المواضيع الأخيرة
» أدب الأطفال الجيّد (نثرًا وشعرًا)
من طرف د. محمود أبو فنه الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 1:12 pm
» معلّمي، كم أنا مدينٌ لكَ!
من طرف فارس جواد الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 9:27 am
» التوزيع السنوي ، الشهري و الأسبوعي لجميع المستويات
من طرف brka1 السبت سبتمبر 18, 2021 11:57 am
» عرض تبسيطي لبيداغوجيا المقاربة بالكفاءات فريد بودميغة
من طرف فارس جواد الخميس يوليو 08, 2021 11:16 am
» ماهي السعادة ؟
من طرف abdelouahed الأحد مايو 23, 2021 11:11 am
» مع دخول الإمتحانات.
من طرف abdelouahed الأحد مايو 23, 2021 9:44 am
» 27 نصيحة حول العروض التقديمية للطلاب والمدرسين
من طرف gourarilarbi الإثنين يناير 27, 2020 11:18 pm
» دراسة نص مع التصحيح س 5 ( جديد)
من طرف brmd السبت ديسمبر 07, 2019 8:00 am
» التقويم والمراقبة المستمرة في الظاهر الصرفية و النحوية و الإملائية سنة ثالثة
من طرف mahmoudb69 الجمعة نوفمبر 29, 2019 6:03 pm
» من أقوال الامام علي (كرم الله وجهه)
من طرف mahmoudb69 الجمعة نوفمبر 29, 2019 6:01 pm
من طرف د. محمود أبو فنه الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 1:12 pm
» معلّمي، كم أنا مدينٌ لكَ!
من طرف فارس جواد الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 9:27 am
» التوزيع السنوي ، الشهري و الأسبوعي لجميع المستويات
من طرف brka1 السبت سبتمبر 18, 2021 11:57 am
» عرض تبسيطي لبيداغوجيا المقاربة بالكفاءات فريد بودميغة
من طرف فارس جواد الخميس يوليو 08, 2021 11:16 am
» ماهي السعادة ؟
من طرف abdelouahed الأحد مايو 23, 2021 11:11 am
» مع دخول الإمتحانات.
من طرف abdelouahed الأحد مايو 23, 2021 9:44 am
» 27 نصيحة حول العروض التقديمية للطلاب والمدرسين
من طرف gourarilarbi الإثنين يناير 27, 2020 11:18 pm
» دراسة نص مع التصحيح س 5 ( جديد)
من طرف brmd السبت ديسمبر 07, 2019 8:00 am
» التقويم والمراقبة المستمرة في الظاهر الصرفية و النحوية و الإملائية سنة ثالثة
من طرف mahmoudb69 الجمعة نوفمبر 29, 2019 6:03 pm
» من أقوال الامام علي (كرم الله وجهه)
من طرف mahmoudb69 الجمعة نوفمبر 29, 2019 6:01 pm
المواضيع الأكثر شعبية
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
بلمامون - 8780 | ||||
محمود العمري - 4586 | ||||
abdelouahed - 2056 | ||||
ilyes70 - 1477 | ||||
hamou666 - 902 | ||||
متميز - 831 | ||||
fayzi - 522 | ||||
زكراوي بشير - 449 | ||||
assem - 428 | ||||
inas - 399 |
كيفية كتابة موضوع مقالي جغرافي
صفحة 1 من اصل 1 • شاطر
- abdelouahedكبارالشخصيات
-
عدد المساهمات : 2056
تاريخ التسجيل : 06/06/2013
بعض العناصر المساعدة على فهم كيفية التعامل مع المواضيع المقالية المرتبطة بمادة الجغرافيا
حسب طبيعة وخصوصية كل موضوع (التفسير- المقارنة+ التصنيف-التحليل –الربط بين ظاهرتين جغرافيتين..)
واليك عزيزي التلميد هذه النماذج من الأمثلة المبسطة للاستئناس بالنسبة للمواضيع المقالية الخاصة بمادة الجغرافيا بناءا على المنهج الجغرافي المعتمد على : الوصف +التفسير+ التعميم، )
------------------------------------------------------------------------
1- الموضوع التصنيفي:اعتمادا عن معاييرأومؤشرات كمية أو نوعية أو خصائص متشابهة… يتم التمييز بين ظواهر جغرافية وتصنيفها على أساسها(يفترض ان تكون أمامك معطيات إحصائية مساعدة)
( مثال : صنف-ي- بلدان العالم العربي حسب ظاهرة الخصاص المائي والتصحر أو يتميز المجال الحضري عن القروي بالتباين في مستوى مؤشر التنمية البشرية ،ابرز دلك)
2= موضوع المقارنة :يتطلب منك المقارنة بين ظاهرتين جغرافيتين- أو أكثر- وذلك بإبراز أوجه التشابه والإخلاف بينهما( مثال : قارن بينالعوامل المفسرة لقوة الاقتصاد الأمريكي والصيني) .
3-الموضوع التفسيري يهم ظاهرة جغرافية- أو أكثر- ويمتحن مدى قدرتك على توظيف المنهج الجغرافي في الوصف والتفسير, والتعميم،
فيتطلب منك الدقة في وصف المظاهر المميزة للظاهرة المدروسة والإلمام بمختلف العوامل المفسرة لها ( طبيعية + بشرية+ تاريخية + تقنية + تنظيمية + علمية + عقارية ….) طبعا حسب الظاهرة المدروسة.
مثلا :تعد الولايات المتحدة الأمريكية قوة فلاحية عظمى .أبرز مظاهر قوتها الفلاحية ،وفسر ذلك
4-الموضوع التحليلي: يتناول بالتحليل موضوعا عاما بمقاربة جغرافية مثل( يمثل الإتحاد الأوربي قوة اقتصادية عالمية، لكنه مايزال يواجه عدة تحديات ، وضح -ي- ذلك )
5-موضوع دراسة العلاقة بين ظاهرتين جغرافيتين أو أكثر وذلك بدراسة مختلف علاقات التأثير والتأثر بينهما(تشخيص وضعية الموارد الطبيعية و الانعكاسات المترتبة عن أساليب تدبير ها. أو العلاقة بين ساسة إعداد التراب الوطني وتنظيم المجال الحضري والقروي من اجل تحقيق التنمية البشرية).
حسب طبيعة وخصوصية كل موضوع (التفسير- المقارنة+ التصنيف-التحليل –الربط بين ظاهرتين جغرافيتين..)
واليك عزيزي التلميد هذه النماذج من الأمثلة المبسطة للاستئناس بالنسبة للمواضيع المقالية الخاصة بمادة الجغرافيا بناءا على المنهج الجغرافي المعتمد على : الوصف +التفسير+ التعميم، )
------------------------------------------------------------------------
1- الموضوع التصنيفي:اعتمادا عن معاييرأومؤشرات كمية أو نوعية أو خصائص متشابهة… يتم التمييز بين ظواهر جغرافية وتصنيفها على أساسها(يفترض ان تكون أمامك معطيات إحصائية مساعدة)
( مثال : صنف-ي- بلدان العالم العربي حسب ظاهرة الخصاص المائي والتصحر أو يتميز المجال الحضري عن القروي بالتباين في مستوى مؤشر التنمية البشرية ،ابرز دلك)
2= موضوع المقارنة :يتطلب منك المقارنة بين ظاهرتين جغرافيتين- أو أكثر- وذلك بإبراز أوجه التشابه والإخلاف بينهما( مثال : قارن بينالعوامل المفسرة لقوة الاقتصاد الأمريكي والصيني) .
3-الموضوع التفسيري يهم ظاهرة جغرافية- أو أكثر- ويمتحن مدى قدرتك على توظيف المنهج الجغرافي في الوصف والتفسير, والتعميم،
فيتطلب منك الدقة في وصف المظاهر المميزة للظاهرة المدروسة والإلمام بمختلف العوامل المفسرة لها ( طبيعية + بشرية+ تاريخية + تقنية + تنظيمية + علمية + عقارية ….) طبعا حسب الظاهرة المدروسة.
مثلا :تعد الولايات المتحدة الأمريكية قوة فلاحية عظمى .أبرز مظاهر قوتها الفلاحية ،وفسر ذلك
4-الموضوع التحليلي: يتناول بالتحليل موضوعا عاما بمقاربة جغرافية مثل( يمثل الإتحاد الأوربي قوة اقتصادية عالمية، لكنه مايزال يواجه عدة تحديات ، وضح -ي- ذلك )
5-موضوع دراسة العلاقة بين ظاهرتين جغرافيتين أو أكثر وذلك بدراسة مختلف علاقات التأثير والتأثر بينهما(تشخيص وضعية الموارد الطبيعية و الانعكاسات المترتبة عن أساليب تدبير ها. أو العلاقة بين ساسة إعداد التراب الوطني وتنظيم المجال الحضري والقروي من اجل تحقيق التنمية البشرية).
مواضيع مماثلة
Create an account or log in to leave a reply
You need to be a member in order to leave a reply.
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى