المواضيع الأخيرة
» أدب الأطفال الجيّد (نثرًا وشعرًا)
من طرف د. محمود أبو فنه الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 1:12 pm
» معلّمي، كم أنا مدينٌ لكَ!
من طرف فارس جواد الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 9:27 am
» التوزيع السنوي ، الشهري و الأسبوعي لجميع المستويات
من طرف brka1 السبت سبتمبر 18, 2021 11:57 am
» عرض تبسيطي لبيداغوجيا المقاربة بالكفاءات فريد بودميغة
من طرف فارس جواد الخميس يوليو 08, 2021 11:16 am
» ماهي السعادة ؟
من طرف abdelouahed الأحد مايو 23, 2021 11:11 am
» مع دخول الإمتحانات.
من طرف abdelouahed الأحد مايو 23, 2021 9:44 am
» 27 نصيحة حول العروض التقديمية للطلاب والمدرسين
من طرف gourarilarbi الإثنين يناير 27, 2020 11:18 pm
» دراسة نص مع التصحيح س 5 ( جديد)
من طرف brmd السبت ديسمبر 07, 2019 8:00 am
» التقويم والمراقبة المستمرة في الظاهر الصرفية و النحوية و الإملائية سنة ثالثة
من طرف mahmoudb69 الجمعة نوفمبر 29, 2019 6:03 pm
» من أقوال الامام علي (كرم الله وجهه)
من طرف mahmoudb69 الجمعة نوفمبر 29, 2019 6:01 pm
من طرف د. محمود أبو فنه الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 1:12 pm
» معلّمي، كم أنا مدينٌ لكَ!
من طرف فارس جواد الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 9:27 am
» التوزيع السنوي ، الشهري و الأسبوعي لجميع المستويات
من طرف brka1 السبت سبتمبر 18, 2021 11:57 am
» عرض تبسيطي لبيداغوجيا المقاربة بالكفاءات فريد بودميغة
من طرف فارس جواد الخميس يوليو 08, 2021 11:16 am
» ماهي السعادة ؟
من طرف abdelouahed الأحد مايو 23, 2021 11:11 am
» مع دخول الإمتحانات.
من طرف abdelouahed الأحد مايو 23, 2021 9:44 am
» 27 نصيحة حول العروض التقديمية للطلاب والمدرسين
من طرف gourarilarbi الإثنين يناير 27, 2020 11:18 pm
» دراسة نص مع التصحيح س 5 ( جديد)
من طرف brmd السبت ديسمبر 07, 2019 8:00 am
» التقويم والمراقبة المستمرة في الظاهر الصرفية و النحوية و الإملائية سنة ثالثة
من طرف mahmoudb69 الجمعة نوفمبر 29, 2019 6:03 pm
» من أقوال الامام علي (كرم الله وجهه)
من طرف mahmoudb69 الجمعة نوفمبر 29, 2019 6:01 pm
المواضيع الأكثر شعبية
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
بلمامون - 8780 | ||||
محمود العمري - 4586 | ||||
abdelouahed - 2056 | ||||
ilyes70 - 1477 | ||||
hamou666 - 902 | ||||
متميز - 831 | ||||
fayzi - 522 | ||||
زكراوي بشير - 449 | ||||
assem - 428 | ||||
inas - 399 |
نظام الإنقاذ بدل الدورة الاستدراكية في التعليم الابتدائي
صفحة 1 من اصل 1 • شاطر
- محمود العمريكبارالشخصيات
-
عدد المساهمات : 4586
تاريخ التسجيل : 23/10/2012
المصلجان مديريات التربية تحصي أخطاء "فادحة" في المناهج وتقترح:
نظام الإنقاذ بدل الدورة الاستدراكية في التعليم الابتدائي
نظام الإنقاذ بدل الدورة الاستدراكية في التعليم الابتدائي
إضغط هنا لرؤية الصورة بحجمها الطبيعي. |
كشفت التقارير المنبثقة عن اللجان الثلاث لمديريات التربية، أخطاء بالجملة
في مناهج التعليم الابتدائي، وكثافة في الأنشطة والمواد الموجهة لتلاميذ
السنة أولى ابتدائي لا تتماشى مع سنهم، في الوقت الذي طالبت بضرورة إلغاء
الدورة الاستدراكية واعتماد "نظام الإنقاذ" للتلاميذ الحاصلين على معدل 4.5
على 10. في حين أكدت لجنة التعليم المتوسط أن هناك ما يعرف "بالقطيعة
العلمية" في حلقة المعلومات المعرفية بين المراحل التعليمية الثلاث، وهو ما
اعتبرته السبب الرئيسي لإعادة التلاميذ وتسربهم.
.
أخطاء في مناهج التعليم.. ومطالبة بإدراج أدباء في دروس المطالعة
وأفادت مصادر مطلعة على ملف الإصلاح الخاص بمرحلة التعليم الإلزامي، أنه
عقب انعقاد اجتماعات اللجان الثلاث لمراحل التعليم الثلاث على مستوى
مديريات التربية، والتي ضمت مفتشين، معلمين، مديرين وممثلي النقابات
المعتمدة، وممثلي جمعيات أولياء التلاميذ، حملت التقارير الميدانية مجموعة
من الملاحظات، المتعلقة بالجانب البيداغوجي، حيث أكدت التقارير وجود أخطاء
جوهرية في المناهج الموجهة للطور الابتدائي، معنى ذلك أن الدروس المقدمة
للتلاميذ لا تربطهم بواقعهم ومحيطهم، وأحسن دليل على ذلك هو الدرس المتعلق
"بالكلب فوكس"، أين تم استخدام الخيال، بإبراز صورة الكلب وهو يتكلم، وعليه
فقد علق أعضاء لجنة التعليم الابتدائي على الموضوع بأن استعمال الخيال في
هذه المرحلة "خاطئ"، بالإضافة إلى الغموض في دروس القواعد وغياب الانسجام
في المناهج والوثائق المرافقة للمعلم، وبالتالي فهي لا تنسجم تماما مع
التوزيع السنوي المنجزة في مناهج التعليم الابتدائي، مما يجعل الأستاذ
مضطرا للعودة إلى الكتاب المدرسي. كما انتقدت اللجنة استعمال نصوص لا
تتطابق مع واقع التلميذ، وكذا وضع التلميذ داخل عالم يتنافى وواقعه الأسري،
الاجتماعي والديني .
.
المقاربة بالكفاءات نظام "نظري" غير قابل للتطبيق
وطالبت اللجنة بإعادة دراسة المناهج والبرامج دراسة كلية بإشراف أساتذة،
ومعلمي التعليم الابتدائي، كما انتقدوا نظام المقاربة بالكفاءات، الذي
اعتبروه نظاما "نظريا" وغير تطبيقي، وفي الشق المتعلق بظروف التمدرس، طالبت
اللجنة بوضع ميزانية خاصة بالمدارس، حيث لا يمكن الحديث عن تكافؤ الفرص
حول ظروف التمدرس بمختلف الابتدائيات بحكم وجود تفاوت على مستوى البلديات
من حيث التجهيز والميزانية، لهذا أصرت اللجنة على استقلالية المدرسة
الابتدائية بتخصيص ميزانية خاصة بها، من طرف الوزارة مع إجبارية توظيف
أعوان المساعدة.
.
تكوين الأساتذة "ارتجالي" يقدم الكم على النوع
وفي الجانب المتعلق بالتكوين، أجمع المتدخلون على فشل ذريع لسياسة التكوين
المعتمدة من قبل الوصاية والمطبقة من قبل مديريات التربية، حيث أكدوا أن
التكوين يفتقد إلى الأسس العلمية وتحديد الأهداف الإجرائية.
وفي الشق الخاص بالامتحانات الرسمية، شددت اللجنة على ضرورة إلغاء الدورة
الاستدراكية واعتماد "نظام الإنقاذ" للتلاميذ المتحصلين فقط على المعدل
4.50 على 10، لأن اعتماد نظام الاستدراك قد حول الامتحان إلى "بريكولاج
تقويمي"، وبناء على نتائج التلاميذ المحققة في مختلف المراحل التعليمية،
أجمع أعضاء اللجنة، على تقليص سنة من التعليم الابتدائي كان تقليصا
"ارتجاليا"، لم يأخذ برأي إطارات الميدان، مما يستلزم في نظرهم إعادة النظر
في هذا التوزيع واعتماد العمل بالدوام الواحد، أي انطلاق الدراسة من
الثامنة صباحا إلى غاية الثانية زوالا، وتأخير الدخول إلى الثامنة والنصف.
المصدر الشروق أون لاين.
- ام حامدعضو مشارك
-
عدد المساهمات : 32
تاريخ التسجيل : 02/09/2012
كلام واقعي نرجو اخذه بعين الاعتبار من قبل الوزارة
- زهرة الفجر2عضو فعال
-
عدد المساهمات : 89
تاريخ التسجيل : 20/01/2013
الانقاذ غير مرغوب فيه لابأس بدورة استدراكية ، لنبني مجتمع متعلم قادر على تحمل المسؤولية . شكرا جزيلا
Create an account or log in to leave a reply
You need to be a member in order to leave a reply.
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى