المربي المتميز
نحمد الله لكم ونرحب بكم في منتديات المربي المتميز ، منتديات التربية و التعليم بشار/الجزائر
تحيات صاحب المنتدى: الزبير بلمامون
يرجى التكرم بالدخول إن كنت واحدا من أعضائنا
أو التسجيل إن لم تكونوا كذلك وترغبون في الانضمام إلي أسرة منتدانا

شكرا ، لكم ، إدارة المنتدى
المربي المتميز
نحمد الله لكم ونرحب بكم في منتديات المربي المتميز ، منتديات التربية و التعليم بشار/الجزائر
تحيات صاحب المنتدى: الزبير بلمامون
يرجى التكرم بالدخول إن كنت واحدا من أعضائنا
أو التسجيل إن لم تكونوا كذلك وترغبون في الانضمام إلي أسرة منتدانا

شكرا ، لكم ، إدارة المنتدى
المواضيع الأخيرة
» أدب الأطفال الجيّد (نثرًا وشعرًا)
من طرف د. محمود أبو فنه الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 1:12 pm

» معلّمي، كم أنا مدينٌ لكَ!
من طرف فارس جواد الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 9:27 am

» التوزيع السنوي ، الشهري و الأسبوعي لجميع المستويات
من طرف brka1 السبت سبتمبر 18, 2021 11:57 am

» عرض تبسيطي لبيداغوجيا المقاربة بالكفاءات فريد بودميغة
من طرف فارس جواد الخميس يوليو 08, 2021 11:16 am

» ماهي السعادة ؟
من طرف abdelouahed الأحد مايو 23, 2021 11:11 am

» مع دخول الإمتحانات.
من طرف abdelouahed الأحد مايو 23, 2021 9:44 am

» 27 نصيحة حول العروض التقديمية للطلاب والمدرسين
من طرف gourarilarbi الإثنين يناير 27, 2020 11:18 pm

» دراسة نص مع التصحيح س 5 ( جديد)
من طرف brmd السبت ديسمبر 07, 2019 8:00 am

» التقويم والمراقبة المستمرة في الظاهر الصرفية و النحوية و الإملائية سنة ثالثة
من طرف mahmoudb69 الجمعة نوفمبر 29, 2019 6:03 pm

» من أقوال الامام علي (كرم الله وجهه)
من طرف mahmoudb69 الجمعة نوفمبر 29, 2019 6:01 pm

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
بلمامون - 8780
التربية الخلقية (الدينية): Poll_c10التربية الخلقية (الدينية): Poll_m10التربية الخلقية (الدينية): Poll_c10 
محمود العمري - 4586
التربية الخلقية (الدينية): Poll_c10التربية الخلقية (الدينية): Poll_m10التربية الخلقية (الدينية): Poll_c10 
abdelouahed - 2056
التربية الخلقية (الدينية): Poll_c10التربية الخلقية (الدينية): Poll_m10التربية الخلقية (الدينية): Poll_c10 
ilyes70 - 1477
التربية الخلقية (الدينية): Poll_c10التربية الخلقية (الدينية): Poll_m10التربية الخلقية (الدينية): Poll_c10 
hamou666 - 902
التربية الخلقية (الدينية): Poll_c10التربية الخلقية (الدينية): Poll_m10التربية الخلقية (الدينية): Poll_c10 
متميز - 831
التربية الخلقية (الدينية): Poll_c10التربية الخلقية (الدينية): Poll_m10التربية الخلقية (الدينية): Poll_c10 
fayzi - 522
التربية الخلقية (الدينية): Poll_c10التربية الخلقية (الدينية): Poll_m10التربية الخلقية (الدينية): Poll_c10 
زكراوي بشير - 449
التربية الخلقية (الدينية): Poll_c10التربية الخلقية (الدينية): Poll_m10التربية الخلقية (الدينية): Poll_c10 
assem - 428
التربية الخلقية (الدينية): Poll_c10التربية الخلقية (الدينية): Poll_m10التربية الخلقية (الدينية): Poll_c10 
inas - 399
التربية الخلقية (الدينية): Poll_c10التربية الخلقية (الدينية): Poll_m10التربية الخلقية (الدينية): Poll_c10 


التربية الخلقية (الدينية):

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل

بلمامون
بلمامون
صاحب الموقع
صاحب الموقع
الجزائر
ذكر
عدد المساهمات : 8780
تاريخ التسجيل : 02/01/2010
http://belmamoune.ahlamontada.net

مُساهمةبلمامون السبت مايو 14, 2011 10:57 am

التربية الخلقية (الدينية):
تربية العولمة وعولمة التربية:رؤية استراتيجية تربوية في زمن العولمة
إعداد :أ.د. عبد الرحمن بن أحمد محمد صائغ ، أستاذ الإدارة والتخطيط ، والاقتصاد التربوي
كلية التربية – جامعة الملك سعود ، لتحميل الكتاب كاملا :
http://faculty.ksu.edu.sa/aljarf/Res...D8%A9/c002.doc


التربية الخلقية هي الأساس التي تنطلق منه التنشئة الدينية أو العقدية بغض النظر عن مصدرها إلهياً كان أم بشرياً ، ولم تقتصر التربية الخلقية على الأديان السماوية الثلاثة، على الرغم من سموها في هذه الأديان ، وعلى وجه الخصوص الدين الإسلامي، بل امتدت لتشمل بعض الديانات في حضارات الأمم مثل الكونفشوسية والبوذية والفرعونية واليونانية.
وسوف يتم التركيز في هذه الدراسة على التربية الخلقية من منظور إسلامي، نظراً لكون الإسلام هو آخر الأديان السماوية الثلاثة السائدة في الوطن العربي، وهناك العديد من القواسم المشتركة بين هذه الأديان، لأنها في الأصل تعود إلى مصدر واحد، كما أن مواطني الدول العربية على وجه العموم عاشوا ردحاً من الزمن تحت مظلة الدين الإسلامي، حتى أنه يمكن القول بأن إذا كان معظمهم ينتمون إلى الإسلام عقيدة، فإنه يكاد جميعهم ينتمون إليه ثقافة وحضارة.
إن التربية الخلقية هي روح التربية الإسلامية ، وأن الهدف الأسمى لها يكمن في الوصول إلى كمال الخلق ، وما بعث سيد الخلق إلا لإتمام مكارم الأخلاق. ومن هنا فقد عنى الإسلام عناية فائقة ببث الأخلاق الكريمة وغرس الفضائل في نفوس أبناء الأمة واشباعها في المجتمع المسلم.
وتبنى التربية الخلقية في الإسلام على ثلاثة أسس أولهما الأساس الاعتقادي الذي يربط بين الإيمان والسلوك الخلقي ، وثانيهما الأساس العلمي لصلة القوانين الأخلاقية بالعلوم الطبيعية والنفسية والاجتماعية وثالثهما الأساس الإنساني الذي يستند إلى الطبيعة الإنسانية التي فطر الله النفس البشرية عليها ووضع فيها حرية الإرادة والشعور بالمسئولية الأخلاقية.
والتربية الخلقية في جوهرها تعتمد على النظام القيمي الذي يستند إلى أسس العقيدة الإسلامية وتعاليمها. وقد حدد الإسلام مجموعة من القيم التي تحكم سلوك الفرد وتعامله تجاه ربه ونفسه وتعاملاته مع الآخرين من بني جنسه أو غير ذلك من مخلوقات الله. ومن هذه القيم الصدق والأمانة وإتقان العمل والتواضع والمحبة والوفاء بالوعد والصبر والحكم والتسامح والرحمة ومراعاة حقوق الغير وفعل الخير والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وإشاعة العدل والأمان والسلام في كافة أرجاء المعمورة.
والتربية الخلقية في الإسلام تعتمد على معيارين أولهما " المعيار الشرعي " ويتضمن المبادئ الخلقية التي جاء بها أو أقرها الإسلام في القرآن الكريم أو السنة وما حظى بإجماع الأمة من الفضائل وحسن الخلق ، أما المعيار الثاني فهو " معيار ذاتي " يستند إلى قوة العقل وقوة القلب، فقد خلق الله العقل الإنساني للتمييز بين الخير والشر والحق والباطل ، كما خلق الله القلب تعبيراً للقوة الوجدانية والضمير الخلقي ، والإنسان المسلم مطالب بأن يستفتي قلبه كقوة فطرية تدله على الخير فيشعر بالرضى ، ويشعر بالندم إذا سلك طريق الشر ، وترشده إلى التفريق بين البر الذي هو حسن الخلق والإثم الذي إذا ما حاك في الصدر كره الفرد أن يطلع عليه الناس.
وعلى الرغم من أن القيم الخلقية في الإسلام تمثل قيماً إنسانية قد تشترك في الكثير منها الفلسفات الأخلاقية الأخرى الربانية منها والوضعية، وهو أمر طبيعي لأن دين الإسلام هو دين الفطرة وأمة الإسلام هي أمة وسط بين الأمم ، فإن للتربية الخلقية في الإسلام.
خصائص وسمات يمكن إيجازها فيما يلي:-
- تفاعل جميع المبادئ الخلقية الصالحة للحياة الإنسانية والصالحة للفرد والمجتمع على حد سواء.
- القيم الخلقية في نظر الإسلام ثابتة لا تتغير وصالحة لكل زمان ومكان وتتفق مع جميع الأخلاقيات ذات النظرة الإنسانية السليمة سابقاً ولاحقاً.
- القيم الخلقية الإسلامية تتسم بالشمول بحيث تشمل علاقة الإنسان بربه وبأخيه الإنسان وغيره من مخلوقات الله في هذا الكون.
- الأخلاق في الإسلام تجمع بين الأسس الروحية والعلمية والطبيعية الذي يعتبر من مقومات بناء شخصية أخلاقية ثابتة تسهم في بناء مجتمع أخلاقي في هذه الحياة الدنيا.
- المبادئ الخلقية في الإسلام تجمع بين النيات وأعمال القلوب من جهة والسلوك والممارسات من جهة أخرى.
ومما لا شك فيه بأن التربية الخلقية قادرة على بناء الفرد الصالح الذي يسهم بالتالي في المشاركة بفعالية في بناء مجتمعه وحضارته، فالفرد الصالح هو اللبنة الأساسية التي يتم من خلالها بناء المجتمع الصالح القادر على صنع حضارة متزنة قوامها الخلق السليم.

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

Create an account or log in to leave a reply

You need to be a member in order to leave a reply.

Create an account

Join our community by creating a new account. It's easy!


Create a new account

Log in

Already have an account? No problem, log in here.


Log in

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى