المواضيع الأخيرة
» أدب الأطفال الجيّد (نثرًا وشعرًا)
من طرف د. محمود أبو فنه الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 1:12 pm
» معلّمي، كم أنا مدينٌ لكَ!
من طرف فارس جواد الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 9:27 am
» التوزيع السنوي ، الشهري و الأسبوعي لجميع المستويات
من طرف brka1 السبت سبتمبر 18, 2021 11:57 am
» عرض تبسيطي لبيداغوجيا المقاربة بالكفاءات فريد بودميغة
من طرف فارس جواد الخميس يوليو 08, 2021 11:16 am
» ماهي السعادة ؟
من طرف abdelouahed الأحد مايو 23, 2021 11:11 am
» مع دخول الإمتحانات.
من طرف abdelouahed الأحد مايو 23, 2021 9:44 am
» 27 نصيحة حول العروض التقديمية للطلاب والمدرسين
من طرف gourarilarbi الإثنين يناير 27, 2020 11:18 pm
» دراسة نص مع التصحيح س 5 ( جديد)
من طرف brmd السبت ديسمبر 07, 2019 8:00 am
» التقويم والمراقبة المستمرة في الظاهر الصرفية و النحوية و الإملائية سنة ثالثة
من طرف mahmoudb69 الجمعة نوفمبر 29, 2019 6:03 pm
» من أقوال الامام علي (كرم الله وجهه)
من طرف mahmoudb69 الجمعة نوفمبر 29, 2019 6:01 pm
من طرف د. محمود أبو فنه الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 1:12 pm
» معلّمي، كم أنا مدينٌ لكَ!
من طرف فارس جواد الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 9:27 am
» التوزيع السنوي ، الشهري و الأسبوعي لجميع المستويات
من طرف brka1 السبت سبتمبر 18, 2021 11:57 am
» عرض تبسيطي لبيداغوجيا المقاربة بالكفاءات فريد بودميغة
من طرف فارس جواد الخميس يوليو 08, 2021 11:16 am
» ماهي السعادة ؟
من طرف abdelouahed الأحد مايو 23, 2021 11:11 am
» مع دخول الإمتحانات.
من طرف abdelouahed الأحد مايو 23, 2021 9:44 am
» 27 نصيحة حول العروض التقديمية للطلاب والمدرسين
من طرف gourarilarbi الإثنين يناير 27, 2020 11:18 pm
» دراسة نص مع التصحيح س 5 ( جديد)
من طرف brmd السبت ديسمبر 07, 2019 8:00 am
» التقويم والمراقبة المستمرة في الظاهر الصرفية و النحوية و الإملائية سنة ثالثة
من طرف mahmoudb69 الجمعة نوفمبر 29, 2019 6:03 pm
» من أقوال الامام علي (كرم الله وجهه)
من طرف mahmoudb69 الجمعة نوفمبر 29, 2019 6:01 pm
المواضيع الأكثر شعبية
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
بلمامون - 8780 | ||||
محمود العمري - 4586 | ||||
abdelouahed - 2056 | ||||
ilyes70 - 1477 | ||||
hamou666 - 902 | ||||
متميز - 831 | ||||
fayzi - 522 | ||||
زكراوي بشير - 449 | ||||
assem - 428 | ||||
inas - 399 |
مصطلح التعريف ، ما هو التعريف
صفحة 1 من اصل 1 • شاطر
مصطلح التعريف ، ما هو التعريف ، ما هي أنواعه، و كيف يمكن تدريسه
التعريف:
تناسقات بين مجموعة من الألفاظ ؛ لتحديد مفهوم محدد.
عملية تهدف إلى تفسير مضمون لفظ يفترض أنه غير معروف بواسطة ألفاظ أخرى يفترض أنها معلومة .
هدف من أهداف التعليم ، وعملية من عملياته ؛ لأن التوصل إلى تعريفات يشكل عنصرا أساسيا في كثير من الوضعيات الديداكتيكية بمختلف المواد الدراسية فاكتساب التعريفات يمكن الطلاب من التحكم في عناصر الشفرة الخاصة بميدان معين ، وإدراك مدلولات المفاهيم المتداولة في هذا الميدان ، ويشترط في كل تعريف أن يكون واضحا ، ودقيقا ، وشاملا ، وخاصا بذلك الميدان ، ويمكن تدريس التعريفات بطريقتين :
أ- استقرائية : أي الانطلاق من الأمثلة كحالات جزئية إلى التعريف .
ب- استنباطية : أي الانطلاق من التعريف إلى الأمثلة .
أنواع التعريفات:
1. تعريف تحليلي : تعريف لفظ ، أو عبارة بواسطة ألفاظ ، أو عبارات أخرى معروفة مسبقا .
2. تعريف تصنيفي : تعريف لفظ بواسطة إدماجه في الصنف ، أو الفئة ، أو النوع ، أو الجنس الذي ينتمي إليه .
3. تعريف مقارن: تعريف لفظ من خلال مجموعة المدلولات المتصلة به ، أو من خلال إظهار نقط التشابه والاختلاف بين ألفاظ أخرى من فئة .
4. تعريف مفاهيمي نظري : تعريف لفظ بواسطة ألفاظ أخرى مجردة .
5. تعريف سياقي : تعريف لفظ في إطار ، أو سياق خاص مثل تعريفه انطلاقا من ثقافة معينة ، أو حسب إيديولوجية ما ، أو داخل حقل معرفي ما .
6. تعريف وصفي : تعريف موضوع ، أو ظاهرة بأمثلة توضيحية .
7. تعريف أمبريقي: تعريف سمات خاصة بموضوع تفكير بالاعتماد على معطيات مستمدة من ملاحظات الواقع.
8. تعريف موضوعي: تعريف لفظ معين بمجموع المعارف المتعلقة به ( إكسيولوجبة تاريخية ... ).
9. تعريف ماهوي : تعريف يخصص طبيعة مفهوم بتحديد نوعه ، والعناصر الثابتة التي تكونه .
10. تعريف وظيفي : تعريف موضوع بإبراز أهميته التطبيقية ، أو تعريف ملفوظ بكيفية تضمن فهمه من طرف المتلقي المستهدف .
11. تعريف صوري: تعريف موضوع معبر عنه في صيغة نوع يتم تميزه عن موضوعات أخرى من نفس النوع بواسطة خصائص معينة .
12. تعريف تكويني : تعريف إجرائي لموضوع ما عن طريق وصف كيفية تكونه .
13. تعريف اسمي ، طولوجي : تعريف مدلول لفظ بلفظ ، أو تعبير مرادف له ، أو بالرجوع إلى أصله ، وتطوره المعنوي .
14. تعريف معياري : تعريف يعبر عما ينبغي أن يكون عليه موضوع ، أو وضعية معينة .
15. تعريف إجرائي ( فعلي ): تعريف لفظ ، أو تعبير في صيغة تبرز خصائصه الممكن ملاحظتها إما بواسطة الحواس ، وإما بواسطة أدوات للملاحظة .
16. تعريف بالاستعمال : تعريف يستعمله الأطفال للربط بين موضوع ، وبين استعمالاته المختلفة .
17. تعريف تطبيقي : تعريف يبرز جزءا من خصائص الموضوع .
18. تعريف علمي : اصطلاح للتعبير عن موضوع علمي بواسطة صيغ تخصص فئته وخصائصه .
19. تعريف نوعي : تعريف يحدد مدلول لفظ في مؤلف ، أو وثيقة معنية .
20. تعريف بنائي : تعريف موضوع فكري عن طريق إبراز مكوناته ، وعناصره والعلاقات بينها
******
المصدر :
مصطلحات البيداغوجيا والديداكتيك.
عبد اللطيف الفاربي محمد أيت موحى
عبدالعزيز الغرضاف عبد الكريم غريب
تناسقات بين مجموعة من الألفاظ ؛ لتحديد مفهوم محدد.
عملية تهدف إلى تفسير مضمون لفظ يفترض أنه غير معروف بواسطة ألفاظ أخرى يفترض أنها معلومة .
هدف من أهداف التعليم ، وعملية من عملياته ؛ لأن التوصل إلى تعريفات يشكل عنصرا أساسيا في كثير من الوضعيات الديداكتيكية بمختلف المواد الدراسية فاكتساب التعريفات يمكن الطلاب من التحكم في عناصر الشفرة الخاصة بميدان معين ، وإدراك مدلولات المفاهيم المتداولة في هذا الميدان ، ويشترط في كل تعريف أن يكون واضحا ، ودقيقا ، وشاملا ، وخاصا بذلك الميدان ، ويمكن تدريس التعريفات بطريقتين :
أ- استقرائية : أي الانطلاق من الأمثلة كحالات جزئية إلى التعريف .
ب- استنباطية : أي الانطلاق من التعريف إلى الأمثلة .
أنواع التعريفات:
1. تعريف تحليلي : تعريف لفظ ، أو عبارة بواسطة ألفاظ ، أو عبارات أخرى معروفة مسبقا .
2. تعريف تصنيفي : تعريف لفظ بواسطة إدماجه في الصنف ، أو الفئة ، أو النوع ، أو الجنس الذي ينتمي إليه .
3. تعريف مقارن: تعريف لفظ من خلال مجموعة المدلولات المتصلة به ، أو من خلال إظهار نقط التشابه والاختلاف بين ألفاظ أخرى من فئة .
4. تعريف مفاهيمي نظري : تعريف لفظ بواسطة ألفاظ أخرى مجردة .
5. تعريف سياقي : تعريف لفظ في إطار ، أو سياق خاص مثل تعريفه انطلاقا من ثقافة معينة ، أو حسب إيديولوجية ما ، أو داخل حقل معرفي ما .
6. تعريف وصفي : تعريف موضوع ، أو ظاهرة بأمثلة توضيحية .
7. تعريف أمبريقي: تعريف سمات خاصة بموضوع تفكير بالاعتماد على معطيات مستمدة من ملاحظات الواقع.
8. تعريف موضوعي: تعريف لفظ معين بمجموع المعارف المتعلقة به ( إكسيولوجبة تاريخية ... ).
9. تعريف ماهوي : تعريف يخصص طبيعة مفهوم بتحديد نوعه ، والعناصر الثابتة التي تكونه .
10. تعريف وظيفي : تعريف موضوع بإبراز أهميته التطبيقية ، أو تعريف ملفوظ بكيفية تضمن فهمه من طرف المتلقي المستهدف .
11. تعريف صوري: تعريف موضوع معبر عنه في صيغة نوع يتم تميزه عن موضوعات أخرى من نفس النوع بواسطة خصائص معينة .
12. تعريف تكويني : تعريف إجرائي لموضوع ما عن طريق وصف كيفية تكونه .
13. تعريف اسمي ، طولوجي : تعريف مدلول لفظ بلفظ ، أو تعبير مرادف له ، أو بالرجوع إلى أصله ، وتطوره المعنوي .
14. تعريف معياري : تعريف يعبر عما ينبغي أن يكون عليه موضوع ، أو وضعية معينة .
15. تعريف إجرائي ( فعلي ): تعريف لفظ ، أو تعبير في صيغة تبرز خصائصه الممكن ملاحظتها إما بواسطة الحواس ، وإما بواسطة أدوات للملاحظة .
16. تعريف بالاستعمال : تعريف يستعمله الأطفال للربط بين موضوع ، وبين استعمالاته المختلفة .
17. تعريف تطبيقي : تعريف يبرز جزءا من خصائص الموضوع .
18. تعريف علمي : اصطلاح للتعبير عن موضوع علمي بواسطة صيغ تخصص فئته وخصائصه .
19. تعريف نوعي : تعريف يحدد مدلول لفظ في مؤلف ، أو وثيقة معنية .
20. تعريف بنائي : تعريف موضوع فكري عن طريق إبراز مكوناته ، وعناصره والعلاقات بينها
******
المصدر :
مصطلحات البيداغوجيا والديداكتيك.
عبد اللطيف الفاربي محمد أيت موحى
عبدالعزيز الغرضاف عبد الكريم غريب
مواضيع مماثلة
Create an account or log in to leave a reply
You need to be a member in order to leave a reply.
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى