المربي المتميز
نحمد الله لكم ونرحب بكم في منتديات المربي المتميز ، منتديات التربية و التعليم بشار/الجزائر
تحيات صاحب المنتدى: الزبير بلمامون
يرجى التكرم بالدخول إن كنت واحدا من أعضائنا
أو التسجيل إن لم تكونوا كذلك وترغبون في الانضمام إلي أسرة منتدانا

شكرا ، لكم ، إدارة المنتدى
المربي المتميز
نحمد الله لكم ونرحب بكم في منتديات المربي المتميز ، منتديات التربية و التعليم بشار/الجزائر
تحيات صاحب المنتدى: الزبير بلمامون
يرجى التكرم بالدخول إن كنت واحدا من أعضائنا
أو التسجيل إن لم تكونوا كذلك وترغبون في الانضمام إلي أسرة منتدانا

شكرا ، لكم ، إدارة المنتدى
المواضيع الأخيرة
» أدب الأطفال الجيّد (نثرًا وشعرًا)
من طرف د. محمود أبو فنه الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 1:12 pm

» معلّمي، كم أنا مدينٌ لكَ!
من طرف فارس جواد الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 9:27 am

» التوزيع السنوي ، الشهري و الأسبوعي لجميع المستويات
من طرف brka1 السبت سبتمبر 18, 2021 11:57 am

» عرض تبسيطي لبيداغوجيا المقاربة بالكفاءات فريد بودميغة
من طرف فارس جواد الخميس يوليو 08, 2021 11:16 am

» ماهي السعادة ؟
من طرف abdelouahed الأحد مايو 23, 2021 11:11 am

» مع دخول الإمتحانات.
من طرف abdelouahed الأحد مايو 23, 2021 9:44 am

» 27 نصيحة حول العروض التقديمية للطلاب والمدرسين
من طرف gourarilarbi الإثنين يناير 27, 2020 11:18 pm

» دراسة نص مع التصحيح س 5 ( جديد)
من طرف brmd السبت ديسمبر 07, 2019 8:00 am

» التقويم والمراقبة المستمرة في الظاهر الصرفية و النحوية و الإملائية سنة ثالثة
من طرف mahmoudb69 الجمعة نوفمبر 29, 2019 6:03 pm

» من أقوال الامام علي (كرم الله وجهه)
من طرف mahmoudb69 الجمعة نوفمبر 29, 2019 6:01 pm

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
بلمامون - 8780
الأنماط في النصوص الأدبية Poll_c10الأنماط في النصوص الأدبية Poll_m10الأنماط في النصوص الأدبية Poll_c10 
محمود العمري - 4586
الأنماط في النصوص الأدبية Poll_c10الأنماط في النصوص الأدبية Poll_m10الأنماط في النصوص الأدبية Poll_c10 
abdelouahed - 2056
الأنماط في النصوص الأدبية Poll_c10الأنماط في النصوص الأدبية Poll_m10الأنماط في النصوص الأدبية Poll_c10 
ilyes70 - 1477
الأنماط في النصوص الأدبية Poll_c10الأنماط في النصوص الأدبية Poll_m10الأنماط في النصوص الأدبية Poll_c10 
hamou666 - 902
الأنماط في النصوص الأدبية Poll_c10الأنماط في النصوص الأدبية Poll_m10الأنماط في النصوص الأدبية Poll_c10 
متميز - 831
الأنماط في النصوص الأدبية Poll_c10الأنماط في النصوص الأدبية Poll_m10الأنماط في النصوص الأدبية Poll_c10 
fayzi - 522
الأنماط في النصوص الأدبية Poll_c10الأنماط في النصوص الأدبية Poll_m10الأنماط في النصوص الأدبية Poll_c10 
زكراوي بشير - 449
الأنماط في النصوص الأدبية Poll_c10الأنماط في النصوص الأدبية Poll_m10الأنماط في النصوص الأدبية Poll_c10 
assem - 428
الأنماط في النصوص الأدبية Poll_c10الأنماط في النصوص الأدبية Poll_m10الأنماط في النصوص الأدبية Poll_c10 
inas - 399
الأنماط في النصوص الأدبية Poll_c10الأنماط في النصوص الأدبية Poll_m10الأنماط في النصوص الأدبية Poll_c10 


الأنماط في النصوص الأدبية

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل

بلمامون
بلمامون
صاحب الموقع
صاحب الموقع
الجزائر
ذكر
عدد المساهمات : 8780
تاريخ التسجيل : 02/01/2010
http://belmamoune.ahlamontada.net

مُساهمةبلمامون الأحد ديسمبر 19, 2010 7:33 am

الأنماط في النصوص الأدبية

تعريف النمط :
هو الطريقة المستخدمة في إعداد النص و إخراجه بغية تحقيق غاية المرسل منه . ولكل فن أدبي نمط يتناسب مع موضوعه ، ولكل نمط بنية و ترسيمة تتلاءم مع الموضوع المطروح.
غاية الأنماط :
إن الأنماط تساعد على إيصال الفكرة عندما يحسن الكاتب توظيفها ، ولا شك أن توظيف الأنماط و إتقان الربط بينهما يتطلب مهارة في الصياغة الفنية و طرائق الكتابة .
تداخل الأنماط :
يستخدم المرسل ( الكاتب ) عادة عدة أنواع من الأنماط حيث يندر وجود نص أحادي النمط. أما إطلاق النمط على نص ما فيكون للنمط المهيمن أو الرئيسي فيه.
فالنمط السردي مثلا قد يتضمن النمط الوصفي أو الحواري أو كليهما . وهذان النمطان (النمط الوصفي والحواري) يساعدان على ابتزاز القصة المبينة على النمط السردي .
[right]مؤشرات الأنماط :
لكل نمط مؤشراته الخاصة التي ينفرد بها.
النمط الوصفي
الوصف اصطلاحا: هو الرسم بالكلام الذي ينقل مشهداً حقيقياً أو خيالياً للأحياء أو الأشياء أو الأمكنة بتصوير خارجي أو داخلي ،من خلال رؤية موضوعية أو ذاتية أو تأملية .
النمط الوصفي ،فهو :الطريقة التقنية المستخدمة ويقوم على:
أ‌- النظر الثاقب.
ب‌- الملاحظة الدقيقة .
ج- المهارة في التعبير والربط.
أما مؤشراته فهي :
* عناصر الإطار الزماني أو المكاني الحركي ما يهيئ لخلق مناخ معين ، يتأكد هذا الأمر بوجود حقول معجمية خاصة.
* دقة الوصف.
*وجود الكثير من المجاز.
*وجهة نظر الواصف الذلتية أو الموضوعية.
* حقل معجمي لتجميل الموصوف أو تقبيحه.
أنواع الوصف في هذا النمط:
أ- الوصف من القريب إلى البعيد (من الخاص إلى العام ).
ب- الوصف من البعيد إلى القريب (من العام إلى الخاص).
خصائصه :
- الإكثار من الخبر ، النعت ، الحال.
- استعمال المماثلة و المشابهة.
- استخدام الفعل الماضي و الفعل المضارع للدلالة على الحيوية و الحركة و الاستمرار
- استعمال الأساليب الإنفعالية ( التعجب ، التمني ، تأوه ، مبالغة ، تفضيل ، مدح ، ذم .....) .
الهدف منه:يهدف النمط الوصفي إلى إبراز الصفات الخارجية و الداخلية .
1- الوصف من حيث علاقته بالموصوف.
أ- الوصف الخارجي .
ب- الوصف الداخلي.
2- الوصف من حيث علاقته بالواصف :
أ-الوصف الموضوعي.
ب الوصف الذاتي (الوجداني) .
ج- الوصف التأملي. له وظيفتان :مرجعية ، وجمالية .
- تكون وظيفة الكلام مرجعية عندما يكون الوصف موضوعياً يتناول حالة الموصوف : مميزاته الخارجية والنفسية، وسلوكه، أفعاله وحركاته .
- وتكون جمالية عندما يكون الوصف ذاتياً.
- وتبرز في الوصف أسماء الذات ، وأفعال الجوارح ، وأفعال الحالة ،والجمل الاسمية،والنعوت، و الظروف المكانية .وفي وصف الطبيعة الحية أو المتحركة تظهر الظروف الزمنية ويبرر أيضاً الحقل المعجمي المتعلق بالحواس الخمس.
- مكان الموصوف: الثابت (بيت، موقع....)، المتحرك (سيارة ،قطار...)المغلق(غرفة،سجن. ..)،المفتوح (بحر ،سماء فلاة).وقد تتداخل هذه الأنواع.

النمط السردي
السرد اصطلاحاً: هو أخبار من صميم الواقع أو نسخ الخيال أو من كليهما معاً في إطار زماني و مكاني، بحبكة فنية متقنة.
النمط السردي: هو الطريقة التقنية المستخدمة في إعداد وإخراج النص القصصي وغيره (صحف:مجلات...)
بغية تحقيق غاية المرسل منه.
ويغلب عليه الزمن الماضي، وكثرة الروابط الظرفية، و الأسلوب الخبري.وهو من أكثر أنواع الفنون الأدبية جذباً للقارئ وتشويقاً له.
مؤشراته:- ظروف الزمان والمكان.
- الجمل الخبرية.
- أفعال الحركة ، الأحداث الماضية ،أدوات الربط.
أ- الحالة البدائية :شخص أو جماعية يعيش في مكان ما ،بطريقة ما ،لكن هذا ينطوي على نقطة ضعف أو أكثر .
ب-عنصر التحويل:ذات يوم وبشكل مفاجئ ،يقع خلل بهذه المعيشة .
ج- نتائج عنصر التحويل:تكوين عقدة ،وضع خطر يتوقف عليه مصير البطل.
د- عنصر التعديل:عمل أو حدث يطرأ على الموقف فينهي حالة الخلل أو القلق.
هـ- الحالة النهائية :عودة الأوضاع مع بعض التعديل في الحالة البدائية.
خصائصه : يغلب عليه الزمن الماضي و يحدد فيه المكان و الزمان.
أنواعه:
أ - السرد الشخصي .
ب- السرد الخارجي.
ج - السرد البسيط.
د - السرد المركب.
غايته وهدفه : سرد الأحداث و نقلها.
غرس الأفكار والمفاهيم لدى المرسل إليه بطريقة غير مباشرة .
يعطي للمرسل إليه خبرة اجتماعية معرفية.
ينمي الخيال عند المرسل إليه .
يرتقي بالذوق الجمالي أو الأدبي عند المرسل إليه.
وظيفة الكلام فيه إخبارية ومرجعية.

النمط الحواري
الحوار اصطلاحاً: هو التواصل الكلامي أو التحادث المباشر (المسرح) أو غير المباشر (التراسل ) أو غير المباشر (التراسل ) بين اثنين أو أكثر.
النمط الحواري:هو الطريقة التقنية المستخدمة في إعداد وإخراج النص المسرحي ،بغية تحقيق غاية المرسل منه .
أما مؤشراته:
* الحوار المباشر ،وغير المباشر ،وغير المباشر الحر.
* ضمائر الخطاب بالتتابع: أنا –أنت.
*علامات الخطاب الحواري-) الشرطة .
*المزدوجان لضم جملة القول.
*حيوية الخطاب.
*عدم انقطاع خيوط الحكاية في غمرة السجال بين المتحاورين.
يختلف النمط الحواري باختلاف الأنواع والفنون الأدبية فبنية الرسالة مثلا تختلف عن بنية الخطبة أو المسرحية.
خصائصه :تظهر أفعال القول.
تبرز ضمائر المخاطب و الجمل القصيرة.
يغلب الفعل المضارع في الحديث عن الحاضر و الفعل الماضي للاستفسار عن أحداث ماضية.
أنواعه:
أ‌- حوار مباشر .
ب‌- حوار غير مباشر .
هدفه: التواصل بين طرفين أو أكثر وتبادل الكلام و الآراء حول موضوع معين.
التعلم والتثقيف.
التوجيه الفكري للمرسل إليه.
الإمتاع والتسلية .
التواصل الوجداني العاطفي.
التأثير الفعلي الوجداني (الخطابة).
خدمة النمط السردي.
النمط البرهاني ( الإقناعي )
البرهان اصطلاحا : هو أسلوب تواصلي يرمي إلى إثبات قضية أو الإقناع بفكرة أو إيصال رأي ، أو السعي لتعديل وجهة نظر ما من خلال الأدلة و الشواهد.
مؤشراته :استخدام الضمير الأول ( المتكلم ، و المخاطب ).
الروابط الزمنية..
استخدام النعوت المعبرة.
استخدام الخطاب المباشر.
استخدام الجمل القصيرة.
و في هذا النمط:
أ‌- يبرهن الكاتب قضيته وحججه ، ثم يطرح الطرح المعاكس ويفنده و يبطل حججه معتمدا على الأمثلة و الشواهد ليخلص إلى بيان صحة رأيه.
ب‌- يمكن أن يحصل العكس.
ت‌- يطرح الكاتب الحجج و البراهين دون عرض الآراء المخالفة ليترك للقارئ استنتاج عدم صحة الآراء الأخرى.
خصائصه :أ‌- اعتماد الأدلة و الأمثلة ، استخدام ضمير المتكلم لإبداء الرأي الشخصي ، أو ضمير جماعة المتكلمين لتأييد الرأي بشمولية وحجم أكبر ، بالإكثار من أساليب النفي و الإثبات .
ب‌- الاستنتاج و البرهنة و التعليل بأدات الربط ( لا، بل ، إنما ، لذلك ، هكذا ، مثلا ، أولا ، أخيرا).
أنواع النصوص المستخدمة لهذا النمط :
- النص الإقناعي.
- النص الدحضي.
- النص المقارن.
الهدف منه:
الإقناع برأي و برهنة صحتة أو رفضه.
توجيه المرسل إليه ( القارئ) إلى قضية هامة من خلال تتبع الأسباب و المظاهر للوصول إلى النتائج .
حمل المخالفين على تغيير آرائهم .
تعويد القارئ على الأسلوب المنهجي
تشجيع القارئ على النقاش واحترام الرأي الآخر
وظيفة الكلام في هذا النمط توجيهية تأثيرية

النمط الإخلاري
و هو النمط الذي يعرض فيه الكاتب المعلومات و الأخبار التي ترمي إلى إعلام المتلقي بالمستجدات و الظهور بمظهر الحياد مجرد من كل المؤثر أسلوبي و لايتحدث بصيغة المتكلم ( أنا - نحن) و لا يتوجه إلى القارئ بصيغة المخاطب ( أنت – أنت – أنتما – أنتم ...).
خصائصه :تكثر فيه الشروحات و التفسيرات و استخدام أساليب الإجابة عن أسئلة ( ماذا؟ كيف ؟ متى ؟ أين ؟ لماذا ؟)
و أدوات الشرح و التفسير ( أي ، أقصد ، أعني ، بمعنى ، ذلك ، فاء التفسير )
يهدف إيصال معلومات عن حادثة أو مسألة ما وشرحها و توضيحها دون إبداء الرأي الشخصي فيها.
أنواع النصوص التي تستخدمه:
أ‌- اجتماعي
ب‌- سياسي
ت‌- علمي
ث‌- فني
الهدف منه:إعلام المتلقي بالمستجدات حول الأوضاع الحالية.
نمط الخطبة ( الإيعازي ) الخطبة هي اسلوب تواصلي يهدف إلى توجيه التعليمات إلى فئة من الناس ، ودعوتهم للقيام بعمل معين و تنفيذ أمر
خصائصه :
أ‌- استعمال الجمل الإنشائية الطلبية ( نهي – نداء – أمر – استفهام -..)
ب‌- استخدام ضمير المتكلم و المخاطب.
يهدف إلى : توجيه إشارات ونصائح وتعليمات محددة إلى فئة من الناس.
تنظيم سير العمل و حث المرسل إليه على الفعالية.
إبراز سلبيات و إيجابيات موضوع ما.
أنواعه:
خطب سياسية.
خطب دينية ....
وظيفته : توجيهية تأثيرية.
بلمامون
بلمامون
صاحب الموقع
صاحب الموقع
الجزائر
ذكر
عدد المساهمات : 8780
تاريخ التسجيل : 02/01/2010
http://belmamoune.ahlamontada.net

مُساهمةبلمامون الأحد ديسمبر 19, 2010 8:20 am

الرئيسية | أقلام الشروق | أقلام الخميس | فيصل القاسم
ويكيليكس يؤكد : الثلم الأعوج من الثور العربي الكبير !
2010.12.14 د . فيصل القاسم fk4fk@yahoo . com
لا شك أن الإنسان العربي، حتى الأميّ، بات يدرك، قبل فضائح ويكي ليكس وبعدها، أن معظم حكامه هم عبارة عن ثلة من القتلة واللصوص والفاسدين والمنحرفين والنصابين والأفاقين والخونة.

وبالتالي قبل أن نلوم الشعوب على انحرافها وفسادها، لابد أن نلوم أولياء أمورها، فكما هو معروف إذا كان رب الأسرة فاسداً ومنحرفاً فلا تثريب على الأبناء، فمن المعروف أن الأب هو المسؤول الأول والأخير عن تربية أسرته وتعليمها الأخلاق ووضعها على الطريق الصحيح. ولو حدث وأن كان أحد الأولاد في أسرة ما شاذاً أو سيئاً، فإن اللوم يتوجه على الفور إلى وليّ أمره، كأن يقول الناس: "هذا الولد بلا تربية"، أو "لعنة الله على والديه أو الذين خـلّفوه". بعبارة أخرى، فإن لوليّ الأمر دوراً مهماً جداً في إخراج ذرية صالحة. وإذا فسد الأصل فلا بد للفرع أن يكون فاسداً بالضرورة. وقد عبّر الشاعر العربي عن هذه الحالة ببيته الشهير : " إذا كان ربّ البيت للطبل ضارباً، فشيمة أهل البيت كلهم الرقص " .
كيف نلوم الشعوب العربية على فسادها ونفاقها وتدهور أخلاقها وانحرافها وتلاشي شعورها الوطني بعدما أكدت لنا تسريبات ويكي ليكس كل الشكوك حول فساد معظم الحكام العرب وخيانتهم لبلدانهم واتخاذهم من الكذب والتآمر والنفاق سياسة رسمية؟ لقد كشفت لنا إحدى الوثائق أن زعيماً عربياً كان يحرّض القوات الأميركية، ويتآمر معها، ويساعدها على ضرب أبناء شعبه المفترض أنه وليّ أمره وحامي حماه، فقد كان يتستر على الغارات الجوية الأميركية الهمجية على بعض الجماعات المعارضة في بلده من خلال الادعاء بأن قواته "الوطنية" هي من تنفذ تلك الهجمات. وقد أخبر ذلك الزعيم الجنرال ديفيد بتريوس قائد القوات الأمريكية في الشرق الأوسط وقتها، حسب تسريبات ويكي ليكس، بأنه سيواصل القول أمام شعبه: "نحن من قام بتوجيه الضربات وليس أنتم الأميركيين". تصوروا، يا رعاكم الله، كيف يتآمر ذلك الزعيم مع القوات الأميركية التي تستخدم أعتى أنواع الأسلحة المحرمة دولياً على أبناء بلده بالسماح لها بأن تبيد المئات منهم، كما لو كانوا أسراباً من الذباب. وكي لا يحرج الأميركيين كان يزعم أنه قائد وطني يتصدى للإرهابيين. يا سلام على الوطنية والشرف والأخلاق العربية الأصيلة!
بربكم، عندما يطـّلع الشعب في بلد ذلك الزعيم على تصرفات قائده ووليّ أمره، هل تراه سيلتزم بالأخلاق والاستقامة والوطنية، أم إنه سيبيع الوطنية وحسن السلوك بقشرة بصل؟ هل نستطيع أن نتهم مواطناً ببيع ضميره والتآمر على وطنه وخيانة أهله وذويه عندما نعلم أن ولي أمره يتآمر مع الأجنبي على أبناء جلدته، لا بل يتستر على جرائم الأميركي بحق أبناء الوطن حتى لو كانوا معارضين أو متمردين؟
كيف للإنسان العربي البسيط أن يحافظ على وطنيته عندما يعلم أن وزير الدفاع في دولة عربية أخرى، حسب ويكي ليكس، كان يتآمر مع إسرائيل لضرب جماعة في بلده فقط لأنه مختلف مع تلك الجماعة سياسياً؟ ألا تشجع مثل هذه التصرفات الشعوب على الخيانة واستسهالها؟ لماذا نلوم مواطناً بسيطاً إذا تعامل أو تخابر مع الأعداء، بينما يمارس أولياء الأمور في بلده أقصى درجات الخيانة العظمى كشرب الماء؟
كيف نلوم الناس العاديين عندما يتقاتلون فيما بينهم على أساس طائفي، إذا كان بعض أولياء أمورهم يحرضون الأميركان، حسب تسريبات ويكي ليكس، على ضرب هذه الجماعة العربية أو تلك لمجرد أنها تختلف معهم مذهبياً أو طائفياً؟ كيف نطلب من الناس البسطاء أن يكونوا صفاً وطنياً واحداً إذا كان عِلْيَةُ القوم في بلدهم أشخاصاً عنصريين دينياً تحركهم أحقادهم الطائفية البائسة؟ كيف نحاسب التلميذ ونشفع للمعلم؟
كيف نريد من الشعوب أن تحافظ على ثرواتها الوطنية، وأن لا تسرق، ولا تنهب، ولا تأكل بعضها البعض، ولا تتعامل مع المال العام على أنها غنيمة عندما تكشف لنا ويكي ليكس أن معظم قادتنا يبذرون ثروات الأوطان على مصالحهم الشخصية والعائلية تحت حجج واهية؟
كيف نريد من الشعوب أن تسير على الصراط المستقيم في الحصول على لقمة عيشها إذا كان الكثير من قادتها، كما أظهرتهم وثائق ويكي ليكس، يحتالون على ثروات البلاد ويسرقونها بطرق ملتوية، ويستأثرون بها هم وحاشياتهم. ألم تكشف برقيات دبلوماسية أمريكية سرية نشرها موقع ويكي ليكس أن المحيط العائلي لبعض الرؤساء العرب " أشبه بالمافيا " ؟ لا تثريب على الناس العاديين أبداً إذا عملوا بمبدإ " الأقربون أولى بالمعروف " وضربوا بالمصلحة العامة عرض الحائط !
كيف نريد من الناس أن يكونوا متسامحين ومتقبلين للنقد والرأي الآخر إذا كان قادتهم متجبرين ومستبدين بآرائهم ولا يقبلون حتى العتاب؟ ألم تـُصب غالبية الشعوب بالعدوى من زعمائها؟ ألم يصبح الإنسان العربي نزقاً جداً لا يقبل النصيحة من أحد، ويثور ضد أي انتقاد بسيط؟ ألم تكشف وثائق ويكي ليكس بأن بعض الأنظمة العربية " لا يقبل لا النقد ولا النصح " ؟
كيف نريد من الشعوب أن تتآخى فيما بينها، وأن تحب لإخوانها كما تحب لنفسها إذا كان قادتها يتآمرون على إخوانهم في العروبة والإسلام بكل خسة؟ ألم تكشف لنا وثائق ويكي ليكس ومن قبلها مذكرات الرئيس الأميركي الأسبق جورج بوش أن البعض كان يحرض الأميركان على ضرب بلد عربي آخر، ناهيك عن تقديم الغالي والنفيس لهم كي يعيثوا قتلاً ودماراً هنا وهناك؟ كيف سيتصرف الإنسان العربي العادي عندما يعلم أن زعماءه هم عبارة عن أناس بلا شهامة ولا مروءة ولا أخلاق وليس لديهم شعور بالأخوة بين بعضهم البعض، وأنهم مجرد مرتزقة يمكن أن يبيعوا أقرب الناس إليهم بقرش صدئ؟ من علّم الناس في بلداننا قلة الأمانة والإخلاص غير أولياء أمورنا؟ ألم تصبح خيانة الأخ لأخيه في بلداننا العربية أمراً عادياً جداً؟ ألم تصبح الأمانة عملة نادرة جداً؟ كيف نريد من البسطاء أن يحفظوا الود إذا كان علية القوم من حولهم فقدوا أخلاقهم الأساسية؟ ألا يقول الشاعر : " إنما الأمم الأخلاق ما بقيت فإن هم ذهبت أخلاقهم ذهبوا " ؟
كيف نريد من شعوبنا أن يتحلوا بأخلاق الإسلام والابتعاد عن المنكرات، إذا كان أولياء أمورهم يتظاهرون بالعفة أمام الناس، ويمارسون الرذيلة والموبقات والانحلال الأخلاقي والليالي الحمراء في الخفاء بشهادة الدبلوماسيين الأميركيين؟
وأخيراً، وهو الأهم، كيف نريد من الشعوب أن تتحلّى بالصدق إذا كان قادتها فنانين في الدجل والكذب؟ ألم تكشف لنا ويكي ليكس أن معظم زعمائنا يمتهنون الكذب والنفاق؟ ألا يقولون شيئاً أمام الشعوب، ويقولون شيئاً مخالفاً تماماً خلف الأبواب المغلقة؟ ألم تتحول السياسة العربية، حسب اعترافات الدبلوماسيين الأميركيين، إلى كذب في كذب؟ ألم تسبّب الإحراج للكثير من المسؤولين والقادة العرب عندما أظهرتهم بأنهم ثلة من الأفّاقين؟ صحيح أن السياسيين يكذبون في كل العالم، لكن ليس بالقدر الذي ظهر فيه الحكام العرب. وإذا اكتشفت الشعوب الحية أن قادتها يكذبون عليها فهي قادرة على معاقبتهم وفضحهم وتلقينهم دروساً لا ينسونها حتى لو بعد حين . بينما أصبح الكذب في بلداننا العربية سياسة رسمية بامتياز .
أليس من علامات اختفاء الأخلاق الكريمة في محيط أمة من الأمم هو انتشار الكذب والنفاق، يتساءل أحدهم؟ وهاتان الخصلتان تأتيان في مقدمة المثالب التي تعانى منها شعوبنا. ومن المؤكد أن هاتين الخصلتين، اللتين ورثتهما الشعوب عن قادتها، قد ساهمتا في ضعف الانتماء للوطن وفي ازدياد معدل الأنانية، وفقدان الثقة، ومن ثم انتشار الفساد وتدهور روح الإخاء والمودة والتضامن. كم يشعر المرء بالحسرة لأنه كان يسير على الطريق المستقيم طوال حياته، بينما تـُدار بلداننا بعقلية النصابين وقطاع الطرق؟
من الذي يفسد مجتمعاتنا ويدمرها من الداخل حسب ويكي ليكس؟ من الذي يشجع التآمر والخيانة واللصوصية والطائفية والفساد وانعدام الأمانة والإخلاص والكذب؟ أليس أولئك المفترض أنهم المؤتمنون عليها؟ أليس حاميها حراميها في حالتنا العربية؟ هل نلوم الشعوب بعد اليوم؟ أليس الناس على دين ملوكهم؟ أليس الثلم الأعوج من الثور الكبير؟ .
ابراهيم سلاق
ابراهيم سلاق
عضو سوبر
عضو سوبر
الجزائر
ذكر
عدد المساهمات : 131
تاريخ التسجيل : 15/01/2010
http://www.beniounif.ahlamontada.net

مُساهمةابراهيم سلاق الإثنين يناير 24, 2011 10:18 pm

مشكور على الموضوع المميز

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

Create an account or log in to leave a reply

You need to be a member in order to leave a reply.

Create an account

Join our community by creating a new account. It's easy!


Create a new account

Log in

Already have an account? No problem, log in here.


Log in

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى