المربي المتميز
نحمد الله لكم ونرحب بكم في منتديات المربي المتميز ، منتديات التربية و التعليم بشار/الجزائر
تحيات صاحب المنتدى: الزبير بلمامون
يرجى التكرم بالدخول إن كنت واحدا من أعضائنا
أو التسجيل إن لم تكونوا كذلك وترغبون في الانضمام إلي أسرة منتدانا

شكرا ، لكم ، إدارة المنتدى
المربي المتميز
نحمد الله لكم ونرحب بكم في منتديات المربي المتميز ، منتديات التربية و التعليم بشار/الجزائر
تحيات صاحب المنتدى: الزبير بلمامون
يرجى التكرم بالدخول إن كنت واحدا من أعضائنا
أو التسجيل إن لم تكونوا كذلك وترغبون في الانضمام إلي أسرة منتدانا

شكرا ، لكم ، إدارة المنتدى
المواضيع الأخيرة
» أدب الأطفال الجيّد (نثرًا وشعرًا)
من طرف د. محمود أبو فنه الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 1:12 pm

» معلّمي، كم أنا مدينٌ لكَ!
من طرف فارس جواد الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 9:27 am

» التوزيع السنوي ، الشهري و الأسبوعي لجميع المستويات
من طرف brka1 السبت سبتمبر 18, 2021 11:57 am

» عرض تبسيطي لبيداغوجيا المقاربة بالكفاءات فريد بودميغة
من طرف فارس جواد الخميس يوليو 08, 2021 11:16 am

» ماهي السعادة ؟
من طرف abdelouahed الأحد مايو 23, 2021 11:11 am

» مع دخول الإمتحانات.
من طرف abdelouahed الأحد مايو 23, 2021 9:44 am

» 27 نصيحة حول العروض التقديمية للطلاب والمدرسين
من طرف gourarilarbi الإثنين يناير 27, 2020 11:18 pm

» دراسة نص مع التصحيح س 5 ( جديد)
من طرف brmd السبت ديسمبر 07, 2019 8:00 am

» التقويم والمراقبة المستمرة في الظاهر الصرفية و النحوية و الإملائية سنة ثالثة
من طرف mahmoudb69 الجمعة نوفمبر 29, 2019 6:03 pm

» من أقوال الامام علي (كرم الله وجهه)
من طرف mahmoudb69 الجمعة نوفمبر 29, 2019 6:01 pm

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
بلمامون - 8780
الخلفية النظرية لمناهج الجيل الثاني ، للأستاذ محمد الطاهر و علي Poll_c10الخلفية النظرية لمناهج الجيل الثاني ، للأستاذ محمد الطاهر و علي Poll_m10الخلفية النظرية لمناهج الجيل الثاني ، للأستاذ محمد الطاهر و علي Poll_c10 
محمود العمري - 4586
الخلفية النظرية لمناهج الجيل الثاني ، للأستاذ محمد الطاهر و علي Poll_c10الخلفية النظرية لمناهج الجيل الثاني ، للأستاذ محمد الطاهر و علي Poll_m10الخلفية النظرية لمناهج الجيل الثاني ، للأستاذ محمد الطاهر و علي Poll_c10 
abdelouahed - 2056
الخلفية النظرية لمناهج الجيل الثاني ، للأستاذ محمد الطاهر و علي Poll_c10الخلفية النظرية لمناهج الجيل الثاني ، للأستاذ محمد الطاهر و علي Poll_m10الخلفية النظرية لمناهج الجيل الثاني ، للأستاذ محمد الطاهر و علي Poll_c10 
ilyes70 - 1477
الخلفية النظرية لمناهج الجيل الثاني ، للأستاذ محمد الطاهر و علي Poll_c10الخلفية النظرية لمناهج الجيل الثاني ، للأستاذ محمد الطاهر و علي Poll_m10الخلفية النظرية لمناهج الجيل الثاني ، للأستاذ محمد الطاهر و علي Poll_c10 
hamou666 - 902
الخلفية النظرية لمناهج الجيل الثاني ، للأستاذ محمد الطاهر و علي Poll_c10الخلفية النظرية لمناهج الجيل الثاني ، للأستاذ محمد الطاهر و علي Poll_m10الخلفية النظرية لمناهج الجيل الثاني ، للأستاذ محمد الطاهر و علي Poll_c10 
متميز - 831
الخلفية النظرية لمناهج الجيل الثاني ، للأستاذ محمد الطاهر و علي Poll_c10الخلفية النظرية لمناهج الجيل الثاني ، للأستاذ محمد الطاهر و علي Poll_m10الخلفية النظرية لمناهج الجيل الثاني ، للأستاذ محمد الطاهر و علي Poll_c10 
fayzi - 522
الخلفية النظرية لمناهج الجيل الثاني ، للأستاذ محمد الطاهر و علي Poll_c10الخلفية النظرية لمناهج الجيل الثاني ، للأستاذ محمد الطاهر و علي Poll_m10الخلفية النظرية لمناهج الجيل الثاني ، للأستاذ محمد الطاهر و علي Poll_c10 
زكراوي بشير - 449
الخلفية النظرية لمناهج الجيل الثاني ، للأستاذ محمد الطاهر و علي Poll_c10الخلفية النظرية لمناهج الجيل الثاني ، للأستاذ محمد الطاهر و علي Poll_m10الخلفية النظرية لمناهج الجيل الثاني ، للأستاذ محمد الطاهر و علي Poll_c10 
assem - 428
الخلفية النظرية لمناهج الجيل الثاني ، للأستاذ محمد الطاهر و علي Poll_c10الخلفية النظرية لمناهج الجيل الثاني ، للأستاذ محمد الطاهر و علي Poll_m10الخلفية النظرية لمناهج الجيل الثاني ، للأستاذ محمد الطاهر و علي Poll_c10 
inas - 399
الخلفية النظرية لمناهج الجيل الثاني ، للأستاذ محمد الطاهر و علي Poll_c10الخلفية النظرية لمناهج الجيل الثاني ، للأستاذ محمد الطاهر و علي Poll_m10الخلفية النظرية لمناهج الجيل الثاني ، للأستاذ محمد الطاهر و علي Poll_c10 


الخلفية النظرية لمناهج الجيل الثاني ، للأستاذ محمد الطاهر و علي

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل

بلمامون
بلمامون
صاحب الموقع
صاحب الموقع
الجزائر
ذكر
عدد المساهمات : 8780
تاريخ التسجيل : 02/01/2010
http://belmamoune.ahlamontada.net

مُساهمةبلمامون السبت ديسمبر 26, 2015 5:19 pm

الخلفية النظرية لمناهج الجيل الثاني ، 
للأستاذ محمد الطاهر و علي mohamed tahar ouali
 السلام عليكم ، وبعد بسم الله 
أقول  وسأكون قاسيا في ما أقول لأننا نعيش في هذا الشأن أكذوبة أطلقها منظر اللجنة الوطني للمناهج  صدقها هو الأول .
اسمح لي أخي بلمامون أن أبدي رأيي في هذه الأكذوبة بالدليل والبرهان
أولا: إن القاريء لمبررات إعادة كتابة المناهج يجد:
أ. وجود اختلالات في المناهج السابقة

ب . إعدادها قبل صدور القانون التوجيهي للتربية والتعليم
تعليق

- لم يشر منظر اللجنة الوطنية للمناهج إلى نوعية هذه الاختلالات
- لنسلم بوجودها ، ألم يكن هو الذي يصادق على كل ما تعده اللجان المتخصصة
- لماذا لا ينسب هذه الاختلالات إلى نفسه  ويعترف بأنه أخطأ في حق الأساتذة والمفتشين أساسا .
ثانيا:  بمنطق الاختلالات فإن المناهج الأولى لم تحمل اسم الجيل الأول  بل مناهج الاختلالات والمناهج الجديدة مناهج تصحيح  الاختلالات وليس الجيل الثاني
ثالثا : إن الحديث عن جيل جديد للمناهج أكذوبة حقا بل هي خرافة  ويدل هذا على أن من أطلقها يحتاج إلى أن يعيد النظر في معلوماته في علم النس والبيداغوجيا
رابعا: لا يمكن أن يغيب على عاقل أن الانتقال إلى جيل جديد يستوجب ظهور تيار جديد يفسر عملية التعلم بشكل مغاير لما ينص عليه الاتجاه البنائي والبنائي الاجتماعي يبدو أن منظرنا يتحدث عن جيل افتراضي.
خامسا: يدعي هذا المنظر أن جيله الثاني  مبني على الاتجاه البنائي الاجتماعي ، إنه هنا وقع في غلطة فادحة وتناقض صارخ .
الغلطة الفادحة تنكره للبنائية بمعنى إبعاد الجهد الفردي في التعلم ومسح ما يسمى الأزمة المعرفية conflit cognitif  والتكيز على البعد الاجتماعي فقط conflit socio cognitif.
ما يجهله منظرنا أن صاحب الاتجاه البنائي في علم النفس"بياجي" من أوروبا الرأسمالية التي تجعل الفرد في خدمة الجماعة بينما  صاحب الاتجاه البنائي الاجتماعي "فغوتسكي" المواطن الاشتراكي يرى أن الجماعة هي التي تكون في خدمة الفرد.
سادسا: يقحم منظرنا القيم في كل المواد وكأني به أتى باكتشاف جديد .

يا للعجب إنه هنا كشف عن جهله أن القيم تخدمها بعض المواد بشكل مباشر كالتربية الإسلامية مثلا أما التي لا تخدمها       فإنها تدرج في الوضعيات الإدماجية كأن نقول في الرياضيات "أر سلتك أمك إلى الحانوت المجاور لاقتناء ........         لما وصلت ألقيت التحية ......"
سابعا: في التقويم يتحدث منظرنا عن القويم التعديلي والتقويم الإقراري .عجبا إنه لا يميز بين أشكال التقويم ووظائفها
ثامنا : ابتكر صاحبنا مصطلحا جديدا إذ عوض  كفاءة المادة بالكفاءة المادوية (يا له من استهتار باللغة العربية).
تاسعا: الكفاءة الشاملة وما أدراك ما الكفاءة الشاملة ، كفاءة شاملة  للطور وكفاءة شاملة للمرحلة (بدون تعليق)
عاشرا : قصة الأطوار في مرحلتي التعليمين الابتدائي والمتوسط:

تضبط الأطوار في المراحل التعليمية وفق مراحل نمو الطفل والمراهق كما حددها علماء النفس وذلك لاختلاف النمو من       جميع جوانبه من مرحلة إلى أخرى وحدث ذلك كل  ثلاث  سنوات.
كيف جعلت السنة الخامسة من التعليم الابتدائي و السنتان الأولى والرابعة من التعليم المتوسط أطوارا .
على أية خلفية نظرية استند إليها هذ المنظر. 
هل يعقل أتمثل سنة واحدة طورا ( إنه قمة الاستهتار بالمنظومة التربية).
.........ما زال  ومازال  ........
خاتمة :

هذا قليل من كثير من الاختلالات التي لاحظتها في عرض هذا المنظر حول جيله الثاني .
إني أدعوه إلى إعادة النظر فيه ليقفز مباشرة إلى الجيل الثالث .
أمنيتي أن يتفطن الأساتذة والمفتشون إلى أن ليس كل ما يعرض عليهم هو عين الصواب .
       
بلمامون
بلمامون
صاحب الموقع
صاحب الموقع
الجزائر
ذكر
عدد المساهمات : 8780
تاريخ التسجيل : 02/01/2010
http://belmamoune.ahlamontada.net

مُساهمةبلمامون السبت ديسمبر 26, 2015 5:46 pm

الخلفية النظرية لمناهج الجيل الثاني ، للأستاذ محمد الطاهر و علي 2Q==
الخلفية النظرية لمناهج الجيل الثاني ، للأستاذ محمد الطاهر و علي 20140218151908

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

Create an account or log in to leave a reply

You need to be a member in order to leave a reply.

Create an account

Join our community by creating a new account. It's easy!


Create a new account

Log in

Already have an account? No problem, log in here.


Log in

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى