المواضيع الأخيرة
» أدب الأطفال الجيّد (نثرًا وشعرًا)
من طرف د. محمود أبو فنه الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 1:12 pm
» معلّمي، كم أنا مدينٌ لكَ!
من طرف فارس جواد الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 9:27 am
» التوزيع السنوي ، الشهري و الأسبوعي لجميع المستويات
من طرف brka1 السبت سبتمبر 18, 2021 11:57 am
» عرض تبسيطي لبيداغوجيا المقاربة بالكفاءات فريد بودميغة
من طرف فارس جواد الخميس يوليو 08, 2021 11:16 am
» ماهي السعادة ؟
من طرف abdelouahed الأحد مايو 23, 2021 11:11 am
» مع دخول الإمتحانات.
من طرف abdelouahed الأحد مايو 23, 2021 9:44 am
» 27 نصيحة حول العروض التقديمية للطلاب والمدرسين
من طرف gourarilarbi الإثنين يناير 27, 2020 11:18 pm
» دراسة نص مع التصحيح س 5 ( جديد)
من طرف brmd السبت ديسمبر 07, 2019 8:00 am
» التقويم والمراقبة المستمرة في الظاهر الصرفية و النحوية و الإملائية سنة ثالثة
من طرف mahmoudb69 الجمعة نوفمبر 29, 2019 6:03 pm
» من أقوال الامام علي (كرم الله وجهه)
من طرف mahmoudb69 الجمعة نوفمبر 29, 2019 6:01 pm
من طرف د. محمود أبو فنه الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 1:12 pm
» معلّمي، كم أنا مدينٌ لكَ!
من طرف فارس جواد الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 9:27 am
» التوزيع السنوي ، الشهري و الأسبوعي لجميع المستويات
من طرف brka1 السبت سبتمبر 18, 2021 11:57 am
» عرض تبسيطي لبيداغوجيا المقاربة بالكفاءات فريد بودميغة
من طرف فارس جواد الخميس يوليو 08, 2021 11:16 am
» ماهي السعادة ؟
من طرف abdelouahed الأحد مايو 23, 2021 11:11 am
» مع دخول الإمتحانات.
من طرف abdelouahed الأحد مايو 23, 2021 9:44 am
» 27 نصيحة حول العروض التقديمية للطلاب والمدرسين
من طرف gourarilarbi الإثنين يناير 27, 2020 11:18 pm
» دراسة نص مع التصحيح س 5 ( جديد)
من طرف brmd السبت ديسمبر 07, 2019 8:00 am
» التقويم والمراقبة المستمرة في الظاهر الصرفية و النحوية و الإملائية سنة ثالثة
من طرف mahmoudb69 الجمعة نوفمبر 29, 2019 6:03 pm
» من أقوال الامام علي (كرم الله وجهه)
من طرف mahmoudb69 الجمعة نوفمبر 29, 2019 6:01 pm
المواضيع الأكثر شعبية
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
بلمامون - 8780 | ||||
محمود العمري - 4586 | ||||
abdelouahed - 2056 | ||||
ilyes70 - 1477 | ||||
hamou666 - 902 | ||||
متميز - 831 | ||||
fayzi - 522 | ||||
زكراوي بشير - 449 | ||||
assem - 428 | ||||
inas - 399 |
بين التدرج السنوي والمنهاج
صفحة 1 من اصل 1 • شاطر
- bdlhmd61عضو سوبر
-
عدد المساهمات : 192
تاريخ التسجيل : 15/11/2010
التدرج السنوي لم يترجم المناهج هذا ما صرحت به لجنة المناهج بوزارة التربية
فماهو الحل؟
وهل ننتظر تغيير أو تعديل في هذا التدرج السنوي
لقد صار المعلم والتلميذ في خطين متوازيين بسبب إختلاف الوثيقتين
يعني العناوين التي في التدرج ليست هي التي في كتاب التلميذ
مثال
في الرياضيات موضوع بعنوان حل مشكلات جمعية غير موجود بتاتا البتة في نتاب التلميذ
قد يوجد ما يوافق ربما فحوى الموضوع لكن العناوين متباينة
فماهو الحل؟
وهل ننتظر تغيير أو تعديل في هذا التدرج السنوي
لقد صار المعلم والتلميذ في خطين متوازيين بسبب إختلاف الوثيقتين
يعني العناوين التي في التدرج ليست هي التي في كتاب التلميذ
مثال
في الرياضيات موضوع بعنوان حل مشكلات جمعية غير موجود بتاتا البتة في نتاب التلميذ
قد يوجد ما يوافق ربما فحوى الموضوع لكن العناوين متباينة
- بدرالدين66عضو سوبر
-
عدد المساهمات : 106
تاريخ التسجيل : 23/10/2010
هذه المشكلة يعاني منها الجميع و في كل السنوات
وفقكم الله
وفقكم الله
- tahar vavaعضوجديد
-
عدد المساهمات : 6
تاريخ التسجيل : 13/11/2010
اخي المربي انصحك باتبا ع المنهاج اما التترج فهي وثيقة مرفقة فقط و الهدف منها مراقبة عتبة الدروس
- bdlhmd61عضو سوبر
-
عدد المساهمات : 192
تاريخ التسجيل : 15/11/2010
شكرا على التفاعل معي عزيزي والمشاركة في هذا الموضوع الشائك الذي يعاني منه المعلمين
جميعا،صحيح لو أردنا أن تستقيم العملية التعليمية وتحقيق حد من النجاعة هو أن نتبع المنهاج
لأنه يوجد انسجام بين وثائقه : من كتب التلاميذ ودليل المعلم،لكن لما جاء التدرج السنوي هذا
صرنا نصعد وننزل في البرامج والدروس.
وأنت قلت لي ونصحتني باتباع المنهاج وأنت مشكور على ذلك،لكن قال المفتشون أننا لا نراقب إلا التدرج السنوي
ويجب إتباع هذه الوثيقة فقط ويجب إخضاع بقية الوثائق للتدرج،وذلك من اجل الوصول حسبهم إلى أن يكون جميع المعلمين في الوطن في نفس الأسبوع،وكأن التدرج هذا وضع من أجل الرقابة والحراسة وتتبع عمل المعلم،وكأن نية وضع هذه الوثيقة هي لمراقبة عمل المعلم فقط وحراسته
جميعا،صحيح لو أردنا أن تستقيم العملية التعليمية وتحقيق حد من النجاعة هو أن نتبع المنهاج
لأنه يوجد انسجام بين وثائقه : من كتب التلاميذ ودليل المعلم،لكن لما جاء التدرج السنوي هذا
صرنا نصعد وننزل في البرامج والدروس.
وأنت قلت لي ونصحتني باتباع المنهاج وأنت مشكور على ذلك،لكن قال المفتشون أننا لا نراقب إلا التدرج السنوي
ويجب إتباع هذه الوثيقة فقط ويجب إخضاع بقية الوثائق للتدرج،وذلك من اجل الوصول حسبهم إلى أن يكون جميع المعلمين في الوطن في نفس الأسبوع،وكأن التدرج هذا وضع من أجل الرقابة والحراسة وتتبع عمل المعلم،وكأن نية وضع هذه الوثيقة هي لمراقبة عمل المعلم فقط وحراسته
- djazairiaعضو متميز
-
عدد المساهمات : 286
تاريخ التسجيل : 19/01/2010
ليس بخفي على أحد من المعلمين أو من يحتكون بهم من ذوي العلاقة أو لمجرد الاستعلام أو حتى الفضول أن مشكلة التدرج تكدر صفو التعليم لكنني أعتب عليكم - والعتب بين الإخوة جائز كما أظن - أن يطرح هذا الموضوع بهذا الشكل بعد مضي 12 أسبوعا من بدأ العمل بالتدرج أي بعد انتهاء فصل دراسي كامل.
القصد فيما أقول أن المشكلة أو التساؤل ليس أبدا : هل نعمل بالمنهاج أم بالتدرج؟ فالجواب محسوم سلفا.
وبما أنك تستعمل الشبكة العنكبوتية فالكثير من الأساتذة قد بادروا لحل مشكلة عناوين الدروس ، وسطروا لنا توزيعات سنوية على منوال التدرج. حتى أن بعضهم أشر إلى الصفحة تحديدا.
ولماذا نلقي بأحمالنا على الكتاب وقد أفاض المفتشون يارك الله فيهم في هذا موضحين أن المزية ليست في اتباع ما جاء في الكتاب حرفيا ، المهم أن تحقق الكفاءة المستهدفة من الدرس.
من اتبع التدرج سيجد الكثير من الراحة التي يبحث عنها منها:
- ستعرف نسبة تقدمك في الدروس (أنت وليس المفتش أو المدير)
- ستسهل على نفسك كتابة التوزيعات الشهرية من التوزيع السنوي (قص/ لصق) وبالتالي توزيع الدروس اليومية على الكراس اليومي.
- لن تقع في نهاية السنة في معضلة تراكم أو فراغ الدروس.
- تكون قادر على تقديم أو تأخير درس لأنك تعرف سلفا مكانه في التدرج وقدرة استيعاب تلاميذك له.
لا أنكر أن للتدرج سلبيات من أهمها:
- لا يمنحك فرصة للمراجعة فأنت ملزم بتطبيقه كما جاء
- ليس خاضعا لتخفيف 2008 - 100/100 . هنالك بعض الدروس لم يحدفها التخفيف ولكن التدرج ألغاها أو ألغى عناصر منها.
- أي غياب أو تكوين يلزمك بدمج الحصص لتتمكن من مسايرة التدرج.
والله ورسوله أعلم
القصد فيما أقول أن المشكلة أو التساؤل ليس أبدا : هل نعمل بالمنهاج أم بالتدرج؟ فالجواب محسوم سلفا.
وبما أنك تستعمل الشبكة العنكبوتية فالكثير من الأساتذة قد بادروا لحل مشكلة عناوين الدروس ، وسطروا لنا توزيعات سنوية على منوال التدرج. حتى أن بعضهم أشر إلى الصفحة تحديدا.
ولماذا نلقي بأحمالنا على الكتاب وقد أفاض المفتشون يارك الله فيهم في هذا موضحين أن المزية ليست في اتباع ما جاء في الكتاب حرفيا ، المهم أن تحقق الكفاءة المستهدفة من الدرس.
من اتبع التدرج سيجد الكثير من الراحة التي يبحث عنها منها:
- ستعرف نسبة تقدمك في الدروس (أنت وليس المفتش أو المدير)
- ستسهل على نفسك كتابة التوزيعات الشهرية من التوزيع السنوي (قص/ لصق) وبالتالي توزيع الدروس اليومية على الكراس اليومي.
- لن تقع في نهاية السنة في معضلة تراكم أو فراغ الدروس.
- تكون قادر على تقديم أو تأخير درس لأنك تعرف سلفا مكانه في التدرج وقدرة استيعاب تلاميذك له.
لا أنكر أن للتدرج سلبيات من أهمها:
- لا يمنحك فرصة للمراجعة فأنت ملزم بتطبيقه كما جاء
- ليس خاضعا لتخفيف 2008 - 100/100 . هنالك بعض الدروس لم يحدفها التخفيف ولكن التدرج ألغاها أو ألغى عناصر منها.
- أي غياب أو تكوين يلزمك بدمج الحصص لتتمكن من مسايرة التدرج.
والله ورسوله أعلم
- bdlhmd61عضو سوبر
-
عدد المساهمات : 192
تاريخ التسجيل : 15/11/2010
مشكورون على التفاعل مع الموضوع والمساهمة في الكتابة والمشاركة في النقاش حول إشكالية التدرج السنوي والمنهاج، المشكلة ليست في التوزيع السنوي لأن التدرج السنوي هو في حد ذاته توزيع سنوي بعد ما حددت الدروس وقسمت إلى أسابيع كما هو واضح، لكن عناوين الدروس،عنوان الدرس الذي في الكتاب ليس هو الذي في التدرج ،ويوجد عنوان واحد مكرر لأسبوعين أو أكثر
،مثلا في الر ياضيات يوجد عنوان واحدا خلال أسبوع كامل
هو ( حل شكلات جمعية) غير وارد في الكتاب. ولو لمرة واحدة فما بالك في أسبوع،وغيرهذا كثير
ثم أن مديرية المناهج في وزارة التربية اعترفت غير ما مرة بعدم الإنسجام بين الوثيقتين وأن التدرج لم يترجم المناهج
وواعدت هذه الاخيرة بإعادة النظر في التدرج السنوي في الموسم القادم 2010/2011
وأننا ننتظر لعل الله يحدث بعد ذلك أمرا.
،مثلا في الر ياضيات يوجد عنوان واحدا خلال أسبوع كامل
هو ( حل شكلات جمعية) غير وارد في الكتاب. ولو لمرة واحدة فما بالك في أسبوع،وغيرهذا كثير
ثم أن مديرية المناهج في وزارة التربية اعترفت غير ما مرة بعدم الإنسجام بين الوثيقتين وأن التدرج لم يترجم المناهج
وواعدت هذه الاخيرة بإعادة النظر في التدرج السنوي في الموسم القادم 2010/2011
وأننا ننتظر لعل الله يحدث بعد ذلك أمرا.
Create an account or log in to leave a reply
You need to be a member in order to leave a reply.
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى