المربي المتميز
نحمد الله لكم ونرحب بكم في منتديات المربي المتميز ، منتديات التربية و التعليم بشار/الجزائر
تحيات صاحب المنتدى: الزبير بلمامون
يرجى التكرم بالدخول إن كنت واحدا من أعضائنا
أو التسجيل إن لم تكونوا كذلك وترغبون في الانضمام إلي أسرة منتدانا

شكرا ، لكم ، إدارة المنتدى
المربي المتميز
نحمد الله لكم ونرحب بكم في منتديات المربي المتميز ، منتديات التربية و التعليم بشار/الجزائر
تحيات صاحب المنتدى: الزبير بلمامون
يرجى التكرم بالدخول إن كنت واحدا من أعضائنا
أو التسجيل إن لم تكونوا كذلك وترغبون في الانضمام إلي أسرة منتدانا

شكرا ، لكم ، إدارة المنتدى
المواضيع الأخيرة
» أدب الأطفال الجيّد (نثرًا وشعرًا)
من طرف د. محمود أبو فنه الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 1:12 pm

» معلّمي، كم أنا مدينٌ لكَ!
من طرف فارس جواد الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 9:27 am

» التوزيع السنوي ، الشهري و الأسبوعي لجميع المستويات
من طرف brka1 السبت سبتمبر 18, 2021 11:57 am

» عرض تبسيطي لبيداغوجيا المقاربة بالكفاءات فريد بودميغة
من طرف فارس جواد الخميس يوليو 08, 2021 11:16 am

» ماهي السعادة ؟
من طرف abdelouahed الأحد مايو 23, 2021 11:11 am

» مع دخول الإمتحانات.
من طرف abdelouahed الأحد مايو 23, 2021 9:44 am

» 27 نصيحة حول العروض التقديمية للطلاب والمدرسين
من طرف gourarilarbi الإثنين يناير 27, 2020 11:18 pm

» دراسة نص مع التصحيح س 5 ( جديد)
من طرف brmd السبت ديسمبر 07, 2019 8:00 am

» التقويم والمراقبة المستمرة في الظاهر الصرفية و النحوية و الإملائية سنة ثالثة
من طرف mahmoudb69 الجمعة نوفمبر 29, 2019 6:03 pm

» من أقوال الامام علي (كرم الله وجهه)
من طرف mahmoudb69 الجمعة نوفمبر 29, 2019 6:01 pm

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
بلمامون - 8780
مدخل إلى الإعراب ، الإعراب الصحيح ، الإعراب السليم Poll_c10مدخل إلى الإعراب ، الإعراب الصحيح ، الإعراب السليم Poll_m10مدخل إلى الإعراب ، الإعراب الصحيح ، الإعراب السليم Poll_c10 
محمود العمري - 4586
مدخل إلى الإعراب ، الإعراب الصحيح ، الإعراب السليم Poll_c10مدخل إلى الإعراب ، الإعراب الصحيح ، الإعراب السليم Poll_m10مدخل إلى الإعراب ، الإعراب الصحيح ، الإعراب السليم Poll_c10 
abdelouahed - 2056
مدخل إلى الإعراب ، الإعراب الصحيح ، الإعراب السليم Poll_c10مدخل إلى الإعراب ، الإعراب الصحيح ، الإعراب السليم Poll_m10مدخل إلى الإعراب ، الإعراب الصحيح ، الإعراب السليم Poll_c10 
ilyes70 - 1477
مدخل إلى الإعراب ، الإعراب الصحيح ، الإعراب السليم Poll_c10مدخل إلى الإعراب ، الإعراب الصحيح ، الإعراب السليم Poll_m10مدخل إلى الإعراب ، الإعراب الصحيح ، الإعراب السليم Poll_c10 
hamou666 - 902
مدخل إلى الإعراب ، الإعراب الصحيح ، الإعراب السليم Poll_c10مدخل إلى الإعراب ، الإعراب الصحيح ، الإعراب السليم Poll_m10مدخل إلى الإعراب ، الإعراب الصحيح ، الإعراب السليم Poll_c10 
متميز - 831
مدخل إلى الإعراب ، الإعراب الصحيح ، الإعراب السليم Poll_c10مدخل إلى الإعراب ، الإعراب الصحيح ، الإعراب السليم Poll_m10مدخل إلى الإعراب ، الإعراب الصحيح ، الإعراب السليم Poll_c10 
fayzi - 522
مدخل إلى الإعراب ، الإعراب الصحيح ، الإعراب السليم Poll_c10مدخل إلى الإعراب ، الإعراب الصحيح ، الإعراب السليم Poll_m10مدخل إلى الإعراب ، الإعراب الصحيح ، الإعراب السليم Poll_c10 
زكراوي بشير - 449
مدخل إلى الإعراب ، الإعراب الصحيح ، الإعراب السليم Poll_c10مدخل إلى الإعراب ، الإعراب الصحيح ، الإعراب السليم Poll_m10مدخل إلى الإعراب ، الإعراب الصحيح ، الإعراب السليم Poll_c10 
assem - 428
مدخل إلى الإعراب ، الإعراب الصحيح ، الإعراب السليم Poll_c10مدخل إلى الإعراب ، الإعراب الصحيح ، الإعراب السليم Poll_m10مدخل إلى الإعراب ، الإعراب الصحيح ، الإعراب السليم Poll_c10 
inas - 399
مدخل إلى الإعراب ، الإعراب الصحيح ، الإعراب السليم Poll_c10مدخل إلى الإعراب ، الإعراب الصحيح ، الإعراب السليم Poll_m10مدخل إلى الإعراب ، الإعراب الصحيح ، الإعراب السليم Poll_c10 


مدخل إلى الإعراب ، الإعراب الصحيح ، الإعراب السليم

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل

بلمامون
بلمامون
صاحب الموقع
صاحب الموقع
الجزائر
ذكر
عدد المساهمات : 8780
تاريخ التسجيل : 02/01/2010
http://belmamoune.ahlamontada.net

مُساهمةبلمامون الثلاثاء ديسمبر 07, 2010 7:57 am


مدخل في كيفية الإعراب
center]مدخل إلى الإعراب ، الإعراب الصحيح ، الإعراب السليم Pr0[/center]الباب الأول: ( مدخل فى كيفية الإعراب )
إذا أردنا أن نعرب كلمةً من الكلمات علينا أن ندرك أنه لا يمكن إعراب أي كلمة إعراباً صحيحاً سليماً إلا من خلال جملة مفيدة. إذ أن فهم معنى الجملة هو الطريق السليم للإعراب الصحيح.
وعلينا اتباع الخطوات الآتية :
• أولا: الخطوة الأولى هي تحديد نوع الجملة ؛
فالجملة إما اسمية – وهى التي تبدأ باسم - وإما فعلية – وهى التي تبدأ بفعل .
أمثلة توضيحية أ- جاء الفلاح - رأيت المهندس - يشرب الطفل اللبن - قل الحق
ب- اللاعب ماهر - الفلاح نشيط - القلم فارغ - في القفص فيل
لو تأملنا الأمثلة السابقة نجد :
1- الكلمات التي تحتها خط في المجموعة " أ " مرتبطة بزمن معين
( جاء – رأيت –يشرب – قُل ) فهي فعلية .
2- الكلمات التي تحتها خط في المجموعة" ب" ليست مرتبطة بزمن؛فهي أسم وليست فعل
* مع ملاحظة أن الألف واللام لا تدخل إلا على الاسم ، كما أن حروف الجر( في، من، إلى ،عن ،على ،الباء ،الكاف، اللام ) لا تدخل إلا على الأسماء.
● ثانيا : الخطوة الثانية في الإعراب أن تحدد أركان الجملة سواء كانت جملة اسمية أم فعلية
- فإذا كانت الجملة اسمية لابد أن نبحث عن ركنين هما المبتدأ والخبر، والمبتدأ هو ما نتحدث عنه في الجملة والخبر هو المعلومة التي نريد الإخبار عنها .... مثال : الرجل كريم
- أما إذا كانت الجملة فعلية فلابد أن نستخرج ركنين أساسيين هما الفعل والفاعل ، وأحيانا نجد ه..... ركن ثالث وهو المفعول ( وهذا الركن غير أساسي) .... مثال : جاء الفلاح فالفعل هو جاء والذي جاء هو الفلاح إذن الفلاح فاعل وإذا قلت شرب الطفل اللبن فالفعل هو شرب والفاعل الطفل واللبن مفعول به
● ثالثا : بعد أن حددنا نوع الجملة ، وأركانها نتجه مباشرة إلى كل كلمة على حدة ؛ من حيث الإعراب ( رفع ، نصب ، جزم ، جر) وعلامة كل إعراب( الفتحة ،الضمة ،الكسرة......)
هذه الخطوة لا تتأتي إلا من خلال دراسة الأبواب النحوية.

وإليكم تطبيق على ما سبق إيضاحه :
أعرب الجمل الآتية :- الرجل كريم - السيارة مسرعة - جاء الفلاح - أدخل اللاعب هدفا

أعرب الجمل الآتية: 1- الرجل كريم 2- السيارة مسرعة 3- جاء الفلاح
1-الجملة الأولى (الرجل كريم ) جملة اسمية لأنها ابتدأت باسم ، الرجل مبتدأ ، كريم خبر .
2-الجملة الثانية(السيارة مسرعة )جملة اسمية لأنها ابتدأت باسم ،السيارة مبتدأ ، ومسرعة خبر.
3-الجملة الثالثة (جاء الفلاح) جملة فعلية لأنها ابتدأت بفعل ،جاء هو الفعل ، والفلاح فاعل
center]مدخل إلى الإعراب ، الإعراب الصحيح ، الإعراب السليم Pr0[/center]

العلامة الأصلية،والعلامة الفرعية

تقديم:
● أي كلمة يمكن أن تقوم بإعرابها لابد أن تحدد حركتها أو علامتها الإعرابية ، فالعلامة الأعرابية هدف أساسي في العملية الإعرابية ، و قد تكون العلامة أصلية أو علامة فرعية .

أ‌- العلامة الأصلية: وهى الإعراب بالحركات (الضمة أو الفتحة أو الكسرة أو السكون )
ب‌- العلامة الفرعية: وهي الإعراب بالحروف نيابة عن الحركات (الألف، الواو، الياء، ثبوت النون، حذف النون، حذف حرف العلة )
● فالعلامة الأصلية للرفع هي الضمة ، والعلامة الفرعية هي الألف أو الواو،والعلامة الأصلية للنصب هي الفتحة أما العلامة الفرعية هي الياء( وسنتوسع في ذكر الأمثلة والتدريبات في موضع آخر )
● ه..... ملاحظة مهمة :
فيما سبق كان الحديث عن الحركات الأصلية والفرعية الظاهرة ، ولم نتطرق بالحديث إلى نوع آخر من العلامات الإعرابية وهو العلامة أو الحركة المقدرة ، وسنتحدث عنها في وقت لاحق إن شاء الـله .
center]مدخل إلى الإعراب ، الإعراب الصحيح ، الإعراب السليم Pr0[/center]
3- الإعراب والبنـــاء
أمثلة تمهيدية:
- المجموعة (1) أ- جاء محمدُ ب- رأيت محمداً ج - سلمتُ على محمدِ
- المجموعة (2)أ-مَنْ الذي حضر ب- رأيت مَنْ حضر ج - سلمت على مَنْ حضر
مما سبق نلحظ أن لفظ" محمد " في المجموعة (ا) تغيرت حركتها حسب موقعها في الجملة ؛ فورد مرفوع بالضمة في المثال الأول لأنه وقع فاعل ، وورد منصوب بالفتحة في المثال الثاني لأنه وقع مفعول به ، وورد مجرور في المثال الثالث لأنه وقع بعد حرف جر . أما لفظ " مَنْ" في المجموعة (ب) فلزم السكون في الأمثلة الثلاثة، ولم يتأثر بالعوامل الداخلة عليه رغم وروده مبتدأ في المثال "ا" ومفعول به في المثال "2" واسم مجرور في المثال"3 ".
القاعدة: - الإعراب: هو تغيير أواخر الكلمة حسب موقعها في الجملة .
- البنـــــاء: هو لزوم أواخر الكلمة حركة واحدة أو سكون مهما تغير موقعها الإعرابي
"كلزوم " كمْ، ومنْ، واكتبْ " السكون. وكلزوم " أينَ، وكيفَ، وكتبَ " الفتح.ولزوم : حيثُ، ونحنُ، ومنذُ " الضم.ولزوم " أمس ِ، وهؤلاء ِ " الكسر."*
نماذج إعرابية تدريبية:
• جاءَ محمدُ: -" محمدُ " فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضم.
• رأيت محمداً: - "محمدا " مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتح.
• سلمتُ على محمدِ: -" محمدٍ" اسم مجرور وعلامة جره الكسرة.
• منْ الذي حضر: - "منْ "اسم موصول مبني على السكون في محل رفع مبتدأ.
• رأيت مَنْ حضر:- "منْ " اسم موصول مبني على السكون في محل نصب مفعول به.
• سلمت على مَنْ حضر: - "منْ" اسم موصول مبني علي السكون في محل جر .
الباب الثاني:
أنواع الڪــــــلام
center]مدخل إلى الإعراب ، الإعراب الصحيح ، الإعراب السليم Pr0[/center]
الاسـم الفعل الحرف

-المفرد. * - أقسام الفعل . – الأصلي.
- المثني. * - الأسماء التي تعمل عمل الفعل. - الزائد.
- الجمع بنوعيه . * - عمل الفعل (اللازم والمتعدي). – الشبيه بالزائد.
-الأسماء الستة. * - جوازم الفعل ونواصبه .
- الممنوع من الصرف . * - الفاعل ، ونائبه .
- المعرف والنكرة . * - المفاعيل.
- المقصور - المنقوص. * - الاشتغال.
- المبدأ والخبر. - التنازع.
- النواسخ .

center]مدخل إلى الإعراب ، الإعراب الصحيح ، الإعراب السليم Pr0[/center]
1- الاسم المفرد
• لاحظ الكلمات التالية :
- " محمد، فتي، ثور، قلم، سعاد، امرأة، نعامة، ورقة ".
تجد أنها تدل على مفرد أو مفردة.
القاعدة:
" المفرد هو ما دل على واحدٍ أو واحدة.
center]مدخل إلى الإعراب ، الإعراب الصحيح ، الإعراب السليم Pr0[/center]
2- المثني وما يلحق به
تأمل الأمثلة الآتية :
( ا ) - جاء المهندسان . - رأيت التلميذين . - سلمت على رجلين .
( ب) - الفلاحان نشيطان . – الشجرتان مثمرتان.
(جـ) - يدا الفلاح . - ريشتا الفنان .
* إذا تأملنا الكلمات التي تحتها خط في الأمثلة السابقة تجد أنها :
- تعبر عن المثني في اللفظ والعدد ، ومفردها " مهندس ، تلميذ ، رجل ، فلاح ، نشيط ........." .
- أنها تنتهي بالألف والنون في حالة الرفع (المهندسان، الفلاحان، النشيطان) وتنتهي بالياء والنون في حالتي النصب والجر ( تلميذين، رجلين ).
مما سبق نستنتج أن )القــاعدة ) :
المثنى هو ما دل على اثنين أو اثنتين بزيادة ألف ونون على مفرده في حالة الرفع أو ياء ونون في حالتي النصب والجر، بحيث لو جرد من هذه الزيادة لعادت الكلمة إلى مفردها.
- يرفع المثني وعلامة رفعه الألف، وينصب وعلامة نصبه الياء، ويجر وعلامة جره الياء.
- تحذف نون المثني عند الإضافة كما في أمثلة المجموعة ( جـ ) ( سنتحدث لاحقا عن المضاف والمضاف إليه في باب الإضافة )
• أمثلة تدريبية:
مثال المثنى إعراب المثنى
- جاء المهندسان. المهندسان - فاعل مرفوعا وعلامة رفعه الألف لأنه مثني.
- رأيت التلميذين. التلميذين - مفعول به منصوب بالألف لأنه مثنى.
- سلمت على رجلين. رجلين - اسم مجرورا وعلامة جره الياء لأنه مثني.
- يدا الفلاح. يدا - مبتدأ مرفوع بالألف لأنه مثنى وحذفت النون للإضافة ( فأصل الكلمة يدان الفلاح).ويدا مضاف والفلاح مضاف إليه .
مدخل إلى الإعراب ، الإعراب الصحيح ، الإعراب السليم Pr0
٭ ملاحظات وشروط :
- أن الاسم المراد تثنيته يجب أن يكون مفردا فلا يثنى المثني ولا الجمع ولا صيغة منتهى الجموع.
- أن المثني يدل على اثنين أو اثنتين من خلال زيادة ألف ونون أو ياء ونون على المفرد.
- يجب ألا يكون الاسم المراد تثنيته مركبا – سواء كان تركيبا إسناديا كـ " جاد الحق" أو تركيبا مزجيا كـ"حضر موت " ،أما التركيب الإضافي فنثني صدره فنقول في عبد الـله : " عبدا الـله".
- أن للمثنى مفرد من لفظه . مثال فلاحان مثني والمفرد : فلاح .
- أن الاسم المراد تثنيته يجب أن يكون معربا وليس مبنيا .
- تحذف نون الكلمة المثناه إذا أضيفت إلى كلمة أو ضمير بعدها كما في المثال : " يدا الفلاح
avatar
bdlhmd61
عضو سوبر
عضو سوبر
الجزائر
ذكر
عدد المساهمات : 192
تاريخ التسجيل : 15/11/2010

مُساهمةbdlhmd61 الأربعاء ديسمبر 08, 2010 6:59 am

مشكور جدا على طرح هذه الدروس النحوية الاساسية المرفوقة بنماذج تطبيقية ،مفيد هذا الموضوع من الناحية المنهجية في الطرح أجدد شكري لك
نتمنى المزيد من المواضيع في هذه المادة وفي في نشاطات أخرى
djazairia
djazairia
عضو متميز
عضو متميز
الجزائر
انثى
عدد المساهمات : 286
تاريخ التسجيل : 19/01/2010

مُساهمةdjazairia الخميس ديسمبر 16, 2010 10:01 pm

عرض ألم من الفائدة جواهرها
يخطئ الكثير في الإعراب عندما يأخذون الكلمة منفصلة عن كيان الجملة وعندما يعتقدون أن النحو والصرف و الإملاء أجزاء منفصلة بينما هي شيئ واحد، وأيضا لأنهم لا يأخذون بالمعنى.
شكرا لك

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

Create an account or log in to leave a reply

You need to be a member in order to leave a reply.

Create an account

Join our community by creating a new account. It's easy!


Create a new account

Log in

Already have an account? No problem, log in here.


Log in

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى