المواضيع الأخيرة
» أدب الأطفال الجيّد (نثرًا وشعرًا)
من طرف د. محمود أبو فنه الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 1:12 pm
» معلّمي، كم أنا مدينٌ لكَ!
من طرف فارس جواد الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 9:27 am
» التوزيع السنوي ، الشهري و الأسبوعي لجميع المستويات
من طرف brka1 السبت سبتمبر 18, 2021 11:57 am
» عرض تبسيطي لبيداغوجيا المقاربة بالكفاءات فريد بودميغة
من طرف فارس جواد الخميس يوليو 08, 2021 11:16 am
» ماهي السعادة ؟
من طرف abdelouahed الأحد مايو 23, 2021 11:11 am
» مع دخول الإمتحانات.
من طرف abdelouahed الأحد مايو 23, 2021 9:44 am
» 27 نصيحة حول العروض التقديمية للطلاب والمدرسين
من طرف gourarilarbi الإثنين يناير 27, 2020 11:18 pm
» دراسة نص مع التصحيح س 5 ( جديد)
من طرف brmd السبت ديسمبر 07, 2019 8:00 am
» التقويم والمراقبة المستمرة في الظاهر الصرفية و النحوية و الإملائية سنة ثالثة
من طرف mahmoudb69 الجمعة نوفمبر 29, 2019 6:03 pm
» من أقوال الامام علي (كرم الله وجهه)
من طرف mahmoudb69 الجمعة نوفمبر 29, 2019 6:01 pm
من طرف د. محمود أبو فنه الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 1:12 pm
» معلّمي، كم أنا مدينٌ لكَ!
من طرف فارس جواد الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 9:27 am
» التوزيع السنوي ، الشهري و الأسبوعي لجميع المستويات
من طرف brka1 السبت سبتمبر 18, 2021 11:57 am
» عرض تبسيطي لبيداغوجيا المقاربة بالكفاءات فريد بودميغة
من طرف فارس جواد الخميس يوليو 08, 2021 11:16 am
» ماهي السعادة ؟
من طرف abdelouahed الأحد مايو 23, 2021 11:11 am
» مع دخول الإمتحانات.
من طرف abdelouahed الأحد مايو 23, 2021 9:44 am
» 27 نصيحة حول العروض التقديمية للطلاب والمدرسين
من طرف gourarilarbi الإثنين يناير 27, 2020 11:18 pm
» دراسة نص مع التصحيح س 5 ( جديد)
من طرف brmd السبت ديسمبر 07, 2019 8:00 am
» التقويم والمراقبة المستمرة في الظاهر الصرفية و النحوية و الإملائية سنة ثالثة
من طرف mahmoudb69 الجمعة نوفمبر 29, 2019 6:03 pm
» من أقوال الامام علي (كرم الله وجهه)
من طرف mahmoudb69 الجمعة نوفمبر 29, 2019 6:01 pm
المواضيع الأكثر شعبية
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
بلمامون - 8780 | ||||
محمود العمري - 4586 | ||||
abdelouahed - 2056 | ||||
ilyes70 - 1477 | ||||
hamou666 - 902 | ||||
متميز - 831 | ||||
fayzi - 522 | ||||
زكراوي بشير - 449 | ||||
assem - 428 | ||||
inas - 399 |
منهج رياض الأطفال المطور
صفحة 1 من اصل 1 • شاطر
- abdelouahedكبارالشخصيات
-
عدد المساهمات : 2056
تاريخ التسجيل : 06/06/2013
يقوم منهج
رياض الأطفال المطور على التعلم الذاتي الذي يحمل الملامح الفنية
التالية:
- منهج نشاط
ذاتي تبنـى خبراته وتصمم على الحركة واللعب والانطلاق والحرية
والاستقلالية
والبحث والاكتشاف، لتحقيق مبدأ التعلم من اجل التعلم.
- منهج نشاط
ذاتي محوره الطفل حيث تتجه عملية التعلم من داخل الطفل إلى الخارج، ليتحقق التفاعل بن عناصر
أربعة هي ( الطفل، الخبرة المباشرة وغير المباشرة، البيئة المحيطة بالطفل
والمجتمع، المعلمة التي تمنحه المحبة والعطف
والحنان
).
- منهج منوع
ومنظم حيث يعتمد على التعلم المنظم والموجه جنبا إلى جنب مع
التعلم
الحر، ليكتسب الطفل مبادئ المهارات الأساسية التي تهيئه للمراحل
التعليمية
اللاحقة بخطى ثابتة.
- منهج
متدرج تبنى خبراته في صورة محققة للاستمرار والتتابع وتطبق من واقع
المستوى
العمري والعقلي ، وتتدرج من السهل إلى الصعب ، ومن البسيط إلى
المركب ،
ومن القريب إلى البعيد ، ومن المحسوس إلى المجرد .
- منهج شامل
ومتوازن يقدم أنشطة تلبي حاجات الطفل الجسمية والعقلية والحركية والاجتماعية في إطار من
التكامل والترابط لتحقيق وحدة المعرفة، وفي إطارمن التوازن لتحقيق نمو
الشخصية المتوازنة جسديا وروحيا ونفسيا واجتماعيا وعقليا حيث يوازن بين
الأنشطة الحرة والمنظمة، والأنشطة الفردية والجماعية، والأنشطة الفكرية
والترفيهية.
- منهج تعلم
يؤكد على مبدأ التعلم بالممارسة والمران وربط التعلم بالعمل .
- منهج تعلم
يؤكد على مبدأ الحرية والاختيار حيث يوفر بدائل وخيارات في البرنامج اليومي ليختار الطفل ما يحب
القيام بت ، وما يميل إليه ، وما يثير اهتمامه في ظل بيئة مادية غنية تتيح
له " النمو الحر " الذي يتمشى مع دوافعه وحاجاته الخاصة .
- منهج تعلم
يراعي مبدأ الفروق الفردية بين الأطفال من خلال المحتوى المفتوح الذي يناسب التنوع في قدرات
الأطفال واستعداداتهم المختلفة، وأيضا من خلال التنوع في الأساليب والوسائل
تحقيقا لمطالب النمو المختلفة.
- منهج تعلم
يعتمد على مبدأ التعلم من خلال اللعب باعتباره أداة الفهم والإدراك، ووسيلة نمو الطفل.
- منهج تعلم
يؤكد على إيجابية الطفل وفعاليته مع عناصر البيئة التعليمية
التي تستثير
حواسه وتدفعه إلى الاكتشاف والبحث والتجريب ، ويتمثل دور المعلمة في توفير البيئة الغنية
بالوسائل ، وتوفير الفرص المناسبة لتعلم الطفل وتنظيمها .
والطفل من
خلال التعلم الذاتي يتعلم بأساليب ومصادر متنوعة ، حيث يتعلم من
خلال :
- حواسه
التي هي منافذه للمعرفة .
- تعامله
المباشر مع المواد المحيطة به .
- حركته
ونشاطه ولعبه
.
- تعبيره عن
نفسه بطرق متنوعة فهو ( يتكلم، يشرح، يسأل ، يهمس، يرسم، يشكل،
يقص، يلصق،
يجرب...)
- التدريب
المستمر على المهارات الخاصة به للوصول إلى درجة عالية من الإتقان.
- البحث
والاكتشاف.
- تلقيه
معلومات جديدة من مصادر متنوعة ( التفاعل مع الأقران، الرحلات،
التقليد
والمحاكاة، لعب الأدوار، الحوار والمناقشة، الاستماع إلى القصص،
مشاهدة
الأفلام التوضيحية.. الخ )
- خبرته
المباشرة والواقعية
نقلا عن
http://www.egyscholars.com/vb/showthread.php?t=7567
رياض الأطفال المطور على التعلم الذاتي الذي يحمل الملامح الفنية
التالية:
- منهج نشاط
ذاتي تبنـى خبراته وتصمم على الحركة واللعب والانطلاق والحرية
والاستقلالية
والبحث والاكتشاف، لتحقيق مبدأ التعلم من اجل التعلم.
- منهج نشاط
ذاتي محوره الطفل حيث تتجه عملية التعلم من داخل الطفل إلى الخارج، ليتحقق التفاعل بن عناصر
أربعة هي ( الطفل، الخبرة المباشرة وغير المباشرة، البيئة المحيطة بالطفل
والمجتمع، المعلمة التي تمنحه المحبة والعطف
والحنان
).
- منهج منوع
ومنظم حيث يعتمد على التعلم المنظم والموجه جنبا إلى جنب مع
التعلم
الحر، ليكتسب الطفل مبادئ المهارات الأساسية التي تهيئه للمراحل
التعليمية
اللاحقة بخطى ثابتة.
- منهج
متدرج تبنى خبراته في صورة محققة للاستمرار والتتابع وتطبق من واقع
المستوى
العمري والعقلي ، وتتدرج من السهل إلى الصعب ، ومن البسيط إلى
المركب ،
ومن القريب إلى البعيد ، ومن المحسوس إلى المجرد .
- منهج شامل
ومتوازن يقدم أنشطة تلبي حاجات الطفل الجسمية والعقلية والحركية والاجتماعية في إطار من
التكامل والترابط لتحقيق وحدة المعرفة، وفي إطارمن التوازن لتحقيق نمو
الشخصية المتوازنة جسديا وروحيا ونفسيا واجتماعيا وعقليا حيث يوازن بين
الأنشطة الحرة والمنظمة، والأنشطة الفردية والجماعية، والأنشطة الفكرية
والترفيهية.
- منهج تعلم
يؤكد على مبدأ التعلم بالممارسة والمران وربط التعلم بالعمل .
- منهج تعلم
يؤكد على مبدأ الحرية والاختيار حيث يوفر بدائل وخيارات في البرنامج اليومي ليختار الطفل ما يحب
القيام بت ، وما يميل إليه ، وما يثير اهتمامه في ظل بيئة مادية غنية تتيح
له " النمو الحر " الذي يتمشى مع دوافعه وحاجاته الخاصة .
- منهج تعلم
يراعي مبدأ الفروق الفردية بين الأطفال من خلال المحتوى المفتوح الذي يناسب التنوع في قدرات
الأطفال واستعداداتهم المختلفة، وأيضا من خلال التنوع في الأساليب والوسائل
تحقيقا لمطالب النمو المختلفة.
- منهج تعلم
يعتمد على مبدأ التعلم من خلال اللعب باعتباره أداة الفهم والإدراك، ووسيلة نمو الطفل.
- منهج تعلم
يؤكد على إيجابية الطفل وفعاليته مع عناصر البيئة التعليمية
التي تستثير
حواسه وتدفعه إلى الاكتشاف والبحث والتجريب ، ويتمثل دور المعلمة في توفير البيئة الغنية
بالوسائل ، وتوفير الفرص المناسبة لتعلم الطفل وتنظيمها .
والطفل من
خلال التعلم الذاتي يتعلم بأساليب ومصادر متنوعة ، حيث يتعلم من
خلال :
- حواسه
التي هي منافذه للمعرفة .
- تعامله
المباشر مع المواد المحيطة به .
- حركته
ونشاطه ولعبه
.
- تعبيره عن
نفسه بطرق متنوعة فهو ( يتكلم، يشرح، يسأل ، يهمس، يرسم، يشكل،
يقص، يلصق،
يجرب...)
- التدريب
المستمر على المهارات الخاصة به للوصول إلى درجة عالية من الإتقان.
- البحث
والاكتشاف.
- تلقيه
معلومات جديدة من مصادر متنوعة ( التفاعل مع الأقران، الرحلات،
التقليد
والمحاكاة، لعب الأدوار، الحوار والمناقشة، الاستماع إلى القصص،
مشاهدة
الأفلام التوضيحية.. الخ )
- خبرته
المباشرة والواقعية
نقلا عن
http://www.egyscholars.com/vb/showthread.php?t=7567
- ilyes70كبارالشخصيات
-
عدد المساهمات : 1477
تاريخ التسجيل : 27/12/2013
شكرا لك و بارك الله فيك
- fayziكبارالشخصيات
-
عدد المساهمات : 522
تاريخ التسجيل : 09/03/2012
- sabiraكبارالشخصيات
-
عدد المساهمات : 376
تاريخ التسجيل : 21/07/2013
ومن خلال هذا المنهاج و أنشطته المتنوعة يكون الطفل مهيئا لتلقي المنهاج المدرسي بنجاح
مواضيع مماثلة
Create an account or log in to leave a reply
You need to be a member in order to leave a reply.
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى