المواضيع الأخيرة
» أدب الأطفال الجيّد (نثرًا وشعرًا)
من طرف د. محمود أبو فنه الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 1:12 pm
» معلّمي، كم أنا مدينٌ لكَ!
من طرف فارس جواد الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 9:27 am
» التوزيع السنوي ، الشهري و الأسبوعي لجميع المستويات
من طرف brka1 السبت سبتمبر 18, 2021 11:57 am
» عرض تبسيطي لبيداغوجيا المقاربة بالكفاءات فريد بودميغة
من طرف فارس جواد الخميس يوليو 08, 2021 11:16 am
» ماهي السعادة ؟
من طرف abdelouahed الأحد مايو 23, 2021 11:11 am
» مع دخول الإمتحانات.
من طرف abdelouahed الأحد مايو 23, 2021 9:44 am
» 27 نصيحة حول العروض التقديمية للطلاب والمدرسين
من طرف gourarilarbi الإثنين يناير 27, 2020 11:18 pm
» دراسة نص مع التصحيح س 5 ( جديد)
من طرف brmd السبت ديسمبر 07, 2019 8:00 am
» التقويم والمراقبة المستمرة في الظاهر الصرفية و النحوية و الإملائية سنة ثالثة
من طرف mahmoudb69 الجمعة نوفمبر 29, 2019 6:03 pm
» من أقوال الامام علي (كرم الله وجهه)
من طرف mahmoudb69 الجمعة نوفمبر 29, 2019 6:01 pm
من طرف د. محمود أبو فنه الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 1:12 pm
» معلّمي، كم أنا مدينٌ لكَ!
من طرف فارس جواد الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 9:27 am
» التوزيع السنوي ، الشهري و الأسبوعي لجميع المستويات
من طرف brka1 السبت سبتمبر 18, 2021 11:57 am
» عرض تبسيطي لبيداغوجيا المقاربة بالكفاءات فريد بودميغة
من طرف فارس جواد الخميس يوليو 08, 2021 11:16 am
» ماهي السعادة ؟
من طرف abdelouahed الأحد مايو 23, 2021 11:11 am
» مع دخول الإمتحانات.
من طرف abdelouahed الأحد مايو 23, 2021 9:44 am
» 27 نصيحة حول العروض التقديمية للطلاب والمدرسين
من طرف gourarilarbi الإثنين يناير 27, 2020 11:18 pm
» دراسة نص مع التصحيح س 5 ( جديد)
من طرف brmd السبت ديسمبر 07, 2019 8:00 am
» التقويم والمراقبة المستمرة في الظاهر الصرفية و النحوية و الإملائية سنة ثالثة
من طرف mahmoudb69 الجمعة نوفمبر 29, 2019 6:03 pm
» من أقوال الامام علي (كرم الله وجهه)
من طرف mahmoudb69 الجمعة نوفمبر 29, 2019 6:01 pm
المواضيع الأكثر شعبية
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
بلمامون - 8780 | ||||
محمود العمري - 4586 | ||||
abdelouahed - 2056 | ||||
ilyes70 - 1477 | ||||
hamou666 - 902 | ||||
متميز - 831 | ||||
fayzi - 522 | ||||
زكراوي بشير - 449 | ||||
assem - 428 | ||||
inas - 399 |
اخـتـبار الفـصـل الأول في مادة اللغة العربية و آدابها
صفحة 1 من اصل 1 • شاطر
- فتيحة سعضوجديد
-
عدد المساهمات : 12
تاريخ التسجيل : 19/04/2010
اخـتـبار الفـصـل الأول في مادة اللغة العربية و آدابها
الـقـسـم : 3 أفل / لغ التوقيت : 3 ساعات
قال أحمد شوقي:
01 ـ ولد الهدى فالكائـــنات ضيـاء و فـم الزمــان تبسّم و ثـنــاء
02 ـ الروح و الملأ المــلائك حولـه للـدين و الـدّنـيا بـه بشــراء
03 ـ يا خير مـن جاء الوجـود تحيـة من مرسلين إلى الهدى بك جـاءوا
04 ـ بك بشـر الله السمــاء فزينت و تضوّعـت مسكا بــك الغبراء
05 ـ فإذا سخوت بلغت بالجـود المدى و(فعلـت) مـا (لا تفـعل )الأنـواء
06 ـ وإذا عفـــوت فقادرا و مقـدرا لا يستـعين بعـفـوك الجهــلاء
07 ـ وإذا رحـــمت فـأنت أم أو أب هـذان في الدنـيا هـما الرّحـمـاء
08 ـ وإذا(خطـبت)فلـلمنابر هـــزة تعـرو الـنّـدي و للقـلوب بـكاء
09 ـ وإذا أخـذت العهــد أو أعطيته فجـمـيع عهـدك ذمّـة و وفــاء
10 ـ يا مـن له عز الشـفاعة وحــده و هو المنـزّه مـا لـه شفـعـاء
11 ـ يا أيّـها الأمـيّ حسـبـك رتبـة فـي العلم أن دانـت بك العلمــاء
12 ـ أنصفت أهل الفـقر من أهل الغنى فـالكل في حـق الحيـاة ســواء
13 ـ فلـو أنّ إنســانـا تخيّـر ملـّة ما اختــار إلا ديـنـك الفقــراء
شرح المفردات:
تضوّعت:انتشرت رائحته ـ الغبراء: الأرض ـ الأنواء: ج( نوء ) المطر الشديد ـ تعرو: يلـمّ بالشيء و يصيبه ـ النـديّ: مجلس القوم و مجتمعهم.
أ – البناء الفكريّ : [ 07 نقاط ]
1. من الممدوح ؟و ما نوع الصفات التي تغنّى بها الشاعر ؟ اذكر بعضها. (1.5ن)
2. بم مدح الشاعر ممدوحه في البيتين 08/12 ؟ اشرح. (1ن)
3. لخص مضمون النص في بضعة أسطر. (2ن)
4. حدّد نمط النص مع التعليل . (1ن)
5. هل تفاعل الشاعر عاطفيا مع ما قاله في النص ؟ وضح ذلك انطلاقا من والألفاظ والصورالواردة في النص. (1.5ن)
ب – البناء اللّغوي ّ : [ 06 نقاط ]
1. أعرب ما تحته خط في النص و بيّن محل ما بين قوسين من الإعراب . (2ن)
2. ما دلالة الشرط في القصيدة ؟ و ما الغرض من تكراره . (1ن)
3. ما هو الضمير الذي أكثر الشاعر من توظيفه ؟ و ما دلالة ذلك بالنسبة للمديح ؟ (1.5ن)
4. قطع البيت الأول عروضيا و سمّ بحره. (1.5ن)
جـ - التّقويم النّقديّ: [ 01 نقطة ]
ما الغرض الأدبي الذي ينتمي إليه النص ؟ أهو جديد أم قديم ؟ علل .
• الوضعية الإدماجية : ( 06 نقاط )
يواجه المسلمون اليوم عامة ، ورسولنا الكريم – صلى الله عليه و سلم – خاصة هجمات شرسة .
اكتب فقرة تبيّن فيها كيف يتجاوز المسلمون هذا الوضع بهدوء و بلغة العقل والحكمة ، موظفا تضمينا ، وما أمكن من : إذْ / إذا / إذًا / حينئذ .
ملاحظة : سطر المطلوب باللون الأخضر أو الأزرق ، و تجنّب استخدام اللون الأحمر .
التصحيح :
• البناء الفكري :
1. الممدوح هو الرّسول صلى الله عليه و سلم(0.25ن)، الصفات التي تغنى بها الشاعر هي صفات خُلُقِية متعلقة بأخلاق الرّسول(ص) (0.25ن) من مثل( الرحمة/الجود/العفو/الوفاء بالعهد...)(1ن) .
2. مدح الشاعر الرسول(ص)في البيت الثامن بفصاحته و بيانه الذي يأخذ الألباب و يؤثر في المستمع (0.5ن).أما في البيت الثاني عشر فبتحقيق العدالة الاجتماعية و المساواة بين الفقراء و الأغنياء (0.5ن) .
3. التلخيص: الالتزام بمضمون الأبيات ـ احترام تقنيات التلخيص ـ سلامة اللغة (2ن) .
4. نمط النص هو النمط الوصفي (0.5ن) تعرض فيه الشاعر لصفات النبي (ص) (0.5ن) وقد تخلله الحجاج.
5. تفاعل الشاعر مع ما قاله حيث تظهرالألفاظ والصور مدى إعجاب الشاعر و تعظيمه لشخص الرسول (ص) (0.5ن) فمن الألفاظ قوله ( خير ، سخوت ، رحمت ، رتبة ، أنصفت )(0.5ن) و من الصور قوله ( ولد الهدى / فم الزمان مع الشرح) (0.5ن) .
• البناء اللغوي :
1- الفقراء : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة (0.5ن).
فعلت : جملة لا محل لها من الإعراب لأنها معطوفة على جواب شرط غير جازم (0.5ن) / لا تفعل : لا محل لها من الإعراب لأنها صلة موصول (0.5ن)
خطبت : جملة فعلية مبنية في محل جر بالإضافة (0.5ن) .
2- دلالة الشرط أنه وسيلة الحجاج و إبراز تفوّق النبي(ص) على من سواه في هذه الأخلاق من خلال المقارنة بغيره (0.5ن). أما تكراره فلتأكيد التفوق في المجالات كلها (0.5ن) .
3- الضمير الأكثر استعمالا هو ضمير المفرد المخاطب (0.5ن) لتعظيم المخاطَب و الاعتزاز و الإشادة به و التقرب إليه (1ن) .
4- وُلِدَ لْهُدَىْ فَلْكَاْ ئِنَاْ ت ضِيَاْءُوْ وَفَمُزْزَمَـاْ نِتَبَسْسُمُنْ وَ ثَنَاْءُوْ
/// 0//0 /0/0//0 ///0/0 ///0//0 ///0//0 ///0/0
متفاعلن متْفاعلن متفاعلْ متَفاعلن متَفاعلن متَفاعلْ
بحر الكامل (0.25ن)
• التقويم النقدي :
ينتمي النص إلى شعر المدائح النبوية (0.25ن)، و هو غرض قديم (0.25ن)عرف منذ صدر الإسلام بدليل شعراء الرسول (ص) الذين مدحوه في عدّة قصائد ذاكرين خصاله الخلقية و الدينية (0.5ن) .
• الوضعية الإدماجية :
المضمون =1ن / اللغة السليمة=0.5ن / المعجم اللغوي=0.5ن / الخط المقروء=0.5ن / علامات الترقيم=0.5ن / التضمين=1ن / إذ ، إذا ،إذا ، حينئذ ( مثالان ) =2ن .
القسم : 2هط / عتج / إت * تصحيح اختبار الفصل الأول في مادة اللغة العربية و آدابها
• البناء الفكري :
1- موضوع النص : وصف القلم و الإشادة بدوره (1ن)
2- لسن القلم أهمية فرغم صغر حجمه فإنه يفصل في الأمور فصلا دقيقا (1ن).
3- يعد الشاعر القلم في ميدان الفكر أخطر من الرماح في ميدان المعركة لأنه ترجمان العقل الذي يخطط ، يدبر، يسير ، فتنكسر الرماح أمام قوة العقل و تهزم الجيوش و قد عبّر الشاعر عن ذلك حين قال: أطاعته أطراف القنا . و قوله: تقوضت لنجواه الجحافل (2ن).
4- النمط الغالب على النص: هو النمط الوصفي(0.5ن) لأن الشاعر يصف القلم و أهميته (1ن) .
5- أهم الروابط التي حققت الوحدة الموضوعية في النص : ضمير الغائب (والذي تكرر في النص)(0.5ن) / وأسلوب الشرط إذا في البيتين الخامس والسادس(0.5ن)/ حروف العطف : الواو ، الفاء (0.5ن) / حروف الجر :الباء ، اللام ، على (0.5ن)
6- تعكس القصيدة اهتمام أبي تمام بالعقل و إشادته بالفكر و يتجلى ذلك من خلال المنزلة التي رفع إليها القلم إذ جعله ترجمان العقل يغمر المشرق و المغرب بالمعرفة و العلوم (2ن) .
• البناء اللغوي :
1- التقابل في البيت الرابع فصيح إذا استنطقته و هو راكب و أعجم إن خاطبته و هو راجل (0.5ن) أثره في المعنى: توضيح المعنى و ترسيخه في الأذهان (0.5ن) .
2- يتميز النص بروعة التصوير و الميل إلى التشخيص : المثالان هما: له ريقة طل و لكن وقعها حيث شبه الحبر القلم بقطرات المطر فحذف المشبه و صرح بالمشبه به فهي استعارة تصريحية (1ن) / و قوله : فصيح إذا استنطقته حيث يشبهه القلم بالإنسان فحذف المشبه به و ترك ما يدل عليه (استنطقته ) فهي استعارة مكنية (1ن) .
3- الاسم الممنوع من الصرف (عواسل/ حوافل / أسافل ) (0.5ن) ، لأنها صيغ منتهى الجموع (0.5ن) .
مرهق : خبر مرفوع و علامة الرفع الضمة الظاهرة (0.5ن) .
• الوضعية الإدماجية :
المضمون =2ن / اللغة السليمة=0.5ن / المعجم اللغوي=0.5ن / الخط المقروء=0.5ن / علامات الترقيم=0.5ن / اسمان ممنوعان من الصرف=1ن / أسلوبا تعجب =1ن .
الـقـسـم : 3 أفل / لغ التوقيت : 3 ساعات
قال أحمد شوقي:
01 ـ ولد الهدى فالكائـــنات ضيـاء و فـم الزمــان تبسّم و ثـنــاء
02 ـ الروح و الملأ المــلائك حولـه للـدين و الـدّنـيا بـه بشــراء
03 ـ يا خير مـن جاء الوجـود تحيـة من مرسلين إلى الهدى بك جـاءوا
04 ـ بك بشـر الله السمــاء فزينت و تضوّعـت مسكا بــك الغبراء
05 ـ فإذا سخوت بلغت بالجـود المدى و(فعلـت) مـا (لا تفـعل )الأنـواء
06 ـ وإذا عفـــوت فقادرا و مقـدرا لا يستـعين بعـفـوك الجهــلاء
07 ـ وإذا رحـــمت فـأنت أم أو أب هـذان في الدنـيا هـما الرّحـمـاء
08 ـ وإذا(خطـبت)فلـلمنابر هـــزة تعـرو الـنّـدي و للقـلوب بـكاء
09 ـ وإذا أخـذت العهــد أو أعطيته فجـمـيع عهـدك ذمّـة و وفــاء
10 ـ يا مـن له عز الشـفاعة وحــده و هو المنـزّه مـا لـه شفـعـاء
11 ـ يا أيّـها الأمـيّ حسـبـك رتبـة فـي العلم أن دانـت بك العلمــاء
12 ـ أنصفت أهل الفـقر من أهل الغنى فـالكل في حـق الحيـاة ســواء
13 ـ فلـو أنّ إنســانـا تخيّـر ملـّة ما اختــار إلا ديـنـك الفقــراء
شرح المفردات:
تضوّعت:انتشرت رائحته ـ الغبراء: الأرض ـ الأنواء: ج( نوء ) المطر الشديد ـ تعرو: يلـمّ بالشيء و يصيبه ـ النـديّ: مجلس القوم و مجتمعهم.
أ – البناء الفكريّ : [ 07 نقاط ]
1. من الممدوح ؟و ما نوع الصفات التي تغنّى بها الشاعر ؟ اذكر بعضها. (1.5ن)
2. بم مدح الشاعر ممدوحه في البيتين 08/12 ؟ اشرح. (1ن)
3. لخص مضمون النص في بضعة أسطر. (2ن)
4. حدّد نمط النص مع التعليل . (1ن)
5. هل تفاعل الشاعر عاطفيا مع ما قاله في النص ؟ وضح ذلك انطلاقا من والألفاظ والصورالواردة في النص. (1.5ن)
ب – البناء اللّغوي ّ : [ 06 نقاط ]
1. أعرب ما تحته خط في النص و بيّن محل ما بين قوسين من الإعراب . (2ن)
2. ما دلالة الشرط في القصيدة ؟ و ما الغرض من تكراره . (1ن)
3. ما هو الضمير الذي أكثر الشاعر من توظيفه ؟ و ما دلالة ذلك بالنسبة للمديح ؟ (1.5ن)
4. قطع البيت الأول عروضيا و سمّ بحره. (1.5ن)
جـ - التّقويم النّقديّ: [ 01 نقطة ]
ما الغرض الأدبي الذي ينتمي إليه النص ؟ أهو جديد أم قديم ؟ علل .
• الوضعية الإدماجية : ( 06 نقاط )
يواجه المسلمون اليوم عامة ، ورسولنا الكريم – صلى الله عليه و سلم – خاصة هجمات شرسة .
اكتب فقرة تبيّن فيها كيف يتجاوز المسلمون هذا الوضع بهدوء و بلغة العقل والحكمة ، موظفا تضمينا ، وما أمكن من : إذْ / إذا / إذًا / حينئذ .
ملاحظة : سطر المطلوب باللون الأخضر أو الأزرق ، و تجنّب استخدام اللون الأحمر .
التصحيح :
• البناء الفكري :
1. الممدوح هو الرّسول صلى الله عليه و سلم(0.25ن)، الصفات التي تغنى بها الشاعر هي صفات خُلُقِية متعلقة بأخلاق الرّسول(ص) (0.25ن) من مثل( الرحمة/الجود/العفو/الوفاء بالعهد...)(1ن) .
2. مدح الشاعر الرسول(ص)في البيت الثامن بفصاحته و بيانه الذي يأخذ الألباب و يؤثر في المستمع (0.5ن).أما في البيت الثاني عشر فبتحقيق العدالة الاجتماعية و المساواة بين الفقراء و الأغنياء (0.5ن) .
3. التلخيص: الالتزام بمضمون الأبيات ـ احترام تقنيات التلخيص ـ سلامة اللغة (2ن) .
4. نمط النص هو النمط الوصفي (0.5ن) تعرض فيه الشاعر لصفات النبي (ص) (0.5ن) وقد تخلله الحجاج.
5. تفاعل الشاعر مع ما قاله حيث تظهرالألفاظ والصور مدى إعجاب الشاعر و تعظيمه لشخص الرسول (ص) (0.5ن) فمن الألفاظ قوله ( خير ، سخوت ، رحمت ، رتبة ، أنصفت )(0.5ن) و من الصور قوله ( ولد الهدى / فم الزمان مع الشرح) (0.5ن) .
• البناء اللغوي :
1- الفقراء : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة (0.5ن).
فعلت : جملة لا محل لها من الإعراب لأنها معطوفة على جواب شرط غير جازم (0.5ن) / لا تفعل : لا محل لها من الإعراب لأنها صلة موصول (0.5ن)
خطبت : جملة فعلية مبنية في محل جر بالإضافة (0.5ن) .
2- دلالة الشرط أنه وسيلة الحجاج و إبراز تفوّق النبي(ص) على من سواه في هذه الأخلاق من خلال المقارنة بغيره (0.5ن). أما تكراره فلتأكيد التفوق في المجالات كلها (0.5ن) .
3- الضمير الأكثر استعمالا هو ضمير المفرد المخاطب (0.5ن) لتعظيم المخاطَب و الاعتزاز و الإشادة به و التقرب إليه (1ن) .
4- وُلِدَ لْهُدَىْ فَلْكَاْ ئِنَاْ ت ضِيَاْءُوْ وَفَمُزْزَمَـاْ نِتَبَسْسُمُنْ وَ ثَنَاْءُوْ
/// 0//0 /0/0//0 ///0/0 ///0//0 ///0//0 ///0/0
متفاعلن متْفاعلن متفاعلْ متَفاعلن متَفاعلن متَفاعلْ
بحر الكامل (0.25ن)
• التقويم النقدي :
ينتمي النص إلى شعر المدائح النبوية (0.25ن)، و هو غرض قديم (0.25ن)عرف منذ صدر الإسلام بدليل شعراء الرسول (ص) الذين مدحوه في عدّة قصائد ذاكرين خصاله الخلقية و الدينية (0.5ن) .
• الوضعية الإدماجية :
المضمون =1ن / اللغة السليمة=0.5ن / المعجم اللغوي=0.5ن / الخط المقروء=0.5ن / علامات الترقيم=0.5ن / التضمين=1ن / إذ ، إذا ،إذا ، حينئذ ( مثالان ) =2ن .
القسم : 2هط / عتج / إت * تصحيح اختبار الفصل الأول في مادة اللغة العربية و آدابها
• البناء الفكري :
1- موضوع النص : وصف القلم و الإشادة بدوره (1ن)
2- لسن القلم أهمية فرغم صغر حجمه فإنه يفصل في الأمور فصلا دقيقا (1ن).
3- يعد الشاعر القلم في ميدان الفكر أخطر من الرماح في ميدان المعركة لأنه ترجمان العقل الذي يخطط ، يدبر، يسير ، فتنكسر الرماح أمام قوة العقل و تهزم الجيوش و قد عبّر الشاعر عن ذلك حين قال: أطاعته أطراف القنا . و قوله: تقوضت لنجواه الجحافل (2ن).
4- النمط الغالب على النص: هو النمط الوصفي(0.5ن) لأن الشاعر يصف القلم و أهميته (1ن) .
5- أهم الروابط التي حققت الوحدة الموضوعية في النص : ضمير الغائب (والذي تكرر في النص)(0.5ن) / وأسلوب الشرط إذا في البيتين الخامس والسادس(0.5ن)/ حروف العطف : الواو ، الفاء (0.5ن) / حروف الجر :الباء ، اللام ، على (0.5ن)
6- تعكس القصيدة اهتمام أبي تمام بالعقل و إشادته بالفكر و يتجلى ذلك من خلال المنزلة التي رفع إليها القلم إذ جعله ترجمان العقل يغمر المشرق و المغرب بالمعرفة و العلوم (2ن) .
• البناء اللغوي :
1- التقابل في البيت الرابع فصيح إذا استنطقته و هو راكب و أعجم إن خاطبته و هو راجل (0.5ن) أثره في المعنى: توضيح المعنى و ترسيخه في الأذهان (0.5ن) .
2- يتميز النص بروعة التصوير و الميل إلى التشخيص : المثالان هما: له ريقة طل و لكن وقعها حيث شبه الحبر القلم بقطرات المطر فحذف المشبه و صرح بالمشبه به فهي استعارة تصريحية (1ن) / و قوله : فصيح إذا استنطقته حيث يشبهه القلم بالإنسان فحذف المشبه به و ترك ما يدل عليه (استنطقته ) فهي استعارة مكنية (1ن) .
3- الاسم الممنوع من الصرف (عواسل/ حوافل / أسافل ) (0.5ن) ، لأنها صيغ منتهى الجموع (0.5ن) .
مرهق : خبر مرفوع و علامة الرفع الضمة الظاهرة (0.5ن) .
• الوضعية الإدماجية :
المضمون =2ن / اللغة السليمة=0.5ن / المعجم اللغوي=0.5ن / الخط المقروء=0.5ن / علامات الترقيم=0.5ن / اسمان ممنوعان من الصرف=1ن / أسلوبا تعجب =1ن .
- طالبة علمعضوجديد
-
عدد المساهمات : 1
تاريخ التسجيل : 20/04/2012
شكرا لك استادة جزاك الله خيرا
Create an account or log in to leave a reply
You need to be a member in order to leave a reply.
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى