المربي المتميز
نحمد الله لكم ونرحب بكم في منتديات المربي المتميز ، منتديات التربية و التعليم بشار/الجزائر
تحيات صاحب المنتدى: الزبير بلمامون
يرجى التكرم بالدخول إن كنت واحدا من أعضائنا
أو التسجيل إن لم تكونوا كذلك وترغبون في الانضمام إلي أسرة منتدانا

شكرا ، لكم ، إدارة المنتدى
المربي المتميز
نحمد الله لكم ونرحب بكم في منتديات المربي المتميز ، منتديات التربية و التعليم بشار/الجزائر
تحيات صاحب المنتدى: الزبير بلمامون
يرجى التكرم بالدخول إن كنت واحدا من أعضائنا
أو التسجيل إن لم تكونوا كذلك وترغبون في الانضمام إلي أسرة منتدانا

شكرا ، لكم ، إدارة المنتدى
المواضيع الأخيرة
» أدب الأطفال الجيّد (نثرًا وشعرًا)
من طرف د. محمود أبو فنه الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 1:12 pm

» معلّمي، كم أنا مدينٌ لكَ!
من طرف فارس جواد الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 9:27 am

» التوزيع السنوي ، الشهري و الأسبوعي لجميع المستويات
من طرف brka1 السبت سبتمبر 18, 2021 11:57 am

» عرض تبسيطي لبيداغوجيا المقاربة بالكفاءات فريد بودميغة
من طرف فارس جواد الخميس يوليو 08, 2021 11:16 am

» ماهي السعادة ؟
من طرف abdelouahed الأحد مايو 23, 2021 11:11 am

» مع دخول الإمتحانات.
من طرف abdelouahed الأحد مايو 23, 2021 9:44 am

» 27 نصيحة حول العروض التقديمية للطلاب والمدرسين
من طرف gourarilarbi الإثنين يناير 27, 2020 11:18 pm

» دراسة نص مع التصحيح س 5 ( جديد)
من طرف brmd السبت ديسمبر 07, 2019 8:00 am

» التقويم والمراقبة المستمرة في الظاهر الصرفية و النحوية و الإملائية سنة ثالثة
من طرف mahmoudb69 الجمعة نوفمبر 29, 2019 6:03 pm

» من أقوال الامام علي (كرم الله وجهه)
من طرف mahmoudb69 الجمعة نوفمبر 29, 2019 6:01 pm

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
بلمامون - 8780
كفاءات المدير المتميز Poll_c10كفاءات المدير المتميز Poll_m10كفاءات المدير المتميز Poll_c10 
محمود العمري - 4586
كفاءات المدير المتميز Poll_c10كفاءات المدير المتميز Poll_m10كفاءات المدير المتميز Poll_c10 
abdelouahed - 2056
كفاءات المدير المتميز Poll_c10كفاءات المدير المتميز Poll_m10كفاءات المدير المتميز Poll_c10 
ilyes70 - 1477
كفاءات المدير المتميز Poll_c10كفاءات المدير المتميز Poll_m10كفاءات المدير المتميز Poll_c10 
hamou666 - 902
كفاءات المدير المتميز Poll_c10كفاءات المدير المتميز Poll_m10كفاءات المدير المتميز Poll_c10 
متميز - 831
كفاءات المدير المتميز Poll_c10كفاءات المدير المتميز Poll_m10كفاءات المدير المتميز Poll_c10 
fayzi - 522
كفاءات المدير المتميز Poll_c10كفاءات المدير المتميز Poll_m10كفاءات المدير المتميز Poll_c10 
زكراوي بشير - 449
كفاءات المدير المتميز Poll_c10كفاءات المدير المتميز Poll_m10كفاءات المدير المتميز Poll_c10 
assem - 428
كفاءات المدير المتميز Poll_c10كفاءات المدير المتميز Poll_m10كفاءات المدير المتميز Poll_c10 
inas - 399
كفاءات المدير المتميز Poll_c10كفاءات المدير المتميز Poll_m10كفاءات المدير المتميز Poll_c10 


كفاءات المدير المتميز

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل

بلمامون
بلمامون
صاحب الموقع
صاحب الموقع
الجزائر
ذكر
عدد المساهمات : 8780
تاريخ التسجيل : 02/01/2010
http://belmamoune.ahlamontada.net

مُساهمةبلمامون الجمعة مارس 04, 2011 7:48 am

لعل من أبرز السمات التي تّميز مدير المدرسة المبدع هي :

أنه يتمتع بمجموعة من الكفاءات التي تمكنه من النهوض بأعباء وظيفته على أكمل وجه ممكن ، وأنه يدأب باستمرار على تجديد أفكاره وتطوير ممارساته ، بحيث تتمكن المؤسسة التي يقودها من إيجاد جيل من المبدعين .ويمكن تعريف الكفاية التربوية بأنها :
''
القدرة المنظورة على أداء مهمات التعليم ، أو القدرة على أداء العمل بمستوى معين من الإتقان. ''
وحيث إن المهارة الإدارية هي :
قدرة مكتسبة ونامية تمكنّ المدير من إنجاز مهامه بسرعة ودقة ، فإن ه..... تقارباً بين مفهومي الكفاية والمهارة، غير أنّ مفهوم الكفاية أكثر اتساعاً وشمولاً، إذ إنها تتضمن - إضافة إلى القدرة - المعارف والاتجاهات والشمائل الشخصية التي تتصف بها المدير ، والمهارات التي اكتسبها أثناء ممارسته لعمله.لذلك '' فليس الكفء من يملك مهارة عمل شيء فحسب ، بل لابد من امتلاكه أيضاً ثقة كبيرة بالنفس تمنحه القدرة على المبادرة . ولذلك فالإنسان ليس محصلة خبراته فقط، بل وقدرته على المبادرة إلى العمل ، وبذلك تصبح الكفاية مشتملة على المعرفة ، والأداء ، والثقة بالنفس .''

ويمكن تصنيف الكفايات اللازمة لمدير المدرسة المبدعةفي ثلاثة مجالات رئيسية هي :

أولاً: الكفايات العلمية

حيث ينبغي لمدير المدرسة الذي يتطلع إلى الإِبداع في عمله ، أن يحيط إحاطة شاملة . بمختلف القضايا الإدارية ، لذلك فهو لا يتوقف عند المعارف التي حصل عليها أثناء دراسته ، وإنما يغذيها بمطالعات خارجية ، وبكل ما يستجد في ميدان عمله . يضاف إلى ذلك إتقانه لمجموعة من المهارات أبرزها:

-
القدرةعلى التخطيط السليم لتحقيق الأهداف ولتطوير الأداء
.
-
القدرة على ممارسة استراتيجيات التدريس الحديثة ، ومختلف أنماط التفاعل الصفي .
-
القدرة على إدراك الأهمية المتزايدة لتوظيف التقنيات التربوية الحديثة .
-
الإحاطة بمسائل القياس والتقويم ، وخصوصا فيما يتعلق باستراتيجيات التقويم الحديثة .
-
القدرة على تطبيق نظريات التعلم .
-
القدرة على التواصل مع الآخريات في مختلف المجالات العلمية والأدبية والاجتماعية والسياسية وغيرها.
-
القدرة على التواصل مع أهل البيئة المحلية من خلال تفهمها للعادات والتقاليد التي يمارسونها.

ثانياً : الكفايات العملية
وتتمثل في القدرات الأدائية مثل :
- القدرة على فهم النظام الذي يقوم عليه المجتمع المدرسي ، وذلك لتتمكن من فهم دوافع سلوك المتعلمات وعلى وجه الخصوص في مرحلتي الطفولة والمراهقة .
-
القدرة على إدراك سيكولوجية التعلم وما يتصل بها من قضايا المنهاج الدراسي، وما يتطلبه من وسائل معينة وتقنيات حديثة ،وأساليب تدريس ، واستراتيجيات تقويم .
-
القدرة على إجراء عمليات قبول وقيد الطالبات.
-
القدرة على توجيه الطالبات نحو إقامة مجتمع طلابي قادر على حكم نفسه بنفسه – القدرة على تنفيذ الخطط الشهرية والفصلية والسنوية بكفاءة عالية . وإدارة الاجتماعات التي يعقدها مجلس الإدارة أو الهيئة التدريسية .
-
القدرة على فهم أبعاد البرامج التعليمية التي تقدمها المدرسة للنشء ، والدراية التامة بأساليب تطويرها .
-
القدرة على تطبيق مختلف الأساليب الإشرافية بصفتها مشرفة تربوية مقيمة، وخصوصا فيما يتعلق بالإشراف الإكلي...ي ، والبحث الإجرائي التعاوني .
-
القدرة على إبراز القيم التي تتضمنها المناهج الدراسية والدفـاع عنها .
-
القدرة على التنبؤ بالمشكلات التي تطرأ وإيجاد حلول ملائمة لها ، بتوظيف أسلوب حل المشكلات وغيره من أساليب التفكير العلمي .
-
القدرة على إجراء البحوث الميدانية لمعالجةالمشكلات السلوكية التي قد تطرأ في المدرسة أو في المجتمع المحلي.
-
القدرة علىتنفيذ حصة دراسية
.
-
القدرة على بناء الورقة الاختبارية وغيرها من الاختبارات المساندة مثل : اختبارات تحديد المستوى ، والاختبارات التشخيصية ، إضافة إلى دقة بناء الاختبارات الموضوعية .
ثالثاً : الكفايات الشخصية
ومن أبرزها
أ - القدرة على الانتماء الصادق للمهنة ،إضافة إلى إيمانه بأهمية وخطورة العمل الذي يقوم به ، آخذا بعين الاعتبار المعوقات التي سيواجهها أثناء ممارسته لعمله .
ب- القدرة على الصفح والحلم وسعة الصدر .
ج - القدرة على تقدير أحوال العاملين معه ، ومراعاة الفروق الفردية بينهم .
ج- القدرة على أن يكون قدوة حسنة للعاملين معه ، فكما يكون المعلم قدوة لطالباته ينبغي على مدير المدرسة أن يكون قدوة صالحة لزملائه المعلميمن و المعلمات من حيث الصلاح والتواضع والهدوء وحب العلم والتنمية المهنية المتجددة ، وحرية التعبير والاحترام المتبادل ، وقوة الحجة وتحمل المسئؤولية . واجتناب استخدام الألفاظ البذيئة مهما كانت الأسباب .
د - القدرة على الثقة بالنفس وما يترتب عليها من حسن الظن بالأخريات .
هـ - القدرة على ممارسة النقد والنقد الذاتي وعلى تقبّل النقدالبناء.
و - القدرة على تحقيق الاتزان النفسي.
ز - القدرة على التأثيروالتفاهم مع الجهات التي تتواصل مع المجتمع المدرسي لإقناعها بالمساهمة في المشاريع التي تقوم بها المدرسة .
ح - القدرة على كسب تقدير واحترام كل من يتعامل معهم منمعلمات و معلمين وأولياء أمور التلاميذ.
فإذا استطاع المدير أن يتسلح بكل هذه الكفايات، وأن يتفانى في عمله ، وأن يعمل باستمرار على تطوير تجربته وكفاياته ،فإنه بالتأكيد سيصل إلى مرحلة الإبداع


تم بحمد الله نقلا من موقع : مملكة المعلم ، بتصرف

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

Create an account or log in to leave a reply

You need to be a member in order to leave a reply.

Create an account

Join our community by creating a new account. It's easy!


Create a new account

Log in

Already have an account? No problem, log in here.


Log in

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى