المربي المتميز
نحمد الله لكم ونرحب بكم في منتديات المربي المتميز ، منتديات التربية و التعليم بشار/الجزائر
تحيات صاحب المنتدى: الزبير بلمامون
يرجى التكرم بالدخول إن كنت واحدا من أعضائنا
أو التسجيل إن لم تكونوا كذلك وترغبون في الانضمام إلي أسرة منتدانا

شكرا ، لكم ، إدارة المنتدى
المربي المتميز
نحمد الله لكم ونرحب بكم في منتديات المربي المتميز ، منتديات التربية و التعليم بشار/الجزائر
تحيات صاحب المنتدى: الزبير بلمامون
يرجى التكرم بالدخول إن كنت واحدا من أعضائنا
أو التسجيل إن لم تكونوا كذلك وترغبون في الانضمام إلي أسرة منتدانا

شكرا ، لكم ، إدارة المنتدى
المواضيع الأخيرة
» أدب الأطفال الجيّد (نثرًا وشعرًا)
من طرف د. محمود أبو فنه الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 1:12 pm

» معلّمي، كم أنا مدينٌ لكَ!
من طرف فارس جواد الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 9:27 am

» التوزيع السنوي ، الشهري و الأسبوعي لجميع المستويات
من طرف brka1 السبت سبتمبر 18, 2021 11:57 am

» عرض تبسيطي لبيداغوجيا المقاربة بالكفاءات فريد بودميغة
من طرف فارس جواد الخميس يوليو 08, 2021 11:16 am

» ماهي السعادة ؟
من طرف abdelouahed الأحد مايو 23, 2021 11:11 am

» مع دخول الإمتحانات.
من طرف abdelouahed الأحد مايو 23, 2021 9:44 am

» 27 نصيحة حول العروض التقديمية للطلاب والمدرسين
من طرف gourarilarbi الإثنين يناير 27, 2020 11:18 pm

» دراسة نص مع التصحيح س 5 ( جديد)
من طرف brmd السبت ديسمبر 07, 2019 8:00 am

» التقويم والمراقبة المستمرة في الظاهر الصرفية و النحوية و الإملائية سنة ثالثة
من طرف mahmoudb69 الجمعة نوفمبر 29, 2019 6:03 pm

» من أقوال الامام علي (كرم الله وجهه)
من طرف mahmoudb69 الجمعة نوفمبر 29, 2019 6:01 pm

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
بلمامون - 8780
ملتقى مقاطعة بني عباس Poll_c10ملتقى مقاطعة بني عباس Poll_m10ملتقى مقاطعة بني عباس Poll_c10 
محمود العمري - 4586
ملتقى مقاطعة بني عباس Poll_c10ملتقى مقاطعة بني عباس Poll_m10ملتقى مقاطعة بني عباس Poll_c10 
abdelouahed - 2056
ملتقى مقاطعة بني عباس Poll_c10ملتقى مقاطعة بني عباس Poll_m10ملتقى مقاطعة بني عباس Poll_c10 
ilyes70 - 1477
ملتقى مقاطعة بني عباس Poll_c10ملتقى مقاطعة بني عباس Poll_m10ملتقى مقاطعة بني عباس Poll_c10 
hamou666 - 902
ملتقى مقاطعة بني عباس Poll_c10ملتقى مقاطعة بني عباس Poll_m10ملتقى مقاطعة بني عباس Poll_c10 
متميز - 831
ملتقى مقاطعة بني عباس Poll_c10ملتقى مقاطعة بني عباس Poll_m10ملتقى مقاطعة بني عباس Poll_c10 
fayzi - 522
ملتقى مقاطعة بني عباس Poll_c10ملتقى مقاطعة بني عباس Poll_m10ملتقى مقاطعة بني عباس Poll_c10 
زكراوي بشير - 449
ملتقى مقاطعة بني عباس Poll_c10ملتقى مقاطعة بني عباس Poll_m10ملتقى مقاطعة بني عباس Poll_c10 
assem - 428
ملتقى مقاطعة بني عباس Poll_c10ملتقى مقاطعة بني عباس Poll_m10ملتقى مقاطعة بني عباس Poll_c10 
inas - 399
ملتقى مقاطعة بني عباس Poll_c10ملتقى مقاطعة بني عباس Poll_m10ملتقى مقاطعة بني عباس Poll_c10 


ملتقى مقاطعة بني عباس

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل

بلمامون
بلمامون
صاحب الموقع
صاحب الموقع
الجزائر
ذكر
عدد المساهمات : 8780
تاريخ التسجيل : 02/01/2010
http://belmamoune.ahlamontada.net

مُساهمةبلمامون الأربعاء أبريل 20, 2011 10:49 am

نظم بدائرة الواتة التي تبعد عن مقر الولاية بشار بحوالي 300 كلم جنوبا
ملتقى تكويني لفائدة :
*مديري
*و أساتدة
*و معلمي المقاطعة الحادية عشرة بني عباس
تحت إدارة السيد : بورويس إبراهيم مفتش المقاطعة.
دامت العملية يومان 19 و 20 أبريل 2011.
المكان : ثانوية الإخوة خلادي.
المداخلات المقدمة :
1. المفاهيم القاعدية للمقاربة بالكفاءت ، تقديم السيد : بلعابد عبد الحفيظ مفتش التعليم الابتدائي .
2.بيداغوجية حل المشكلات ، تقديم السيد : بلعابد عبد الحفيظ مفتش التعليم الابتدائي .
3. بيداغوجية الخطأ ، تقديم السيد : بلمامون الزبير مفتش التعليم الابتدائي .
4. المعالجة التربوية ، تقديم السيد : عروسي بن سالم مفتش التعليم الابتدائي .
نشكر جميع من أسهم في إنجاح العملية :
1. إدارة الثانوية.
2. مفتش المقاطعة.
3. الفئة المستهدفة .
4. سكان الواتة.
عروض المداخلات :
بيداغوجيا الخطأ
يسرني إخوتي رواد منتدى المربي المتميز
أن أقدم لكم مداخلة بيداغوجية الخطأ في شكل عرض: PPT
أهدي هذا العمل لكل معلم عموما و لمعلمي مقاطعة بني عباس خصوصا
وبدون إطالة حمل الموضوع من الرابط التالي :-
بيداغوجيا الخطأ (أبوعاصم )
ملتقى مقاطعة بني عباس F8a4dc2effed3a9dce9de9a2baba60d7
حمل عرضبيداغوجية حل المشكلات ، للمفتش بلعابد عبد الحفيظ

حمل من هنا عرضالمعالجة التربوية ، للمفتش لعروسي بن سالم
ملتقى مقاطعة بني عباس 98960.imgcacheملتقى مقاطعة بني عباس 98960.imgcacheملتقى مقاطعة بني عباس 98960.imgcache
ملتقى مقاطعة بني عباس JgwsAVzLHep-Zw7Jokc1xBi6aHUuOVKPZj_ar3_uvQB3iaaClVpZsA8w4EyT0omMW1lvn1U4rxRQ0XB5Duqtf5Rxdw=s512
ملتقى مقاطعة بني عباس 98960.imgcacheملتقى مقاطعة بني عباس 98960.imgcacheملتقى مقاطعة بني عباس 98960.imgcache
ملتقى مقاطعة بني عباس ZC5PAnBofQ7MbBFRj9IvOKjv8Y2jpJcOoik1GCt3gCqQ1HcSJO-f25dZ6A6hnSSRo_ZlrsEQvE3nIqmfHBvWFjXJng=s512
ملتقى مقاطعة بني عباس 98960.imgcacheملتقى مقاطعة بني عباس 98960.imgcacheملتقى مقاطعة بني عباس 98960.imgcache
ملتقى مقاطعة بني عباس 9lvLDOfXaojFthnGbHUH-OhMdSmPv44mof7CnQrZZW7Wjd3DADEOeFW_IwleZH1xua93UDv62_K9wa6pfNxAwSWCnw=s512
ملتقى مقاطعة بني عباس 98960.imgcacheملتقى مقاطعة بني عباس 98960.imgcacheملتقى مقاطعة بني عباس 98960.imgcache
ملتقى مقاطعة بني عباس Gtzyvoy_K-pDiMtzcS_fc1ySTlEPybUyxNJKSu_QJ2ioTvb7SVtH7jHv7Bqwd6HkS1z2cM53sR2qm0b_pw2NgShLqQ=s512
ملتقى مقاطعة بني عباس 98960.imgcacheملتقى مقاطعة بني عباس 98960.imgcacheملتقى مقاطعة بني عباس 98960.imgcache
ملتقى مقاطعة بني عباس WWRaT-1LQ4KAxFNajiQCB6hil4a0y4h_fJnB7IE8tvFwGvgeTHuf1i_ZJoPk2WlZcJR3OBmK4KAX89gphB2HsgkEJA=s512
ملتقى مقاطعة بني عباس 98960.imgcacheملتقى مقاطعة بني عباس 98960.imgcacheملتقى مقاطعة بني عباس 98960.imgcache
ملتقى مقاطعة بني عباس 2SbSrIR4gWo6tRoBVmyC60gknpW7Cv9JCiDHhcUdTMkzw8BGGaM7z_GmOZXx8E-qIY7nJho3W8TshscuVfUXRY4Bmg=s512
ملتقى مقاطعة بني عباس 98960.imgcacheملتقى مقاطعة بني عباس 98960.imgcacheملتقى مقاطعة بني عباس 98960.imgcache


عدل سابقا من قبل بلمامون في الخميس أبريل 21, 2011 5:13 pm عدل 8 مرات
djazairia
djazairia
عضو متميز
عضو متميز
الجزائر
انثى
عدد المساهمات : 286
تاريخ التسجيل : 19/01/2010

مُساهمةdjazairia الأربعاء أبريل 20, 2011 11:21 pm

موفقون بإذن الله
avatar
مداني
عضوجديد
عضوجديد
الجزائر
انثى
عدد المساهمات : 10
تاريخ التسجيل : 21/04/2011

مُساهمةمداني الخميس أبريل 21, 2011 3:11 pm

عبر هذا الموقع المميز المنير أزف تحية اجلال ممزوجة بالشكر والعرفان الى الاستاذ الكريم بلمامون ومن خلاله للاخوين الكرمين عبد الحفيظ بلعابد ولعروسي بن سالم لقد قدمتم لنا زادا يعيننا على مواصلة الدرب ولا أخفيكم اعجابنا بتلك الطريقة التي تناولتم بها المداخلات والروح الأخوية التي أظفيتموها غلى الملتقى تبعث النشاط في نفوس أنهكتها الظروف والتحولات. جزاكم الله خير الجزاء.
بلمامون
بلمامون
صاحب الموقع
صاحب الموقع
الجزائر
ذكر
عدد المساهمات : 8780
تاريخ التسجيل : 02/01/2010
http://belmamoune.ahlamontada.net

مُساهمةبلمامون الخميس أبريل 21, 2011 3:48 pm

جزاكم الله عنا كل خير.
أخي المدني كلمات تبعث على الراحة و تدعو إلى بدل مزيد من الجهد
للوصول إلى إخواننا من المربين و المعلمين.
فأنتم دخر هذا الوطن و مربي أبنائه.
شكرا على التواصل.
بلمامون
بلمامون
صاحب الموقع
صاحب الموقع
الجزائر
ذكر
عدد المساهمات : 8780
تاريخ التسجيل : 02/01/2010
http://belmamoune.ahlamontada.net

مُساهمةبلمامون الخميس أبريل 21, 2011 4:44 pm

بيداغوجيا الخطأ

تنظر البيداغوجيا الحديثة إلى الخطأ نظرة إيجابية, و هي بذلك أحدثت نقلة متميزة في التعامل مع مشكلات التعلم لدى المتعلم. فالخطأ أصبح عبارة عن رسالة تعبر عن شكل مسار التعلم و تفصح عن وجود صعوبة ما يواجهها المتعلم في تحقيق أهدافه.
الخطأ إستراتيجية للتعليم لأن الوضعيات الديداكتيكية تعد وتنظم في ضوء المسار الذي يقطعه المتعلم لاكتساب المعرفة أو بنائها من خلال تعلمه، وما يمكن أن يتخلل هذا التعلم من أخطاء.
الخطأ إستراتيجية للتعلم لأنه يعتبر الخطأ أمرا طبيعيا وايجابيا يترجم سعى المتعلم للوصول إلى المعرفة.

مقدمة
إن معلم اليوم و لأسباب عديدة ينبغي له أن يكون ملما بثالوث العملية التعليمية / التعلمية ،حتى يتسنى له القيام بدوره على أحسن ما يرام ، و نقصد بذلك معرفة خصائص و مهام كل من المعلم و المتعلم و المعرفة ، أو قل التمكن من الديداكتيك ( التعليمية ) ، و البيداغوجيا ، و الابستمولوجيا أي معرفة خصائص التعامل مع المتعلم ، و مع المادة التعليمية ، و مع التعلمات أو الأنشطة المشرف على نقلها أو إثارتها أو الدفع لبنائها..

كما أنه ملزم بمعرفة ما يرتبط بمقاربة الكفاءات من بيداغوجيات وهي كثيرة منها بيداغوجيا المشروع ، و الوحدات ، و تنشيط الفوج ، و الإدماج .. و بيداغوجيا الخطأ.

هذه المعرفة ليست مقصودة في ذاتها بل لذاتها ، أي من أجل ممارستها في حجرات الصف و مع المتعلمين ، إذ أن الكفاءة معرفة و مهارة و معرفة سلوكية.

و منه فما هو الخطأ ؟؛
و ما هي مسببات وقوع المتعلم في الخطأ ؟ ؛
و كيف نتعامل مع هذا الخطأ ؟
نحاول الإجابة عن هذه الأسئلة و غيرها في هذه المداخلة المتواضعة

تعريف الخطأ
الخطأ دلالة على وجود حالة فكرية لدى الفرد تمنعه من التعاطي مع الحقيقة كمعطى ايجابي..
ومن المنظور البيداغوجي التربوي يمكن اعتبار الخطأ حالة من المعرفة الناقصة نتيجة لسوء فهم أو نتيجة لخلل في سيرورة التعليم والتعلم

قد يكون الخطأ
1. فارق عن معيار معين.
2. الخروج عن المألوف من الاستعمال.
3. الخروج عن قواعد
4. أخطاء في إنتاج.

مصادر الخطأ
1. مصدر ابسمولوجي :
تعقّد المعرفة أو المفهوم المدرًّس و صعوبة هذا المفهوم في ذاته قد تكون مصدرا لوقوع التلميذ في الخطأ.
2. مصدر تعاقدي :
قد تنتج الأخطاء عن غياب الالتزام بمقتضيات العقد الديداكتيكي القائم بين المدرس المتعلم إزاء المعرفة المدرسة .(غياب أو لبس في التعليمات المحددة لما هو مطلوب من التلميذ).
3. مصدر استراتيجي :
ويقصد به الكيفية التي يتبعها أو يسلكها التلميذ في تعلماته وإنجازاته.
4. مصدر نمائي :
قد يخطئ التلميذ لأننا ندعوه إلى إنجاز عمل يتجاوز قدراته العقلية ومواصفاته لوجدانية المميزة للمرحلة النمائية التي يعيشها.
5. مصدر ديداكتيكي :
1. إن الأسلوب أو الطريقة المتبعة في التدريس قد تجر التلميذ للخطأ؛
2. طبيعة المحتويات المعرفية ؛
3. الأهداف التعلمية ؛
4. نوع التواصل القائم بين المعلم و التلاميذ ؛
5. الوسائل التعليمية ؛
6. تكوين المدرس..

فرضيات حصول الخطأ
1. مصادر مرتبطة بالمدرس
• نسق تعليم سريع ؛
• اختيار غير مناسب للأنشطة ؛
• عدم تنويع الطرائق والوسائل ؛
• عدم القدرة على التواصل ؛
• غياب التوازن الوجداني ؛
• تصور سلبي للهوية المهنية ؛
• تصور سلبي عن المتعلم والمحيط ....

2.مصادر مرتبطة بالمتعلم
• مجرد سهو أو عدم انتباه ؛
• عدم اكتساب المفهوم المستهدف بما فيه الكفاية ؛
• ضعف دافعية التعلم ؛
• عدم القدرة على التواصل ؛
• ضعف في المدارك الذهنية أو في الوظائف ؛
• مرض مزمن أو أي حالة صحية ؛
• حالة اجتماعية متوترة .....

3.مصادر مرتبطة بالمعرفة
• تجاوز المستوى الذهني للمتعلم ؛
• عدم التلاؤم مع ميول المتعلم ؛
• عدم إدراك المتعلم لشرعية المعرفة أو لقيمتها العلمية ومردودها النفعي .

مبادئ بيداغوجيا الخطأ :
 الخطأ البيداغوجي لا يعني عدم المعرفة و لكن يعبر عن معرفة مضطربة يجب الانطلاق منها لبناء معرفة صحيحة.
 الخطأ الذي يرتكب في وضعية تعلم لا يتكرر في وضعيات حقيقية.
 الخطأ خاصية إنسانية .
 الخطأ شرط للتعلم.
 من حق المتعلم أن يخطئ. . .
 الخطأ دو قيمة تشخيصية.
 المتعلم هو الذي يكتشف أخطاءه بنفسه و يصححها ذاتيا مما ينمي لديه قيم الثقة بالنفس و إتحاد القرار...
 لا يمكن تفادي الخطأ في سيرورة التعلم .

استراتيجية تجاوز الخطأ
تدعو بيداغوجيا الخطأ إلى إتباع منهجية علمية للتعامل مع الخطأ،ويمكن تلخيص الخطوات المنهجية فيما يلي:
• تشخيص الخطأ ورصده.
• إشعار المتعلم بحدوث خطأ واعتبار ذلك أمرا طبيعيا يتطلب المعالجة .
• تحديد مجال الخطأ و المفاهيم والمعارف المرتبطة به.
• تصنيف الخطأ وربطه داخليا بمصدر (نمائي، تعاقدي، ديداكتيكي، إبيستيمولوجي، استراتيجي) وخارجيا بمرجعية (الوضعية، التعليمات، العمليات الذهنية، المكتسبات السابقة)
• تأويل أسباب الخطأ ومصادره .
• اقتراح استراتيجية لمعالجة الخطأ وإشراك التلميذ في تصحيح خطأه بنفسه.”
يقول طاغور: "إذا أوصدتم بابكم أمام الخطأ فالحقيقة ستبقى خارجه".
يقول باشلار: ”الحقيقة العلمية خطأ تم تصحيحه". ” يصبح الخطأ فرصةلبناء التعلم إذا ما تم ".
1- الاعتراف بحق التلميذ في ارتكاب الخطأ
2- الانطلاق من الخطأ سعيا إلى هدمه وتعويضه بالمعرفة العلمية الجديدة،
3- تحديدالخطأ بدقة.
4- الحرص على وضع فرضيات تفسيرية
5- العزم على تنويع الممارسات البيداغوجية بالقسم
6 - تبني موقف المطبق المفكر
خلاصة :
نظرة البيداخوجيا للخطأ :
تنظر البيداغوجيا الحديثة إلى الخطأ نظرة إيجابية، و هي بذلك أحدثت نقلة متميزة في التعامل مع مشكلات التعلم لدى المتعلم، فالخطأ أصبح عبارة عن رسالة تعبر عن شكل مسار التعلم و تفصح عن وجود صعوبة ما يواجهها المتعلم في تحقيق أهدافه.
ميلود س
ميلود س
عضو فعال
عضو فعال
الجزائر
ذكر
عدد المساهمات : 86
تاريخ التسجيل : 14/11/2010

مُساهمةميلود س السبت أبريل 30, 2011 8:22 pm

ملتقى مقاطعة بني عباس 330thankstm7

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

Create an account or log in to leave a reply

You need to be a member in order to leave a reply.

Create an account

Join our community by creating a new account. It's easy!


Create a new account

Log in

Already have an account? No problem, log in here.


Log in

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى