المربي المتميز
نحمد الله لكم ونرحب بكم في منتديات المربي المتميز ، منتديات التربية و التعليم بشار/الجزائر
تحيات صاحب المنتدى: الزبير بلمامون
يرجى التكرم بالدخول إن كنت واحدا من أعضائنا
أو التسجيل إن لم تكونوا كذلك وترغبون في الانضمام إلي أسرة منتدانا

شكرا ، لكم ، إدارة المنتدى
المربي المتميز
نحمد الله لكم ونرحب بكم في منتديات المربي المتميز ، منتديات التربية و التعليم بشار/الجزائر
تحيات صاحب المنتدى: الزبير بلمامون
يرجى التكرم بالدخول إن كنت واحدا من أعضائنا
أو التسجيل إن لم تكونوا كذلك وترغبون في الانضمام إلي أسرة منتدانا

شكرا ، لكم ، إدارة المنتدى
المواضيع الأخيرة
» أدب الأطفال الجيّد (نثرًا وشعرًا)
من طرف د. محمود أبو فنه الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 1:12 pm

» معلّمي، كم أنا مدينٌ لكَ!
من طرف فارس جواد الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 9:27 am

» التوزيع السنوي ، الشهري و الأسبوعي لجميع المستويات
من طرف brka1 السبت سبتمبر 18, 2021 11:57 am

» عرض تبسيطي لبيداغوجيا المقاربة بالكفاءات فريد بودميغة
من طرف فارس جواد الخميس يوليو 08, 2021 11:16 am

» ماهي السعادة ؟
من طرف abdelouahed الأحد مايو 23, 2021 11:11 am

» مع دخول الإمتحانات.
من طرف abdelouahed الأحد مايو 23, 2021 9:44 am

» 27 نصيحة حول العروض التقديمية للطلاب والمدرسين
من طرف gourarilarbi الإثنين يناير 27, 2020 11:18 pm

» دراسة نص مع التصحيح س 5 ( جديد)
من طرف brmd السبت ديسمبر 07, 2019 8:00 am

» التقويم والمراقبة المستمرة في الظاهر الصرفية و النحوية و الإملائية سنة ثالثة
من طرف mahmoudb69 الجمعة نوفمبر 29, 2019 6:03 pm

» من أقوال الامام علي (كرم الله وجهه)
من طرف mahmoudb69 الجمعة نوفمبر 29, 2019 6:01 pm

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
بلمامون - 8780
هكذا نريد أن ندرس Poll_c10هكذا نريد أن ندرس Poll_m10هكذا نريد أن ندرس Poll_c10 
محمود العمري - 4586
هكذا نريد أن ندرس Poll_c10هكذا نريد أن ندرس Poll_m10هكذا نريد أن ندرس Poll_c10 
abdelouahed - 2056
هكذا نريد أن ندرس Poll_c10هكذا نريد أن ندرس Poll_m10هكذا نريد أن ندرس Poll_c10 
ilyes70 - 1477
هكذا نريد أن ندرس Poll_c10هكذا نريد أن ندرس Poll_m10هكذا نريد أن ندرس Poll_c10 
hamou666 - 902
هكذا نريد أن ندرس Poll_c10هكذا نريد أن ندرس Poll_m10هكذا نريد أن ندرس Poll_c10 
متميز - 831
هكذا نريد أن ندرس Poll_c10هكذا نريد أن ندرس Poll_m10هكذا نريد أن ندرس Poll_c10 
fayzi - 522
هكذا نريد أن ندرس Poll_c10هكذا نريد أن ندرس Poll_m10هكذا نريد أن ندرس Poll_c10 
زكراوي بشير - 449
هكذا نريد أن ندرس Poll_c10هكذا نريد أن ندرس Poll_m10هكذا نريد أن ندرس Poll_c10 
assem - 428
هكذا نريد أن ندرس Poll_c10هكذا نريد أن ندرس Poll_m10هكذا نريد أن ندرس Poll_c10 
inas - 399
هكذا نريد أن ندرس Poll_c10هكذا نريد أن ندرس Poll_m10هكذا نريد أن ندرس Poll_c10 


هكذا نريد أن ندرس

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل

abdelouahed
abdelouahed
كبارالشخصيات
كبارالشخصيات
الجزائر
ذكر
عدد المساهمات : 2056
تاريخ التسجيل : 06/06/2013

مُساهمةabdelouahed الخميس مايو 29, 2014 11:21 pm

هكذا نريد أن ندرس
هكذا نريد أن ندرس Nadharat
ها نحن نقترب من شهر الامتحانات المصيرية، ومن المحبذ أن نقف على حصيلة سنة كد واجتهاد، وأذكر بالمناسبة أحد لقاءاتي بتلامذة النهائي وسنة أولى ثانوي، وقد جرى في نهاية فبراير الماضي، وقد خاطبني بعضهم مستفسرين عن مسألة إعادة النظر في المنظومة التربوية:


- هل سيطالنا التغيير؟ سألني أحد التلاميذ.

-لا أدري ولكن إن سألتكم، ما الذي تريدون أن يتغير في المنظومة التربوية، بماذا ستجيبون؟

ارتفعت الأصابع أمامي، فأعطيت الكلمة لكل واحد منهم وللقراء الكرام ألخص ما جاء في تصور التلاميذ لما ينبغي أن تكون عليه العملية التعليمية:

"نريد تخفيضا في ساعات الدراسة لنتمكن من العودة إلى البيت باكرا، كي يكون لدينا متسع في الوقت لنقوم بواجباتنا".

على الأساتذة أن يتخلوا عن مطالبة تلاميذهم بالحفظ، فالحفظ الآلي جمد عقولهم ولم يعنهم على فهم وهضم الدروس الملقنة، وهم يعتقدون بأن حذف بعض المواد ضروري ليتمكنوا من التركيز على المواد التي تهمهم والتي تحظى بالعوامل الأكبر، فتلامذتنا ملوا الدروس الخصوصية، ويحلمون بالاستغناء عنها شرط أن يكون البرنامج في متناول أفهامهم وذكاءهم، ومن مطالبهم أيضا تلقين المواد الأساسية في الصبيحة وتخصيص الساعة أو الساعتين المتبقيتين بعد الظهيرة لمواد خفيفة تعينهم على تنمية مواهبهم، هذا؛ وعلى الوزارة الوصية أن تجعل من مادة الرياضة مادة يومية، فإن تخصّص لها ساعتان أو ساعة واحدة في الأسبوع غير كاف، وعلى المؤسسات التعليمية أن تجهَّزَ بتجهيزات تسمح للتلميذ أن يمارس رياضة أخرى غير الجري.

نريد لأبنائنا أن يتمتعوا بعقول سليمة في أجسام سليمة، وعلى المنظومة التربوية أن تراعي التقدم المذهل في ميدان العلوم، فأنا استغرب كيف أن المدرسة الجزائرية لم تستعمل بعد الحاسوب في الأقسام، وكيف نفسر أن المتوسطات والثانويات لا تمتلك بعد مواقع على الشبكة العنكبوتية تسمح للتلميذ أن يشارك في عمل علمي وفكري، وفي تكثيف التواصل مع أقرانه من المدارس الأخرى والمدارس العربية والمسلمة.

هذا باختصار ما نريد للوزارة الوصية أن تأخذه بعين الاعتبار في عملية إعادة النظر في منظوماتنا التربوية.
جريدة البصائر
assem
assem
كبارالشخصيات
كبارالشخصيات
الجزائر
ذكر
عدد المساهمات : 428
تاريخ التسجيل : 31/12/2011

مُساهمةassem الإثنين يونيو 23, 2014 5:12 pm

موضوع رائع بوركت
هكذا نريد أن ندرس 4
هكذا نريد أن ندرس 128711691410

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

Create an account or log in to leave a reply

You need to be a member in order to leave a reply.

Create an account

Join our community by creating a new account. It's easy!


Create a new account

Log in

Already have an account? No problem, log in here.


Log in

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى