المربي المتميز
نحمد الله لكم ونرحب بكم في منتديات المربي المتميز ، منتديات التربية و التعليم بشار/الجزائر
تحيات صاحب المنتدى: الزبير بلمامون
يرجى التكرم بالدخول إن كنت واحدا من أعضائنا
أو التسجيل إن لم تكونوا كذلك وترغبون في الانضمام إلي أسرة منتدانا

شكرا ، لكم ، إدارة المنتدى
المربي المتميز
نحمد الله لكم ونرحب بكم في منتديات المربي المتميز ، منتديات التربية و التعليم بشار/الجزائر
تحيات صاحب المنتدى: الزبير بلمامون
يرجى التكرم بالدخول إن كنت واحدا من أعضائنا
أو التسجيل إن لم تكونوا كذلك وترغبون في الانضمام إلي أسرة منتدانا

شكرا ، لكم ، إدارة المنتدى
المواضيع الأخيرة
» أدب الأطفال الجيّد (نثرًا وشعرًا)
من طرف د. محمود أبو فنه الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 1:12 pm

» معلّمي، كم أنا مدينٌ لكَ!
من طرف فارس جواد الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 9:27 am

» التوزيع السنوي ، الشهري و الأسبوعي لجميع المستويات
من طرف brka1 السبت سبتمبر 18, 2021 11:57 am

» عرض تبسيطي لبيداغوجيا المقاربة بالكفاءات فريد بودميغة
من طرف فارس جواد الخميس يوليو 08, 2021 11:16 am

» ماهي السعادة ؟
من طرف abdelouahed الأحد مايو 23, 2021 11:11 am

» مع دخول الإمتحانات.
من طرف abdelouahed الأحد مايو 23, 2021 9:44 am

» 27 نصيحة حول العروض التقديمية للطلاب والمدرسين
من طرف gourarilarbi الإثنين يناير 27, 2020 11:18 pm

» دراسة نص مع التصحيح س 5 ( جديد)
من طرف brmd السبت ديسمبر 07, 2019 8:00 am

» التقويم والمراقبة المستمرة في الظاهر الصرفية و النحوية و الإملائية سنة ثالثة
من طرف mahmoudb69 الجمعة نوفمبر 29, 2019 6:03 pm

» من أقوال الامام علي (كرم الله وجهه)
من طرف mahmoudb69 الجمعة نوفمبر 29, 2019 6:01 pm

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
بلمامون - 8780
 منهجية كتابة مقالة تاريخية  Poll_c10 منهجية كتابة مقالة تاريخية  Poll_m10 منهجية كتابة مقالة تاريخية  Poll_c10 
محمود العمري - 4586
 منهجية كتابة مقالة تاريخية  Poll_c10 منهجية كتابة مقالة تاريخية  Poll_m10 منهجية كتابة مقالة تاريخية  Poll_c10 
abdelouahed - 2056
 منهجية كتابة مقالة تاريخية  Poll_c10 منهجية كتابة مقالة تاريخية  Poll_m10 منهجية كتابة مقالة تاريخية  Poll_c10 
ilyes70 - 1477
 منهجية كتابة مقالة تاريخية  Poll_c10 منهجية كتابة مقالة تاريخية  Poll_m10 منهجية كتابة مقالة تاريخية  Poll_c10 
hamou666 - 902
 منهجية كتابة مقالة تاريخية  Poll_c10 منهجية كتابة مقالة تاريخية  Poll_m10 منهجية كتابة مقالة تاريخية  Poll_c10 
متميز - 831
 منهجية كتابة مقالة تاريخية  Poll_c10 منهجية كتابة مقالة تاريخية  Poll_m10 منهجية كتابة مقالة تاريخية  Poll_c10 
fayzi - 522
 منهجية كتابة مقالة تاريخية  Poll_c10 منهجية كتابة مقالة تاريخية  Poll_m10 منهجية كتابة مقالة تاريخية  Poll_c10 
زكراوي بشير - 449
 منهجية كتابة مقالة تاريخية  Poll_c10 منهجية كتابة مقالة تاريخية  Poll_m10 منهجية كتابة مقالة تاريخية  Poll_c10 
assem - 428
 منهجية كتابة مقالة تاريخية  Poll_c10 منهجية كتابة مقالة تاريخية  Poll_m10 منهجية كتابة مقالة تاريخية  Poll_c10 
inas - 399
 منهجية كتابة مقالة تاريخية  Poll_c10 منهجية كتابة مقالة تاريخية  Poll_m10 منهجية كتابة مقالة تاريخية  Poll_c10 


منهجية كتابة مقالة تاريخية

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل

بلمامون
بلمامون
صاحب الموقع
صاحب الموقع
الجزائر
ذكر
عدد المساهمات : 8780
تاريخ التسجيل : 02/01/2010
http://belmamoune.ahlamontada.net

مُساهمةبلمامون الثلاثاء أغسطس 28, 2012 7:49 am

منهجية كتابة مقالة تاريخية

المقالة التاريخية
ليست المقالة مجرد استعراض لجملة من المعلومات فقط بل
هي كذلك أعمال للتفكير حول قضية معينة
بحيث لا يحاسب التلميذ على ما اختزنه في ذاكرته من
معلومات فقط بل و كذلك على قدرته على ترتيب
المعلومات وتقييمها والمقارنة بينها واختيار الأنسب
منها...وتشتمل المقالة على ثلاثة أجزاء : المقدمة والتحليل أو العرض والخاتمة,
المقدمة : يجب تجنب ما يلي
- التراتيب اللغوية المبتذلة التي يراد منها ملء
الفراغ لا غير مثل التأكيد على أهمية الموضوع بدون
إبراز مواطن تلك الأهمية.
-الانطلاق من تعريف ، في حين أن مكان أي تعريف هو التحليل
- الحل المسبق، وهو ما يفقد التحليل عنصر التشويق
في المقدمة يجب استخراج الإشكالية التي يتضمنها
الموضوع المطروح (مثال: الثورة البلشيفية عام 1917 :
إشكالية هذا الموضوع هي التالية :لماذا نجحت الثورة
البلشفيّة في روسيا في حين فشلت الثورة
السبارتاكية المعاصرة لها في ألمانيا؟
التحليل
توجد ثلاثة أنماط من المواضيع وهي :
أ- الموضوع - اللوحة ( أو الموضوع الإستعراضي) : مثال : تونس قبيل 1881، ألمانيا غداة الحرب العالمية الأولى
ب - الموضوع - التطور، مثال : تونس بين الحربين العالميتين، الاتحاد السوفياتي بين 1907 و 1924
ج - الموضوع - الترجمة : مثال : لينين - هتلر - بورقيبة-مصطفى كمال - تؤكد هنا أن لكل نمط من هذه الأنماط الثلاثة قوانينه الخاصة به.
1- الموضوع - اللوحة : المبدأ هنا هو الاقتصار على معالجة المسائل الهيكلية , أما المسائل الظرفية فهي غير واردة بالمرة، وللتوضيح فإن المسائل الهيكلية هي
الأشياء الثابتة نسبيا في الزمن . أما المسائل الظرفية فهي الأشياء العابرة والعارضة مثال : تونس
قبيل 1881. إن القول هنا بأن النظام السياسي كان ملكيا مطلقا هو حقيقة هيكلية . أما الحديث عن إنجازات
محمد الصادق باي فهذه مسائل ظرفية لا علاقة لها بالموضوع.
ب - الموضوع - التطور : المبادىء التي تحكم التحليل هنا هي :
- معالجة المسائل الهيكلية والمسائل الظرفية معا.
- اعتماد التسلسل الزمني في رواية الأحداث والوقائع مع
هيكلة التحليل حول الأحداث التي تمثل منعرجات
حاسمة في المدة الزمنية المدروسة. وغالبا ما يكون عدد
هذه الأحداث الهامة محدودا مثال : الحركة الوطنية
التونسية بين الحربين العالميتين . يقع تقسيم التحليل
إلى ثلاثة محاور : الحزب الحر الدستوري التونسي بين 1920 والحرب العالمية الثانية - الحركة النقابية
العمالية المستقلة بين 1924 والحرب العالمية الثانية -
الحزب الحر الدستوري التونسي الجديد بين 1934 والحرب العالمية الثانية.
ج- الموضوع - الترجمة : تنطبق عليه مبادىء الموضوع - التطور على أساس أن حياة أي شخص ليست سوى جملة من التطورات إلا أن المزلق الذي يجب تفاديه هنا
هو عماد القياس البيولوجي، أي تقسيم التحليل إلى فترات تخص الطفولة والشباب والكهولة والشيخوخة، لا
نحتاج هنا إلى كبير عناء لاثبات عقم هذه الطريقة لانه من الجائز ألا نعثر في طفولة شخص ما أو في شبابه
على أشياء تستحق الذكر في حين تكون كهولته أو شيخوخته مكتظة بالأحداث . فهل نقبل آنذاك بأن تكون
فقرات التحليل متفاوتة فيما بينها من حيث الحجم؟ ان الصواب هو هيكلة التحليل حول الحدث المميز في حياة ذلك
الشخص . فإذا كان الرجل سياسيا فان الحدث
المميز يكون بالضرورة سياسيا مثال : لينين . يقع تقسيم
التحليل الى محورين : لينين قبل 1917 على أساس أن الحدث المميز في حياته هو وصوله الى السلطة
السياسية على إثر الثورة البلشيفية ولينين بين 1917 تاريخ وصوله الى السلطة السياسية و1924 (تاريخ وفاته).
توصيات تتعلق بالتحليل :
- يوجد صنف من المواضيع يشق الأبعاد الثلاثة التي سرنا
فيها هو الموضوع المقارنة لانه لا يشبه نمطا قائما بذاته. ان الخطأ هنا هو تخصيص الجزء الأول من التحليل
للطرف الاول في المقارنة والجزء الثاني للطرف الثاني . أما الطريقتين الشائعتين لمعالجة هذا النوع
من المواضيع فهما : تقسيم التحليل الى جزئين : نقاط الاختلاف - نقاط التشابه أو نقاط القوة - نقاط الضعف.
- يستحب تطعيم التحليل باستشهادات ، لكن يشترط أن تكون
هذه الاستشهادات محدودة العدد قصيرة ومعبرة وأمينة وغير مستلة بصفة تعسفية عن السياق الذي وردت فيه.
- ضرورة الانتقال التدريجي من فقرة الى أخرى وتجنب
الصيغ المبتذلة مثل : وهكذا بعد أن انتهيتت من كذا تمر الى كذا...
-العمل على أن تكون الفقرات المكونة لتحليل متقاربة من حيث الحجم.
- تجنب الإطالة لانها مجلبة للأخطاء من جهة ومدعاة إلى
الملل بالنسبة للأستاذ من جهة ثانية .
- العمل على الكتابة بلغة سليمة
الخاتمة :
الخاتمة : جزء لا يتجزأ من الموضوع ولا يمكن بأي حال
من الأحوال الاستهانة به و يستحسن أن تحتوي على ثلاثة نقاط:
تلخيص ما جاء فى الموضوع:
الإجابة القطعية عن الإشكالية أو السؤال المطروح في المقدّمة.
فتح آفاق جديدة للموضوع. .
منقول للفائدة

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

Create an account or log in to leave a reply

You need to be a member in order to leave a reply.

Create an account

Join our community by creating a new account. It's easy!


Create a new account

Log in

Already have an account? No problem, log in here.


Log in

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى