المواضيع الأخيرة
» أدب الأطفال الجيّد (نثرًا وشعرًا)
من طرف د. محمود أبو فنه الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 1:12 pm
» معلّمي، كم أنا مدينٌ لكَ!
من طرف فارس جواد الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 9:27 am
» التوزيع السنوي ، الشهري و الأسبوعي لجميع المستويات
من طرف brka1 السبت سبتمبر 18, 2021 11:57 am
» عرض تبسيطي لبيداغوجيا المقاربة بالكفاءات فريد بودميغة
من طرف فارس جواد الخميس يوليو 08, 2021 11:16 am
» ماهي السعادة ؟
من طرف abdelouahed الأحد مايو 23, 2021 11:11 am
» مع دخول الإمتحانات.
من طرف abdelouahed الأحد مايو 23, 2021 9:44 am
» 27 نصيحة حول العروض التقديمية للطلاب والمدرسين
من طرف gourarilarbi الإثنين يناير 27, 2020 11:18 pm
» دراسة نص مع التصحيح س 5 ( جديد)
من طرف brmd السبت ديسمبر 07, 2019 8:00 am
» التقويم والمراقبة المستمرة في الظاهر الصرفية و النحوية و الإملائية سنة ثالثة
من طرف mahmoudb69 الجمعة نوفمبر 29, 2019 6:03 pm
» من أقوال الامام علي (كرم الله وجهه)
من طرف mahmoudb69 الجمعة نوفمبر 29, 2019 6:01 pm
من طرف د. محمود أبو فنه الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 1:12 pm
» معلّمي، كم أنا مدينٌ لكَ!
من طرف فارس جواد الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 9:27 am
» التوزيع السنوي ، الشهري و الأسبوعي لجميع المستويات
من طرف brka1 السبت سبتمبر 18, 2021 11:57 am
» عرض تبسيطي لبيداغوجيا المقاربة بالكفاءات فريد بودميغة
من طرف فارس جواد الخميس يوليو 08, 2021 11:16 am
» ماهي السعادة ؟
من طرف abdelouahed الأحد مايو 23, 2021 11:11 am
» مع دخول الإمتحانات.
من طرف abdelouahed الأحد مايو 23, 2021 9:44 am
» 27 نصيحة حول العروض التقديمية للطلاب والمدرسين
من طرف gourarilarbi الإثنين يناير 27, 2020 11:18 pm
» دراسة نص مع التصحيح س 5 ( جديد)
من طرف brmd السبت ديسمبر 07, 2019 8:00 am
» التقويم والمراقبة المستمرة في الظاهر الصرفية و النحوية و الإملائية سنة ثالثة
من طرف mahmoudb69 الجمعة نوفمبر 29, 2019 6:03 pm
» من أقوال الامام علي (كرم الله وجهه)
من طرف mahmoudb69 الجمعة نوفمبر 29, 2019 6:01 pm
المواضيع الأكثر شعبية
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
بلمامون - 8780 | ||||
محمود العمري - 4586 | ||||
abdelouahed - 2056 | ||||
ilyes70 - 1477 | ||||
hamou666 - 902 | ||||
متميز - 831 | ||||
fayzi - 522 | ||||
زكراوي بشير - 449 | ||||
assem - 428 | ||||
inas - 399 |
هنا نرفض إدخال العامية للمدرسة الجزائرية
صفحة 1 من اصل 1 • شاطر
1. الفرنسية عند التيار العلماني الجزائري ايديولوجية
وليست وسيلة لتحصيل العلوم والمعارف
ولذلك يرفضون مبدأ الاختيار بين الانجليزية والفرنسية
لأنّهم يعلمون أن جميع الجزائريين سيختارون الانجليزية من غير تردّد
فلو كانوا صادقين في الانفتاح وتحصيل العلوم لما اعترضوا على الأقل على مبدأ الاختيار
2. كانت الأفلام تدبلج بالعربية في عهد الرئيس زروال وفي البدايات الأولى للرئيس بوتفليقة ثم تخلّوا عنها من غير أن ينتبه الكثير من الناس لذلك واليوم جميع القنوات تبث الفرنسية كأنّها لغتنا الأولى والرسمية ومن غير حرج
3.سنة 2000 كانت السنة التي يكتمل فيها تعريب كلّ القطاعات بشكل كامل حسب برنامج الدّولة الجزائرية
انظروا الآن ماذا يفعل التيار العلماني المفرنس وكيف يعيد الفرنسة لكلّ القطاعات وفي ذهول من أهلنا وقومنا
4. حتى تعرفوا كيف يفكّر القوم ؟
في وقت الأزمات يُمرّرون مشاريعهم الايديولوجية
بعد ايقاف المسار الانتخابي في 1991 أوّل عمل قاموا به تجميد قانون تعميم استعمال اللغة العربية
وفي أزمة مرض الرئيس يريدون عن طريق بن غبريط علمنة وفرنسة المدرسة الجزائرية وعلى عجل
5. وردت إليّ 9 رسائل من شخصيات مختلفة تدعو إلى تشكيل :
" لجنة الوفاء للشهداء للمطالبة بتفعيل قانون تعميم استعمال اللغة العربية الصادر سنة 1990"
ما رأيكم ؟ وماذا تقترحون ؟
6. نطالب بتفعيل قانون تعميم استعمال اللغة العربية المصادق عليه سنة 1990
الذي جمّده المجلس الأعلى سنة 1992
ورفع عنه التجميد زروال سنة 1996
وجمّده بوتفليقة بالسكوت عنه وتجاهله
لو كان العلمانيون يملكون مثل هذا القانون لصالحهم لصدّعوا الرؤوس و رفعوا الصوت بالضجيج من غير سكوت
فلماذا نسكت والدستور معنا والحق معنا والقانون معنا والله معنا والشرفاء معنا
لنبدأ حملة واسعة للمطالبة بتسريح القانون من سجنه
أ.لخضر رابحي
إذا أردتم قتلهم بالقنطة تعلّموا بعد العربية الإنجليزية
عندئذ تنكشف عوراتهم لا علم ولا تكنولوجيا و لا "جّد موك" على لغة عثمان عيروات عندما ذهب أولاده إلى السوق لشراء سيارة قديمة !!
عندئذ تنكشف عوراتهم لا علم ولا تكنولوجيا و لا "جّد موك" على لغة عثمان عيروات عندما ذهب أولاده إلى السوق لشراء سيارة قديمة !!
لخضر رابحي
محمود بوقرن حتى الفرنسية هم يجدون النطق بها"l'expression" وحسب وإذا كان من يحسن النطق بها يعتبر مثقف ومتحضر فهنناك شعوبا إفريقية كثيرة يتكلمون الفرنسية: مالي -النيجر و.....
Karim Kamel غداة الاستقلال إتبعت الجزاءر بغباء حكامها أفقر الناس و هي روسيا و أجهل الناس و هي فرنسا
Mohammed Mamoun من باب "ولا تبخسوا الناس أشياءهم" ا أحيي برلمان جبهة التحرير نهاية الثمانينات حيث صادق على قانون تعميم استعمال اللغة العربية في جميع الموسسات العمومية، وقبله الراحل هواري بومدين رحمه الله الذي قرر في 1975 أن تكون سنة 1992 بمثابة نقطة لا رجوع إلى هذا المسعى ، وأحيي الرئيس الشادلي رحمه الله الذي تميزت فترة حكمه بالعودة الميمونة إلى لغة الضاد من خلال الإعلام العمومي وتعريب المحيط والاجتماعات الرسمية ....
ابو سيرين لولا لم يجد البيئة الجاضنة لهذا المشروع الذي لاحت نسائمه من خلال مشروع الذئبة التي تخفت في جلد نعجة و التي هي الان ترضع في العلمانيين
- لخضر32عضوجديد
-
عدد المساهمات : 16
تاريخ التسجيل : 18/10/2013
اللغة العربية ..لا نقبل عنها بديلا ، فلا نرضى باستبدال لغة القرآن كلام الله بأيّ لغة مهما كان تطورها فالأمر عقائدي وأيّ مساس بها هو تجني على الدين الإسلامي، فليحذر الإرتجاليون عواقب تصرفاتهم.
الأستاذ الهادي زغينة
يجب إستعمال العامية لتدريس الفرنسية و ليس العربية :
إن تحليل نتائج الإمتحانات الرسمية يثبت أن من المصاعب التي يعاني منها ابنائنا التلاميذ التعبير اللغوي الدقيق باللغة العربية رغم أننا متأكدين أن لديهم من المعلومات و المعارف ما يؤلهم للحصول على علامات اكبر و تحسين النتائج .
بالمقابل اللغة الفرنسية تعد من المواد المحددة للنتائج المسجلة في الإمتحانات باعتبارها لغة اجنبية هذا من جهة و من أخرى نفور التلاميذ منها باعتبارها لغة المستعمر و هو عامل نفسي و أغلب أبنائنا لا يتقنونها و خاصة في الويات الجنوبية و الهضاب العليا
لذلك اعتقد أنه :
- يجب تدعيم تدريس اللغة أكثر و منحها ساعات أكثر مما يسمح بإثراء قاموس أبنائنا .
- يجب تدريس اللغة الفرنسية و باستعمال العامية لأنها ليست لغة ام مما يشكل صعوبة تقبلها لدى التلاميذ ، حيث لاحظنا أن البعض يريد من التلاميذ أن يتقنوا الفرنسة اكثر من الفرنسيين أنفسهم كما نلاحظ هذا في المواضيع المقترحة في مختلف الإمتحانات .
- يجب إعتماد اللغة الإنجليزية و إعطائها نفس الفرص مع اللغة الفرنسية لإعتيبارها لغة العلم و التكنولوجيا و لإقبال التلاميذ عليها لإستعملاتها الكثيرة في الوسائل و التقنيات الحديثة .
بل ندعوا لأن تكون اللغة الجنبية الأولى حتى نسمح لأبنائنا للإطلاع و مواكبة التطور العلمي و التكنولوجي الذي يشهده العالم .
ــــــــــــــــــــــــــــ
الموضوع من خلال موقع جريدة الخبر
http://www.elkhabar.com/…/%D8%B9%D9%84%D9%89-%D8%B3%D9%84…/…
إن تحليل نتائج الإمتحانات الرسمية يثبت أن من المصاعب التي يعاني منها ابنائنا التلاميذ التعبير اللغوي الدقيق باللغة العربية رغم أننا متأكدين أن لديهم من المعلومات و المعارف ما يؤلهم للحصول على علامات اكبر و تحسين النتائج .
بالمقابل اللغة الفرنسية تعد من المواد المحددة للنتائج المسجلة في الإمتحانات باعتبارها لغة اجنبية هذا من جهة و من أخرى نفور التلاميذ منها باعتبارها لغة المستعمر و هو عامل نفسي و أغلب أبنائنا لا يتقنونها و خاصة في الويات الجنوبية و الهضاب العليا
لذلك اعتقد أنه :
- يجب تدعيم تدريس اللغة أكثر و منحها ساعات أكثر مما يسمح بإثراء قاموس أبنائنا .
- يجب تدريس اللغة الفرنسية و باستعمال العامية لأنها ليست لغة ام مما يشكل صعوبة تقبلها لدى التلاميذ ، حيث لاحظنا أن البعض يريد من التلاميذ أن يتقنوا الفرنسة اكثر من الفرنسيين أنفسهم كما نلاحظ هذا في المواضيع المقترحة في مختلف الإمتحانات .
- يجب إعتماد اللغة الإنجليزية و إعطائها نفس الفرص مع اللغة الفرنسية لإعتيبارها لغة العلم و التكنولوجيا و لإقبال التلاميذ عليها لإستعملاتها الكثيرة في الوسائل و التقنيات الحديثة .
بل ندعوا لأن تكون اللغة الجنبية الأولى حتى نسمح لأبنائنا للإطلاع و مواكبة التطور العلمي و التكنولوجي الذي يشهده العالم .
ــــــــــــــــــــــــــــ
الموضوع من خلال موقع جريدة الخبر
http://www.elkhabar.com/…/%D8%B9%D9%84%D9%89-%D8%B3%D9%84…/…
مازالت تصريحات إطارات وزارة التربية خلال ندوة تقييم الإصلاحات في المنظومة التربوية المتعلقة بالتعليم بـ"الدارجة" في المدارس، تثير غضب الجزائريين وتستفزّ مشاعرهم. وزاد من شدة هذا الاحتقان تصريح نورية بن غبريط في إحدى الجرائد الفرونكوفونية، أمس، اعتزامها المضيّ قدما في اعتماد "الدارجة" في المنظومة التربوية، حيث عجّت صفحات التواصل الاجتماعي بالدعوات إلى إقالة الوزيرة، فيما اعتبر سياسيون ومثقفون أن القرار لن تختلف نتائجه عن احتلال 1830 بالنسبة إلى الوحدة الوطنية الجزائرية.
من جهته، وجه الوزير والرئيس السابق لحركة "حمس"، أبو جرة سلطاني، انتقادات لاذعة إلى الوزيرة نورية بن غبريط التي قالت إن العربية قاصرة عن نقل المعرفة، قائلا في اتصال مع "الشروق": "إن العوَج والقصور الذي تتحدثين عنه يا معالي الوزيرة هو عوَجٌ في فكرك وفي تخصصك ولن تستطيعي تعويج المنظومة التربوية التي يقف وراء إنجازاتها رجال سيقفون لك بالمرصاد لإقرار الثوابت الوطنية التي تعدّ اللغة العربية الفصحى أهم مقوماتها"، مشيرا إلى أن الوزيرة بن غبريط لم تستند في قراراتها إلى خبراء التربية كما قالت، ولكنها استندت إلى ما أجمع عليه تيارٌ معادٍ للعروبة وإداريون تكنواقراط لا يفقهون شيئا في البيداغوجيا، حيث اعتبر أن تطبيق هذه التوصيات سيحقق ما عجزت فرنسا عن تحقيقه طيلة قرن وثلث من الاحتلال، وهو الأمر الذي تجتهد الوزيرة لتحقيقه في مدارس أبنائنا الذين تحولوا إلى فئران تجارب لإصلاح المنظومة التربوية، ثم إصلاح إصلاحات المنظومة التربوية".
وفي اتصال مع جريدة "الشروق"، أكد الدكتور أحمد بن نعمان، عن جمعية الدفاع عن اللغة العربية، أن الجزائر وبموجب هذا القرار ستصبح فرنسية ولكن بطريقة أخرى، فهذه المرة سيكون المخطط من خلال القضاء على هوية الجزائريين، مشيرا إلى أن هذا القرار يتجاوز الوزيرة بن غبريط وهو مشروع خططت له الأطراف التي استقدمتها إلى الوزارة.
ومن جهته، اعتبر الخبير والإطار السابق في وزارة التربية الوطنية، عبد القادر فضيل، أن ما صرحت به وزيرة التربية الوطنية يعني شيئا واحدا وهو أنها تريد أن تعيد الجزائريين إلى زمن الإدارة الاستعمارية، قائلا: "الوزيرة تريد إعادتنا إلى زمن الإدارة الاستعمارية، لأنها هي التي فرضت على التلاميذ عند اختيار اللغات اختيار "الدارجة" وألفت كتبا بـ"الدارجة". وتابع الدكتور فضيل: "هذه الدعوات كانت موجودة في الخطاب والحوار ولكنها باءت بالفشل في الكثير من الدول العربية لأنها غير مقبولة من جميع النواحي، فهي تصطدم بارتباط الإنسان بلغة القرآن الكريم وبتراثه وهويته وهي لا ترقى إلى مستوى الفكر الذي نطمح إليه عكس ما تدعي الوزيرة"، مشيرا إلى أنه إذا كانت الوزيرة تطمح فعلا إلى ترقية أبناء هذا الجيل فعليها أن تقر باعتماد لغة نقية وراقية وتعالج قضايا الإنسان.
من جانبه، تساءل الإعلامي علي ذراع عن طبيعة اللهجة الدارجة التي ستعتمدها الوزارة في التدريس في ظل تعدد واختلاف اللهجات من منطقة إلى أخرى في بلادنا قائلا: "بأي عامية تريد الوزيرة التدريس هل بالشاوية أم القبائلية أم الترقية أم المزابية أم الجيجلية أم التلمسانية أم..." وتابع في سياق متصل: "إن الأمر هو فصل جديد مخطط لضرب الوحدة الوطنية والسيادة الوطنية وتفتيت الانسجام الوطني"، مشيرا إلى أن أمور المدرسة الجزائرية يجب أن تُسند إلى المختصين البيداغوجيين وليس المتطفلين".
من جهته، وجه الوزير والرئيس السابق لحركة "حمس"، أبو جرة سلطاني، انتقادات لاذعة إلى الوزيرة نورية بن غبريط التي قالت إن العربية قاصرة عن نقل المعرفة، قائلا في اتصال مع "الشروق": "إن العوَج والقصور الذي تتحدثين عنه يا معالي الوزيرة هو عوَجٌ في فكرك وفي تخصصك ولن تستطيعي تعويج المنظومة التربوية التي يقف وراء إنجازاتها رجال سيقفون لك بالمرصاد لإقرار الثوابت الوطنية التي تعدّ اللغة العربية الفصحى أهم مقوماتها"، مشيرا إلى أن الوزيرة بن غبريط لم تستند في قراراتها إلى خبراء التربية كما قالت، ولكنها استندت إلى ما أجمع عليه تيارٌ معادٍ للعروبة وإداريون تكنواقراط لا يفقهون شيئا في البيداغوجيا، حيث اعتبر أن تطبيق هذه التوصيات سيحقق ما عجزت فرنسا عن تحقيقه طيلة قرن وثلث من الاحتلال، وهو الأمر الذي تجتهد الوزيرة لتحقيقه في مدارس أبنائنا الذين تحولوا إلى فئران تجارب لإصلاح المنظومة التربوية، ثم إصلاح إصلاحات المنظومة التربوية".
وفي اتصال مع جريدة "الشروق"، أكد الدكتور أحمد بن نعمان، عن جمعية الدفاع عن اللغة العربية، أن الجزائر وبموجب هذا القرار ستصبح فرنسية ولكن بطريقة أخرى، فهذه المرة سيكون المخطط من خلال القضاء على هوية الجزائريين، مشيرا إلى أن هذا القرار يتجاوز الوزيرة بن غبريط وهو مشروع خططت له الأطراف التي استقدمتها إلى الوزارة.
ومن جهته، اعتبر الخبير والإطار السابق في وزارة التربية الوطنية، عبد القادر فضيل، أن ما صرحت به وزيرة التربية الوطنية يعني شيئا واحدا وهو أنها تريد أن تعيد الجزائريين إلى زمن الإدارة الاستعمارية، قائلا: "الوزيرة تريد إعادتنا إلى زمن الإدارة الاستعمارية، لأنها هي التي فرضت على التلاميذ عند اختيار اللغات اختيار "الدارجة" وألفت كتبا بـ"الدارجة". وتابع الدكتور فضيل: "هذه الدعوات كانت موجودة في الخطاب والحوار ولكنها باءت بالفشل في الكثير من الدول العربية لأنها غير مقبولة من جميع النواحي، فهي تصطدم بارتباط الإنسان بلغة القرآن الكريم وبتراثه وهويته وهي لا ترقى إلى مستوى الفكر الذي نطمح إليه عكس ما تدعي الوزيرة"، مشيرا إلى أنه إذا كانت الوزيرة تطمح فعلا إلى ترقية أبناء هذا الجيل فعليها أن تقر باعتماد لغة نقية وراقية وتعالج قضايا الإنسان.
من جانبه، تساءل الإعلامي علي ذراع عن طبيعة اللهجة الدارجة التي ستعتمدها الوزارة في التدريس في ظل تعدد واختلاف اللهجات من منطقة إلى أخرى في بلادنا قائلا: "بأي عامية تريد الوزيرة التدريس هل بالشاوية أم القبائلية أم الترقية أم المزابية أم الجيجلية أم التلمسانية أم..." وتابع في سياق متصل: "إن الأمر هو فصل جديد مخطط لضرب الوحدة الوطنية والسيادة الوطنية وتفتيت الانسجام الوطني"، مشيرا إلى أن أمور المدرسة الجزائرية يجب أن تُسند إلى المختصين البيداغوجيين وليس المتطفلين".
إن التوصيات، المنبثقة عن الندوة الوطنية لتقييم تطبيق إصلاح المدرسة، المنعقدة يومي 25 و26 جويلية 2015، بقصر الأمم، هي ذات طبيعة بيداغوجية وتنظيمية وإجرائية. وتندرج كل هذه التوصيات ضمن الإطار المرجعي للقانون التوجيهي حول التربية الوطنية الصادر سنة 2008، الذي أسس للعمليات الرئيسية التي حددتها لجنة الإصلاح التي نصبها فخامة رئيس الجمهورية وصادقت على توصياتها الحكومة الجزائرية سنة 2003.
وبعد 12 سنة من التطبيق، تبين لنا أن هناك العديد من الاختلالات والانعكاسات غير المتوقعة وغير المنتظرة والمعطيات الجديدة قد طفت إلى السطح، مما يقتضي منا التأمل والتفكير في هذا الوضع ومن ثمة، تقييمه وتقويمه.
إن أهم التوصيات التي تمخضت عن الندوة الوطنية هي ذات طبيعة بيداغوجية، ويرتبط الجانب الأول منها بالنقص الفادح في التحكم في أدوات التحصيل الأساسية (لغة عربية، رياضيات، لغة أجنبية). وعليه، تقتضي منا اللغة العربية، باعتبارها إحدى هذه الأدوات، تحسين بيداغوجية التعليم والتعلم. كما تشكل هذه اللغة بالنسبة لقطاع التربية المرجعية الأساسية كونها لغة التدريس، وفي ذات الوقت كفاءة لسانية تتقاطع وتتداخل مع جميع المواد الأخرى. ونعتقد أن ما أثار اللبس الذي يسود حاليا لدى بعض الفاعلين يكمن في التمييز بين أشكال التعبير الشفوي والكتابي للغة العربية. إن الهدف المسطر، في إطار تنفيذ الإصلاح، يكمن في تشجيع تلاميذ القسم التحضيري، في بعض مناطق الوطن، على تكوين أُلْفَة مع اللغة العربية قبل التحاقهم بالسنة الأولى ابتدائي.
أما الجانب الثاني، فإنه يتعلق بضرورة تثمين التراث الوطني ذي الحضور الضعيف في الكتب المدرسية الحالية ويتم ذلك بمنح مكانة للإنتاج الأدبي والفكري للمؤلفين الجزائريين سواء باللغة العربية والأمازيغية والفرنسية، وغاية ذلك جعل البعد الجزائريتي يحتل المقام الذي يليق به. وإنه من الأهمية بمكان إدراج نصوص من التراث الجزائري، على غرار الشعر الملحون وأشكال تعبيرية أدبية وفنية أخرى معروفة لدى الجمهور الجزائري، في برامج الجيل الثاني التي نحن بصدد إعادة كتابتها.
ولهذا الغرض، تم تكليف فوج عمل لإعداد حوصلة للتوصيات المنبثقة عن الندوة الوطنية مع تحديد برنامج العمل والإجراءات في المدى القصير، المتوسط والبعيد، مع العلم أن هذه التوصيات ستعرض على السلطات العليا للبلاد.
- بن ميلود مروىعضو مشارك
-
عدد المساهمات : 25
تاريخ التسجيل : 06/04/2012
اللغة العربية لغة الضاد
كما قال الشاعر انا البحر في أحشائه الدر كامن**** فهل سألوا الغواص عن صدفاتي
فهي لغة غنية بمفرداتها و ببلاغتها .
أيعقــل إدخال العامية لمدرستنا الجزائرية ؟
كما قال الشاعر انا البحر في أحشائه الدر كامن**** فهل سألوا الغواص عن صدفاتي
فهي لغة غنية بمفرداتها و ببلاغتها .
أيعقــل إدخال العامية لمدرستنا الجزائرية ؟
- abdelouahebعضو مشارك
-
عدد المساهمات : 30
تاريخ التسجيل : 12/05/2013
لقد تمسك الشعب الجزائري بلغته في أحلك ظروف الاحتلال و أمام شتى الأساليب التي اتخذها المستعمر لطمس ثوابت هويتنا فقط لأنه يؤمن بأن العربية لغة القرآن و أنها إحدى ثوابت الهوية الوطنية فلا مساومة حول اللغة العربية و لا نقبل بديلا لها
مواضيع مماثلة
Create an account or log in to leave a reply
You need to be a member in order to leave a reply.
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى