المربي المتميز
نحمد الله لكم ونرحب بكم في منتديات المربي المتميز ، منتديات التربية و التعليم بشار/الجزائر
تحيات صاحب المنتدى: الزبير بلمامون
يرجى التكرم بالدخول إن كنت واحدا من أعضائنا
أو التسجيل إن لم تكونوا كذلك وترغبون في الانضمام إلي أسرة منتدانا

شكرا ، لكم ، إدارة المنتدى
المربي المتميز
نحمد الله لكم ونرحب بكم في منتديات المربي المتميز ، منتديات التربية و التعليم بشار/الجزائر
تحيات صاحب المنتدى: الزبير بلمامون
يرجى التكرم بالدخول إن كنت واحدا من أعضائنا
أو التسجيل إن لم تكونوا كذلك وترغبون في الانضمام إلي أسرة منتدانا

شكرا ، لكم ، إدارة المنتدى
المواضيع الأخيرة
» أدب الأطفال الجيّد (نثرًا وشعرًا)
من طرف د. محمود أبو فنه الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 1:12 pm

» معلّمي، كم أنا مدينٌ لكَ!
من طرف فارس جواد الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 9:27 am

» التوزيع السنوي ، الشهري و الأسبوعي لجميع المستويات
من طرف brka1 السبت سبتمبر 18, 2021 11:57 am

» عرض تبسيطي لبيداغوجيا المقاربة بالكفاءات فريد بودميغة
من طرف فارس جواد الخميس يوليو 08, 2021 11:16 am

» ماهي السعادة ؟
من طرف abdelouahed الأحد مايو 23, 2021 11:11 am

» مع دخول الإمتحانات.
من طرف abdelouahed الأحد مايو 23, 2021 9:44 am

» 27 نصيحة حول العروض التقديمية للطلاب والمدرسين
من طرف gourarilarbi الإثنين يناير 27, 2020 11:18 pm

» دراسة نص مع التصحيح س 5 ( جديد)
من طرف brmd السبت ديسمبر 07, 2019 8:00 am

» التقويم والمراقبة المستمرة في الظاهر الصرفية و النحوية و الإملائية سنة ثالثة
من طرف mahmoudb69 الجمعة نوفمبر 29, 2019 6:03 pm

» من أقوال الامام علي (كرم الله وجهه)
من طرف mahmoudb69 الجمعة نوفمبر 29, 2019 6:01 pm

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
بلمامون - 8780
طريقة (ماريا منتسوري) في تربية الأطفال المعاقين عقلياً Poll_c10طريقة (ماريا منتسوري) في تربية الأطفال المعاقين عقلياً Poll_m10طريقة (ماريا منتسوري) في تربية الأطفال المعاقين عقلياً Poll_c10 
محمود العمري - 4586
طريقة (ماريا منتسوري) في تربية الأطفال المعاقين عقلياً Poll_c10طريقة (ماريا منتسوري) في تربية الأطفال المعاقين عقلياً Poll_m10طريقة (ماريا منتسوري) في تربية الأطفال المعاقين عقلياً Poll_c10 
abdelouahed - 2056
طريقة (ماريا منتسوري) في تربية الأطفال المعاقين عقلياً Poll_c10طريقة (ماريا منتسوري) في تربية الأطفال المعاقين عقلياً Poll_m10طريقة (ماريا منتسوري) في تربية الأطفال المعاقين عقلياً Poll_c10 
ilyes70 - 1477
طريقة (ماريا منتسوري) في تربية الأطفال المعاقين عقلياً Poll_c10طريقة (ماريا منتسوري) في تربية الأطفال المعاقين عقلياً Poll_m10طريقة (ماريا منتسوري) في تربية الأطفال المعاقين عقلياً Poll_c10 
hamou666 - 902
طريقة (ماريا منتسوري) في تربية الأطفال المعاقين عقلياً Poll_c10طريقة (ماريا منتسوري) في تربية الأطفال المعاقين عقلياً Poll_m10طريقة (ماريا منتسوري) في تربية الأطفال المعاقين عقلياً Poll_c10 
متميز - 831
طريقة (ماريا منتسوري) في تربية الأطفال المعاقين عقلياً Poll_c10طريقة (ماريا منتسوري) في تربية الأطفال المعاقين عقلياً Poll_m10طريقة (ماريا منتسوري) في تربية الأطفال المعاقين عقلياً Poll_c10 
fayzi - 522
طريقة (ماريا منتسوري) في تربية الأطفال المعاقين عقلياً Poll_c10طريقة (ماريا منتسوري) في تربية الأطفال المعاقين عقلياً Poll_m10طريقة (ماريا منتسوري) في تربية الأطفال المعاقين عقلياً Poll_c10 
زكراوي بشير - 449
طريقة (ماريا منتسوري) في تربية الأطفال المعاقين عقلياً Poll_c10طريقة (ماريا منتسوري) في تربية الأطفال المعاقين عقلياً Poll_m10طريقة (ماريا منتسوري) في تربية الأطفال المعاقين عقلياً Poll_c10 
assem - 428
طريقة (ماريا منتسوري) في تربية الأطفال المعاقين عقلياً Poll_c10طريقة (ماريا منتسوري) في تربية الأطفال المعاقين عقلياً Poll_m10طريقة (ماريا منتسوري) في تربية الأطفال المعاقين عقلياً Poll_c10 
inas - 399
طريقة (ماريا منتسوري) في تربية الأطفال المعاقين عقلياً Poll_c10طريقة (ماريا منتسوري) في تربية الأطفال المعاقين عقلياً Poll_m10طريقة (ماريا منتسوري) في تربية الأطفال المعاقين عقلياً Poll_c10 


طريقة (ماريا منتسوري) في تربية الأطفال المعاقين عقلياً

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل

بلمامون
بلمامون
صاحب الموقع
صاحب الموقع
الجزائر
ذكر
عدد المساهمات : 8780
تاريخ التسجيل : 02/01/2010
http://belmamoune.ahlamontada.net

مُساهمةبلمامون الإثنين سبتمبر 06, 2010 11:49 pm


● ـ طريقة (ماريا منتسوري) في تربية الأطفال المعاقين عقلياً .
● ـ د. خالد علي دعدع ، منهل الثقافة التربوية.


* ـ ماريا منتسوري سيدة إيطالية ولدت سنة 1870م وعملت كطبيبة مساعدة في مستشفى بروما وأثناء اشتغالها بالطب وجدت في نفسها ميلاً خاصاً لدراسة التربية ومعالجة ذوي الإعاقة العقلية من الأطفال .
* ويتجلى ذلك الاتجاه في عبارتها الخالدة (لقد اختلفت مع زملائي في اعتقادي أن الإعاقة العقلية تمثل في اساسها مشكلة تربوية أكثر من كونها مشكلة طبية) .
* وبهذا نجد أنها تضع أساساً لمدرسة جديدة للأطفال المعاقين عقلياً هي مدرسة (أورتوفرنيكا) التي أشرفت على إدارتها .
* ولقد تأثرت "ماريا منتسوري" في آرائها الخاصة بتعليم الأطفال المعاقين عقلياً بآراء كل من "إيتارد" و "سيجان" وهما من كان لهما فضل الأولوية في ميدان معالجة الأطفال المعاقين عقلياً ، وقد أدى نجاحها في هذا الميدان إلى اعتقادها بأن خطأ كبيراً في طرق تعليم الأطفال العاديين .
* وقد زادت شهرتها وعظم صيتها عندما نجح أحد المعاقين عقلياً من الدارسين معها في امتحان شهادة عامة وكان نجاحه لا يقل في نسبته عن نجاح غيره من الأطفال العاديين .
* وقد ردت "ماريا منتسوري" على إعجاب المربين بقولها (إن نجاح الأطفال المعاقين عقلياً وقدرتهم على مناقشة الأطفال العاديين إنما يرجع إلى عامل واحد فقط وهو أنهم تعلموا بطريقة مختلفة) .

* ـ وقد اهتمت "ماريا منتسوري" بثلاثة أشياء وهي :
1 ـ صحة الأطفال .
2 ـ التربية الخلقية .
3 ـ النشاط الجسماني .

* ـ الأسس السيكولوجية التي بنيت عليها طريقة "ماريا منتسوري" في تربية الأطفال المعاقين عقلياً :
ـ القانون الأول :
* التركيز على أهمية مخاطبة عقلية مثل هؤلاء الأطفال وأن تكون الأنشطة المقدمة في مستوى أقل من تلك التي تقدم للأطفال العاديين .

ـ القانون الثاني :
* مراعاة خصائص التطور العقلي للأطفال المعاقين عقلياً ومراعاة ميولهم .. (يجب أن تهتم التربية بالمثيرات الغنية التي تؤدي إلى إشباع خبرة الطفل إذ أن الطفل "المعاق عقلياً" يمر بلحظات نفسية يكون استعداده العقلي فيها لتقبل المعلومات قوياً فإذا نحن تركنا هذه اللحظات تمر هباءً فمن العبث أن نحاول إعادتها إذ يكون الوقت المناسب قد مضى) .

ـ القانون الثالث :
* يجب العمل مع الطفل في الفترات التي يجد فيها الطفل نفسه ميالاً إلى إشباع ميوله .

ـ القانون الرابع :
* إعطاء الطفل المعاق عقلياً القدر الكافي من الحرية .
** طرق تطبيق الأسس السيكولوجية :
* تدريبات تقدم لتأهيل الطفل المعاق عقلياً للحياة العامه العملية .
* تدريبات تقدم للطفل المعاق عقلياً لتربية الحواس .
* تدريبات تعليمية تهدف إلى الطفل المعاق عقلياً معلومات أو خبرات أو مهارات معينة .

** تعليم الكتابة للطفل المعاق عقلياً عند "ماريا منتسوري" :
* تذكر "ماريا منتسوري" أنه في حالة الأطفال المعاقين عقلياً القابلين للتعلم يمكن تدريب العضلات وتشكيلها ولهذا فالمقدرة على الكتابة من الممكن أن يتعلمها الطفل المعاق عقلياً القابل للتعلم .
* وتضيف أيضاً أنه من المهم أثناء تعليم الطفل الكتابة أن نفحصه ونلاحظه وهو يكتب وليس المهم مدى صواب الكتابة في حد ذاتها .
* وتعليم الحروف عند "ماريا منتسوري" يشابه تعليم الأشكال فكما أن الأطفال يتعلمون تمييز الأشكال الهندسية عن طريق اللمس أولاً ثم عن طريق النظر كذلك نجد أن "ماريا منتسوري" تنصح باتباع هذه الطريقة في تعليم الحروف فتصنع الحروف من خشب أو من ورق مقوى وبلمس الأطفال لهذه الحروف يتعلمون أسماءها الواحد بعد الآخر أثناء عملية اللمس فإذا أجاد الأطفال هذه المرحلة الأولى من التمرين فإنهم يجدون متعة كبيرة في التعرف على الحروف عن طريق اللمس (وعيونهم مقفلة وبذلك يتعلم الأطفال الحروف عن طريق اللمس ثم ينتقلون إلى التعرف عليها عن طريق البصر) .. فتعرض عليهم الحروف مكتوبة على الورق ، وهنا تأتي المرحلة الثانية من مراحل تعلم الكتابة وهي تعلم الحروف عن طريق حاسة النظر ويتعلم الأطفال مخارج الأصوات للحروف في نفس الوقت فيتدرب الأطفال على تحليل الكلمات المنطوقة إلى أصواتها فإذا أجادوا ذلك فقد حان موعد القراءة .

** تعليم القراءة للطفل المعاق عقلياً عند "ماريا منتسوري" :
* تصر "ماريا منتسوري" على عنصر الفهم في القراءة بل إنها ترفض أن تعطى اسم القراءة لأي شيء خلاف هذا وكما أن الكتابة ليست مجرد نقل الحروف والأسطر التي أمام الطفل كذلك فإن القراءة عبارة عن فهم الفكرة من الرموز المكتوبة وتبدأ دروس القراءة بأسماء الأشياء المعروفة أو الموجودة في الحجرة وهذا يسهل على الطفل عملية القراءة فهو يعرف مقدماً كيف ينطق الأصوات التي تكون الكلمة .
* وخطواتها كما يلي :
* يعطى الطفل بطاقة قد كتب عليها اسم الشيء فيكون عمله مقصوراً على ترجمة العلامات المكتوبة إلى أصوات فإذا قام بذلك بطريقة مناسبة فليس على المعلم إلا أن يقول "أسرع قليلاً" فيقرأ الطفل بسرعة أكبر وتتكرر هذه العملية عدة مرات وقد لا تكون الكلمة مفهومة لدى الطفل في باديء الأمر نظراً لتقطع مقاطعها ولكن عندما يقرأها الطفل بالسرعة المناسبة (تحت إشراف المعلم) تنتقل الكلمة إلى بؤرة الشعور مباشرة فإذا تم ذلك يضع الطفل البطاقة بجوار الشيء الذي تحمل اسمه هذه البطاقة ثم ينتقل الأطفال إلى قراءة الجمل فتكتب الجمل التي تصف الحركات أو التي تتضمن الأوامر على قطع من الورق ويختار الأطفال من هذه القطع ويقومون بأداء ما يطلب منهم عمله فيها ويجب أن يلاحظ أن الطفل لا يقرأ هذه الجمل بصوت مرتفع فهدف القراءة الأول أن يكتشف الطفل المعاني من الرموز المكتوبة .

** تعليم الحساب للطفل المعاق عقلياً عند "ماريا منتسوري" :
* تستخدم "ماريا منتسوري" في تعليم الأطفال الأعداد مايسمى بطريقة السلم الطويل وهذه عبارة عن مجموعة من عشرة حبال طول الأول متر واحد والأخير طوله عشرة سنتيمترات ـ يمكن أيضاً استخدام عشر مساطر خشبية بنفس أطوال الحبال ـ وتنقل الحبال في الوسط بالتدرج ثم تثبت هذه الحبال من طرفيها مكونة سلماً تسميه "ماريا منتسوري" بالسلم الطويل وتقسم الحبال أو المساطر إلى أجزاء ديسميترية (كل مسافة عشرة سنتيمترات) وتنقش المسافات على المساطر أو الحبال بالأزرق والأحمر على التوالي وتستخدم الحبال في تمرينات الحس لتعويد الأطفال التمييز بين الأطوال .
* وإذا ما تمرن الطفل على ترتيب المساطر أو الحبال طولياً يطلب منه أن يعد الأقسام الحمراء والزرقاء مبتدئاً بالأقصر ثم يعطى أرقاماً لكل مسطرة أو حبل على سبيل التسمية فيستطيع الطفل أن يقول أن المسطرة رقم (1) تحتوي على ( ... ) وحدة من الوحدات الحمراء و ( ... ) وحدة من الوحدات الزرقاء وهكذا في باقي المساطر فيتعلم الطفل مباديء الجمع ولهذا ابتدعت "ماريا منتسوري" أجهزة مختلفة لتعليم العمليات الأربعة في الحساب بطريقة حسية يقبل عليها الأطفال بحب فيتعلمون أثناء اللعب ما يعجز عن تعليمه للتلاميذ مدرس الحساب بالطريقة التقليدية التي لا تناسب الأطفال المعاقين عقلياً ويستمر الأطفال في استخدام الأجهزة التي تعلم الحساب متدرجين من البسيط الى الصعب .
* وبناءً على ما تقدم يمكن تقرير المبدأ الرئيسي لطريقة "ماريا منتسوري" في أن الطفل في حالة تحول مستمرة ومكثفة سواء في جسمه أو عقله .
* وترى "ماريا منتسوري" أن السنوات من (3) إلى (6) هي مرحلة بناء الفرد .
* إذ أن هذه السنوات هي التي تنمو فيها الذاكرة والتفكير والإرادة .. حيث ينهمك الطفل في هذه السنوات في بناء نفسه : فيفضل العمل على اللعب ، والنظام على الفوضى ، والهدوء على الضوضاء ، والاعتماد على النفس لا الاعتماد على الغير ، والتعاون لا المنافسة .
* ـ معنى هذا :
* أن مثل هذا النظام يؤسس على احترام شخصية الطفل ، فيبعده عن تأثيرات الكبار حتى ينمو نمواً أقرب إلى العادي ولهذا توجه البيئة المعدة أو المهيأة لذلك والتي توفر للطفل التعلم في جو مشبع بالهدوء والطمأنينة مع استمتاعه بقدر كبير من الحرية تعتبر ركيزة لهذا النظام .

** إن أي نظام تربوي مؤسس على طريقة "ماريا منتسوري" :
* يعتبر الطفل مشاركاً إيجابياً في إطار بيئة أعدت خصيصاً له ، وتتاح له الفرص في تلك البيئة للتحرك واختيار الأعمال بتلقائية من شأن هذا الأسلوب أن يعمل على تنمية إمكانات الطفل فيستخدم حواسه الخمسة يستكشف بها العالم من حوله وتكون النتيجة أن كل إنجاز جديد يحرزه الطفل يمنحه إحساساً بقيمته الذاتية وهذا يؤدي إلى احترام الذات وهو الخطوة الأولى في تعلمه كيف يحترم الآخرين وحقوقهم .

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

Create an account or log in to leave a reply

You need to be a member in order to leave a reply.

Create an account

Join our community by creating a new account. It's easy!


Create a new account

Log in

Already have an account? No problem, log in here.


Log in

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى