعض المعلمين والاساتذة في الربح السريع ونشر الدروس الخصوصية وانتم تعرفون ماذا يلقنون اولئك التلاميذ
اثنى عشر تمريغ كرامة المعلمين بصفة عامة من اول قاضي في البلاد الى اخر فرد في المجتمع ليصبح اضحوكة لمن لا عمل له الا التكلم في اعراض ووضع صفات لا تليق بمنشئ الاجيال الا وهو المعلم
ثلاثة عشر انتشار ظاهرة الغش العلني وبكل الطرق منها التقليدية والمتطورة من قبل التلاميذ وبتشجيع من ذويهم وذلك بتوفير المال لهم
اربعة عشر غياب الوازع الديني او الضميري سواء للتلاميذ او بعض المعلمين والاساتذة
خمسة عشر تفشي الفساد و الرشوة والمحسوبية وادخال قطاع التربية وحتى الجامعة في المتاهات السياسوية
ربما هذه بعض الاسباب التي ساهمت في الانتقال دون مستوى وان اخطات فمن نفسي وان اصبت فمن الله
والسلام ختام اختكم في الله ام انصاف
Create an account or log in to leave a reply
You need to be a member in order to leave a reply.
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى