المربي المتميز
نحمد الله لكم ونرحب بكم في منتديات المربي المتميز ، منتديات التربية و التعليم بشار/الجزائر
تحيات صاحب المنتدى: الزبير بلمامون
يرجى التكرم بالدخول إن كنت واحدا من أعضائنا
أو التسجيل إن لم تكونوا كذلك وترغبون في الانضمام إلي أسرة منتدانا

شكرا ، لكم ، إدارة المنتدى
المربي المتميز
نحمد الله لكم ونرحب بكم في منتديات المربي المتميز ، منتديات التربية و التعليم بشار/الجزائر
تحيات صاحب المنتدى: الزبير بلمامون
يرجى التكرم بالدخول إن كنت واحدا من أعضائنا
أو التسجيل إن لم تكونوا كذلك وترغبون في الانضمام إلي أسرة منتدانا

شكرا ، لكم ، إدارة المنتدى
المواضيع الأخيرة
» أدب الأطفال الجيّد (نثرًا وشعرًا)
من طرف د. محمود أبو فنه الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 1:12 pm

» معلّمي، كم أنا مدينٌ لكَ!
من طرف فارس جواد الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 9:27 am

» التوزيع السنوي ، الشهري و الأسبوعي لجميع المستويات
من طرف brka1 السبت سبتمبر 18, 2021 11:57 am

» عرض تبسيطي لبيداغوجيا المقاربة بالكفاءات فريد بودميغة
من طرف فارس جواد الخميس يوليو 08, 2021 11:16 am

» ماهي السعادة ؟
من طرف abdelouahed الأحد مايو 23, 2021 11:11 am

» مع دخول الإمتحانات.
من طرف abdelouahed الأحد مايو 23, 2021 9:44 am

» 27 نصيحة حول العروض التقديمية للطلاب والمدرسين
من طرف gourarilarbi الإثنين يناير 27, 2020 11:18 pm

» دراسة نص مع التصحيح س 5 ( جديد)
من طرف brmd السبت ديسمبر 07, 2019 8:00 am

» التقويم والمراقبة المستمرة في الظاهر الصرفية و النحوية و الإملائية سنة ثالثة
من طرف mahmoudb69 الجمعة نوفمبر 29, 2019 6:03 pm

» من أقوال الامام علي (كرم الله وجهه)
من طرف mahmoudb69 الجمعة نوفمبر 29, 2019 6:01 pm

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
بلمامون - 8780
مدخل لدراسة علم النفس التربوي Poll_c10مدخل لدراسة علم النفس التربوي Poll_m10مدخل لدراسة علم النفس التربوي Poll_c10 
محمود العمري - 4586
مدخل لدراسة علم النفس التربوي Poll_c10مدخل لدراسة علم النفس التربوي Poll_m10مدخل لدراسة علم النفس التربوي Poll_c10 
abdelouahed - 2056
مدخل لدراسة علم النفس التربوي Poll_c10مدخل لدراسة علم النفس التربوي Poll_m10مدخل لدراسة علم النفس التربوي Poll_c10 
ilyes70 - 1477
مدخل لدراسة علم النفس التربوي Poll_c10مدخل لدراسة علم النفس التربوي Poll_m10مدخل لدراسة علم النفس التربوي Poll_c10 
hamou666 - 902
مدخل لدراسة علم النفس التربوي Poll_c10مدخل لدراسة علم النفس التربوي Poll_m10مدخل لدراسة علم النفس التربوي Poll_c10 
متميز - 831
مدخل لدراسة علم النفس التربوي Poll_c10مدخل لدراسة علم النفس التربوي Poll_m10مدخل لدراسة علم النفس التربوي Poll_c10 
fayzi - 522
مدخل لدراسة علم النفس التربوي Poll_c10مدخل لدراسة علم النفس التربوي Poll_m10مدخل لدراسة علم النفس التربوي Poll_c10 
زكراوي بشير - 449
مدخل لدراسة علم النفس التربوي Poll_c10مدخل لدراسة علم النفس التربوي Poll_m10مدخل لدراسة علم النفس التربوي Poll_c10 
assem - 428
مدخل لدراسة علم النفس التربوي Poll_c10مدخل لدراسة علم النفس التربوي Poll_m10مدخل لدراسة علم النفس التربوي Poll_c10 
inas - 399
مدخل لدراسة علم النفس التربوي Poll_c10مدخل لدراسة علم النفس التربوي Poll_m10مدخل لدراسة علم النفس التربوي Poll_c10 


مدخل لدراسة علم النفس التربوي

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل

بلمامون
بلمامون
صاحب الموقع
صاحب الموقع
الجزائر
ذكر
عدد المساهمات : 8780
تاريخ التسجيل : 02/01/2010
http://belmamoune.ahlamontada.net

مُساهمةبلمامون الإثنين سبتمبر 20, 2010 3:47 pm


مدخل لدراسة علم النفس التربوي

مقدمة :
تنقسم العلوم التي تدرس في جميع مناشط المعرفة إلى :
1. مجموعة العلوم الطبيعية : المادة الأساسية فيها هي عناصر الطبيعة
2. مجموعة العلوم الإنسانية : محور الدراسة فيها هو الإنسان و تنقسم بدورها إلى:
• العلوم الإجتماعية : تدرس علاقة الإنسان بالمجتمع من ناحية تأثيره فيه و تأثره به.
• العلوم السلوكية : تختص بجانب السلوك عند الإنسان و تحت هذا العلم يندرج علم النفس الذي لايختص بالإنيان فقط بل بالحيوان أيضاً و ينقسم بدوره إلى:
o ميادين نظرية : تتناول دراسة الظواهر النفسية و السلوكية في إطار وضع النظريات و التفسيرات
o ميادين تطبيقية : تأخذ ما توصلت إليه هذه الفروع النظرية و تطبقه في مجالها مثل علم النفس الحربي الذي يساعدنا على التأثير سلباً على نفسية العدو و كيف نؤثر إيجاباً على نفسية جنودنا، و مثال آخر و هو علم النفس التربوي و مجال تطبيقه المؤسسات التعليمية .

المدرسه و أهدافها:
المدرسة:
مؤسسة اجتماعية رسمية بغرض ممارسة النمو التربوي لدي الناشئة فى مرحلة زمنية معينة
هدفها:
1- العمل علي ترجمة أهداف المجتمع العامة والخاصة الي سلوكيات لدي الناشئة يمكن ملاحظتها وقياسها
2- كل مرحلة تعليمية لها هدف عام وهو مساعدة الأفراد علي التوافق مع المجتمع.
3- ولكل مرحلة تعليمية لها أهداف محددة، تستمد هذه الأهداف من مطالب نمو الأفراد فى هذه المرحلة.

مهمة المدرسة:

1- التأثير المنظم فى سلوك الأفراد كما يرسمه المجتمع من خلال السلطات التعليمية.
2- اتاحة الفرص الملائمة أمام مظاهر نمو الطفل كي تنمو بصورة أفضل.
3- استغلال وتوجيه ميول الأطفال فى تطور البشرية.

مهمة المدرسة:
1- التأثير المنظم فى سلوك الأفراد كما يرسمه المجتمع من خلال السلطات التعليمية.
2- اتاحة الفرص الملائمة أمام مظاهر نمو الطفل كي تنمو بصورة أفضل.
3- استغلال وتوجيه ميول الأطفال فى تطور البشرية.

مجالات علم النفس التربوي و اهميته للمعلم :

1- دراسة النمو
2- دراسة سيكولوجية التعلم
3- دراسة القدرات العقلية
4- القياس و التقويم
5- دراسة الشخصية

أولاً: دراسة النمو وما يرتبط به من خصائص
- نمو الطفل جسمياً ونفسياً.
- لكل مرحلة من مراحل النمو خصائص معينة.
- المناهج الدراسية فى كل مرحلة من مراحل النمو تعتمد علي خصائصها.

ثانياًً: دراسة سيكولوجية التعلم
- معني التعلم
- شروط التعلم الجيد
- طرق وأساليب التعلم الهادف

ثالثاً: دراسة القدرات العقلية
يعتمد تعلم الطفل علي قدراته العقلية

رابعاً: القياس والتقويم
- معني القياس: التعبير الكمي عن الظواهر النفسية
- تحتاج المدرسة الي وسائل تشخيصية لتقييم عملية النمو التربوي أهمها الاختبارات التحصيلية واختبار القدرات والاستعدادات والميول وغيرها
- من خلال عملية القياس والتقويم يستطيع المعلم معرفة نتائج تعلم التلميذ وتفسير سلوكه.

خامساً: دراسة الشخصية

دراسة الشخصية من حيث مكوناتها والعوامل المؤدية الي انحرافها وطرق تقديرها وأسس التوافق السليم بين الفرد والمجتمع. كل هذا يساهم الي حد كبير في العملية التعليمية

أهمية علم النفس التربوي للمعلم:
1- يساعد علم النفس التربوي فى الإعداد المهني للمعلم.
2- يساعد علم النفس التربوي المعلم فى تحقيق واجبات مهنته علي أكمل وجه.
3- يبصر علم النفس التربوي المعلم بالعوامل المؤثرة علي النمو التربوي.
4- يساعد علم النفس التربوي المعلم فى حل مشكلات التعلم وكيفية استغلال نشاط التلاميذ وتوجيههم لتحقيق تكيفهم السوي.

عزيزي

في الفقرات التالية حاول معرفة العبارات الصحيحة من العبارات الخاطئة مع التعليل.
1- علم النفس التربوي فرع تطبيقي يتبع العلوم الطبيعية { }
2- يتمثل دور المدرسة في إكتساب المعارف و تحصيل المعلومات لدى المتعلم { }
3- يهتم علم النفس التربوي بالنمو و ما يرتبط به من خصائص { }
4- دراسة القدرات العقلية للمتعلم تمثل إحدى مجالات الدراسة لعلم النفس التربوي { }
5- وسيلة التقويم في المدرسة تتمثل في الإختبارات التحصيلية { }
******
المصدر: بحث محمود الفرماوى ، منتدى يوم جديد

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

Create an account or log in to leave a reply

You need to be a member in order to leave a reply.

Create an account

Join our community by creating a new account. It's easy!


Create a new account

Log in

Already have an account? No problem, log in here.


Log in

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى