المربي المتميز
نحمد الله لكم ونرحب بكم في منتديات المربي المتميز ، منتديات التربية و التعليم بشار/الجزائر
تحيات صاحب المنتدى: الزبير بلمامون
يرجى التكرم بالدخول إن كنت واحدا من أعضائنا
أو التسجيل إن لم تكونوا كذلك وترغبون في الانضمام إلي أسرة منتدانا

شكرا ، لكم ، إدارة المنتدى
المربي المتميز
نحمد الله لكم ونرحب بكم في منتديات المربي المتميز ، منتديات التربية و التعليم بشار/الجزائر
تحيات صاحب المنتدى: الزبير بلمامون
يرجى التكرم بالدخول إن كنت واحدا من أعضائنا
أو التسجيل إن لم تكونوا كذلك وترغبون في الانضمام إلي أسرة منتدانا

شكرا ، لكم ، إدارة المنتدى
المواضيع الأخيرة
» أدب الأطفال الجيّد (نثرًا وشعرًا)
من طرف د. محمود أبو فنه الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 1:12 pm

» معلّمي، كم أنا مدينٌ لكَ!
من طرف فارس جواد الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 9:27 am

» التوزيع السنوي ، الشهري و الأسبوعي لجميع المستويات
من طرف brka1 السبت سبتمبر 18, 2021 11:57 am

» عرض تبسيطي لبيداغوجيا المقاربة بالكفاءات فريد بودميغة
من طرف فارس جواد الخميس يوليو 08, 2021 11:16 am

» ماهي السعادة ؟
من طرف abdelouahed الأحد مايو 23, 2021 11:11 am

» مع دخول الإمتحانات.
من طرف abdelouahed الأحد مايو 23, 2021 9:44 am

» 27 نصيحة حول العروض التقديمية للطلاب والمدرسين
من طرف gourarilarbi الإثنين يناير 27, 2020 11:18 pm

» دراسة نص مع التصحيح س 5 ( جديد)
من طرف brmd السبت ديسمبر 07, 2019 8:00 am

» التقويم والمراقبة المستمرة في الظاهر الصرفية و النحوية و الإملائية سنة ثالثة
من طرف mahmoudb69 الجمعة نوفمبر 29, 2019 6:03 pm

» من أقوال الامام علي (كرم الله وجهه)
من طرف mahmoudb69 الجمعة نوفمبر 29, 2019 6:01 pm

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
بلمامون - 8780
دورة التفوق الدراسي (ذاكر اكثر بجهد منظم): الدرس الثاني Poll_c10دورة التفوق الدراسي (ذاكر اكثر بجهد منظم): الدرس الثاني Poll_m10دورة التفوق الدراسي (ذاكر اكثر بجهد منظم): الدرس الثاني Poll_c10 
محمود العمري - 4586
دورة التفوق الدراسي (ذاكر اكثر بجهد منظم): الدرس الثاني Poll_c10دورة التفوق الدراسي (ذاكر اكثر بجهد منظم): الدرس الثاني Poll_m10دورة التفوق الدراسي (ذاكر اكثر بجهد منظم): الدرس الثاني Poll_c10 
abdelouahed - 2056
دورة التفوق الدراسي (ذاكر اكثر بجهد منظم): الدرس الثاني Poll_c10دورة التفوق الدراسي (ذاكر اكثر بجهد منظم): الدرس الثاني Poll_m10دورة التفوق الدراسي (ذاكر اكثر بجهد منظم): الدرس الثاني Poll_c10 
ilyes70 - 1477
دورة التفوق الدراسي (ذاكر اكثر بجهد منظم): الدرس الثاني Poll_c10دورة التفوق الدراسي (ذاكر اكثر بجهد منظم): الدرس الثاني Poll_m10دورة التفوق الدراسي (ذاكر اكثر بجهد منظم): الدرس الثاني Poll_c10 
hamou666 - 902
دورة التفوق الدراسي (ذاكر اكثر بجهد منظم): الدرس الثاني Poll_c10دورة التفوق الدراسي (ذاكر اكثر بجهد منظم): الدرس الثاني Poll_m10دورة التفوق الدراسي (ذاكر اكثر بجهد منظم): الدرس الثاني Poll_c10 
متميز - 831
دورة التفوق الدراسي (ذاكر اكثر بجهد منظم): الدرس الثاني Poll_c10دورة التفوق الدراسي (ذاكر اكثر بجهد منظم): الدرس الثاني Poll_m10دورة التفوق الدراسي (ذاكر اكثر بجهد منظم): الدرس الثاني Poll_c10 
fayzi - 522
دورة التفوق الدراسي (ذاكر اكثر بجهد منظم): الدرس الثاني Poll_c10دورة التفوق الدراسي (ذاكر اكثر بجهد منظم): الدرس الثاني Poll_m10دورة التفوق الدراسي (ذاكر اكثر بجهد منظم): الدرس الثاني Poll_c10 
زكراوي بشير - 449
دورة التفوق الدراسي (ذاكر اكثر بجهد منظم): الدرس الثاني Poll_c10دورة التفوق الدراسي (ذاكر اكثر بجهد منظم): الدرس الثاني Poll_m10دورة التفوق الدراسي (ذاكر اكثر بجهد منظم): الدرس الثاني Poll_c10 
assem - 428
دورة التفوق الدراسي (ذاكر اكثر بجهد منظم): الدرس الثاني Poll_c10دورة التفوق الدراسي (ذاكر اكثر بجهد منظم): الدرس الثاني Poll_m10دورة التفوق الدراسي (ذاكر اكثر بجهد منظم): الدرس الثاني Poll_c10 
inas - 399
دورة التفوق الدراسي (ذاكر اكثر بجهد منظم): الدرس الثاني Poll_c10دورة التفوق الدراسي (ذاكر اكثر بجهد منظم): الدرس الثاني Poll_m10دورة التفوق الدراسي (ذاكر اكثر بجهد منظم): الدرس الثاني Poll_c10 


دورة التفوق الدراسي (ذاكر اكثر بجهد منظم): الدرس الثاني

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل

بلمامون
بلمامون
صاحب الموقع
صاحب الموقع
الجزائر
ذكر
عدد المساهمات : 8780
تاريخ التسجيل : 02/01/2010
http://belmamoune.ahlamontada.net

مُساهمةبلمامون الأحد مارس 06, 2011 12:15 pm

دورة التفوق الدراسي (ذاكر اكثر بجهد منظم): الدرس الثاني Salamo3lekobsm3 المربي المتميزدورة التفوق الدراسي (ذاكر اكثر بجهد منظم): الدرس الثاني Storm183954674020912979
دورة التفوق الدراسي (ذاكر اكثر بجهد منظم): الدرس الثاني


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اللهم صلي على سيدنا محمد وعلى ال سيدنا محمد
مرحببا بكم معنا في درس جديد متجدد من دورتنا المباركة دورة التفوق الدراسي
ذاكر اكثر بجهد اقل او منظم

ومع الدرس الثاني

من اهم الوسائل التي تعينك على التفوق.....
- أعرف ذاتك و تعـرف على إمكانياتك
- احذر الإيحاءات السلبية
- برمج عقلك إيجابيا (كون رأى إيجابي عن كل شيئ من خلال تغيير افكارك )
- نـــظـم وقــتــك

في المرة السابقة سالنا السؤال التالي : هل تعتقد بان الظروف لا تساعدك على الدراسة (مرض ، الفقر، عدم وجود الامكانيات، اعاقة جسدية او نفسية )؟

دعني اجابة عن السؤال بدلا عنك ان اعرض بين يديك هذه الشخصيات المعاصرة :

هل تعرف شخص اسمه نيك ...ولاص الاسترالي او خلدون سنجاب السوري او عبد الله ابراهيم البحريني ؟
دورة التفوق الدراسي (ذاكر اكثر بجهد منظم): الدرس الثاني Images?q=tbn:ANd9GcS7cB5hujbG67xGBOapr6ix5rVAlM2vzeU6WKlv3qYLaR0qbTk69iF0Jyps
دورة التفوق الدراسي (ذاكر اكثر بجهد منظم): الدرس الثاني Images?q=tbn:ANd9GcQatEvAhUZgxVt_cS6YO5XsgwF2-LJBSSrczGSguYWtcI7yQ5txPIOdzPE
نيك ...ولاص
دورة التفوق الدراسي (ذاكر اكثر بجهد منظم): الدرس الثاني Images?q=tbn:ANd9GcSpQ5_dp98a2y8bQG1PLcBmIB8WnRtcpjrZ7Fd-6Iga5Hfzcj1vKcuzoLVL
خلدون سنجاب السوري
دورة التفوق الدراسي (ذاكر اكثر بجهد منظم): الدرس الثاني Images?q=tbn:ANd9GcR7y9hOzHybcdRtJ_NnQRJuiKXxzxM4EVk_m_K_IIkkv2ztWrTGohOCWsM
الداعية ابراهيم البحريني

هذه الشخصيات الثلاث يحتذى بها في مجال التحدي ( تحدي الاعاقة والظروف) فالاول رجل ولد من دون اطراف يجوب العالم لابلاغ رسالة للمحبطين شعاره في ذلك الحياة جميلة ما دمنا نعيشها وهو يمارس حياته بكل سلاسة ( يلعب كرة القدم ويسبح ويركب الخيل ويقوم على شؤون نفسه بنفسه من طهي ولبس اللباس والرد على الهاتف والاتصال بالشبكة العنكبوتية ،

اما الثاني فهو الرجل المعجزة انه خلدون سنجاب السوري صاحب صاحب شرطة تصميم واستضافة مواقع على الويب ، شلل ربعاي اصابه في سن السابعة عشر يعيش على اجهزة طبية منذ امد طويل لا يتحرك بل ممدد على سرير يشتغل من خلال لسانه وسيلته في ذلك اثناء استخدام جهاز الكمبيوتر،

اما الشخصية الثالثة فهو ابراهيم البحريني (رحمه الله ) شلل نصفي أيضا, داعية الكتروني عمل الكثير من خلال موقع المحادثة الشهير البالتولك وقام من خلال الدعوة الى الله بالوسائل الالكترونية بغلق العديد من الغرف الماجنة التي تدعو الى الرذيلة

يمكنك عزيزي الطالب استخدام الشبكة العنكبوتية للاطلاع على المزيد عن المعلومات عن هذه الشخصيات الثلاث.

5- تعرف على ذاتك

إننا نتعلم الكثير الكثير كل يوم ونستزيد من المعرفة عن كل ما يحيط بنا ونبتعد أكثر وأكثر لنصل إلى الكواكب والأفلاك في الفضاء الرحب ونغفل أن ه..... عالم عظيم بداخلنا لم نكتشفه كما ينبغي بل إننا ندرس في مدارسنا أعضاء جسم الإنسان ومكوناته وننسى أن نغوص في أعماقه لمعرفة ماذا نستفيد من تلك الأعضاء في عملية التعلم وتطوير المهارات وتنمية القدرات.
سوف أتحدث عن جهاز عظيم في داخل الإنسان تحمل كل الأعباء والمهام الذهنية والجسدية والنفسية لارتباطه الوثيق بكل أجزاء الإنسان. انه الدماغ

هل تعلم عزيزي الطالب بأنه أي الدماغ يحوي مائة مليار خلية عصبية تنقل المعرفةوتحفظ العلم . وحسب آخر إحصائية سمعتها فإن العبقري يموت ولم يستخدم منها سوى أقل من 1% . ما هذه المعجزة العظيمة والقوة الخارقة التي منحنا الله إياها.هل استخدمناها فعلاً أم عطلناها ؟
ينقسم الدماغ إلى قسمين أو فلقتين

دورة التفوق الدراسي (ذاكر اكثر بجهد منظم): الدرس الثاني Images?q=tbn:ANd9GcTDEOdodUCvVZCfRLPtpetPBxliH-mErrFjaC9_2EvLPrpkmIQqdlAJg0g

الجانب الأيمن : يتعامل مع المهارات الإبداعية مثل الصورة واللون والنغمة والشكل والمشاعر ويسمى الجانب الإبداعي .ومن المواد الدراسية المتعلقة به الفلسفة والرسم والتعبير والأدب والبلاغة .

الجانب الأيسر : ويتعامل مع المنطق والحساب والترتيب والتنظيم واللغة والأرقام ويسمى الجانب المنطقي . ومن المواد الدراسية المتعلقة به : الرياضيات والفيزياء والقواعد

تدريب

بالرجوع الى الشكل التالي هل يمكنكم ادخال الكرات داخل المستطيلات ؟
دورة التفوق الدراسي (ذاكر اكثر بجهد منظم): الدرس الثاني Images?q=tbn:ANd9GcR7Hw98fl5TNDOrpWQg9JROhrkDESOJR3G2-z-b5w7Dn5_snBwzHfOMtdk
دورة التفوق الدراسي (ذاكر اكثر بجهد منظم): الدرس الثاني Images?q=tbn:ANd9GcR-0rPutU5L9BiKm0PUpcm0jJu0Ut2u0bIzvpRFbfveGhe4Fel3ZiKaBA

علما بان المربعات مساحتها صغيرة واقل من حجم الكرات
الجواب طبعا لا

لماذا؟

لاننا لم نهيئ المكان لاستقبال الكرات وبما ان حجم الكرات هو اكبر من حجم المستطيلات فانه لا يمكن ادخالها ، هذا التدريب الغرض منه ان نعرف باننا اذا لم نهيئ ادمغتنا لاستقبال المعلومات الضرورية فاننا لن نتعمل شيئا وهذا ما نفعله أثناء الدراسة..

إننا نقوم بإدخال المعلومات بطريقة ،العقل غير مهيأ لإستقبالها .

فالعقل ليس عبارة عن أرفف لخزانة ملابس او مثل التى توضع عليها الكتب فى المكتبة و لكن ه..... تعامل مع روابط وخلايا عصبية بالملايير.

مكونات الدماغ:

يتكون الدماغ من :
77- 78% ماء
8% بروتين
13- 15% مواد عضوية متنوعة الجزء الأكبر منها دهون
1% أملاح غير عضوية .

غذاء الدماغ :

•يصاب الدماغ بحالات نشاط وخمول يكون المتعلم فيها بين إقبال على المذاكرة وإدبار , ومن المواد التي يتغذى عليها الدماغ نجد :

1- الماء : وهو مهم جداً للدماغ ويحتاج الشخص البالغ ما يعادل 8 أكواب من الماء يومياً وليس من الضروري أن تنتظر حتى تشعر بالعطش بل بادر بشرب الماء لأن العطش هو علامة جفاف . ويفضل أن يكون بجانبك كاس للماء وأنت تذاكر دروسك .

اما رايي الشخصي في مسألة شرب الماء فهل نلتزم ب 8 اكواب او اربع ؟ وهل هذا ينصح به مهما كان الفصل ( شتاء او صيف) ؟ وهل هذا ينصح به في اي مكان ( مكان حار او في القطب المتجمد الشمالي)؟

الحقيقة انا انصح بشرب الماء متى احسست بالعطش ولا التزم بعد معين من الاكواب

أكثر من 80% من الدماغ عبارة عن مواد سائلة ، يعتبر الماء وسط مهم كناقل للكهرباء بفاعلية بين الخلايا الوظيفية في الدماغ

2- الأكسجين : وهو ضروري للحياة وليس للدماغ فقط ولكن الدماغ يحصل على 20% من الأكسجين الذي يدخل إلى جسم الإنسان .لذا فهو يحتاج إلى هواء نقي متجدد متدفق حتى يعمل بكفاءة ..

كيف نقوم بتنفس سليم وصحي؟

التنفس الصحيح يكون من اسفل المعدة باخذ شهيق عميق لمدة اربع عدات ثم الاحتفاض به لمدة عدتين ثم زفير طويل لمدة 8 عدات

3- الجلوكوز : وهي السكريات الطبيعية الموجودة في بعض الأطعمة ( الفواكه الطبيعية في موسمها ، وخاصة التمر فهو يغني بإذن الله .)

كيف يمكنني اكتشاف أي الفصين استخدم عادة ؟
تدريب : نقوم بقراءة القائمة التالية دون الاهتمام بالألوان :
أحمر
أصفر
أخضر
أزرق
برتقالي
سماوي
بني

ثم نعيد قراءة نفس القائمة لكن من خلال الالوان وليس الكلمات او الاحرف المكتوبة

عادة نستطيع قراءة الكلمات بسهولة مما يعني اننا نستخدم الشق الايسر من دماغننا بسهولة

اما الشق الثاني من التدريب فليس سهلا بل عادة ه..... من يشق عليه الامر ويختلط عليه اللون مع الكلمة فمثلا سيقرأ احمر بدلا من ازرق اما الذي يستطيع القراءة من خلال الوان الكلمات فانه يستخدم شق دماغه الايمن بكل سهولة

في الدرس المقبل سنتناول:

موضوع الرسائل الايجابية وتاثيرها على القدرات
ثم كيف ننجز جدول مذاكرة
والحالة النفسية للطالب

نقلا عن علي الجزائري ، موقع التفكير الإيجابي

في السادس من شهر مارس 2011 ميلادي الموافق للثاني من شهر ربيع الثاني 1432 هجري
والى لقاء جديد متجدد اترككم في رعاية الله وحسن حفظه

وتذكر بان العلم رسالة

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

Create an account or log in to leave a reply

You need to be a member in order to leave a reply.

Create an account

Join our community by creating a new account. It's easy!


Create a new account

Log in

Already have an account? No problem, log in here.


Log in

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى