المربي المتميز
نحمد الله لكم ونرحب بكم في منتديات المربي المتميز ، منتديات التربية و التعليم بشار/الجزائر
تحيات صاحب المنتدى: الزبير بلمامون
يرجى التكرم بالدخول إن كنت واحدا من أعضائنا
أو التسجيل إن لم تكونوا كذلك وترغبون في الانضمام إلي أسرة منتدانا

شكرا ، لكم ، إدارة المنتدى
المربي المتميز
نحمد الله لكم ونرحب بكم في منتديات المربي المتميز ، منتديات التربية و التعليم بشار/الجزائر
تحيات صاحب المنتدى: الزبير بلمامون
يرجى التكرم بالدخول إن كنت واحدا من أعضائنا
أو التسجيل إن لم تكونوا كذلك وترغبون في الانضمام إلي أسرة منتدانا

شكرا ، لكم ، إدارة المنتدى
المواضيع الأخيرة
» أدب الأطفال الجيّد (نثرًا وشعرًا)
من طرف د. محمود أبو فنه الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 1:12 pm

» معلّمي، كم أنا مدينٌ لكَ!
من طرف فارس جواد الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 9:27 am

» التوزيع السنوي ، الشهري و الأسبوعي لجميع المستويات
من طرف brka1 السبت سبتمبر 18, 2021 11:57 am

» عرض تبسيطي لبيداغوجيا المقاربة بالكفاءات فريد بودميغة
من طرف فارس جواد الخميس يوليو 08, 2021 11:16 am

» ماهي السعادة ؟
من طرف abdelouahed الأحد مايو 23, 2021 11:11 am

» مع دخول الإمتحانات.
من طرف abdelouahed الأحد مايو 23, 2021 9:44 am

» 27 نصيحة حول العروض التقديمية للطلاب والمدرسين
من طرف gourarilarbi الإثنين يناير 27, 2020 11:18 pm

» دراسة نص مع التصحيح س 5 ( جديد)
من طرف brmd السبت ديسمبر 07, 2019 8:00 am

» التقويم والمراقبة المستمرة في الظاهر الصرفية و النحوية و الإملائية سنة ثالثة
من طرف mahmoudb69 الجمعة نوفمبر 29, 2019 6:03 pm

» من أقوال الامام علي (كرم الله وجهه)
من طرف mahmoudb69 الجمعة نوفمبر 29, 2019 6:01 pm

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
بلمامون - 8780
المناقشة وطرائق التدريس Poll_c10المناقشة وطرائق التدريس Poll_m10المناقشة وطرائق التدريس Poll_c10 
محمود العمري - 4586
المناقشة وطرائق التدريس Poll_c10المناقشة وطرائق التدريس Poll_m10المناقشة وطرائق التدريس Poll_c10 
abdelouahed - 2056
المناقشة وطرائق التدريس Poll_c10المناقشة وطرائق التدريس Poll_m10المناقشة وطرائق التدريس Poll_c10 
ilyes70 - 1477
المناقشة وطرائق التدريس Poll_c10المناقشة وطرائق التدريس Poll_m10المناقشة وطرائق التدريس Poll_c10 
hamou666 - 902
المناقشة وطرائق التدريس Poll_c10المناقشة وطرائق التدريس Poll_m10المناقشة وطرائق التدريس Poll_c10 
متميز - 831
المناقشة وطرائق التدريس Poll_c10المناقشة وطرائق التدريس Poll_m10المناقشة وطرائق التدريس Poll_c10 
fayzi - 522
المناقشة وطرائق التدريس Poll_c10المناقشة وطرائق التدريس Poll_m10المناقشة وطرائق التدريس Poll_c10 
زكراوي بشير - 449
المناقشة وطرائق التدريس Poll_c10المناقشة وطرائق التدريس Poll_m10المناقشة وطرائق التدريس Poll_c10 
assem - 428
المناقشة وطرائق التدريس Poll_c10المناقشة وطرائق التدريس Poll_m10المناقشة وطرائق التدريس Poll_c10 
inas - 399
المناقشة وطرائق التدريس Poll_c10المناقشة وطرائق التدريس Poll_m10المناقشة وطرائق التدريس Poll_c10 


المناقشة وطرائق التدريس

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل

ابراهيم سلاق
ابراهيم سلاق
عضو سوبر
عضو سوبر
الجزائر
ذكر
عدد المساهمات : 131
تاريخ التسجيل : 15/01/2010
http://www.beniounif.ahlamontada.net

مُساهمةابراهيم سلاق الأربعاء يوليو 14, 2010 1:50 pm

المناقشة وطرائق التدريس

المناقشة: هى طريقة تقوم فى جوهرها على الحوار . وفى ما يعتمد المعلم على
معارف التلاميذ وخبراتهم السابقة ، فيوجه نشاطهم بغـية فهم القضية
الجديـدة مستخدما الأسئلة المتنوعة وإجابات التلاميذ لتحقيق أهداف درسه .
ففيها إثارة للمعارف السابقة . وتثبيت لمعـارف جديدة ، والتأكد من فهم هذا
وذاك . وفيها اسـتثارة للنشاط العقلي الفعال عند التلاميذ ، وتنمية
انتبـاههم ، وتاكيد تفكيرهم المستقل.

والمناقشة فى أحسن صورها
اجتماع عدد من العقول حول مشكلة من المشكلات ، أو قضية من القضايا
ودراستها دراسة منظمة ، بقصد الوصول لحل المشكلة أو الاهتداء إلى رأى في
موضوع القضية . وللمناقشة عاده رائد يعرض الموضوع ، ويوجه الجماعة إلى خط
الفكر الذى تسير فيه المناقشة حتى تنتهى إلى الحل المطلوب .

ومن
مزايا المناقشـة الدور الايجابي لكل عضو من أعضاء الجماعة ، والتدريب على
طرق التفكيـر السليمة ، وثبات الآثار التعليميـة ، واكتساب روح التعلون
والديمقراطيـة ، وأساليب العمل الجماعى والتفاعل بين المعلم والتلاميذ ،
والتلاميذ بعضهم والبعض الآخر ، وتشمل كل المناشـط التى تؤدى الى تبادل
الآراء والأفكار.

وتصلح المناقشة فى جميـع المراحل التعليمية ،
وتأخذ الصفوف العليـا _ وخاصة فى المرحلة الثانويـة _ صورة الجدل وتبادل
القضايا والاتفاق حول رأى موحد فى احـد الموضعات المطروحـة للجدل ، والتى
تستخدم أسئلة تتنـاول جوانـب الموضوع المدروس . ويـعتمد نجاح المناقشة على
تحديد موضوعها بدقة ووضوح بحيث تكشـف للتلاميذ الخطوات المـراد إنجازها .

ومن
العيوب طريقة المناقشة عدم صلاحيتها إلا للجماعات الصغيرة ، وتحديد مجالها
بالمشكلات والقضايا الخلاقية ، وطول الوقت الذى تستغرقه دراسة الموضوع ،
والافتقار فى كثير من الأحيان إلى الرائد المدرب الذى يتيح الفرصة لكل عضو
كى يعطى ماعنده مع التقدم المستمر فى سبيل الوصول إلى الغرض الذى تسعى
إليه الجماعة . ويمكن التغلب على هذه العيوب باختيـار الموضوعات التى
تسمـح طبيعتها بالمناقشة عن طريـق جمع المعلومات المطلوبة ، وتحضير
الوثائق اللازمة ، وتسجيل بعض مناقشات الجماعة ثم إعادتها على أسماع
الجماعة ، ومناقشة نقط الضعف والقـوة في الطريقة التي سارت بها هذه
المناقشـات .

وللمناقشة أنواع مختلفة هى ( ) .

( أ )
المناقشة التلقينية : نؤكد هذه الطريقة على السؤال والجواب بشكل يقود
التلاميذ إلى التفكير المستقل ، وتدريب الذاكرة . فالأسئلة يطرحها المعلم
وفق نظام محدد يساعد على استرجاع المعلومات المحفوظة فى الذاكرة ، ويثبت
المعارف التي استوعبها التلاميذ ويعززها ، ويعمل على إعادة تنظيم العلاقات
بين هذه المعارف . وهذا النوع من المناقشة يساعد المعلم ان يكتشف النقاط
الغامضة في الأذهان لدى التلاميذ ، فيعمل على توضيحها بإعادة شرحها من
جديد أو عن طريق المناقشة . فالمراجعة المستمرة للمادة المدروسة خطوة خطوة
تتيح الفرصة أمام التلاميذ لحفظ الحقائق المنتظمة ، وتعطى المعلم إمكانية
الحكم على تلاميذه فى مدى استيعابهم للمادة الدراسية .

( ب )
المناقشة الإكتشافية الجدليـة : يعتبر الفيلسوف سقـراط أول من استخدم هذه
الطريقة . فهو لم يكن يعطـى تلاميذه أجوبة جاهزة ، ولكنه كان بأسئلة تارة
ومعارضته تـارة أخرى يقودهم إلى اكتشـاف الحلول الصحيحة . كما أن هدفه لم
يكن إطلاقا إعطاء التلاميذ المعارف ، وإنما كان إثارة حب المعرفـة لديهم ،
وإكسابهم خبرة فى طرق التفكيـر التي تهديهـم إلى الكشف عن الحقائـق
بأنفسهم والوصول إلى المعرفـة الصحيحة . وقد سمى هـذا الشكل التوليدي
للمناقشة بالطريقـة السقراطيـة .

وفيها يطرح المعلم مشكلة محددة
أمام التلاميذ ، تشكل محورا تدور حوله الأسئلة المختلفة الهدف ، فتوقظ
فيهم هذه الأسئلة معلومات سبق لهم أن اكتسبوها ، وتثير ملاحظتهم وخبرتهم
الحيوية ، ويوازي التلاميذ بين مجموعة الحقائق التي توصلوا إليها ، حتى
إذا أصبحت معروفة وواضحة لديهم يبدأ هؤلاء في استخراج القوانين والقواعد
وتعميم النتائج ، وهكذا يكتشفون عناصر الاختلاف والتشابه ، ويدرسون أوجه
الترابط وأسباب العلاقات ، ويستنتجون الأجوبة للأسئلة المطروحة بطريق
الاستدلال المنطقي . وبهذا يستوعبون المعارف بأنفسهم دون الاستعانة بأحد .

وهناك أنواع أخرى من المناقشة هي :

(
ج ) المناقشة الجماعية الحـرة : فيها يجلس مجموعة التلاميذ على شكل حلقة
لمناقشة موضوع يهمهم جميعا ، ويحدد قائد المجموعة : المدرس أو أحـد
التلاميذ أبعاد الموضوع وحدوده . ويوجه المناقشـة ؛ ليتيح اكبر قدر من
المشاركـة الفعالة ، والتعبير عن وجهات النظر المختلفة دون الخروج عن
موضوع المناقشة ، ويحدد في النهايـة الأفكار الهامة التي توصلت لها
الجماعة .

( د ) الندوة : تتكون من مقرر وعدد من التلاميذ لا يزيد
عن ستة يجلسون في نصف دائرة أمام بقية التلاميذ . ويعرض المقرر موضوع
المناقشة ويوجهها بحيث يوجد توازنا بين المشتركين في عرض وجهة نظرهم في
الموضوع . وبعد انتهاء المناقشة يلخص أهم نقاطها . ويطلب من بقية التلاميذ
توجيه الأسئلة التي ثارت في نفوسهم إلى أعضاء الندوة ، وقد يوجه المقرر
إليهم أسئلة أيضا ، ثم يقوم بتلخيص نهائي للقضية ونتائج المناقشة .

(
ه ) المناقشة الثنائية : وفيها يجلس تلميذان أما تلاميذ الفصل . ويقوم
أحدهما بدور السائل ، والأخر بدور المجيب ، او قد يتبادلان الموضوع
والتساؤلات المتعلقة به .

( و ) السمبوزيم : يتكون من ثلاثة أو
أربعة تلاميذ يناقشون موضوعا معينا أمام باقي التلاميذ في الفصل ، بحيث
يناقش كل منهم واحدا من جوانب الموضوع سبق الاتفاق عليه . ويقدم المقرر
كلا منهم ليعرض جانب الموضوع الذي كلف به إياه .

والمناقشة من
الطرق الفعالة في تدريس جميع العلوم والمقررات وبخاصة علم النفس بحيث تنمى
معلومات التلاميذ ، وتحثهم على البحث والإطلاع ، وتكسبهم مهارة المناقشة ،
وتعودهم التعبير عن رأيهم وحسن عرض وجهة نظرهم ، وتبادل النظر ، واحترام
رأى الآخرين . كما أن استخدام الأسئلة والأجوبة يشد انتباه التلاميذ نحو
الدرس ، و يشعرهم بأثر مساهمتهم في سيره .

غير أن هذه الطريقة صعبة
التطبيق ؛ لأنها تتطلب من المعلم مهارة ودقة في إعداد الدرس ، والعناية
الخاصة بالأسئلة من حيث الصياغة والترتيب المنطقي بما يناسب فهم التلاميذ
. كما أن طريقة المناقشة تحتاج إلى زمن طويل حيث يسير الدرس ببطء
والاستخدام السيئ لها يبعثر المعلومات ، ويفقد الدرس وحدته ، ولذلك فهي
تحتاج إلى مدرس جيد يمتلك مهارات التدريس والمفاهيم والمعارف الجديدة ،
والقدرة على التفكير المنطقي ، وقيادة المناقشة ليشارك اكبر قدر من
التلاميذ ، وتقريب الحقائق إلى التلاميذ رغم الفروق الفردية . كما يجب أن
يتمكن المدرس من فن السؤال بمعنى :

أن يكون السؤال واضحا بسيطا موجزا فى صياغته ؛ ليثير التلاميذ فى اقصر وقت ممكن إلى شيء محدد .

ان تكون هناك علاقة منطقية بين السؤال المطروح وما سبقه من أسئلة بحيث
يسير الدرس فى نظام متتابع يثير نشاط التلاميذ ، ويساعدهم على حسن الفهم .

ان تكون لغة السؤال واضحة سليمة محددة ؛ لتكون استجابات التلاميذ متقاربة أو واحدة ؛ لأنه لا يحتمل إلا تأويلا واحدا .

أن يكون إلقاء السؤال بلغة سليمة وبشحنة انفعالية مناسبة تستثير التلميذ وتحفزه إلى البحث والإجابة بسرعة يسر .

ألا يعتمد السؤال عند إلقائه إلى مفاجأة التلميذ وإرباكه .

إن توزع الأسئلة توزيعا عادلا على أساس عشوائي ؛ حتى يضمن المدرس المشاركة الفعالة لكل التلاميذ وشد انتباههم ناحية الدرس .

أن تتنوع الأسئلة ؛ لتستثير معارف قديمة سبقت دراستها ، وتثبيت معارف جديدة ، وتطبيق هذه المعارف وتلك .

معنى ما سبق أن الأسئلة تهدف إلى وضع التلميذ في موقف مشكل يجعله يفكر ويبحث ويكشف الحل المطلوب .

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

Create an account or log in to leave a reply

You need to be a member in order to leave a reply.

Create an account

Join our community by creating a new account. It's easy!


Create a new account

Log in

Already have an account? No problem, log in here.


Log in

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى