المواضيع الأخيرة
» أدب الأطفال الجيّد (نثرًا وشعرًا)
من طرف د. محمود أبو فنه الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 1:12 pm
» معلّمي، كم أنا مدينٌ لكَ!
من طرف فارس جواد الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 9:27 am
» التوزيع السنوي ، الشهري و الأسبوعي لجميع المستويات
من طرف brka1 السبت سبتمبر 18, 2021 11:57 am
» عرض تبسيطي لبيداغوجيا المقاربة بالكفاءات فريد بودميغة
من طرف فارس جواد الخميس يوليو 08, 2021 11:16 am
» ماهي السعادة ؟
من طرف abdelouahed الأحد مايو 23, 2021 11:11 am
» مع دخول الإمتحانات.
من طرف abdelouahed الأحد مايو 23, 2021 9:44 am
» 27 نصيحة حول العروض التقديمية للطلاب والمدرسين
من طرف gourarilarbi الإثنين يناير 27, 2020 11:18 pm
» دراسة نص مع التصحيح س 5 ( جديد)
من طرف brmd السبت ديسمبر 07, 2019 8:00 am
» التقويم والمراقبة المستمرة في الظاهر الصرفية و النحوية و الإملائية سنة ثالثة
من طرف mahmoudb69 الجمعة نوفمبر 29, 2019 6:03 pm
» من أقوال الامام علي (كرم الله وجهه)
من طرف mahmoudb69 الجمعة نوفمبر 29, 2019 6:01 pm
من طرف د. محمود أبو فنه الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 1:12 pm
» معلّمي، كم أنا مدينٌ لكَ!
من طرف فارس جواد الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 9:27 am
» التوزيع السنوي ، الشهري و الأسبوعي لجميع المستويات
من طرف brka1 السبت سبتمبر 18, 2021 11:57 am
» عرض تبسيطي لبيداغوجيا المقاربة بالكفاءات فريد بودميغة
من طرف فارس جواد الخميس يوليو 08, 2021 11:16 am
» ماهي السعادة ؟
من طرف abdelouahed الأحد مايو 23, 2021 11:11 am
» مع دخول الإمتحانات.
من طرف abdelouahed الأحد مايو 23, 2021 9:44 am
» 27 نصيحة حول العروض التقديمية للطلاب والمدرسين
من طرف gourarilarbi الإثنين يناير 27, 2020 11:18 pm
» دراسة نص مع التصحيح س 5 ( جديد)
من طرف brmd السبت ديسمبر 07, 2019 8:00 am
» التقويم والمراقبة المستمرة في الظاهر الصرفية و النحوية و الإملائية سنة ثالثة
من طرف mahmoudb69 الجمعة نوفمبر 29, 2019 6:03 pm
» من أقوال الامام علي (كرم الله وجهه)
من طرف mahmoudb69 الجمعة نوفمبر 29, 2019 6:01 pm
المواضيع الأكثر شعبية
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
بلمامون - 8780 | ||||
محمود العمري - 4586 | ||||
abdelouahed - 2056 | ||||
ilyes70 - 1477 | ||||
hamou666 - 902 | ||||
متميز - 831 | ||||
fayzi - 522 | ||||
زكراوي بشير - 449 | ||||
assem - 428 | ||||
inas - 399 |
مهارة طرح السؤال
صفحة 1 من اصل 1 • شاطر
مهارة طرح السؤال :
كيف تقدح الأذهان مثل سقراط ؟
إن طرح الأسئلة على التلاميذ هو عماد عملية التدريس ، بل هو قلبها النابض
بعض المعلمين يطرحون بين 3.5 و 6.5 سؤال في الدقيقة ، و بعضهم يطرح بين 70 و 90 سؤال في الحصة و البعض الأخر يطرح 348 سؤال في اليوم الواحد .
في الحياة المهنية يكون المعلم قد طرح بين مليون و مليون و نصف المليون سؤال؟
لا تكن معلم :
نعم/ لا.
المعلم الكورال ( أسئلة الاستجابة الجماعية ).
المعلم الهلامي ( أسئلته فضفاضة).
معلم الأقلية المخدوع .
المعلم الملاك
م كيف تقدح الأذهان مثل سقراط ؟
إن طرح الأسئلة على التلاميذ هو عماد عملية التدريس ، بل هو قلبها النابض
بعض المعلمين يطرحون بين 3.5 و 6.5 سؤال في الدقيقة ، و بعضهم يطرح بين 70 و 90 سؤال في الحصة و البعض الأخر يطرح 348 سؤال في اليوم الواحد .
في الحياة المهنية يكون المعلم قد طرح بين مليون و مليون و نصف المليون سؤال؟
لا تكن معلم :
نعم/ لا.
المعلم الكورال ( أسئلة الاستجابة الجماعية ).
المعلم الهلامي ( أسئلته فضفاضة).
معلم الأقلية المخدوع .
المعلم الملاك
- z.rahimoعضو فعال
-
عدد المساهمات : 86
تاريخ التسجيل : 13/04/2010
مهارات طرح الاسئلة الصفية من المهارات المهمة للمعلم , تعود اهميتها إلى :
1- أن معظم طرق التدريس الفعالة تقوم عليها.
2- تعتبر الأسئلة وسيلة مهمة لتحقيق الأهداف المرغوبة في
جميع مراحل الموقف التعليمي التعلمي ( التهيئة الحافزة ، أثناء الحصة ، أسئلة ختامية في نهاية الحصة ) .
3- أن الأسئــلة قد تكشف مدى صلاحيــة أســلوب المعلم أو الوسائل أوالأنشطة التعليمية التي استخدمها في الحصة .
هذه الاسئلة الصفية يمكن تصنيفها حسب:
*تصنيف بلوم للأسئلة .
*تصنيف الأسئلة حسب نوع الإجابة .
* تصنيف الأسئلة حسب نوع السبر .
اولا: تصنيف بلوم
1- أسئلة المعرفة
2- أسئلة الفهم
3- أسئلة التطبيق
4- أسئلة التحليل
5- أسئلة التركيب
6- أسئلة التقويم
ثانياً :- تصنيف حسب نوع الإجابة
* الأسئلة محددة الإجابة :-
في هذه الأسئلة تكون الإجابة محدودة ولا تتطلب من الطالب
استخدام مهارات التفكير العليا .
* الأسئلة مفتوحة الإجابة :-
هذه الأسئلة تتطلب مهارات تفكير عليا لذا يكون لها أكثر
من إجابة .
ثالثاً :- تصنيف حسب نوع السبر
-أسئلة السبر المباشر : وهي تعني تغيير صياغة السؤال ، ويلجأ
إليها المعلم عندما تكون إجابة التلميذ غامضة أو غير صحيحة تماماً .
-أسئلة السبر المحول : في هذا النوع يطرح المعلم سؤالاً على
تلميذ ولكن إجابة التلميذ لا تكون مقنعة تماماً فيحول المعلم السؤال إلى طالب آخر ولكن بطريقة دبلوماسية .
-الأسئلة السابرة الترابطية : في هذا النوع يطرح المعلم سؤالاً أو مجموعة من الأسئلة من أجل الوصول إلى تعميم .
مهارة صياغة وطرح الأسئلة.:
للمحافظةعلى التفاعل الصفي يجب على المعلم
أن يتقن ثلاث مهارات وهي :
أولاً : مهارة صياغة الأسئلة .
ثانياٍ : مهارة طـرح الأسئلــة .
ثالثاً : مهارة تلــقي الإجـابات .
*مهارة صياغة الأسئلة:
-يشتق السؤال من الأهداف التربوية ومن الهدف السلوكي.
-تكون صياغة السؤال واضحة وبكلمات بسيطة ومفهومة .
-يحتوي السؤال الواحد على مطلب واحد .
-تتنوع الأسئلة بحيث تتدرج من المعرفة إلى الفهم ومنها إلى مهارات التفكير عليا .
* مهارة طرح الأسئلة :
-توجيه السؤال لجميع الطلاب في الفصل ثم اختيار احدهم .
-عدم توجيه الأسئلة إلى الطلاب بالتسلسل.
-العدل في توزيع الأسئلة على طلاب الفصل وعدم التخصيص
-إعطــاء الطلاب وقتاً كافيا للتفكير في السؤال قبل الإجابة عليه.
مهارة تلقي الأسئلة
-الاستماع باهتمام لإجابة الطالب سواءً من قبل المعلم أو من طلاب الفصل .
-تعزيز الإجابات الصحيحة لفظياً أو ماديا .
-عدم السخرية من إجابة الطالب إذا كانت خاطئة .
1- أن معظم طرق التدريس الفعالة تقوم عليها.
2- تعتبر الأسئلة وسيلة مهمة لتحقيق الأهداف المرغوبة في
جميع مراحل الموقف التعليمي التعلمي ( التهيئة الحافزة ، أثناء الحصة ، أسئلة ختامية في نهاية الحصة ) .
3- أن الأسئــلة قد تكشف مدى صلاحيــة أســلوب المعلم أو الوسائل أوالأنشطة التعليمية التي استخدمها في الحصة .
هذه الاسئلة الصفية يمكن تصنيفها حسب:
*تصنيف بلوم للأسئلة .
*تصنيف الأسئلة حسب نوع الإجابة .
* تصنيف الأسئلة حسب نوع السبر .
اولا: تصنيف بلوم
1- أسئلة المعرفة
2- أسئلة الفهم
3- أسئلة التطبيق
4- أسئلة التحليل
5- أسئلة التركيب
6- أسئلة التقويم
ثانياً :- تصنيف حسب نوع الإجابة
* الأسئلة محددة الإجابة :-
في هذه الأسئلة تكون الإجابة محدودة ولا تتطلب من الطالب
استخدام مهارات التفكير العليا .
* الأسئلة مفتوحة الإجابة :-
هذه الأسئلة تتطلب مهارات تفكير عليا لذا يكون لها أكثر
من إجابة .
ثالثاً :- تصنيف حسب نوع السبر
-أسئلة السبر المباشر : وهي تعني تغيير صياغة السؤال ، ويلجأ
إليها المعلم عندما تكون إجابة التلميذ غامضة أو غير صحيحة تماماً .
-أسئلة السبر المحول : في هذا النوع يطرح المعلم سؤالاً على
تلميذ ولكن إجابة التلميذ لا تكون مقنعة تماماً فيحول المعلم السؤال إلى طالب آخر ولكن بطريقة دبلوماسية .
-الأسئلة السابرة الترابطية : في هذا النوع يطرح المعلم سؤالاً أو مجموعة من الأسئلة من أجل الوصول إلى تعميم .
مهارة صياغة وطرح الأسئلة.:
للمحافظةعلى التفاعل الصفي يجب على المعلم
أن يتقن ثلاث مهارات وهي :
أولاً : مهارة صياغة الأسئلة .
ثانياٍ : مهارة طـرح الأسئلــة .
ثالثاً : مهارة تلــقي الإجـابات .
*مهارة صياغة الأسئلة:
-يشتق السؤال من الأهداف التربوية ومن الهدف السلوكي.
-تكون صياغة السؤال واضحة وبكلمات بسيطة ومفهومة .
-يحتوي السؤال الواحد على مطلب واحد .
-تتنوع الأسئلة بحيث تتدرج من المعرفة إلى الفهم ومنها إلى مهارات التفكير عليا .
* مهارة طرح الأسئلة :
-توجيه السؤال لجميع الطلاب في الفصل ثم اختيار احدهم .
-عدم توجيه الأسئلة إلى الطلاب بالتسلسل.
-العدل في توزيع الأسئلة على طلاب الفصل وعدم التخصيص
-إعطــاء الطلاب وقتاً كافيا للتفكير في السؤال قبل الإجابة عليه.
مهارة تلقي الأسئلة
-الاستماع باهتمام لإجابة الطالب سواءً من قبل المعلم أو من طلاب الفصل .
-تعزيز الإجابات الصحيحة لفظياً أو ماديا .
-عدم السخرية من إجابة الطالب إذا كانت خاطئة .
Create an account or log in to leave a reply
You need to be a member in order to leave a reply.
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى