المواضيع الأخيرة
» أدب الأطفال الجيّد (نثرًا وشعرًا)
من طرف د. محمود أبو فنه الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 1:12 pm
» معلّمي، كم أنا مدينٌ لكَ!
من طرف فارس جواد الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 9:27 am
» التوزيع السنوي ، الشهري و الأسبوعي لجميع المستويات
من طرف brka1 السبت سبتمبر 18, 2021 11:57 am
» عرض تبسيطي لبيداغوجيا المقاربة بالكفاءات فريد بودميغة
من طرف فارس جواد الخميس يوليو 08, 2021 11:16 am
» ماهي السعادة ؟
من طرف abdelouahed الأحد مايو 23, 2021 11:11 am
» مع دخول الإمتحانات.
من طرف abdelouahed الأحد مايو 23, 2021 9:44 am
» 27 نصيحة حول العروض التقديمية للطلاب والمدرسين
من طرف gourarilarbi الإثنين يناير 27, 2020 11:18 pm
» دراسة نص مع التصحيح س 5 ( جديد)
من طرف brmd السبت ديسمبر 07, 2019 8:00 am
» التقويم والمراقبة المستمرة في الظاهر الصرفية و النحوية و الإملائية سنة ثالثة
من طرف mahmoudb69 الجمعة نوفمبر 29, 2019 6:03 pm
» من أقوال الامام علي (كرم الله وجهه)
من طرف mahmoudb69 الجمعة نوفمبر 29, 2019 6:01 pm
من طرف د. محمود أبو فنه الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 1:12 pm
» معلّمي، كم أنا مدينٌ لكَ!
من طرف فارس جواد الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 9:27 am
» التوزيع السنوي ، الشهري و الأسبوعي لجميع المستويات
من طرف brka1 السبت سبتمبر 18, 2021 11:57 am
» عرض تبسيطي لبيداغوجيا المقاربة بالكفاءات فريد بودميغة
من طرف فارس جواد الخميس يوليو 08, 2021 11:16 am
» ماهي السعادة ؟
من طرف abdelouahed الأحد مايو 23, 2021 11:11 am
» مع دخول الإمتحانات.
من طرف abdelouahed الأحد مايو 23, 2021 9:44 am
» 27 نصيحة حول العروض التقديمية للطلاب والمدرسين
من طرف gourarilarbi الإثنين يناير 27, 2020 11:18 pm
» دراسة نص مع التصحيح س 5 ( جديد)
من طرف brmd السبت ديسمبر 07, 2019 8:00 am
» التقويم والمراقبة المستمرة في الظاهر الصرفية و النحوية و الإملائية سنة ثالثة
من طرف mahmoudb69 الجمعة نوفمبر 29, 2019 6:03 pm
» من أقوال الامام علي (كرم الله وجهه)
من طرف mahmoudb69 الجمعة نوفمبر 29, 2019 6:01 pm
المواضيع الأكثر شعبية
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
بلمامون - 8780 | ||||
محمود العمري - 4586 | ||||
abdelouahed - 2056 | ||||
ilyes70 - 1477 | ||||
hamou666 - 902 | ||||
متميز - 831 | ||||
fayzi - 522 | ||||
زكراوي بشير - 449 | ||||
assem - 428 | ||||
inas - 399 |
ملتقى مقاطعة بني عباس
صفحة 1 من اصل 1 • شاطر
نظم بدائرة الواتة التي تبعد عن مقر الولاية بشار بحوالي 300 كلم جنوبا
ملتقى تكويني لفائدة :
*مديري
*و أساتدة
*و معلمي المقاطعة الحادية عشرة بني عباس
تحت إدارة السيد : بورويس إبراهيم مفتش المقاطعة.
دامت العملية يومان 19 و 20 أبريل 2011.
المكان : ثانوية الإخوة خلادي.
المداخلات المقدمة :
1. المفاهيم القاعدية للمقاربة بالكفاءت ، تقديم السيد : بلعابد عبد الحفيظ مفتش التعليم الابتدائي .
2.بيداغوجية حل المشكلات ، تقديم السيد : بلعابد عبد الحفيظ مفتش التعليم الابتدائي .
3. بيداغوجية الخطأ ، تقديم السيد : بلمامون الزبير مفتش التعليم الابتدائي .
4. المعالجة التربوية ، تقديم السيد : عروسي بن سالم مفتش التعليم الابتدائي .
نشكر جميع من أسهم في إنجاح العملية :
1. إدارة الثانوية.
2. مفتش المقاطعة.
3. الفئة المستهدفة .
4. سكان الواتة.
عروض المداخلات :
يسرني إخوتي رواد منتدى المربي المتميز
أن أقدم لكم مداخلة بيداغوجية الخطأ في شكل عرض: PPT
أهدي هذا العمل لكل معلم عموما و لمعلمي مقاطعة بني عباس خصوصا
وبدون إطالة حمل الموضوع من الرابط التالي :-
بيداغوجيا الخطأ (أبوعاصم )
حمل عرضبيداغوجية حل المشكلات ، للمفتش بلعابد عبد الحفيظ
حمل من هنا عرضالمعالجة التربوية ، للمفتش لعروسي بن سالم
ملتقى تكويني لفائدة :
*مديري
*و أساتدة
*و معلمي المقاطعة الحادية عشرة بني عباس
تحت إدارة السيد : بورويس إبراهيم مفتش المقاطعة.
دامت العملية يومان 19 و 20 أبريل 2011.
المكان : ثانوية الإخوة خلادي.
المداخلات المقدمة :
1. المفاهيم القاعدية للمقاربة بالكفاءت ، تقديم السيد : بلعابد عبد الحفيظ مفتش التعليم الابتدائي .
2.بيداغوجية حل المشكلات ، تقديم السيد : بلعابد عبد الحفيظ مفتش التعليم الابتدائي .
3. بيداغوجية الخطأ ، تقديم السيد : بلمامون الزبير مفتش التعليم الابتدائي .
4. المعالجة التربوية ، تقديم السيد : عروسي بن سالم مفتش التعليم الابتدائي .
نشكر جميع من أسهم في إنجاح العملية :
1. إدارة الثانوية.
2. مفتش المقاطعة.
3. الفئة المستهدفة .
4. سكان الواتة.
عروض المداخلات :
يسرني إخوتي رواد منتدى المربي المتميز
أن أقدم لكم مداخلة بيداغوجية الخطأ في شكل عرض: PPT
أهدي هذا العمل لكل معلم عموما و لمعلمي مقاطعة بني عباس خصوصا
وبدون إطالة حمل الموضوع من الرابط التالي :-
بيداغوجيا الخطأ (أبوعاصم )
حمل من هنا عرضالمعالجة التربوية ، للمفتش لعروسي بن سالم
عدل سابقا من قبل بلمامون في الخميس أبريل 21, 2011 5:13 pm عدل 8 مرات
- djazairiaعضو متميز
-
عدد المساهمات : 286
تاريخ التسجيل : 19/01/2010
موفقون بإذن الله
- مدانيعضوجديد
-
عدد المساهمات : 10
تاريخ التسجيل : 21/04/2011
عبر هذا الموقع المميز المنير أزف تحية اجلال ممزوجة بالشكر والعرفان الى الاستاذ الكريم بلمامون ومن خلاله للاخوين الكرمين عبد الحفيظ بلعابد ولعروسي بن سالم لقد قدمتم لنا زادا يعيننا على مواصلة الدرب ولا أخفيكم اعجابنا بتلك الطريقة التي تناولتم بها المداخلات والروح الأخوية التي أظفيتموها غلى الملتقى تبعث النشاط في نفوس أنهكتها الظروف والتحولات. جزاكم الله خير الجزاء.
بيداغوجيا الخطأ
تنظر البيداغوجيا الحديثة إلى الخطأ نظرة إيجابية, و هي بذلك أحدثت نقلة متميزة في التعامل مع مشكلات التعلم لدى المتعلم. فالخطأ أصبح عبارة عن رسالة تعبر عن شكل مسار التعلم و تفصح عن وجود صعوبة ما يواجهها المتعلم في تحقيق أهدافه.
الخطأ إستراتيجية للتعليم لأن الوضعيات الديداكتيكية تعد وتنظم في ضوء المسار الذي يقطعه المتعلم لاكتساب المعرفة أو بنائها من خلال تعلمه، وما يمكن أن يتخلل هذا التعلم من أخطاء.
الخطأ إستراتيجية للتعلم لأنه يعتبر الخطأ أمرا طبيعيا وايجابيا يترجم سعى المتعلم للوصول إلى المعرفة.
مقدمة
إن معلم اليوم و لأسباب عديدة ينبغي له أن يكون ملما بثالوث العملية التعليمية / التعلمية ،حتى يتسنى له القيام بدوره على أحسن ما يرام ، و نقصد بذلك معرفة خصائص و مهام كل من المعلم و المتعلم و المعرفة ، أو قل التمكن من الديداكتيك ( التعليمية ) ، و البيداغوجيا ، و الابستمولوجيا أي معرفة خصائص التعامل مع المتعلم ، و مع المادة التعليمية ، و مع التعلمات أو الأنشطة المشرف على نقلها أو إثارتها أو الدفع لبنائها..
كما أنه ملزم بمعرفة ما يرتبط بمقاربة الكفاءات من بيداغوجيات وهي كثيرة منها بيداغوجيا المشروع ، و الوحدات ، و تنشيط الفوج ، و الإدماج .. و بيداغوجيا الخطأ.
هذه المعرفة ليست مقصودة في ذاتها بل لذاتها ، أي من أجل ممارستها في حجرات الصف و مع المتعلمين ، إذ أن الكفاءة معرفة و مهارة و معرفة سلوكية.
و منه فما هو الخطأ ؟؛
و ما هي مسببات وقوع المتعلم في الخطأ ؟ ؛
و كيف نتعامل مع هذا الخطأ ؟
نحاول الإجابة عن هذه الأسئلة و غيرها في هذه المداخلة المتواضعة
تعريف الخطأ
الخطأ دلالة على وجود حالة فكرية لدى الفرد تمنعه من التعاطي مع الحقيقة كمعطى ايجابي..
ومن المنظور البيداغوجي التربوي يمكن اعتبار الخطأ حالة من المعرفة الناقصة نتيجة لسوء فهم أو نتيجة لخلل في سيرورة التعليم والتعلم
قد يكون الخطأ
1. فارق عن معيار معين.
2. الخروج عن المألوف من الاستعمال.
3. الخروج عن قواعد
4. أخطاء في إنتاج.
مصادر الخطأ
1. مصدر ابسمولوجي :
تعقّد المعرفة أو المفهوم المدرًّس و صعوبة هذا المفهوم في ذاته قد تكون مصدرا لوقوع التلميذ في الخطأ.
2. مصدر تعاقدي :
قد تنتج الأخطاء عن غياب الالتزام بمقتضيات العقد الديداكتيكي القائم بين المدرس المتعلم إزاء المعرفة المدرسة .(غياب أو لبس في التعليمات المحددة لما هو مطلوب من التلميذ).
3. مصدر استراتيجي :
ويقصد به الكيفية التي يتبعها أو يسلكها التلميذ في تعلماته وإنجازاته.
4. مصدر نمائي :
قد يخطئ التلميذ لأننا ندعوه إلى إنجاز عمل يتجاوز قدراته العقلية ومواصفاته لوجدانية المميزة للمرحلة النمائية التي يعيشها.
5. مصدر ديداكتيكي :
1. إن الأسلوب أو الطريقة المتبعة في التدريس قد تجر التلميذ للخطأ؛
2. طبيعة المحتويات المعرفية ؛
3. الأهداف التعلمية ؛
4. نوع التواصل القائم بين المعلم و التلاميذ ؛
5. الوسائل التعليمية ؛
6. تكوين المدرس..
فرضيات حصول الخطأ
1. مصادر مرتبطة بالمدرس
• نسق تعليم سريع ؛
• اختيار غير مناسب للأنشطة ؛
• عدم تنويع الطرائق والوسائل ؛
• عدم القدرة على التواصل ؛
• غياب التوازن الوجداني ؛
• تصور سلبي للهوية المهنية ؛
• تصور سلبي عن المتعلم والمحيط ....
2.مصادر مرتبطة بالمتعلم
• مجرد سهو أو عدم انتباه ؛
• عدم اكتساب المفهوم المستهدف بما فيه الكفاية ؛
• ضعف دافعية التعلم ؛
• عدم القدرة على التواصل ؛
• ضعف في المدارك الذهنية أو في الوظائف ؛
• مرض مزمن أو أي حالة صحية ؛
• حالة اجتماعية متوترة .....
3.مصادر مرتبطة بالمعرفة
• تجاوز المستوى الذهني للمتعلم ؛
• عدم التلاؤم مع ميول المتعلم ؛
• عدم إدراك المتعلم لشرعية المعرفة أو لقيمتها العلمية ومردودها النفعي .
مبادئ بيداغوجيا الخطأ :
الخطأ البيداغوجي لا يعني عدم المعرفة و لكن يعبر عن معرفة مضطربة يجب الانطلاق منها لبناء معرفة صحيحة.
الخطأ الذي يرتكب في وضعية تعلم لا يتكرر في وضعيات حقيقية.
الخطأ خاصية إنسانية .
الخطأ شرط للتعلم.
من حق المتعلم أن يخطئ. . .
الخطأ دو قيمة تشخيصية.
المتعلم هو الذي يكتشف أخطاءه بنفسه و يصححها ذاتيا مما ينمي لديه قيم الثقة بالنفس و إتحاد القرار...
لا يمكن تفادي الخطأ في سيرورة التعلم .
استراتيجية تجاوز الخطأ
تدعو بيداغوجيا الخطأ إلى إتباع منهجية علمية للتعامل مع الخطأ،ويمكن تلخيص الخطوات المنهجية فيما يلي:
• تشخيص الخطأ ورصده.
• إشعار المتعلم بحدوث خطأ واعتبار ذلك أمرا طبيعيا يتطلب المعالجة .
• تحديد مجال الخطأ و المفاهيم والمعارف المرتبطة به.
• تصنيف الخطأ وربطه داخليا بمصدر (نمائي، تعاقدي، ديداكتيكي، إبيستيمولوجي، استراتيجي) وخارجيا بمرجعية (الوضعية، التعليمات، العمليات الذهنية، المكتسبات السابقة)
• تأويل أسباب الخطأ ومصادره .
• اقتراح استراتيجية لمعالجة الخطأ وإشراك التلميذ في تصحيح خطأه بنفسه.”
يقول طاغور: "إذا أوصدتم بابكم أمام الخطأ فالحقيقة ستبقى خارجه".
يقول باشلار: ”الحقيقة العلمية خطأ تم تصحيحه". ” يصبح الخطأ فرصةلبناء التعلم إذا ما تم ".
1- الاعتراف بحق التلميذ في ارتكاب الخطأ
2- الانطلاق من الخطأ سعيا إلى هدمه وتعويضه بالمعرفة العلمية الجديدة،
3- تحديدالخطأ بدقة.
4- الحرص على وضع فرضيات تفسيرية
5- العزم على تنويع الممارسات البيداغوجية بالقسم
6 - تبني موقف المطبق المفكر
خلاصة :
نظرة البيداخوجيا للخطأ :
تنظر البيداغوجيا الحديثة إلى الخطأ نظرة إيجابية، و هي بذلك أحدثت نقلة متميزة في التعامل مع مشكلات التعلم لدى المتعلم، فالخطأ أصبح عبارة عن رسالة تعبر عن شكل مسار التعلم و تفصح عن وجود صعوبة ما يواجهها المتعلم في تحقيق أهدافه.
تنظر البيداغوجيا الحديثة إلى الخطأ نظرة إيجابية, و هي بذلك أحدثت نقلة متميزة في التعامل مع مشكلات التعلم لدى المتعلم. فالخطأ أصبح عبارة عن رسالة تعبر عن شكل مسار التعلم و تفصح عن وجود صعوبة ما يواجهها المتعلم في تحقيق أهدافه.
الخطأ إستراتيجية للتعليم لأن الوضعيات الديداكتيكية تعد وتنظم في ضوء المسار الذي يقطعه المتعلم لاكتساب المعرفة أو بنائها من خلال تعلمه، وما يمكن أن يتخلل هذا التعلم من أخطاء.
الخطأ إستراتيجية للتعلم لأنه يعتبر الخطأ أمرا طبيعيا وايجابيا يترجم سعى المتعلم للوصول إلى المعرفة.
مقدمة
إن معلم اليوم و لأسباب عديدة ينبغي له أن يكون ملما بثالوث العملية التعليمية / التعلمية ،حتى يتسنى له القيام بدوره على أحسن ما يرام ، و نقصد بذلك معرفة خصائص و مهام كل من المعلم و المتعلم و المعرفة ، أو قل التمكن من الديداكتيك ( التعليمية ) ، و البيداغوجيا ، و الابستمولوجيا أي معرفة خصائص التعامل مع المتعلم ، و مع المادة التعليمية ، و مع التعلمات أو الأنشطة المشرف على نقلها أو إثارتها أو الدفع لبنائها..
كما أنه ملزم بمعرفة ما يرتبط بمقاربة الكفاءات من بيداغوجيات وهي كثيرة منها بيداغوجيا المشروع ، و الوحدات ، و تنشيط الفوج ، و الإدماج .. و بيداغوجيا الخطأ.
هذه المعرفة ليست مقصودة في ذاتها بل لذاتها ، أي من أجل ممارستها في حجرات الصف و مع المتعلمين ، إذ أن الكفاءة معرفة و مهارة و معرفة سلوكية.
و منه فما هو الخطأ ؟؛
و ما هي مسببات وقوع المتعلم في الخطأ ؟ ؛
و كيف نتعامل مع هذا الخطأ ؟
نحاول الإجابة عن هذه الأسئلة و غيرها في هذه المداخلة المتواضعة
تعريف الخطأ
الخطأ دلالة على وجود حالة فكرية لدى الفرد تمنعه من التعاطي مع الحقيقة كمعطى ايجابي..
ومن المنظور البيداغوجي التربوي يمكن اعتبار الخطأ حالة من المعرفة الناقصة نتيجة لسوء فهم أو نتيجة لخلل في سيرورة التعليم والتعلم
قد يكون الخطأ
1. فارق عن معيار معين.
2. الخروج عن المألوف من الاستعمال.
3. الخروج عن قواعد
4. أخطاء في إنتاج.
مصادر الخطأ
1. مصدر ابسمولوجي :
تعقّد المعرفة أو المفهوم المدرًّس و صعوبة هذا المفهوم في ذاته قد تكون مصدرا لوقوع التلميذ في الخطأ.
2. مصدر تعاقدي :
قد تنتج الأخطاء عن غياب الالتزام بمقتضيات العقد الديداكتيكي القائم بين المدرس المتعلم إزاء المعرفة المدرسة .(غياب أو لبس في التعليمات المحددة لما هو مطلوب من التلميذ).
3. مصدر استراتيجي :
ويقصد به الكيفية التي يتبعها أو يسلكها التلميذ في تعلماته وإنجازاته.
4. مصدر نمائي :
قد يخطئ التلميذ لأننا ندعوه إلى إنجاز عمل يتجاوز قدراته العقلية ومواصفاته لوجدانية المميزة للمرحلة النمائية التي يعيشها.
5. مصدر ديداكتيكي :
1. إن الأسلوب أو الطريقة المتبعة في التدريس قد تجر التلميذ للخطأ؛
2. طبيعة المحتويات المعرفية ؛
3. الأهداف التعلمية ؛
4. نوع التواصل القائم بين المعلم و التلاميذ ؛
5. الوسائل التعليمية ؛
6. تكوين المدرس..
فرضيات حصول الخطأ
1. مصادر مرتبطة بالمدرس
• نسق تعليم سريع ؛
• اختيار غير مناسب للأنشطة ؛
• عدم تنويع الطرائق والوسائل ؛
• عدم القدرة على التواصل ؛
• غياب التوازن الوجداني ؛
• تصور سلبي للهوية المهنية ؛
• تصور سلبي عن المتعلم والمحيط ....
2.مصادر مرتبطة بالمتعلم
• مجرد سهو أو عدم انتباه ؛
• عدم اكتساب المفهوم المستهدف بما فيه الكفاية ؛
• ضعف دافعية التعلم ؛
• عدم القدرة على التواصل ؛
• ضعف في المدارك الذهنية أو في الوظائف ؛
• مرض مزمن أو أي حالة صحية ؛
• حالة اجتماعية متوترة .....
3.مصادر مرتبطة بالمعرفة
• تجاوز المستوى الذهني للمتعلم ؛
• عدم التلاؤم مع ميول المتعلم ؛
• عدم إدراك المتعلم لشرعية المعرفة أو لقيمتها العلمية ومردودها النفعي .
مبادئ بيداغوجيا الخطأ :
الخطأ البيداغوجي لا يعني عدم المعرفة و لكن يعبر عن معرفة مضطربة يجب الانطلاق منها لبناء معرفة صحيحة.
الخطأ الذي يرتكب في وضعية تعلم لا يتكرر في وضعيات حقيقية.
الخطأ خاصية إنسانية .
الخطأ شرط للتعلم.
من حق المتعلم أن يخطئ. . .
الخطأ دو قيمة تشخيصية.
المتعلم هو الذي يكتشف أخطاءه بنفسه و يصححها ذاتيا مما ينمي لديه قيم الثقة بالنفس و إتحاد القرار...
لا يمكن تفادي الخطأ في سيرورة التعلم .
استراتيجية تجاوز الخطأ
تدعو بيداغوجيا الخطأ إلى إتباع منهجية علمية للتعامل مع الخطأ،ويمكن تلخيص الخطوات المنهجية فيما يلي:
• تشخيص الخطأ ورصده.
• إشعار المتعلم بحدوث خطأ واعتبار ذلك أمرا طبيعيا يتطلب المعالجة .
• تحديد مجال الخطأ و المفاهيم والمعارف المرتبطة به.
• تصنيف الخطأ وربطه داخليا بمصدر (نمائي، تعاقدي، ديداكتيكي، إبيستيمولوجي، استراتيجي) وخارجيا بمرجعية (الوضعية، التعليمات، العمليات الذهنية، المكتسبات السابقة)
• تأويل أسباب الخطأ ومصادره .
• اقتراح استراتيجية لمعالجة الخطأ وإشراك التلميذ في تصحيح خطأه بنفسه.”
يقول طاغور: "إذا أوصدتم بابكم أمام الخطأ فالحقيقة ستبقى خارجه".
يقول باشلار: ”الحقيقة العلمية خطأ تم تصحيحه". ” يصبح الخطأ فرصةلبناء التعلم إذا ما تم ".
1- الاعتراف بحق التلميذ في ارتكاب الخطأ
2- الانطلاق من الخطأ سعيا إلى هدمه وتعويضه بالمعرفة العلمية الجديدة،
3- تحديدالخطأ بدقة.
4- الحرص على وضع فرضيات تفسيرية
5- العزم على تنويع الممارسات البيداغوجية بالقسم
6 - تبني موقف المطبق المفكر
خلاصة :
نظرة البيداخوجيا للخطأ :
تنظر البيداغوجيا الحديثة إلى الخطأ نظرة إيجابية، و هي بذلك أحدثت نقلة متميزة في التعامل مع مشكلات التعلم لدى المتعلم، فالخطأ أصبح عبارة عن رسالة تعبر عن شكل مسار التعلم و تفصح عن وجود صعوبة ما يواجهها المتعلم في تحقيق أهدافه.
- ميلود سعضو فعال
-
عدد المساهمات : 86
تاريخ التسجيل : 14/11/2010
مواضيع مماثلة
Create an account or log in to leave a reply
You need to be a member in order to leave a reply.
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى