المواضيع الأخيرة
» أدب الأطفال الجيّد (نثرًا وشعرًا)
من طرف د. محمود أبو فنه الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 1:12 pm
» معلّمي، كم أنا مدينٌ لكَ!
من طرف فارس جواد الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 9:27 am
» التوزيع السنوي ، الشهري و الأسبوعي لجميع المستويات
من طرف brka1 السبت سبتمبر 18, 2021 11:57 am
» عرض تبسيطي لبيداغوجيا المقاربة بالكفاءات فريد بودميغة
من طرف فارس جواد الخميس يوليو 08, 2021 11:16 am
» ماهي السعادة ؟
من طرف abdelouahed الأحد مايو 23, 2021 11:11 am
» مع دخول الإمتحانات.
من طرف abdelouahed الأحد مايو 23, 2021 9:44 am
» 27 نصيحة حول العروض التقديمية للطلاب والمدرسين
من طرف gourarilarbi الإثنين يناير 27, 2020 11:18 pm
» دراسة نص مع التصحيح س 5 ( جديد)
من طرف brmd السبت ديسمبر 07, 2019 8:00 am
» التقويم والمراقبة المستمرة في الظاهر الصرفية و النحوية و الإملائية سنة ثالثة
من طرف mahmoudb69 الجمعة نوفمبر 29, 2019 6:03 pm
» من أقوال الامام علي (كرم الله وجهه)
من طرف mahmoudb69 الجمعة نوفمبر 29, 2019 6:01 pm
من طرف د. محمود أبو فنه الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 1:12 pm
» معلّمي، كم أنا مدينٌ لكَ!
من طرف فارس جواد الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 9:27 am
» التوزيع السنوي ، الشهري و الأسبوعي لجميع المستويات
من طرف brka1 السبت سبتمبر 18, 2021 11:57 am
» عرض تبسيطي لبيداغوجيا المقاربة بالكفاءات فريد بودميغة
من طرف فارس جواد الخميس يوليو 08, 2021 11:16 am
» ماهي السعادة ؟
من طرف abdelouahed الأحد مايو 23, 2021 11:11 am
» مع دخول الإمتحانات.
من طرف abdelouahed الأحد مايو 23, 2021 9:44 am
» 27 نصيحة حول العروض التقديمية للطلاب والمدرسين
من طرف gourarilarbi الإثنين يناير 27, 2020 11:18 pm
» دراسة نص مع التصحيح س 5 ( جديد)
من طرف brmd السبت ديسمبر 07, 2019 8:00 am
» التقويم والمراقبة المستمرة في الظاهر الصرفية و النحوية و الإملائية سنة ثالثة
من طرف mahmoudb69 الجمعة نوفمبر 29, 2019 6:03 pm
» من أقوال الامام علي (كرم الله وجهه)
من طرف mahmoudb69 الجمعة نوفمبر 29, 2019 6:01 pm
المواضيع الأكثر شعبية
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
بلمامون - 8780 | ||||
محمود العمري - 4586 | ||||
abdelouahed - 2056 | ||||
ilyes70 - 1477 | ||||
hamou666 - 902 | ||||
متميز - 831 | ||||
fayzi - 522 | ||||
زكراوي بشير - 449 | ||||
assem - 428 | ||||
inas - 399 |
من هو المدير الفعّال ؟
صفحة 1 من اصل 1 • شاطر
- ilyes70كبارالشخصيات
-
عدد المساهمات : 1477
تاريخ التسجيل : 27/12/2013
من هو المدير الفعّال ؟
إن المدير الفعال هو ذلك القائد التربوي الذي يستطيع بحنكته الإدارية أن يوظف المعلمين والعاملين والتلاميذ والآباء بل والمجتمع لتحقيق ما تصبو إليه العملية التعليمية التربوية ، وهذا لا يتحقق للمدير ما لم يكن ذا وعي لكافة جوانب عمله حريصاً على تطوير ذاته وأساليبه قادراً على التطوير والتنفيذ والتعامل التربوي السليم مع الجميع ، ولكي يتحقق ذلك يجب أن يتصف بعدة صفات من أهمها :
1 ـ الإلمام بما توصل إليه علم النفس من نتائج أساسية فيما يتعلق بالطبيعة الإنسانية ، ومراحل النمو ، وسيكولوجية التعلم .
2 ـ أن يكون ديناميكياً حيوياً يقوم بأدوار العمل المختلفة وفقاً لمقتضيات الموقف وما يتطلبه .
3 ـ أن تكون لدى مدير المدرسة خلفية عن المجتمع المحيط بالمدرسة والظروف التي تعتريه حتى يتمكن من فهم المشكلات التي تعترضه .
4 ـ أن يكون لمدير المدرسة عين فاحصة وخبيرة تمكنه من معرفة مواطن القوة والضعف في مختلف البرامج الدراسية والأنشطة ذات العلاقة بها ، كما يجب أن يكون ماهراً في استخدام الأساليب الفعالة في تحقيق تقدم هذه البرامج وتطورها بشكل إيجابي .
5 ـ أن يعرف كيفية ربط الوسائل بالغايات ، قادراً على رسم السياسات التربوية وتنفيذها .
6 ـ أن يكون قادراً على تطوير العمل وتجديده ، متصفاً بشخصية ذات تأثير إيجابي على القيادة الواعية .
7 ـ أن يتمتع مدير المدرسة بالقدرة على الاستفادة المثلى من الخدمات الاجتماعية والمعينة كتلك التي تقدم بواسطة أمناء المكتبات ، والأخصائيين الاجتماعيين ، ومندوبي الصحة المدرسية .
8 ـ أن يكون ممن تتوفر فيه الصفات المميزة له والتي من أهمها :
• القدوة الحسنة في المظهر والمخبر والتصرف والنضوج المتكامل .
• أن يكون إنسانياً شاعراً مع الآخرين قادراً على توظيف العلاقات الإنسانية توظيفاً ملائماً .
• أن يحترم مواعيد المدرسة ومواظباً عليها .
• الشعور بالمسؤولية .
• الإخلاص في الأداء .
• العدالة .
• أن يجمع بين الحزم والعطف والمحبة .
• أن يكون دمث الأخلاق .
• أن يتصف بالحذر واليقظة والحيطة .
• أن يكون ديمقراطياً في التفكير والتصرف .
• أن يهتم بجوهر الأمور ولا يستغرق جل وقته في الأمور الروتينية .
• أن يكون حازماً وسريع البت في الأمور التي تتطلب ذلك دون تردد أو إبطاء .
• أن يكون قادراً على التعبير عن نفسه بكل دقة ووضوح بالكتابة والحديث .
• أن يكون قوي الشخصية لديه القدرة على التأثير على الآخرين .
• أن يتصف بالمرونة وعدم الجمود في مواجهة المشاكل والأمور .
• أن يتصف بالوعي الكامل لجوانب أبعاد العمل.
• أن ينو ويتطور باستمرار لأن العمل التربوي في تجدد وتطور مستمر .
ومن هنا يتضح لنا أن مدير المدرسة الفعال لابد أن تتوفر فيه مهارات ثلاث هي : 1 ـ مهارات فنية 2 ـ مهارات إنسانية 3 ـ مهارات إدراكية .
واجبات ومهام مدير المدرسة الفعال :
واجبات مدير المدرسة تنقسم إلى شقين ، الأول واجبات إدارية والثاني واجبات متصلة بالعمل التعليمي :
أولاً / واجبات إدارية : وتتمثل في :
• الإشراف على إعداد السجلات المدرسية المختلفة والمحافظة عليها .
• إعداد التقارير عن سير العمل بالمدرسة ورفعها لإدارة التعليم .
• إعداد ميزانية المدرسة ومراقبة أوجه صرفها .
• إدارة شؤون الأفراد .
• الإشراف على حفظ النظام بين التلاميذ .
• إعداد الجداول الدراسية.
• إدارة المبنى المدرسي والعمل على تزويده بالأدوات والتجهيزات اللازمة .
• مراقبة البرامج وإجراءات التدريس الموضوعة بواسطة إدارة التعليم .
ثانياً / واجبات تتصل بالعمل التعليمي :
• حفز أعضاء هيئة التدريس بالمدرسة لبذل أقصى جهد .
• العمل مع أعضاء هيئة التدريس بالمدرسة على تطوير وتنمية وتحسين الأنشطة المدرسية المختلفة .
• العمل مع هيئة التدريس بالمدرسة في وضع خطط تقويم وتسجيل التقدم الدراسي للتلاميذ .
ويمكن تصنيف المهام والمسؤوليات لمدير المدرسة على عدة محاور هي :
1ـ تحسين البرامج التعليمية والتخطيط لتطوير وتقويم هذه البرامج .
2 ـ خدمات هيئة التدريس وإتاحة فرص النمو المهني لهم .
3 ـ خدمات شؤون الطلاب والإرشاد النفسي للمشكلات التي تواجههم
4 ـ الموارد المالية والمادية والإشراف على المبنى المدرسي وتجهيزاته .
5 ـ علاقة المدرسة بالمجتمع لتفعيل سبل الاتصال بغية تحسين العمل المدرسي والاستفادة من موارده .
ولابد لمدير المدرسة من القيام بوظائفه وممارستها بفاعلية ، ومن هذه الوظائف :
• التخطيط
• التوجيه والإشراف الفني
• التنظيم
• الإدارة والتنفيذ
• التجديد والتغيير
• التقويم
منقول
إن المدير الفعال هو ذلك القائد التربوي الذي يستطيع بحنكته الإدارية أن يوظف المعلمين والعاملين والتلاميذ والآباء بل والمجتمع لتحقيق ما تصبو إليه العملية التعليمية التربوية ، وهذا لا يتحقق للمدير ما لم يكن ذا وعي لكافة جوانب عمله حريصاً على تطوير ذاته وأساليبه قادراً على التطوير والتنفيذ والتعامل التربوي السليم مع الجميع ، ولكي يتحقق ذلك يجب أن يتصف بعدة صفات من أهمها :
1 ـ الإلمام بما توصل إليه علم النفس من نتائج أساسية فيما يتعلق بالطبيعة الإنسانية ، ومراحل النمو ، وسيكولوجية التعلم .
2 ـ أن يكون ديناميكياً حيوياً يقوم بأدوار العمل المختلفة وفقاً لمقتضيات الموقف وما يتطلبه .
3 ـ أن تكون لدى مدير المدرسة خلفية عن المجتمع المحيط بالمدرسة والظروف التي تعتريه حتى يتمكن من فهم المشكلات التي تعترضه .
4 ـ أن يكون لمدير المدرسة عين فاحصة وخبيرة تمكنه من معرفة مواطن القوة والضعف في مختلف البرامج الدراسية والأنشطة ذات العلاقة بها ، كما يجب أن يكون ماهراً في استخدام الأساليب الفعالة في تحقيق تقدم هذه البرامج وتطورها بشكل إيجابي .
5 ـ أن يعرف كيفية ربط الوسائل بالغايات ، قادراً على رسم السياسات التربوية وتنفيذها .
6 ـ أن يكون قادراً على تطوير العمل وتجديده ، متصفاً بشخصية ذات تأثير إيجابي على القيادة الواعية .
7 ـ أن يتمتع مدير المدرسة بالقدرة على الاستفادة المثلى من الخدمات الاجتماعية والمعينة كتلك التي تقدم بواسطة أمناء المكتبات ، والأخصائيين الاجتماعيين ، ومندوبي الصحة المدرسية .
8 ـ أن يكون ممن تتوفر فيه الصفات المميزة له والتي من أهمها :
• القدوة الحسنة في المظهر والمخبر والتصرف والنضوج المتكامل .
• أن يكون إنسانياً شاعراً مع الآخرين قادراً على توظيف العلاقات الإنسانية توظيفاً ملائماً .
• أن يحترم مواعيد المدرسة ومواظباً عليها .
• الشعور بالمسؤولية .
• الإخلاص في الأداء .
• العدالة .
• أن يجمع بين الحزم والعطف والمحبة .
• أن يكون دمث الأخلاق .
• أن يتصف بالحذر واليقظة والحيطة .
• أن يكون ديمقراطياً في التفكير والتصرف .
• أن يهتم بجوهر الأمور ولا يستغرق جل وقته في الأمور الروتينية .
• أن يكون حازماً وسريع البت في الأمور التي تتطلب ذلك دون تردد أو إبطاء .
• أن يكون قادراً على التعبير عن نفسه بكل دقة ووضوح بالكتابة والحديث .
• أن يكون قوي الشخصية لديه القدرة على التأثير على الآخرين .
• أن يتصف بالمرونة وعدم الجمود في مواجهة المشاكل والأمور .
• أن يتصف بالوعي الكامل لجوانب أبعاد العمل.
• أن ينو ويتطور باستمرار لأن العمل التربوي في تجدد وتطور مستمر .
ومن هنا يتضح لنا أن مدير المدرسة الفعال لابد أن تتوفر فيه مهارات ثلاث هي : 1 ـ مهارات فنية 2 ـ مهارات إنسانية 3 ـ مهارات إدراكية .
واجبات ومهام مدير المدرسة الفعال :
واجبات مدير المدرسة تنقسم إلى شقين ، الأول واجبات إدارية والثاني واجبات متصلة بالعمل التعليمي :
أولاً / واجبات إدارية : وتتمثل في :
• الإشراف على إعداد السجلات المدرسية المختلفة والمحافظة عليها .
• إعداد التقارير عن سير العمل بالمدرسة ورفعها لإدارة التعليم .
• إعداد ميزانية المدرسة ومراقبة أوجه صرفها .
• إدارة شؤون الأفراد .
• الإشراف على حفظ النظام بين التلاميذ .
• إعداد الجداول الدراسية.
• إدارة المبنى المدرسي والعمل على تزويده بالأدوات والتجهيزات اللازمة .
• مراقبة البرامج وإجراءات التدريس الموضوعة بواسطة إدارة التعليم .
ثانياً / واجبات تتصل بالعمل التعليمي :
• حفز أعضاء هيئة التدريس بالمدرسة لبذل أقصى جهد .
• العمل مع أعضاء هيئة التدريس بالمدرسة على تطوير وتنمية وتحسين الأنشطة المدرسية المختلفة .
• العمل مع هيئة التدريس بالمدرسة في وضع خطط تقويم وتسجيل التقدم الدراسي للتلاميذ .
ويمكن تصنيف المهام والمسؤوليات لمدير المدرسة على عدة محاور هي :
1ـ تحسين البرامج التعليمية والتخطيط لتطوير وتقويم هذه البرامج .
2 ـ خدمات هيئة التدريس وإتاحة فرص النمو المهني لهم .
3 ـ خدمات شؤون الطلاب والإرشاد النفسي للمشكلات التي تواجههم
4 ـ الموارد المالية والمادية والإشراف على المبنى المدرسي وتجهيزاته .
5 ـ علاقة المدرسة بالمجتمع لتفعيل سبل الاتصال بغية تحسين العمل المدرسي والاستفادة من موارده .
ولابد لمدير المدرسة من القيام بوظائفه وممارستها بفاعلية ، ومن هذه الوظائف :
• التخطيط
• التوجيه والإشراف الفني
• التنظيم
• الإدارة والتنفيذ
• التجديد والتغيير
• التقويم
منقول
- عبد الرحمنعضو مشارك
-
عدد المساهمات : 33
تاريخ التسجيل : 17/04/2010
شكر الله سعيك
مواضيع مماثلة
Create an account or log in to leave a reply
You need to be a member in order to leave a reply.
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى