المواضيع الأخيرة
» أدب الأطفال الجيّد (نثرًا وشعرًا)
من طرف د. محمود أبو فنه الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 1:12 pm
» معلّمي، كم أنا مدينٌ لكَ!
من طرف فارس جواد الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 9:27 am
» التوزيع السنوي ، الشهري و الأسبوعي لجميع المستويات
من طرف brka1 السبت سبتمبر 18, 2021 11:57 am
» عرض تبسيطي لبيداغوجيا المقاربة بالكفاءات فريد بودميغة
من طرف فارس جواد الخميس يوليو 08, 2021 11:16 am
» ماهي السعادة ؟
من طرف abdelouahed الأحد مايو 23, 2021 11:11 am
» مع دخول الإمتحانات.
من طرف abdelouahed الأحد مايو 23, 2021 9:44 am
» 27 نصيحة حول العروض التقديمية للطلاب والمدرسين
من طرف gourarilarbi الإثنين يناير 27, 2020 11:18 pm
» دراسة نص مع التصحيح س 5 ( جديد)
من طرف brmd السبت ديسمبر 07, 2019 8:00 am
» التقويم والمراقبة المستمرة في الظاهر الصرفية و النحوية و الإملائية سنة ثالثة
من طرف mahmoudb69 الجمعة نوفمبر 29, 2019 6:03 pm
» من أقوال الامام علي (كرم الله وجهه)
من طرف mahmoudb69 الجمعة نوفمبر 29, 2019 6:01 pm
من طرف د. محمود أبو فنه الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 1:12 pm
» معلّمي، كم أنا مدينٌ لكَ!
من طرف فارس جواد الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 9:27 am
» التوزيع السنوي ، الشهري و الأسبوعي لجميع المستويات
من طرف brka1 السبت سبتمبر 18, 2021 11:57 am
» عرض تبسيطي لبيداغوجيا المقاربة بالكفاءات فريد بودميغة
من طرف فارس جواد الخميس يوليو 08, 2021 11:16 am
» ماهي السعادة ؟
من طرف abdelouahed الأحد مايو 23, 2021 11:11 am
» مع دخول الإمتحانات.
من طرف abdelouahed الأحد مايو 23, 2021 9:44 am
» 27 نصيحة حول العروض التقديمية للطلاب والمدرسين
من طرف gourarilarbi الإثنين يناير 27, 2020 11:18 pm
» دراسة نص مع التصحيح س 5 ( جديد)
من طرف brmd السبت ديسمبر 07, 2019 8:00 am
» التقويم والمراقبة المستمرة في الظاهر الصرفية و النحوية و الإملائية سنة ثالثة
من طرف mahmoudb69 الجمعة نوفمبر 29, 2019 6:03 pm
» من أقوال الامام علي (كرم الله وجهه)
من طرف mahmoudb69 الجمعة نوفمبر 29, 2019 6:01 pm
المواضيع الأكثر شعبية
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
بلمامون - 8780 | ||||
محمود العمري - 4586 | ||||
abdelouahed - 2056 | ||||
ilyes70 - 1477 | ||||
hamou666 - 902 | ||||
متميز - 831 | ||||
fayzi - 522 | ||||
زكراوي بشير - 449 | ||||
assem - 428 | ||||
inas - 399 |
أنواع الألعاب الادراكية عند أطفال التربية التحضيرية
صفحة 1 من اصل 1 • شاطر
- abdelouahedكبارالشخصيات
-
عدد المساهمات : 2056
تاريخ التسجيل : 06/06/2013
انواع الالعاب الادراكية (التجميع والتصنيف،التطابق ،الاحاجي ،التسلسل ،الفك والتركيب ،البرم ولتدوير ،الطرق،) اولا :التجميع : تجميع وحدة واحدة من عدة وحدات والتصنيف : تجميع عدة وحدات كل وحدة على حدة يكون التصنيف والتجميع كما يلي 1 / (حسب خاصية واحدة) التجميع حسب الشكل التجميع حسب اللون التجميع حسب الاشكال الهندسية التجميع حسب الحجم التجميع حسب الكمية او الوزن 2/(حسب خاصيتين ) التجميع حسب الشكل واللون التجميع حسب الشكل الهندسي والحجم التجميع حسب الشكل الهندسي واللون حسب الشكل والحجم 3/(حسب ثلاث خاصيات ) التجميع حسب الشكل واللون والحجم التجميع حسب الشكل الهندسي واللون والحجم التجميع حسب الاستخدام او حسب الوظيفة ثانيا التطابق هو مطابقة قطعتين او لونين او حجمين وقد تصل الى ثلاث قطع فالطفل يجرب عمليات التطابق المختلفة وخصوصا المرتبطة بالحواس الخمسة وهناك انواع مختلفة من التطابق مثل تطابق صورة بصورة تطابق الشي بمثيله تطابق الصورة بالشي المماثل تطاق الاشياء ذات العلاقة ثالثا الاحاجي عبارة عن العاب تصحح نفسها بنفسها فهي مطابقة قطعة بقطعةللوصول الى حل الغزوهي اكثر الالعاب ثراء وفائدة وافضلها ما كان مصنوع من البلاستيك والخشب تتدرج من السهولة الى الصعوبة من ناحية - عدد قطعها "كثير ،قليل "بحيث تستخدم احاجي ذات قطع قليلة مع الاطفال الاصغر سنا وتزداد القطع مع الاطفال الاكبر سنا - المقابض يفضل وجودها للاحاجي التي تستخدم مع الاطفال الاصغر سنا - وجودخلفية محددة رابعا : التسلسل هو التدرج في اللون او الحجم او الطول لا يحتمل جزء بدل جزء ولو اختفت درجة اصبح هناك خلل في عملية التسسلسل فالتسلسل يكون حسب ( الاعداد) 1- ترتيب بطاقات الاعداد 1-5 2- ترتيب بطاقات الاعداد من 1-10 التسلسل حسب (المكان ) 1- يضع الاشياء واحد تلوالاخر " الاول الثاني "الاخير " التسلسل حسب ( الحجم ) ترتيب الشياء حسب تسلسلها بالحجم التسلسل حسب (اللون) ترتيب الاشياء حسب درجات اللون الواحد التسلسل حسب احداث قصة او حادثة : ترتيب بتسلسل بطاقات مصورة لحادثة او قصة التسلسل حسب(النماذج)يكمل بتسلسل خرز لتشكيل اعمدة خامسا :الفك والتركيب كل مافيه انشاء وتركيب باشكال جديدة يسمى فك وتركيب فالطفل يلعب بها بطرق متنوعة ومتعددة وتجمع بطرق متنوعة بحيث يبدع الطفل العب بها فهي على شكل - مقصوصات خشبية لتشكيل الموازييك -مكعبات تتداخل مع بعضها -مكعبات تترابط وتتشابك -الواح خشبية او بلاستيكية مع عيدانها ومطاط -بلكات للتشكيل الحر -التشكيل على لوحة مغناطيسية -تشكيل بالمسامر على لوحة بلاستيكية سادسا : البرم والتدوير : تعتبر من اهم الالعاب الموجود ة بالروضة فهي تصلح للمطابقة والتذكروالمقارنة والتخطيط فهي العاب بلاستيكية او خشبية على شكل مسامير وقلاويز تستعمل في البرم والتدوير سابعا: الطرق هي العاب تساعد على التآزر البصري الحركي والتركيز والنخطيط فهي تآزر بين العين واليد عن طريق استخدام المطرقة بطرق الاسطوانات او المسامير او الكور الملونه ( من الممكن الحصول عليها ايضا بتوفيرها في المنزل للاطفال. منقول |
- sabiraكبارالشخصيات
-
عدد المساهمات : 376
تاريخ التسجيل : 21/07/2013
هو نشاط يحمل ملامح فنية فيها الحركة و اللعب و الحرية و الإستقلالية و البحث و الإكتشاف لتحقيق مبدأ التعلم من أجل التعلم ـ معلومات مفيدة جزاك الله خثرا ـ
مواضيع مماثلة
Create an account or log in to leave a reply
You need to be a member in order to leave a reply.
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى