المواضيع الأخيرة
» أدب الأطفال الجيّد (نثرًا وشعرًا)
من طرف د. محمود أبو فنه الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 1:12 pm
» معلّمي، كم أنا مدينٌ لكَ!
من طرف فارس جواد الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 9:27 am
» التوزيع السنوي ، الشهري و الأسبوعي لجميع المستويات
من طرف brka1 السبت سبتمبر 18, 2021 11:57 am
» عرض تبسيطي لبيداغوجيا المقاربة بالكفاءات فريد بودميغة
من طرف فارس جواد الخميس يوليو 08, 2021 11:16 am
» ماهي السعادة ؟
من طرف abdelouahed الأحد مايو 23, 2021 11:11 am
» مع دخول الإمتحانات.
من طرف abdelouahed الأحد مايو 23, 2021 9:44 am
» 27 نصيحة حول العروض التقديمية للطلاب والمدرسين
من طرف gourarilarbi الإثنين يناير 27, 2020 11:18 pm
» دراسة نص مع التصحيح س 5 ( جديد)
من طرف brmd السبت ديسمبر 07, 2019 8:00 am
» التقويم والمراقبة المستمرة في الظاهر الصرفية و النحوية و الإملائية سنة ثالثة
من طرف mahmoudb69 الجمعة نوفمبر 29, 2019 6:03 pm
» من أقوال الامام علي (كرم الله وجهه)
من طرف mahmoudb69 الجمعة نوفمبر 29, 2019 6:01 pm
من طرف د. محمود أبو فنه الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 1:12 pm
» معلّمي، كم أنا مدينٌ لكَ!
من طرف فارس جواد الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 9:27 am
» التوزيع السنوي ، الشهري و الأسبوعي لجميع المستويات
من طرف brka1 السبت سبتمبر 18, 2021 11:57 am
» عرض تبسيطي لبيداغوجيا المقاربة بالكفاءات فريد بودميغة
من طرف فارس جواد الخميس يوليو 08, 2021 11:16 am
» ماهي السعادة ؟
من طرف abdelouahed الأحد مايو 23, 2021 11:11 am
» مع دخول الإمتحانات.
من طرف abdelouahed الأحد مايو 23, 2021 9:44 am
» 27 نصيحة حول العروض التقديمية للطلاب والمدرسين
من طرف gourarilarbi الإثنين يناير 27, 2020 11:18 pm
» دراسة نص مع التصحيح س 5 ( جديد)
من طرف brmd السبت ديسمبر 07, 2019 8:00 am
» التقويم والمراقبة المستمرة في الظاهر الصرفية و النحوية و الإملائية سنة ثالثة
من طرف mahmoudb69 الجمعة نوفمبر 29, 2019 6:03 pm
» من أقوال الامام علي (كرم الله وجهه)
من طرف mahmoudb69 الجمعة نوفمبر 29, 2019 6:01 pm
المواضيع الأكثر شعبية
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
بلمامون - 8780 | ||||
محمود العمري - 4586 | ||||
abdelouahed - 2056 | ||||
ilyes70 - 1477 | ||||
hamou666 - 902 | ||||
متميز - 831 | ||||
fayzi - 522 | ||||
زكراوي بشير - 449 | ||||
assem - 428 | ||||
inas - 399 |
لا تفرقي بين أبنائك في المعاملة
صفحة 1 من اصل 1 • شاطر
لا تفرقي بين أبنائك في المعاملة
الغيرة بين الأخوة من أهم أسباب الشجار بين الأخوة في المنزل، ولكن في كثير من الأحيان ياهم الآباء وعن غير قصد في تأجيج الهوة بين الأخوة وخاصة الأخ الكبير والذي يليه، حيث جرت العادة على الضغط على الكبير وحثه على التحمّل بحجة أنه الكبير، ما يوبّد لديه العناد وتحددي الواقع وربما تقلل من احترامه لنفسه، وفي المقابل يشعر الصغير بأنه المدلل فيتمادى في أخطائه وينشأ اتكالياً وكسولاً، ومن هنا تتضح أهمية المساواة في المعاملة بين الأبناء منذ الصغر، دورها في الحفاظ على كيان الأسرة والمجتمع.
ويلقي الخبراء بالمسئولية في هذا الأمر بالمسئولية على عاتق الأم على وجه التحديد بصفتها الأقرب إلى الأبناء في المراحل الأولى من أعمارهم، ويدعونها إلى العدل والمساواة في المعاملة بين أبنائها، فعلى سبيل المثال عندما يعتدب الصغير على الكبير ويسعى الأخير للإنتقام لنفسه، ينبغي عليها ألا تتسرع في مهاجمته وتساعده على استعادة هدوئه وتظهر له تعاطفها معه، ومن ثم توضح له أن اعتداء أخيه الصغير عليه لايعدّ مبرراً كافياً لأن يتهجّم عليه ويضربه.
وفي الوقت نفسه تعبّر للصغير عن تعاطفها معه لأنه تعرّض للضرب، وتلفت انتباهه إلى أنه هو من جلب ذلك لنفسهوأن عليه أن يحترم أجاه الأكبر.
وفي كل الأحوال، لا ينبغي للأم أن تعامل الطفل الكبير على أنه بالغ، فمهما يكن، هو لايزال صغيراً وبحاجة إلى عطفها وحنانها مثل أخيه، وهذا يتضمّن عدم إهمال حاجاته وإغداق الحب والعطف عليه، وعدم حثّه على العيش في دور الرجل، وتتركه يعيش سنّه ولا تحمّله فوق طاقته.
وقبل أن تطلب الأم من طفلها الإلتزام بالقواعد، الأحرى بها أن تساعده أولاً على فهمها وتقدّم له الأفكار التي تشجّعه على التقيد بها، فمثلاً قبل أن تطالبه بالالتزام بقوانين المدرسة، عليها أن تدرك أنه يحتاج إلى فهم هذه القوانين والهدف منها، ومن بعد ذلك تطالبه بالتقيد بها.
وأخيراً، عندما يحسن الكببير إلى أخيه الصغير، تعبر له عن تقديرها لما فعله، وتكافئه بهدية أو بنزهة، لكي يشعر بأنها سعيدة عن سلوكه وراضية عنه، الأمر الذي يشجعه في المستقبل على أن يحذو الحذو نفسه.
ويلقي الخبراء بالمسئولية في هذا الأمر بالمسئولية على عاتق الأم على وجه التحديد بصفتها الأقرب إلى الأبناء في المراحل الأولى من أعمارهم، ويدعونها إلى العدل والمساواة في المعاملة بين أبنائها، فعلى سبيل المثال عندما يعتدب الصغير على الكبير ويسعى الأخير للإنتقام لنفسه، ينبغي عليها ألا تتسرع في مهاجمته وتساعده على استعادة هدوئه وتظهر له تعاطفها معه، ومن ثم توضح له أن اعتداء أخيه الصغير عليه لايعدّ مبرراً كافياً لأن يتهجّم عليه ويضربه.
وفي الوقت نفسه تعبّر للصغير عن تعاطفها معه لأنه تعرّض للضرب، وتلفت انتباهه إلى أنه هو من جلب ذلك لنفسهوأن عليه أن يحترم أجاه الأكبر.
وفي كل الأحوال، لا ينبغي للأم أن تعامل الطفل الكبير على أنه بالغ، فمهما يكن، هو لايزال صغيراً وبحاجة إلى عطفها وحنانها مثل أخيه، وهذا يتضمّن عدم إهمال حاجاته وإغداق الحب والعطف عليه، وعدم حثّه على العيش في دور الرجل، وتتركه يعيش سنّه ولا تحمّله فوق طاقته.
وقبل أن تطلب الأم من طفلها الإلتزام بالقواعد، الأحرى بها أن تساعده أولاً على فهمها وتقدّم له الأفكار التي تشجّعه على التقيد بها، فمثلاً قبل أن تطالبه بالالتزام بقوانين المدرسة، عليها أن تدرك أنه يحتاج إلى فهم هذه القوانين والهدف منها، ومن بعد ذلك تطالبه بالتقيد بها.
وأخيراً، عندما يحسن الكببير إلى أخيه الصغير، تعبر له عن تقديرها لما فعله، وتكافئه بهدية أو بنزهة، لكي يشعر بأنها سعيدة عن سلوكه وراضية عنه، الأمر الذي يشجعه في المستقبل على أن يحذو الحذو نفسه.
مواضيع مماثلة
Create an account or log in to leave a reply
You need to be a member in order to leave a reply.
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى