المواضيع الأخيرة
» أدب الأطفال الجيّد (نثرًا وشعرًا)
من طرف د. محمود أبو فنه الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 1:12 pm
» معلّمي، كم أنا مدينٌ لكَ!
من طرف فارس جواد الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 9:27 am
» التوزيع السنوي ، الشهري و الأسبوعي لجميع المستويات
من طرف brka1 السبت سبتمبر 18, 2021 11:57 am
» عرض تبسيطي لبيداغوجيا المقاربة بالكفاءات فريد بودميغة
من طرف فارس جواد الخميس يوليو 08, 2021 11:16 am
» ماهي السعادة ؟
من طرف abdelouahed الأحد مايو 23, 2021 11:11 am
» مع دخول الإمتحانات.
من طرف abdelouahed الأحد مايو 23, 2021 9:44 am
» 27 نصيحة حول العروض التقديمية للطلاب والمدرسين
من طرف gourarilarbi الإثنين يناير 27, 2020 11:18 pm
» دراسة نص مع التصحيح س 5 ( جديد)
من طرف brmd السبت ديسمبر 07, 2019 8:00 am
» التقويم والمراقبة المستمرة في الظاهر الصرفية و النحوية و الإملائية سنة ثالثة
من طرف mahmoudb69 الجمعة نوفمبر 29, 2019 6:03 pm
» من أقوال الامام علي (كرم الله وجهه)
من طرف mahmoudb69 الجمعة نوفمبر 29, 2019 6:01 pm
من طرف د. محمود أبو فنه الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 1:12 pm
» معلّمي، كم أنا مدينٌ لكَ!
من طرف فارس جواد الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 9:27 am
» التوزيع السنوي ، الشهري و الأسبوعي لجميع المستويات
من طرف brka1 السبت سبتمبر 18, 2021 11:57 am
» عرض تبسيطي لبيداغوجيا المقاربة بالكفاءات فريد بودميغة
من طرف فارس جواد الخميس يوليو 08, 2021 11:16 am
» ماهي السعادة ؟
من طرف abdelouahed الأحد مايو 23, 2021 11:11 am
» مع دخول الإمتحانات.
من طرف abdelouahed الأحد مايو 23, 2021 9:44 am
» 27 نصيحة حول العروض التقديمية للطلاب والمدرسين
من طرف gourarilarbi الإثنين يناير 27, 2020 11:18 pm
» دراسة نص مع التصحيح س 5 ( جديد)
من طرف brmd السبت ديسمبر 07, 2019 8:00 am
» التقويم والمراقبة المستمرة في الظاهر الصرفية و النحوية و الإملائية سنة ثالثة
من طرف mahmoudb69 الجمعة نوفمبر 29, 2019 6:03 pm
» من أقوال الامام علي (كرم الله وجهه)
من طرف mahmoudb69 الجمعة نوفمبر 29, 2019 6:01 pm
المواضيع الأكثر شعبية
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
بلمامون - 8780 | ||||
محمود العمري - 4586 | ||||
abdelouahed - 2056 | ||||
ilyes70 - 1477 | ||||
hamou666 - 902 | ||||
متميز - 831 | ||||
fayzi - 522 | ||||
زكراوي بشير - 449 | ||||
assem - 428 | ||||
inas - 399 |
كراس أنشطة اللغة العربية و الرياضيات في التعليم الابتدائي
صفحة 1 من اصل 1 • شاطر
كراس أنشطة اللغة العربية و الرياضيات في التعليم الابتدائي
كراس أنشطة الرياضيات
كراس أنشطة اللغة العربية
الوظيفة و الاستعمال؟
يمكن تحميل الورقة من علبة المرفقات أدناه
كراس أنشطة الرياضيات
كراس أنشطة اللغة العربية
الوظيفة و الاستعمال؟
أسئلة افتتاحية :
1. ماهية كتاب التلميذ؟
2. الفرق بين كراس الأنشطة و الكتاب ؟
3. كيف تستغل دفاتر الأنشطة ؟
4. متى يستعملها التلميذ ؟
5. هل تنجز عليها الحلول داخل القسم أم خارجه ؟
6. هل يحتفظ بها التلميذ أم تبقى داخل القسم ؟
7. ما الفرق بين تمارين و تطبيقات دفاتر الأنشطة ، و تمارين و تطبيقات كتاب التلميذ؟
8. هل تقوم و تصحح من قبل المعلم أم لا ؟
9. ما الطريقة التي بني بها كراس أنشطة الرياضيات؟
10. ما الكفاءات التي يسهم الدفتر في بنائها و تنميتها؟
كيفية استعمال كراس الأنشطة رياضيات ، ولغة عربية ؟
إن أهم وظائف هذا الكراس هو أنه أعد خصيصا للتلميذ ، و ذلك فهو لا يعوض الكتاب الرسمي بل يستعمل معه لكن كنسخة لدعم التعلمات الصفية - صفيا و لا صفيا - و تعزيزها ، كما يعين أيضا على المراجعة والتحضير.
• إذن فهذا الكراس خاص بالتلميذ و ملك له ، هدفه تعزيز موارده المعرفية .
فهو :
• يحتوي على أنشطة مكملة لأنشطة الكتاب .
• كراس شخصي يمكن للتلميذ أن يكتب فيه و يرسم عليه لحل الأنشطة المقترحة.
• كراس منظم حسب المجالات و المحاور و المجالات التعلمية.
• يمكن للسيد المعلم انتقاء بعض التمارين واستخدامها كوضعيات تقويمية في القسم ، كما يمكنه استخدام بعضها الآخر حسب الأهمية كواجب منزلي دون أن يشق على التلاميذ.
• نظرا لكثرة التمارين و التطبيقات المقترحة بالكراس ، من غير الممكن إنجازها جميها أثناء الحصص التعلمية ، ما يدعو لانتقاء ما يخدم العملية التعليمية/ التعلمية.
• يمكن انتقاء أنشطة التقويم و العلاج من هذا الكراس .
• يمكن اعتباره بمثابة كراس القسم ويصحح خارج الحصة .
• أما طريقة التقويم و التصحيح فهي الطريقة الكلاسيكية لأنها الأفضل حيث يتم التدرج من التصحيح الجماعي إلى التصحيح الفردي .
خصص كراس النشاطات اللغوية سنة ثالثة ابتدائي لبناء الكفاءات الثلاث
1- كفاءة فهم المكتوب (القراءة) ،
2- كفاءة توظيف الصيغ و التراكيب .
3- كفاءة الإنتاج الكتابي ، و هذا من خلال الصفحات الثلاث المخصصة لكل وحدة تعلمية.
خصص دفتر الأنشطة رياضيات سنة ثالثة ابتدائي
• بني على أساس بيداغوجيا حل المشكلات.
• دفتر مرافق لكتاب التلميذ .
• معين على اكتساب المعارف الرياضية .
• يسمح بتجنيد المكتسبات وتطبيقها لحل وضعيات مقترحة.
• يوضع تحت تصرف التلميذ لحل التمارين و الوضعيات و ذلك تحت إشراف السيد المعلم.
• يمكن انتقاء أنشطة التقويم و العلاج من هذا الكراس .
1. ماهية كتاب التلميذ؟
2. الفرق بين كراس الأنشطة و الكتاب ؟
3. كيف تستغل دفاتر الأنشطة ؟
4. متى يستعملها التلميذ ؟
5. هل تنجز عليها الحلول داخل القسم أم خارجه ؟
6. هل يحتفظ بها التلميذ أم تبقى داخل القسم ؟
7. ما الفرق بين تمارين و تطبيقات دفاتر الأنشطة ، و تمارين و تطبيقات كتاب التلميذ؟
8. هل تقوم و تصحح من قبل المعلم أم لا ؟
9. ما الطريقة التي بني بها كراس أنشطة الرياضيات؟
10. ما الكفاءات التي يسهم الدفتر في بنائها و تنميتها؟
*****
كيفية استعمال كراس الأنشطة رياضيات ، ولغة عربية ؟
إن أهم وظائف هذا الكراس هو أنه أعد خصيصا للتلميذ ، و ذلك فهو لا يعوض الكتاب الرسمي بل يستعمل معه لكن كنسخة لدعم التعلمات الصفية - صفيا و لا صفيا - و تعزيزها ، كما يعين أيضا على المراجعة والتحضير.
• إذن فهذا الكراس خاص بالتلميذ و ملك له ، هدفه تعزيز موارده المعرفية .
فهو :
• يحتوي على أنشطة مكملة لأنشطة الكتاب .
• كراس شخصي يمكن للتلميذ أن يكتب فيه و يرسم عليه لحل الأنشطة المقترحة.
• كراس منظم حسب المجالات و المحاور و المجالات التعلمية.
• يمكن للسيد المعلم انتقاء بعض التمارين واستخدامها كوضعيات تقويمية في القسم ، كما يمكنه استخدام بعضها الآخر حسب الأهمية كواجب منزلي دون أن يشق على التلاميذ.
• نظرا لكثرة التمارين و التطبيقات المقترحة بالكراس ، من غير الممكن إنجازها جميها أثناء الحصص التعلمية ، ما يدعو لانتقاء ما يخدم العملية التعليمية/ التعلمية.
• يمكن انتقاء أنشطة التقويم و العلاج من هذا الكراس .
• يمكن اعتباره بمثابة كراس القسم ويصحح خارج الحصة .
• أما طريقة التقويم و التصحيح فهي الطريقة الكلاسيكية لأنها الأفضل حيث يتم التدرج من التصحيح الجماعي إلى التصحيح الفردي .
خصص كراس النشاطات اللغوية سنة ثالثة ابتدائي لبناء الكفاءات الثلاث
1- كفاءة فهم المكتوب (القراءة) ،
2- كفاءة توظيف الصيغ و التراكيب .
3- كفاءة الإنتاج الكتابي ، و هذا من خلال الصفحات الثلاث المخصصة لكل وحدة تعلمية.
خصص دفتر الأنشطة رياضيات سنة ثالثة ابتدائي
• بني على أساس بيداغوجيا حل المشكلات.
• دفتر مرافق لكتاب التلميذ .
• معين على اكتساب المعارف الرياضية .
• يسمح بتجنيد المكتسبات وتطبيقها لحل وضعيات مقترحة.
• يوضع تحت تصرف التلميذ لحل التمارين و الوضعيات و ذلك تحت إشراف السيد المعلم.
• يمكن انتقاء أنشطة التقويم و العلاج من هذا الكراس .
يمكن تحميل الورقة من علبة المرفقات أدناه
- المرفقات
- اياتوعضوجديد
-
عدد المساهمات : 1
تاريخ التسجيل : 26/10/2010
شكرررررااااااااااا
- بدرالدين66عضو سوبر
-
عدد المساهمات : 106
تاريخ التسجيل : 23/10/2010
بارك الله فيك على هذه التوجيهات و الارشادات و التوضيحات القيمة
- gminfo12عضوجديد
-
عدد المساهمات : 1
تاريخ التسجيل : 12/05/2012
Merciiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiii
- جواد1967عضوجديد
-
عدد المساهمات : 1
تاريخ التسجيل : 14/09/2012
شكرا جزيلا أخي على المساعدة
- محمد68عضوجديد
-
عدد المساهمات : 5
تاريخ التسجيل : 09/01/2012
الشكر الجزيل
- فرحات 54عضو مشارك
-
عدد المساهمات : 20
تاريخ التسجيل : 10/12/2012
اللهم وسع لهم في الرزق و العلم
- حليمي محمدعضوجديد
-
عدد المساهمات : 11
تاريخ التسجيل : 04/07/2010
سلمت وغنمت وشكرا لكم
Create an account or log in to leave a reply
You need to be a member in order to leave a reply.
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى