المواضيع الأخيرة
» أدب الأطفال الجيّد (نثرًا وشعرًا)
من طرف د. محمود أبو فنه الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 1:12 pm
» معلّمي، كم أنا مدينٌ لكَ!
من طرف فارس جواد الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 9:27 am
» التوزيع السنوي ، الشهري و الأسبوعي لجميع المستويات
من طرف brka1 السبت سبتمبر 18, 2021 11:57 am
» عرض تبسيطي لبيداغوجيا المقاربة بالكفاءات فريد بودميغة
من طرف فارس جواد الخميس يوليو 08, 2021 11:16 am
» ماهي السعادة ؟
من طرف abdelouahed الأحد مايو 23, 2021 11:11 am
» مع دخول الإمتحانات.
من طرف abdelouahed الأحد مايو 23, 2021 9:44 am
» 27 نصيحة حول العروض التقديمية للطلاب والمدرسين
من طرف gourarilarbi الإثنين يناير 27, 2020 11:18 pm
» دراسة نص مع التصحيح س 5 ( جديد)
من طرف brmd السبت ديسمبر 07, 2019 8:00 am
» التقويم والمراقبة المستمرة في الظاهر الصرفية و النحوية و الإملائية سنة ثالثة
من طرف mahmoudb69 الجمعة نوفمبر 29, 2019 6:03 pm
» من أقوال الامام علي (كرم الله وجهه)
من طرف mahmoudb69 الجمعة نوفمبر 29, 2019 6:01 pm
من طرف د. محمود أبو فنه الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 1:12 pm
» معلّمي، كم أنا مدينٌ لكَ!
من طرف فارس جواد الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 9:27 am
» التوزيع السنوي ، الشهري و الأسبوعي لجميع المستويات
من طرف brka1 السبت سبتمبر 18, 2021 11:57 am
» عرض تبسيطي لبيداغوجيا المقاربة بالكفاءات فريد بودميغة
من طرف فارس جواد الخميس يوليو 08, 2021 11:16 am
» ماهي السعادة ؟
من طرف abdelouahed الأحد مايو 23, 2021 11:11 am
» مع دخول الإمتحانات.
من طرف abdelouahed الأحد مايو 23, 2021 9:44 am
» 27 نصيحة حول العروض التقديمية للطلاب والمدرسين
من طرف gourarilarbi الإثنين يناير 27, 2020 11:18 pm
» دراسة نص مع التصحيح س 5 ( جديد)
من طرف brmd السبت ديسمبر 07, 2019 8:00 am
» التقويم والمراقبة المستمرة في الظاهر الصرفية و النحوية و الإملائية سنة ثالثة
من طرف mahmoudb69 الجمعة نوفمبر 29, 2019 6:03 pm
» من أقوال الامام علي (كرم الله وجهه)
من طرف mahmoudb69 الجمعة نوفمبر 29, 2019 6:01 pm
المواضيع الأكثر شعبية
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
بلمامون - 8780 | ||||
محمود العمري - 4586 | ||||
abdelouahed - 2056 | ||||
ilyes70 - 1477 | ||||
hamou666 - 902 | ||||
متميز - 831 | ||||
fayzi - 522 | ||||
زكراوي بشير - 449 | ||||
assem - 428 | ||||
inas - 399 |
الوضعية الادماجية
صفحة 1 من اصل 1 • شاطر
- cherki-azizaزائر
[rtl] الوضعيةالإدماجية :
تعريف الوضعية الإدماجية :
هي وضعية تحيل الفرد أثناء الامتحانات أو مجموعة أفراد في القسم أو الحصص المخبرية و العمل في مجموعات ، في سياق معين، إلى الربط بين تعلماتهم المعرفية ، المهارية ، والوجدانية و استثمارها في معالجة إشكالية محددة إنجاز مهمة مركبة أو حل مشكل ما والتي بحلها يكتسب المتعلم الكفاءة القاعدية للوحدة أو تخطي حاجز، لتلبية حاجة عبر مسار غير بديهي .
وهي نوعان :
الوضعية التعلمية : وضعيات الإشكالية التعلمية
الوضعية المستهدفة:
مكوناتها:تتكون الوضعية الإدماجية من ثلاثة عناصر هي :
السياق :
تطرح الإشكالية خلال السياق
السند :
عبارة عن صور ، نصوص ، جداول ، منحنيات أو مخططات تعين المتعلم على انجاز المهام يجب اختيارها بعناية في سبيل تحقيق الكفاءة القاعدية.
التعليمة :
مجموعة توجيهات صريحة أو التعليمات التي تقدم للمتعلم لإنجاز المطلوب ، من المفروض لا تتعدى الثلاثة ، و هي عبارة عن وضعيات لا عن تمارين و تطرح مهمة مركبة و تخاطب المتعلم ب أنت أو أنت(مؤنث) حتى يشعر انه مهتم.
خصائصها: للوضعية الإدماجية خصائص نذكر منها:
v خاصّة: متّصلة بوحدة أو مجال تعلمي محدد ، مستمدّة من الحياة اليومية و محيط المتعلم .
v مركّبة: تستدعي تعبئة مجموعة من الموارد بحيث كل وضعية تطرح مشكلة أو مشكلات تحيل المتعلم إلى موارد سابقة .
v وجيهة: التعليمة تكون دقيقة و لا تقبل التأويل .
v هادفة: تبتغى إنتاجا منتظرا.
v متناسقة : وجوب تناسق بين السياق والتعليمة .
v محفّزة: بمعنى دالة بالنسبة للمتعلّم وذات وظيفة اجتماعية ، تحيل إلى وضعيات حقيقية ،تكون الوضعية دالة أي لها معنى بالنسبة للمتعلم .
v مخلخلة/ مفقدة للتوازن: لا يعرف المتعلّم مسبقا أيّة موارد سيوظّف وأيّة تمفصلات سيعتمد ، تقدم في وضعية جديدة
v قابلة للتقويم
الهدف منها:
إنماء الكفاءات
o تعلم دمج الموارد
§ التمرس على دمج الموارد ضمن وضعية
§ التمرس على حلّ مهمّة مركبة
§ التمرس على التقويم الذاتي : عبر شبكة التحقق الذّاتي للتثبّت من توّفر مواصفات الجودة المطلوبة في إنتاج التّلميذ مثل الملاءمة وسلامة أدوات المادة
إشعار المتعلم بأن الحصص التعلمية السابقة لا تشكل أجزاء منفصلة وإنما هي كل تعلمي
استثمار مجموع الكفاءات التي تم تحققها لدى المتعلم في الحصص التعلمية السابقة
تركيب ودمج الكفاءات المحصل عليها خلال مجموعة الحصص التعلمية حتى يحقق المتعلم الكفاءة القاعدية الخاصة بالوحدة
2- الوضعيةالتقويمية:
· التقويم التربوي هو الوسيلة التي بواسطتها نتعرف على مدى نجاحنا في تحقيق الأهداف التربوية. وعلى الكشف عن مواطن القوة والضعف بغرض تحسينها و تطويرها بما يحقق الكفاءة
الوضعية الإدماجية يمكن أن تكون محل اختبار كفاءة المتعلم حينئذ تسمى: وضعية تقويمية ( تعتمد شبكة تقويم مكونة من معايير و مؤشرات محضرة سلفا ). ) انظر شكل 1(
الوضعية التقويمية تعتمد لتقييم مكتسبات المتعلمين يتمتع فيها التلميذ بالاستقلالية ( تقييم ما إذا كان المتعلم ذا كفاءة أم لا )
•معايير التقويم- إن التقويم في أداة بيداغوجية . الغرض منه ليس انتقاء أحسن التلاميذ، بل مساعدة أكبر عدد ممكنمنهم على بلوغ الأهداف و التمكن من الكفاءات المسطرة.
- يتمثل التقويم، حسب منظور المقاربة بالكفاءات،في اقتراح وضعية إدماجية ثم دراسة إنتاج التلميذ وفق معايير محددة تسمى معاييرالتقويم أو معايير التصحيح.
ونعني بالمعايير، المعلومات والضوابط التي تسمحبالتحقق من وجود أو غياب النوعية في العمل المقوّم .
ينبغي أن تكون هذهالمعايير:
قليلة يمكن اختيار ثلاثة معاييرأساسية، هي:
م1 : الوجاهة (الملائمة): فهم المشكلة واختيارالأدوات الوجيهة والملائمة لحل المشكل ، عموما تظهر في مقدمة الطالب أثناء الإجابة . م2 : الاستعمال الصحيح للمعارف المرتبطة بالمادة.الاستعمال السليم لأدوات المادة ، نتائج العمليات التعلمية، تطبيق سليم للنظريات والخواص المختارة ،...
م3 : نوعية و انسجام المنتوج :معقولية و منطقية الإجابة،....
هذه المعايير الثلاثة تكون بمثابة معايير دنيا
م4 : الابداعية في المنتوج : و تتمل في تقييم تنظيم ورقة الإجابة ، الإبداع في الطرح ، استعمال موارد ( معارف ) مكتسبة من مصادر أخرى غير الدروس
شبكة التقويم :
تعتمد الوضعية التقويمية على شبكة تقويم مكونة من معايير و مؤشرات محضرة سلفا و يجب على الأستاذ إظهارها في الإجابة النموذجية و تكون على شكل جدول يحتوي على :
1 - رقم التعليمة ( السؤال )
2 - المعيار
o المعيارخاصية عامة و مجردة، يجب احترامها ، يمكن تطبيقها على محتويات مختلفة يتم التركيزعليها لمعرفة ما إذا كان التلميذ قد نجح أواخفق.
o تمكن المعايير من الإدلاء برأي حول الخاصية المنجزة أوالمطبقة، وتختلف تلك الخصائص باختلاف ما تنتظره من المنتوج أو العمل الذي تم انجازه.
o تصاغ تلك الخاصية إما باستعمال اسم : (الملاءمة ، الانسجام، الدقة….)
o إن كل تعليمية ( سؤال ) يجب أن تظهر في شبكة التقويم بمعايرها ( م1 م2 م 3 و م4 )
3 - المؤشر
هو أجرأة للمعايير، ، يتم اللجوء إلى المؤشر كعلامةمميزة للمعيار يمكنملاحظتها و تقييما بعلامة رقمية ، وبمعنى أخرفان المؤشرات هي تحليل المعيار إلى عناصره .
[/rtl]
تعريف الوضعية الإدماجية :
هي وضعية تحيل الفرد أثناء الامتحانات أو مجموعة أفراد في القسم أو الحصص المخبرية و العمل في مجموعات ، في سياق معين، إلى الربط بين تعلماتهم المعرفية ، المهارية ، والوجدانية و استثمارها في معالجة إشكالية محددة إنجاز مهمة مركبة أو حل مشكل ما والتي بحلها يكتسب المتعلم الكفاءة القاعدية للوحدة أو تخطي حاجز، لتلبية حاجة عبر مسار غير بديهي .
وهي نوعان :
الوضعية التعلمية : وضعيات الإشكالية التعلمية
الوضعية المستهدفة:
مكوناتها:تتكون الوضعية الإدماجية من ثلاثة عناصر هي :
السياق :
تطرح الإشكالية خلال السياق
السند :
عبارة عن صور ، نصوص ، جداول ، منحنيات أو مخططات تعين المتعلم على انجاز المهام يجب اختيارها بعناية في سبيل تحقيق الكفاءة القاعدية.
التعليمة :
مجموعة توجيهات صريحة أو التعليمات التي تقدم للمتعلم لإنجاز المطلوب ، من المفروض لا تتعدى الثلاثة ، و هي عبارة عن وضعيات لا عن تمارين و تطرح مهمة مركبة و تخاطب المتعلم ب أنت أو أنت(مؤنث) حتى يشعر انه مهتم.
خصائصها: للوضعية الإدماجية خصائص نذكر منها:
v خاصّة: متّصلة بوحدة أو مجال تعلمي محدد ، مستمدّة من الحياة اليومية و محيط المتعلم .
v مركّبة: تستدعي تعبئة مجموعة من الموارد بحيث كل وضعية تطرح مشكلة أو مشكلات تحيل المتعلم إلى موارد سابقة .
v وجيهة: التعليمة تكون دقيقة و لا تقبل التأويل .
v هادفة: تبتغى إنتاجا منتظرا.
v متناسقة : وجوب تناسق بين السياق والتعليمة .
v محفّزة: بمعنى دالة بالنسبة للمتعلّم وذات وظيفة اجتماعية ، تحيل إلى وضعيات حقيقية ،تكون الوضعية دالة أي لها معنى بالنسبة للمتعلم .
v مخلخلة/ مفقدة للتوازن: لا يعرف المتعلّم مسبقا أيّة موارد سيوظّف وأيّة تمفصلات سيعتمد ، تقدم في وضعية جديدة
v قابلة للتقويم
الهدف منها:
إنماء الكفاءات
o تعلم دمج الموارد
§ التمرس على دمج الموارد ضمن وضعية
§ التمرس على حلّ مهمّة مركبة
§ التمرس على التقويم الذاتي : عبر شبكة التحقق الذّاتي للتثبّت من توّفر مواصفات الجودة المطلوبة في إنتاج التّلميذ مثل الملاءمة وسلامة أدوات المادة
إشعار المتعلم بأن الحصص التعلمية السابقة لا تشكل أجزاء منفصلة وإنما هي كل تعلمي
استثمار مجموع الكفاءات التي تم تحققها لدى المتعلم في الحصص التعلمية السابقة
تركيب ودمج الكفاءات المحصل عليها خلال مجموعة الحصص التعلمية حتى يحقق المتعلم الكفاءة القاعدية الخاصة بالوحدة
2- الوضعيةالتقويمية:
· التقويم التربوي هو الوسيلة التي بواسطتها نتعرف على مدى نجاحنا في تحقيق الأهداف التربوية. وعلى الكشف عن مواطن القوة والضعف بغرض تحسينها و تطويرها بما يحقق الكفاءة
الوضعية الإدماجية يمكن أن تكون محل اختبار كفاءة المتعلم حينئذ تسمى: وضعية تقويمية ( تعتمد شبكة تقويم مكونة من معايير و مؤشرات محضرة سلفا ). ) انظر شكل 1(
الوضعية التقويمية تعتمد لتقييم مكتسبات المتعلمين يتمتع فيها التلميذ بالاستقلالية ( تقييم ما إذا كان المتعلم ذا كفاءة أم لا )
•معايير التقويم- إن التقويم في أداة بيداغوجية . الغرض منه ليس انتقاء أحسن التلاميذ، بل مساعدة أكبر عدد ممكنمنهم على بلوغ الأهداف و التمكن من الكفاءات المسطرة.
- يتمثل التقويم، حسب منظور المقاربة بالكفاءات،في اقتراح وضعية إدماجية ثم دراسة إنتاج التلميذ وفق معايير محددة تسمى معاييرالتقويم أو معايير التصحيح.
ونعني بالمعايير، المعلومات والضوابط التي تسمحبالتحقق من وجود أو غياب النوعية في العمل المقوّم .
ينبغي أن تكون هذهالمعايير:
قليلة يمكن اختيار ثلاثة معاييرأساسية، هي:
م1 : الوجاهة (الملائمة): فهم المشكلة واختيارالأدوات الوجيهة والملائمة لحل المشكل ، عموما تظهر في مقدمة الطالب أثناء الإجابة . م2 : الاستعمال الصحيح للمعارف المرتبطة بالمادة.الاستعمال السليم لأدوات المادة ، نتائج العمليات التعلمية، تطبيق سليم للنظريات والخواص المختارة ،...
م3 : نوعية و انسجام المنتوج :معقولية و منطقية الإجابة،....
هذه المعايير الثلاثة تكون بمثابة معايير دنيا
م4 : الابداعية في المنتوج : و تتمل في تقييم تنظيم ورقة الإجابة ، الإبداع في الطرح ، استعمال موارد ( معارف ) مكتسبة من مصادر أخرى غير الدروس
شبكة التقويم :
تعتمد الوضعية التقويمية على شبكة تقويم مكونة من معايير و مؤشرات محضرة سلفا و يجب على الأستاذ إظهارها في الإجابة النموذجية و تكون على شكل جدول يحتوي على :
1 - رقم التعليمة ( السؤال )
2 - المعيار
o المعيارخاصية عامة و مجردة، يجب احترامها ، يمكن تطبيقها على محتويات مختلفة يتم التركيزعليها لمعرفة ما إذا كان التلميذ قد نجح أواخفق.
o تمكن المعايير من الإدلاء برأي حول الخاصية المنجزة أوالمطبقة، وتختلف تلك الخصائص باختلاف ما تنتظره من المنتوج أو العمل الذي تم انجازه.
o تصاغ تلك الخاصية إما باستعمال اسم : (الملاءمة ، الانسجام، الدقة….)
o إن كل تعليمية ( سؤال ) يجب أن تظهر في شبكة التقويم بمعايرها ( م1 م2 م 3 و م4 )
3 - المؤشر
هو أجرأة للمعايير، ، يتم اللجوء إلى المؤشر كعلامةمميزة للمعيار يمكنملاحظتها و تقييما بعلامة رقمية ، وبمعنى أخرفان المؤشرات هي تحليل المعيار إلى عناصره .
[/rtl]
مفتشة التربية والتعليم الابتدائي
- mustafa kaddouriعضوجديد
-
عدد المساهمات : 2
تاريخ التسجيل : 08/07/2015
الرجاء نتائج امتحان المفتشين والمديرين ليوم 22/07/2015
مواضيع مماثلة
Create an account or log in to leave a reply
You need to be a member in order to leave a reply.
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى