المربي المتميز
نحمد الله لكم ونرحب بكم في منتديات المربي المتميز ، منتديات التربية و التعليم بشار/الجزائر
تحيات صاحب المنتدى: الزبير بلمامون
يرجى التكرم بالدخول إن كنت واحدا من أعضائنا
أو التسجيل إن لم تكونوا كذلك وترغبون في الانضمام إلي أسرة منتدانا

شكرا ، لكم ، إدارة المنتدى
المربي المتميز
نحمد الله لكم ونرحب بكم في منتديات المربي المتميز ، منتديات التربية و التعليم بشار/الجزائر
تحيات صاحب المنتدى: الزبير بلمامون
يرجى التكرم بالدخول إن كنت واحدا من أعضائنا
أو التسجيل إن لم تكونوا كذلك وترغبون في الانضمام إلي أسرة منتدانا

شكرا ، لكم ، إدارة المنتدى
المواضيع الأخيرة
» أدب الأطفال الجيّد (نثرًا وشعرًا)
من طرف د. محمود أبو فنه الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 1:12 pm

» معلّمي، كم أنا مدينٌ لكَ!
من طرف فارس جواد الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 9:27 am

» التوزيع السنوي ، الشهري و الأسبوعي لجميع المستويات
من طرف brka1 السبت سبتمبر 18, 2021 11:57 am

» عرض تبسيطي لبيداغوجيا المقاربة بالكفاءات فريد بودميغة
من طرف فارس جواد الخميس يوليو 08, 2021 11:16 am

» ماهي السعادة ؟
من طرف abdelouahed الأحد مايو 23, 2021 11:11 am

» مع دخول الإمتحانات.
من طرف abdelouahed الأحد مايو 23, 2021 9:44 am

» 27 نصيحة حول العروض التقديمية للطلاب والمدرسين
من طرف gourarilarbi الإثنين يناير 27, 2020 11:18 pm

» دراسة نص مع التصحيح س 5 ( جديد)
من طرف brmd السبت ديسمبر 07, 2019 8:00 am

» التقويم والمراقبة المستمرة في الظاهر الصرفية و النحوية و الإملائية سنة ثالثة
من طرف mahmoudb69 الجمعة نوفمبر 29, 2019 6:03 pm

» من أقوال الامام علي (كرم الله وجهه)
من طرف mahmoudb69 الجمعة نوفمبر 29, 2019 6:01 pm

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
بلمامون - 8780
المدرسة الجزائرية تقمع قدرات الطفل وتحطم الشخصية Poll_c10المدرسة الجزائرية تقمع قدرات الطفل وتحطم الشخصية Poll_m10المدرسة الجزائرية تقمع قدرات الطفل وتحطم الشخصية Poll_c10 
محمود العمري - 4586
المدرسة الجزائرية تقمع قدرات الطفل وتحطم الشخصية Poll_c10المدرسة الجزائرية تقمع قدرات الطفل وتحطم الشخصية Poll_m10المدرسة الجزائرية تقمع قدرات الطفل وتحطم الشخصية Poll_c10 
abdelouahed - 2056
المدرسة الجزائرية تقمع قدرات الطفل وتحطم الشخصية Poll_c10المدرسة الجزائرية تقمع قدرات الطفل وتحطم الشخصية Poll_m10المدرسة الجزائرية تقمع قدرات الطفل وتحطم الشخصية Poll_c10 
ilyes70 - 1477
المدرسة الجزائرية تقمع قدرات الطفل وتحطم الشخصية Poll_c10المدرسة الجزائرية تقمع قدرات الطفل وتحطم الشخصية Poll_m10المدرسة الجزائرية تقمع قدرات الطفل وتحطم الشخصية Poll_c10 
hamou666 - 902
المدرسة الجزائرية تقمع قدرات الطفل وتحطم الشخصية Poll_c10المدرسة الجزائرية تقمع قدرات الطفل وتحطم الشخصية Poll_m10المدرسة الجزائرية تقمع قدرات الطفل وتحطم الشخصية Poll_c10 
متميز - 831
المدرسة الجزائرية تقمع قدرات الطفل وتحطم الشخصية Poll_c10المدرسة الجزائرية تقمع قدرات الطفل وتحطم الشخصية Poll_m10المدرسة الجزائرية تقمع قدرات الطفل وتحطم الشخصية Poll_c10 
fayzi - 522
المدرسة الجزائرية تقمع قدرات الطفل وتحطم الشخصية Poll_c10المدرسة الجزائرية تقمع قدرات الطفل وتحطم الشخصية Poll_m10المدرسة الجزائرية تقمع قدرات الطفل وتحطم الشخصية Poll_c10 
زكراوي بشير - 449
المدرسة الجزائرية تقمع قدرات الطفل وتحطم الشخصية Poll_c10المدرسة الجزائرية تقمع قدرات الطفل وتحطم الشخصية Poll_m10المدرسة الجزائرية تقمع قدرات الطفل وتحطم الشخصية Poll_c10 
assem - 428
المدرسة الجزائرية تقمع قدرات الطفل وتحطم الشخصية Poll_c10المدرسة الجزائرية تقمع قدرات الطفل وتحطم الشخصية Poll_m10المدرسة الجزائرية تقمع قدرات الطفل وتحطم الشخصية Poll_c10 
inas - 399
المدرسة الجزائرية تقمع قدرات الطفل وتحطم الشخصية Poll_c10المدرسة الجزائرية تقمع قدرات الطفل وتحطم الشخصية Poll_m10المدرسة الجزائرية تقمع قدرات الطفل وتحطم الشخصية Poll_c10 


المدرسة الجزائرية تقمع قدرات الطفل وتحطم الشخصية

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل

محمود العمري
محمود العمري
كبارالشخصيات
كبارالشخصيات
الجزائر
ذكر
عدد المساهمات : 4586
تاريخ التسجيل : 23/10/2012

مُساهمةمحمود العمري الثلاثاء يونيو 10, 2014 9:44 am



الباحثة في العلوم العصبية والصوتية، نصيرة زلال:
المدرسة الجزائرية تقمع قدرات الطفل وتحطم الشخصية
المدرسة الجزائرية تقمع قدرات الطفل وتحطم الشخصية Ecole_836259507
أكدت الباحثة نصيرة زلزال، أن المدارس الجزائرية لا تعلم الأطفال الحلم، لهذا فهي لا تشجع الطفل على تفتح مداركه واستغلال معارفه في الاتجاه الذي يطور شخصيته واستقلاليته المعرفية.

فتحت رئيسة وحدة البحث حول العلوم العصبية، النار على النظام المدرسي في الجزائر، حيث وصفته بـ”القمعي وغير المشجع للاستقلالية المعرفية للطفل”، على هامش الملتقى الدولي حول الآليات تطبيق حقوق الطفل في الجزائر. نصيرة زلال، التي أسست وحدة بحث حول الأرطوفونيا، أكدت في مداخلتها على هامش المؤتمر الدولي حول الآليات القانونية لتطبيق حقوق الطفل، أن المدارس الجزائرية لا تترك الأطفال يحلمون وتحطم نفسيهم، لأن الاستقلالية المعرفية للطفل حق من الحقوق التي تضمنها الإنسانية. وقالت المتحدثة أن النمو المعرفي والعقلي للطفل لا علاقة له بالواقع الاقتصادي والاجتماعي للأسرة، إذ يكفي فقط وضع الطفل في محيط إيجابي لكي يتطور ويتفتق ذكاؤه، لأن الطفل يبدأ منذ سن الرابعة في تكوين نظرته الخاصة للعالم عن طريق طرحه لفرضيات وبناء تصورات، غير أن المدارس الجزائرية لا تقوم على تطوير تلك القدرات بل تقمعها وتكبتها وتمنع عنه بناء شخصيته، فالطفل الجزائري مازال مسجونا في الجملة حتى سن 12 سنة، حيث يتم ترجمة اللغة الشفهية إلى الفصحى ولا يتم تدريس اللسان، لأن اللغة هي التي تعطي للطفل الأدوات المنطقية لتطوير إمكانياته.
وتتساءل المتحدثة كيف للغة التي أنتجت ”ألف ليلة وليلة” و”ابن خلدون” تعجز عن جعل أبنائنا ينتجون نصوصا. كما دعت نصيرة زلال إلى وجوب العودة للنصوص التعبيرية وتشجيع المطالعة في المدارس بأي لغة كانت، وهذا بالموازاة مع تشجيع الحكي لأنه الوسيلة التي تمكن الطفل من الحلم وإطلاق العنان للخيال قبل أن يصل الطفل إلى توليد الأفكار وبناء شخصيته التي تكتمل بإنتاج نصه الخاص الحامل لأفكاره التي يصدرها للخارج. وللأسف - تقول المتحدثة - لا يوجد اليوم في المدارس الجزائرية التي تكتفي بسجن الطفل في اللغة بينما هذه الأخيرة تبدأ من سن الصفر إلى عشر سنوات، وبعد هذا السن بيدأ الطفل في تشكيل عالمه الخاص ويجب أن نعطي للطفل في هذه السن القوانين التي تمكنه من بناء هذا النص. وتساءلت الباحثة عن الأسباب التي تجعل الطفل الجزائري يعاني من صعوبات القراءة دون غيره من أطفال العالم؟ تساءل حملته الباحثة إلى جامعة باريس، حيث درست العلوم العصبية والمعرفية وأسست سنة 2000 ”ليسانس في الأرطفونيا” التي لم تكن موجودة في الجزائر. وأكدت المتحدثة على أهمية أصالة ”الروائز” المستخدمة، لأن الاستيراد في هذا المجال لا يجدي نفعا. وللإشارة فإن تخصص اضطرابات الصوت الذي أسسته زلال يعد الوحيد من نوعه في إفريقيا.
من جهة أخرى، قالت زلال نصيرة إن الجزائر منذ الاستقلال تستورد البرامج، خاصة في مرحلة الليسانس ويعد البرنامج المخصص للجذع البيداغوجي الذي أسسته هو الوحيد من نوعه الذي صدرته الجزائر إلى الخارج، حيث تعمل جامعة الجزائر رفقة جامعة لبنان بداية من سبتمبر القادم استنادا إلى اتفاق موقع بين الجامعتين، ومنذ 2003 صار ليسانس الأرطوفونيا مصنفت في تصنيف شنغهاي الدولي، قبل أن تنشر نتيجة تلك الأبحاث دار نشر ”بلاك ويل أند ويلي” المتخصصة في الأبحاث الطبية الحديثة.

المصدر صحيفة الفجر.
محمود العمري
محمود العمري
كبارالشخصيات
كبارالشخصيات
الجزائر
ذكر
عدد المساهمات : 4586
تاريخ التسجيل : 23/10/2012

مُساهمةمحمود العمري الثلاثاء يونيو 10, 2014 9:57 am

المدرسة الجزائرية تقمع قدرات الطفل وتحطم الشخصية 128874263120

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

Create an account or log in to leave a reply

You need to be a member in order to leave a reply.

Create an account

Join our community by creating a new account. It's easy!


Create a new account

Log in

Already have an account? No problem, log in here.


Log in

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى