المواضيع الأخيرة
» أدب الأطفال الجيّد (نثرًا وشعرًا)
من طرف د. محمود أبو فنه الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 1:12 pm
» معلّمي، كم أنا مدينٌ لكَ!
من طرف فارس جواد الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 9:27 am
» التوزيع السنوي ، الشهري و الأسبوعي لجميع المستويات
من طرف brka1 السبت سبتمبر 18, 2021 11:57 am
» عرض تبسيطي لبيداغوجيا المقاربة بالكفاءات فريد بودميغة
من طرف فارس جواد الخميس يوليو 08, 2021 11:16 am
» ماهي السعادة ؟
من طرف abdelouahed الأحد مايو 23, 2021 11:11 am
» مع دخول الإمتحانات.
من طرف abdelouahed الأحد مايو 23, 2021 9:44 am
» 27 نصيحة حول العروض التقديمية للطلاب والمدرسين
من طرف gourarilarbi الإثنين يناير 27, 2020 11:18 pm
» دراسة نص مع التصحيح س 5 ( جديد)
من طرف brmd السبت ديسمبر 07, 2019 8:00 am
» التقويم والمراقبة المستمرة في الظاهر الصرفية و النحوية و الإملائية سنة ثالثة
من طرف mahmoudb69 الجمعة نوفمبر 29, 2019 6:03 pm
» من أقوال الامام علي (كرم الله وجهه)
من طرف mahmoudb69 الجمعة نوفمبر 29, 2019 6:01 pm
من طرف د. محمود أبو فنه الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 1:12 pm
» معلّمي، كم أنا مدينٌ لكَ!
من طرف فارس جواد الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 9:27 am
» التوزيع السنوي ، الشهري و الأسبوعي لجميع المستويات
من طرف brka1 السبت سبتمبر 18, 2021 11:57 am
» عرض تبسيطي لبيداغوجيا المقاربة بالكفاءات فريد بودميغة
من طرف فارس جواد الخميس يوليو 08, 2021 11:16 am
» ماهي السعادة ؟
من طرف abdelouahed الأحد مايو 23, 2021 11:11 am
» مع دخول الإمتحانات.
من طرف abdelouahed الأحد مايو 23, 2021 9:44 am
» 27 نصيحة حول العروض التقديمية للطلاب والمدرسين
من طرف gourarilarbi الإثنين يناير 27, 2020 11:18 pm
» دراسة نص مع التصحيح س 5 ( جديد)
من طرف brmd السبت ديسمبر 07, 2019 8:00 am
» التقويم والمراقبة المستمرة في الظاهر الصرفية و النحوية و الإملائية سنة ثالثة
من طرف mahmoudb69 الجمعة نوفمبر 29, 2019 6:03 pm
» من أقوال الامام علي (كرم الله وجهه)
من طرف mahmoudb69 الجمعة نوفمبر 29, 2019 6:01 pm
المواضيع الأكثر شعبية
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
بلمامون - 8780 | ||||
محمود العمري - 4586 | ||||
abdelouahed - 2056 | ||||
ilyes70 - 1477 | ||||
hamou666 - 902 | ||||
متميز - 831 | ||||
fayzi - 522 | ||||
زكراوي بشير - 449 | ||||
assem - 428 | ||||
inas - 399 |
المستويات الأربع لـ ” تحليل التعلم “
صفحة 1 من اصل 1 • شاطر
الكاتب :
رشيد التلواتي
مدرس ومدون و مهتم بتكنولوجيا التعليم .عضو مؤسس و محرر بموقع " تعليم جديد "
المرجع
أما اليوم ،ومع انتشار الأبحاث الدقيقة والكتابات المهتمة بالتعليم فلم يعد من مجال للصدفة و الحدس، وهكذا أصبحنا أمام ضرورة تحليل التعلم : ماذا نلاحظ ؟ بماذا نهتم أكثر ؟ وغيرها من الأسئلة المحورية المضبوطة و المدروسة جيدا .
ما يجب أن نعرفه هو أن تحليل التعلم ليس بالأمر الصعب و لا بالأمر السهل. لكن ما نعرفه جيدا هو أنه أمر ضروري لكل تعليم هادف و بعيد عن العشوائية. ضروري لأنه يأخذ الدقة بعين الاعتبار ،و خاصة إذا كنتم تفكرون في استعمال الاختبارات عبر الحاسوب .
الانفوجرافيك أسفله تلقي الضوء على المستويات الأربع لـتحليل التعلم و التي يمكن تطبيقها بكل سهولة داخل الفصول الدراسية سواء كنتم تستخدمون التكنولوجيا بكيفية مهمة أو لا تستخدمونها مطلقا ،لنلق نظرة :
المستويات الأربع لـ ” تحليل التعلم “
1 – مستوى الوصف : ماذا وقع ؟ ما الذي حدث ؟ ملاحظة الأحداث و الأرقام وغيرها من المعطيات للحصول على صورة مفصلة كملاحظة طالب أخفق في امتحان للرياضيات، فيم أخفق وما هي المفاهيم التي ضبطها ؟2 – مستوى التشخيص : لماذا حدث ذلك ؟ دراسة العناصر الوصفية التي تسمح بتقييم نقدي للنتيجة المحصلة. كمثال الطالب الذي توفق في تمارين الهندسة بينما تعثر بشكل ملحوظ في الجبر .فهل هذا راجع لطبيعة الامتحان ؟ ابحثوا عن تفسيرات .
3 – مستوى التنبؤ : ماذا سيحدث ؟ماهي النتيجة المحتملة انطلاقا من عناصر معينة؟ فكروا في ذلك انطلاقا من تجربتكم الخاصة .
4 – مستوى التوجيه : ماذا يجب أن أن افعل ؟كيف يمكن تحقيق نتيجة محددة انطلاقا من استخدام عناصر محددة؟ اعتمدوا على ما رأيتم في 1 و 2 و 3 وحاولوا تطبيقه لتحقيق نتائج التعلم التي ترغبون فيها .
لا تترددوا في تجربة هذه المستويات الأربع لتحليل التعلم للانطلاق في التغيير داخل فصلكم الدراسي، مع أو بدون تكنولوجيا. لا تترددوا أيضا في مشاركة أفكاركم وملاحظاتكم معنا عبر صفحتنا على الفيسبوك أو عبر الإشارة إلى New_Educ_Com@ على تويتر أو كذلك عبر التعليقات أسفل الموضوع .
مواضيع مماثلة
» كل ما يخص السنة الدراسية( الأبتدائي) 2011/ 2012 . استعمال الزمن لكل المستويات التدرجات في كل المواد التعليمية لكل المستويات المناهج. البرامج الوثائق المرفوقة التعديلات والثخفيفات
» فضل الكلمات الأربع
» اوجه الاختلاف بين بطيئي التعلم وصعوبات التعلم والتاخر الدراسي......HD
» إستراتيجيات التدريس المتقدمة وإستراتيجيات التعلم وأنماط التعلم
» الفرق بين صعوبات التعلم وبطء التعلم
» فضل الكلمات الأربع
» اوجه الاختلاف بين بطيئي التعلم وصعوبات التعلم والتاخر الدراسي......HD
» إستراتيجيات التدريس المتقدمة وإستراتيجيات التعلم وأنماط التعلم
» الفرق بين صعوبات التعلم وبطء التعلم
Create an account or log in to leave a reply
You need to be a member in order to leave a reply.
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى