المربي المتميز
نحمد الله لكم ونرحب بكم في منتديات المربي المتميز ، منتديات التربية و التعليم بشار/الجزائر
تحيات صاحب المنتدى: الزبير بلمامون
يرجى التكرم بالدخول إن كنت واحدا من أعضائنا
أو التسجيل إن لم تكونوا كذلك وترغبون في الانضمام إلي أسرة منتدانا

شكرا ، لكم ، إدارة المنتدى
المربي المتميز
نحمد الله لكم ونرحب بكم في منتديات المربي المتميز ، منتديات التربية و التعليم بشار/الجزائر
تحيات صاحب المنتدى: الزبير بلمامون
يرجى التكرم بالدخول إن كنت واحدا من أعضائنا
أو التسجيل إن لم تكونوا كذلك وترغبون في الانضمام إلي أسرة منتدانا

شكرا ، لكم ، إدارة المنتدى
المواضيع الأخيرة
» أدب الأطفال الجيّد (نثرًا وشعرًا)
من طرف د. محمود أبو فنه الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 1:12 pm

» معلّمي، كم أنا مدينٌ لكَ!
من طرف فارس جواد الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 9:27 am

» التوزيع السنوي ، الشهري و الأسبوعي لجميع المستويات
من طرف brka1 السبت سبتمبر 18, 2021 11:57 am

» عرض تبسيطي لبيداغوجيا المقاربة بالكفاءات فريد بودميغة
من طرف فارس جواد الخميس يوليو 08, 2021 11:16 am

» ماهي السعادة ؟
من طرف abdelouahed الأحد مايو 23, 2021 11:11 am

» مع دخول الإمتحانات.
من طرف abdelouahed الأحد مايو 23, 2021 9:44 am

» 27 نصيحة حول العروض التقديمية للطلاب والمدرسين
من طرف gourarilarbi الإثنين يناير 27, 2020 11:18 pm

» دراسة نص مع التصحيح س 5 ( جديد)
من طرف brmd السبت ديسمبر 07, 2019 8:00 am

» التقويم والمراقبة المستمرة في الظاهر الصرفية و النحوية و الإملائية سنة ثالثة
من طرف mahmoudb69 الجمعة نوفمبر 29, 2019 6:03 pm

» من أقوال الامام علي (كرم الله وجهه)
من طرف mahmoudb69 الجمعة نوفمبر 29, 2019 6:01 pm

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
بلمامون - 8780
استقالة معنوية لأولياء التلاميذ.. وكثافة الفروض أرهقت الأساتذة والتلاميذ Poll_c10استقالة معنوية لأولياء التلاميذ.. وكثافة الفروض أرهقت الأساتذة والتلاميذ Poll_m10استقالة معنوية لأولياء التلاميذ.. وكثافة الفروض أرهقت الأساتذة والتلاميذ Poll_c10 
محمود العمري - 4586
استقالة معنوية لأولياء التلاميذ.. وكثافة الفروض أرهقت الأساتذة والتلاميذ Poll_c10استقالة معنوية لأولياء التلاميذ.. وكثافة الفروض أرهقت الأساتذة والتلاميذ Poll_m10استقالة معنوية لأولياء التلاميذ.. وكثافة الفروض أرهقت الأساتذة والتلاميذ Poll_c10 
abdelouahed - 2056
استقالة معنوية لأولياء التلاميذ.. وكثافة الفروض أرهقت الأساتذة والتلاميذ Poll_c10استقالة معنوية لأولياء التلاميذ.. وكثافة الفروض أرهقت الأساتذة والتلاميذ Poll_m10استقالة معنوية لأولياء التلاميذ.. وكثافة الفروض أرهقت الأساتذة والتلاميذ Poll_c10 
ilyes70 - 1477
استقالة معنوية لأولياء التلاميذ.. وكثافة الفروض أرهقت الأساتذة والتلاميذ Poll_c10استقالة معنوية لأولياء التلاميذ.. وكثافة الفروض أرهقت الأساتذة والتلاميذ Poll_m10استقالة معنوية لأولياء التلاميذ.. وكثافة الفروض أرهقت الأساتذة والتلاميذ Poll_c10 
hamou666 - 902
استقالة معنوية لأولياء التلاميذ.. وكثافة الفروض أرهقت الأساتذة والتلاميذ Poll_c10استقالة معنوية لأولياء التلاميذ.. وكثافة الفروض أرهقت الأساتذة والتلاميذ Poll_m10استقالة معنوية لأولياء التلاميذ.. وكثافة الفروض أرهقت الأساتذة والتلاميذ Poll_c10 
متميز - 831
استقالة معنوية لأولياء التلاميذ.. وكثافة الفروض أرهقت الأساتذة والتلاميذ Poll_c10استقالة معنوية لأولياء التلاميذ.. وكثافة الفروض أرهقت الأساتذة والتلاميذ Poll_m10استقالة معنوية لأولياء التلاميذ.. وكثافة الفروض أرهقت الأساتذة والتلاميذ Poll_c10 
fayzi - 522
استقالة معنوية لأولياء التلاميذ.. وكثافة الفروض أرهقت الأساتذة والتلاميذ Poll_c10استقالة معنوية لأولياء التلاميذ.. وكثافة الفروض أرهقت الأساتذة والتلاميذ Poll_m10استقالة معنوية لأولياء التلاميذ.. وكثافة الفروض أرهقت الأساتذة والتلاميذ Poll_c10 
زكراوي بشير - 449
استقالة معنوية لأولياء التلاميذ.. وكثافة الفروض أرهقت الأساتذة والتلاميذ Poll_c10استقالة معنوية لأولياء التلاميذ.. وكثافة الفروض أرهقت الأساتذة والتلاميذ Poll_m10استقالة معنوية لأولياء التلاميذ.. وكثافة الفروض أرهقت الأساتذة والتلاميذ Poll_c10 
assem - 428
استقالة معنوية لأولياء التلاميذ.. وكثافة الفروض أرهقت الأساتذة والتلاميذ Poll_c10استقالة معنوية لأولياء التلاميذ.. وكثافة الفروض أرهقت الأساتذة والتلاميذ Poll_m10استقالة معنوية لأولياء التلاميذ.. وكثافة الفروض أرهقت الأساتذة والتلاميذ Poll_c10 
inas - 399
استقالة معنوية لأولياء التلاميذ.. وكثافة الفروض أرهقت الأساتذة والتلاميذ Poll_c10استقالة معنوية لأولياء التلاميذ.. وكثافة الفروض أرهقت الأساتذة والتلاميذ Poll_m10استقالة معنوية لأولياء التلاميذ.. وكثافة الفروض أرهقت الأساتذة والتلاميذ Poll_c10 


استقالة معنوية لأولياء التلاميذ.. وكثافة الفروض أرهقت الأساتذة والتلاميذ

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل

محمود العمري
محمود العمري
كبارالشخصيات
كبارالشخصيات
الجزائر
ذكر
عدد المساهمات : 4586
تاريخ التسجيل : 23/10/2012

مُساهمةمحمود العمري الثلاثاء مارس 12, 2013 6:12 am

لجان التقويم أنهت التقرير الخاص بالطور المتوسط

استقالة معنوية لأولياء التلاميذ.. وكثافة الفروض أرهقت الأساتذة والتلاميذ




استقالة معنوية لأولياء التلاميذ.. وكثافة الفروض أرهقت الأساتذة والتلاميذ CEM_749855174
كشفت التقارير الخاصة بالتقييم المرحلي للتعليم الإلزامي، التي أعدتها
اللجان الثلاث عبر مديريات التربية بالولايات، نقاط ضعف بالطور المتوسط،
في جميع جوانبه، سواء المتعلقة بظروف التمدرس، تكوين المكونين. فيما وقف
عند استقالة كلية للأولياء من العملية التربوية، أدت إلى انتشار ظاهرة
التسرب المدرسي. في الوقت الذي تمت المطالبة باعتماد نظام الدوام الواحد
انطلاقا من الساعة الثامنة إلى الواحدة زوالا.

تواصل اللجان المكلفة بالتقييم المرحلي للتعليم الإلزامي، على مستوى
مديريات التربية عملية تقييم 10 سنوات من الإصلاحات التربوية. وهي حاليا
بصدد صياغة التقرير الولائي الذي سيسلم إلى رئيس الندوة الجهوية يوم 14
مارس الجاري، ليرفع بعدها إلى الندوة الوطنية .
وبخصوص البرامج التعليمية في جانبها الإيجابي، قال التقرير إنها شاملة،
منسجمة ومدعمة بالمناشير الوزارية، لكن في شقها السلبي لاحظ أعضاء اللجنة
وجود صعوبة في بعض أنشطة المواد وعدم تناسقها مع مستوى "التلميذ"،
كاللغات، العلوم الطبيعية، والرياضيات، بالإضافة إلى كثافة البرامج، خاصة
الرياضيات، العلوم، الفيزياء والتاريخ والجغرافيا، وبالتالي فهي تفوق مستوى
التلاميذ، وكثرة العمليات التقويمية "أي كثرة الفروض"، والتي تعيق أداء
المعلم.
وفي الجانب المتعلق بتكوين المكونين، سجل أعضاء لجنة التقويم، نقاط قوة
تتعلق بتوفر العنصر البشري مع إخضاع التوظيف إلى معايير النوعية والمؤهلات
الجامعية، لكنهم بالمقابل دونوا ملاحظات سلبية وهي أن الأيام التكوينية
"غير وظيفية"، فهي تعرقل سيرورة التمدرس.
وسجل معدو التقرير، نقاط قوة في الشق المتعلق بظروف التمدرس، وهي وجود
مجهودات ملموسة في الميدان تسعى لتحسين التمدرس مع وفرة الكتاب المدرسي
مقارنة بالسنوات الماضية وكذا وجود وحدات للكشف والمتابعة الطبية
للتلاميذ، غير أن الأمور السلبية التي تم تسجيلها أن كثافة الحجم الزمني
للدراسة أدى إلى انعدام الأنشطة اللاصفية وبالتالي ظهور الآفات الاجتماعية
وانتشار رهيب للعنف في الوسط المدرسي، مع تدوين نقطة تتعلق بدروس الدعم
الموجهة مجانا إلى التلاميذ، خاصة المقبلين على اجتياز الامتحانات الرسمية.


المصدر الشروق أون لاين.



  • استقالة معنوية لأولياء التلاميذ.. وكثافة الفروض أرهقت الأساتذة والتلاميذ Share

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

Create an account or log in to leave a reply

You need to be a member in order to leave a reply.

Create an account

Join our community by creating a new account. It's easy!


Create a new account

Log in

Already have an account? No problem, log in here.


Log in

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى