المربي المتميز
نحمد الله لكم ونرحب بكم في منتديات المربي المتميز ، منتديات التربية و التعليم بشار/الجزائر
تحيات صاحب المنتدى: الزبير بلمامون
يرجى التكرم بالدخول إن كنت واحدا من أعضائنا
أو التسجيل إن لم تكونوا كذلك وترغبون في الانضمام إلي أسرة منتدانا

شكرا ، لكم ، إدارة المنتدى
المربي المتميز
نحمد الله لكم ونرحب بكم في منتديات المربي المتميز ، منتديات التربية و التعليم بشار/الجزائر
تحيات صاحب المنتدى: الزبير بلمامون
يرجى التكرم بالدخول إن كنت واحدا من أعضائنا
أو التسجيل إن لم تكونوا كذلك وترغبون في الانضمام إلي أسرة منتدانا

شكرا ، لكم ، إدارة المنتدى
المواضيع الأخيرة
» أدب الأطفال الجيّد (نثرًا وشعرًا)
من طرف د. محمود أبو فنه الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 1:12 pm

» معلّمي، كم أنا مدينٌ لكَ!
من طرف فارس جواد الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 9:27 am

» التوزيع السنوي ، الشهري و الأسبوعي لجميع المستويات
من طرف brka1 السبت سبتمبر 18, 2021 11:57 am

» عرض تبسيطي لبيداغوجيا المقاربة بالكفاءات فريد بودميغة
من طرف فارس جواد الخميس يوليو 08, 2021 11:16 am

» ماهي السعادة ؟
من طرف abdelouahed الأحد مايو 23, 2021 11:11 am

» مع دخول الإمتحانات.
من طرف abdelouahed الأحد مايو 23, 2021 9:44 am

» 27 نصيحة حول العروض التقديمية للطلاب والمدرسين
من طرف gourarilarbi الإثنين يناير 27, 2020 11:18 pm

» دراسة نص مع التصحيح س 5 ( جديد)
من طرف brmd السبت ديسمبر 07, 2019 8:00 am

» التقويم والمراقبة المستمرة في الظاهر الصرفية و النحوية و الإملائية سنة ثالثة
من طرف mahmoudb69 الجمعة نوفمبر 29, 2019 6:03 pm

» من أقوال الامام علي (كرم الله وجهه)
من طرف mahmoudb69 الجمعة نوفمبر 29, 2019 6:01 pm

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
بلمامون - 8780
التدريس بطريقة العصف الذهني  Poll_c10التدريس بطريقة العصف الذهني  Poll_m10التدريس بطريقة العصف الذهني  Poll_c10 
محمود العمري - 4586
التدريس بطريقة العصف الذهني  Poll_c10التدريس بطريقة العصف الذهني  Poll_m10التدريس بطريقة العصف الذهني  Poll_c10 
abdelouahed - 2056
التدريس بطريقة العصف الذهني  Poll_c10التدريس بطريقة العصف الذهني  Poll_m10التدريس بطريقة العصف الذهني  Poll_c10 
ilyes70 - 1477
التدريس بطريقة العصف الذهني  Poll_c10التدريس بطريقة العصف الذهني  Poll_m10التدريس بطريقة العصف الذهني  Poll_c10 
hamou666 - 902
التدريس بطريقة العصف الذهني  Poll_c10التدريس بطريقة العصف الذهني  Poll_m10التدريس بطريقة العصف الذهني  Poll_c10 
متميز - 831
التدريس بطريقة العصف الذهني  Poll_c10التدريس بطريقة العصف الذهني  Poll_m10التدريس بطريقة العصف الذهني  Poll_c10 
fayzi - 522
التدريس بطريقة العصف الذهني  Poll_c10التدريس بطريقة العصف الذهني  Poll_m10التدريس بطريقة العصف الذهني  Poll_c10 
زكراوي بشير - 449
التدريس بطريقة العصف الذهني  Poll_c10التدريس بطريقة العصف الذهني  Poll_m10التدريس بطريقة العصف الذهني  Poll_c10 
assem - 428
التدريس بطريقة العصف الذهني  Poll_c10التدريس بطريقة العصف الذهني  Poll_m10التدريس بطريقة العصف الذهني  Poll_c10 
inas - 399
التدريس بطريقة العصف الذهني  Poll_c10التدريس بطريقة العصف الذهني  Poll_m10التدريس بطريقة العصف الذهني  Poll_c10 


التدريس بطريقة العصف الذهني

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل

بلمامون
بلمامون
صاحب الموقع
صاحب الموقع
الجزائر
ذكر
عدد المساهمات : 8780
تاريخ التسجيل : 02/01/2010
http://belmamoune.ahlamontada.net

مُساهمةبلمامون الأحد سبتمبر 12, 2010 1:03 pm


التدريس بطريقة العصف الذهني

لعصف الذهني...

تعدّ طريقة العصف الذهني في التعليم من الطرق الحديثة التي تشجّع التفكير
الإبداعي و تطلق الطاقات الكامنة عند المتعلمين في جو من
الحرية و الآمان يسمح بظهور كل الآراء و الأفكار.

اولا- مفهوم العصف الذهني:

العصف الذهني أسلوب تعليمي يقوم على حرية التفكير و يستخدم من أجل توليد أكبر
كم من الأفكار لمعالجة موضوع من الموضوعات خلال جلسة قصيرة.

ثانيا- المبادئ الأساسية في جلسة العصف الذهني:

يعتمد نجاح جلسة العصف الذهني على تطبيق أربعة مبادئ أساسية هي:
1. إرجاء تقويم الأفكار حتى نهاية الجلسة.
2. إطلاق حرية التفكير دون قيود أثناء الجلسة.
3. التركيز على استمطار أكبر قدر من الأفكار من المشاركين و ليس على نوعها.
4. جواز تناول أفكار الآخرين للبناء عليها أو تطويرها.

ثالثا- خطوات جلسة العصف الذهني:
تمرّ جلسة العصف الذهني بعدد من الخطوات أهمها:
1. تحديد المشكلة (موضوع الجلسة ).
2. تهيئة جو الابداع و العصف الذهني.
3. البدء بعملية العصف الذهني(استمطار الأفكار).
4. إثارة المشاركين إذا ما نضب لديهم معين الأفكار.
5. تقييم الأفكار و تصنيفها إلى:
- أ - أفكار مفيدة و قابلة للتطبيق.
- ب - أفكار مفيدة إلا أنها غير قابلة للتطبيق و تحتاج المزيد من البحث.
- جـ - أفكار مستثناة لأنها غير عملية و غير قابلة للتطبيق.

رابعا- معوقات العصف الذهني:

1. عوائق تتعلق بالخوف من اتهامات الآخرين لأفكارنا بالسخافة.
2. عوائق إدراكية تتمثل بتبني الانسان لطريقة واحدة بالتفكير و النظر الى الأشياء.
3. عوائق تتعلق بالتسرع في الحكم على الأشياء.

خامسا-أهمية استخدام أسلوب العصف الذهني في التدريس :

1.يساعد على الاقلال من الخمول الفكري للطلاب.
2.يشجع أكبر عدد من الطلاب على ايجاد أفكار جديدة.
3.تنمية التفكير الابتكاري لدى الطلاب.
4.يجعل نشاط التعليم والتعلم أكثر تمركزاً حول الطالب.
<<======و تذكر دائما======>>
أن العصف الذهني هو موقف تعليمي يستخدم من أجل توليد أكبر عدد من الأفكار
للمشاركين في حل مشكلة مفتوحة خلال فترة زمنية محددة
في جو تسوده الحرية والأمان في طرح الأفكار
بعيداً عن المصادرة والتقييم أو النقد .
****
منقول

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

Create an account or log in to leave a reply

You need to be a member in order to leave a reply.

Create an account

Join our community by creating a new account. It's easy!


Create a new account

Log in

Already have an account? No problem, log in here.


Log in

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى