المربي المتميز
نحمد الله لكم ونرحب بكم في منتديات المربي المتميز ، منتديات التربية و التعليم بشار/الجزائر
تحيات صاحب المنتدى: الزبير بلمامون
يرجى التكرم بالدخول إن كنت واحدا من أعضائنا
أو التسجيل إن لم تكونوا كذلك وترغبون في الانضمام إلي أسرة منتدانا

شكرا ، لكم ، إدارة المنتدى
المربي المتميز
نحمد الله لكم ونرحب بكم في منتديات المربي المتميز ، منتديات التربية و التعليم بشار/الجزائر
تحيات صاحب المنتدى: الزبير بلمامون
يرجى التكرم بالدخول إن كنت واحدا من أعضائنا
أو التسجيل إن لم تكونوا كذلك وترغبون في الانضمام إلي أسرة منتدانا

شكرا ، لكم ، إدارة المنتدى
المواضيع الأخيرة
» أدب الأطفال الجيّد (نثرًا وشعرًا)
من طرف د. محمود أبو فنه الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 1:12 pm

» معلّمي، كم أنا مدينٌ لكَ!
من طرف فارس جواد الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 9:27 am

» التوزيع السنوي ، الشهري و الأسبوعي لجميع المستويات
من طرف brka1 السبت سبتمبر 18, 2021 11:57 am

» عرض تبسيطي لبيداغوجيا المقاربة بالكفاءات فريد بودميغة
من طرف فارس جواد الخميس يوليو 08, 2021 11:16 am

» ماهي السعادة ؟
من طرف abdelouahed الأحد مايو 23, 2021 11:11 am

» مع دخول الإمتحانات.
من طرف abdelouahed الأحد مايو 23, 2021 9:44 am

» 27 نصيحة حول العروض التقديمية للطلاب والمدرسين
من طرف gourarilarbi الإثنين يناير 27, 2020 11:18 pm

» دراسة نص مع التصحيح س 5 ( جديد)
من طرف brmd السبت ديسمبر 07, 2019 8:00 am

» التقويم والمراقبة المستمرة في الظاهر الصرفية و النحوية و الإملائية سنة ثالثة
من طرف mahmoudb69 الجمعة نوفمبر 29, 2019 6:03 pm

» من أقوال الامام علي (كرم الله وجهه)
من طرف mahmoudb69 الجمعة نوفمبر 29, 2019 6:01 pm

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
بلمامون - 8780
صعوبات التعلم في ( الرياضيات , القراءة , الإملاء , التعبير . الخط ) Poll_c10صعوبات التعلم في ( الرياضيات , القراءة , الإملاء , التعبير . الخط ) Poll_m10صعوبات التعلم في ( الرياضيات , القراءة , الإملاء , التعبير . الخط ) Poll_c10 
محمود العمري - 4586
صعوبات التعلم في ( الرياضيات , القراءة , الإملاء , التعبير . الخط ) Poll_c10صعوبات التعلم في ( الرياضيات , القراءة , الإملاء , التعبير . الخط ) Poll_m10صعوبات التعلم في ( الرياضيات , القراءة , الإملاء , التعبير . الخط ) Poll_c10 
abdelouahed - 2056
صعوبات التعلم في ( الرياضيات , القراءة , الإملاء , التعبير . الخط ) Poll_c10صعوبات التعلم في ( الرياضيات , القراءة , الإملاء , التعبير . الخط ) Poll_m10صعوبات التعلم في ( الرياضيات , القراءة , الإملاء , التعبير . الخط ) Poll_c10 
ilyes70 - 1477
صعوبات التعلم في ( الرياضيات , القراءة , الإملاء , التعبير . الخط ) Poll_c10صعوبات التعلم في ( الرياضيات , القراءة , الإملاء , التعبير . الخط ) Poll_m10صعوبات التعلم في ( الرياضيات , القراءة , الإملاء , التعبير . الخط ) Poll_c10 
hamou666 - 902
صعوبات التعلم في ( الرياضيات , القراءة , الإملاء , التعبير . الخط ) Poll_c10صعوبات التعلم في ( الرياضيات , القراءة , الإملاء , التعبير . الخط ) Poll_m10صعوبات التعلم في ( الرياضيات , القراءة , الإملاء , التعبير . الخط ) Poll_c10 
متميز - 831
صعوبات التعلم في ( الرياضيات , القراءة , الإملاء , التعبير . الخط ) Poll_c10صعوبات التعلم في ( الرياضيات , القراءة , الإملاء , التعبير . الخط ) Poll_m10صعوبات التعلم في ( الرياضيات , القراءة , الإملاء , التعبير . الخط ) Poll_c10 
fayzi - 522
صعوبات التعلم في ( الرياضيات , القراءة , الإملاء , التعبير . الخط ) Poll_c10صعوبات التعلم في ( الرياضيات , القراءة , الإملاء , التعبير . الخط ) Poll_m10صعوبات التعلم في ( الرياضيات , القراءة , الإملاء , التعبير . الخط ) Poll_c10 
زكراوي بشير - 449
صعوبات التعلم في ( الرياضيات , القراءة , الإملاء , التعبير . الخط ) Poll_c10صعوبات التعلم في ( الرياضيات , القراءة , الإملاء , التعبير . الخط ) Poll_m10صعوبات التعلم في ( الرياضيات , القراءة , الإملاء , التعبير . الخط ) Poll_c10 
assem - 428
صعوبات التعلم في ( الرياضيات , القراءة , الإملاء , التعبير . الخط ) Poll_c10صعوبات التعلم في ( الرياضيات , القراءة , الإملاء , التعبير . الخط ) Poll_m10صعوبات التعلم في ( الرياضيات , القراءة , الإملاء , التعبير . الخط ) Poll_c10 
inas - 399
صعوبات التعلم في ( الرياضيات , القراءة , الإملاء , التعبير . الخط ) Poll_c10صعوبات التعلم في ( الرياضيات , القراءة , الإملاء , التعبير . الخط ) Poll_m10صعوبات التعلم في ( الرياضيات , القراءة , الإملاء , التعبير . الخط ) Poll_c10 


صعوبات التعلم في ( الرياضيات , القراءة , الإملاء , التعبير . الخط )

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل

بلمامون
بلمامون
صاحب الموقع
صاحب الموقع
الجزائر
ذكر
عدد المساهمات : 8780
تاريخ التسجيل : 02/01/2010
http://belmamoune.ahlamontada.net

مُساهمةبلمامون الثلاثاء يناير 04, 2011 8:18 am

صعوبات التعلم في ( الرياضيات , القراءة , الإملاء , التعبير . الخط ) 734408
صعوبات التعلم في ( الرياضيات , القراءة , الإملاء , التعبير . الخط ) Salamo3lekobsm3 المربي المتميزصعوبات التعلم في ( الرياضيات , القراءة , الإملاء , التعبير . الخط ) Storm183954674020912979
صعوبات التعلم في ( الرياضيات , القراءة , الإملاء , التعبير . الخط )



صعوبات التعلم في ( الرياضيات , القراءة , الإملاء , التعبير . الخط ) B19
صعوبات التعلم في { الرياضيات ، القراءة ، الإملاء ، التعبير ، الخط }
خصائص صعوبات التعلم في الرياضيات


يجد التلاميذ الذين لديهم صعوبات تعلم في الرياضيات صعوبة في التفكير الكمي اللازم لمعرفة الكميات ، وبالتالي في مفاهيم الأعداد والأرقام ومدلالوتها الفعلية ، ومعرفة الحقائق الرياضية كالجمع والطرح والضرب والقسمة ؛ كما قد يجد التلاميذ صعوبة في معرفة قيم الخانات والتسلسل التصاعدي أو التنازلي للأرقام والأعداد وكتابة أو قراءة الأعداد المكونة من خانات متعددة .
ومن ناحية أخرى يواجه بعض التلاميذ صعوبة في معرفة معاني الرموز الرياضية ذات المدلولات المحددة مثل علامات العمليات الأربع ( + ، - ، × ، ÷ ) .
بينما قد يواجه البعض الآخر مشكلة التمييز بين الأرقام المتشابهة كتابة مع اختلافها في الاتجاه مثل ( 2 ، 6 ) وفي وضع الأرقام تحت بعضها البعض في خط عامودي عند حل مسائل الجمع والطرح ونحوها . هذا وقد يصعب على عدد من التلاميذ الذين لديهم صعوبات تعلم في الرياضيات إدراك الفروق بين الأشكال لهندسية وخاصة المتشابهة والعلاقة بين الأطوال والأوزان .

خصائص صعوبات التعلم في القراءة
تظهر صعوبات التعلم في القراءة على أشكال متنوعة ، فمن بين التلاميذ من يجد صعوبة بالغة في الربط بين شكل الحرف وصوته ، وفي تكوين كلمات من مجموعة من الحروف وفي التمييز بين الحروف التي قد تختلف اختلافات بسيطة في شكلها مثل الباء والنون إذا وردت في أول الكلمة خاصة ، وبين التاء والياء في نفس الموضع والضاد والصاد وماجاء على هذا النحو ، كما يجد البعض الآخر صعوبة في فهم مايقرأ ولو كانت قراءته الظاهرية سليمة .
وايضاً من الخصائص التي قد تظهر على قراءة التلاميذ حذف بعض الحروف وإضافة البعض الآخر ، أو إبدال بعض الحروف ببعض ، أو تشويه نطقها ؛ كما يعكس بعضهم الحروف أو يقلبها ، وكذلك عدم التمييز بين الألف واللام إذا وردت الألف في وسط الكلمة حيث إن بعض التلاميذ ينطقها – في الغالب – على أنها لام .

خصائص صعوبات التعلم في الإملاء
ه..... خصائص تظهر على كتابات التلاميذ الذين لديهم صعوبات تعلم ، منها ما قد يكون مرتبطاً بمشكلة القراءة ، ومنها ما يتعلق بمشاكل في الخط ، ومنها ما يكون مستقلاً بذاته ، فمن أهم مظاهر صعوبات التعلم في الإملاء عدم القدرة على كتابة الكلمات شائعة الاستخدام ، وعدم القدرة على تمييز الأصوات المتشابهة وبالتالي الخطأ في الكتابة المطابقة لما قيل ، هذا بالإضافة إلى الحذف والإضافة والإبدال فهي تظهر في الإملاء كما تظهر في القراءة .

خصائص صعوبات التعلم التعبير التحريري
من أهم الخصائص التي تظهر على كتابات التلاميذ الذين لديهم صعوبات تعلم قصر المقالات وقلة الأفكار وعدم ترابطها وضعف المفردات المستخدمة ، فيجد هؤلاء التلاميذ صعوبة في التخطيط للكتابة وتوليد الأفكار وترتيبها ترتيباً منطقياً ، وتحديد الأفكار الرئيسة والمساندة .

خصائص صعوبات التعلم في الخط
الكثيير ممن لديهم صعوبات تعلم يكتب بخط غير واضح أي أن الحرف لايعطي حقه في الرسم فلكل حرف خصائص تميزه عن غيره في الشكل ، كما تظهر صعوبة التعلم في عدم القدرة على التحكم في حجم الحرف حيث يكون صغيراً لا يمكن قراءته أو كبيراً لا يتناسب مع بقية الحروف أو مع ماهو مقبول ، وكذلك عدم القدرة على التحكم في حجم الفراغات بين الحروف المفصولة أو بين الكلمات . هذا ومن المظاهر الاخرى لصعوبات التعلم في الخط الانحراف عن السطر إما إلى أعلى أو إلى أسفل ، والجدير بالذكر أن بعض التلاميذ يعاني من عدم القدرة على تحريك القلم حركة مرنة ، ومنهم من يجد صعوبة في الإمساك بالقلم وفي التآزر بين العين واليد .

من كتاب / صعوبات التعلم ( طرق التدريس والاستراتيجيات المعرفية )
للدكتور / إبراهيم بن سعد أبونيـــــان

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

Create an account or log in to leave a reply

You need to be a member in order to leave a reply.

Create an account

Join our community by creating a new account. It's easy!


Create a new account

Log in

Already have an account? No problem, log in here.


Log in

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى