المربي المتميز
نحمد الله لكم ونرحب بكم في منتديات المربي المتميز ، منتديات التربية و التعليم بشار/الجزائر
تحيات صاحب المنتدى: الزبير بلمامون
يرجى التكرم بالدخول إن كنت واحدا من أعضائنا
أو التسجيل إن لم تكونوا كذلك وترغبون في الانضمام إلي أسرة منتدانا

شكرا ، لكم ، إدارة المنتدى
المربي المتميز
نحمد الله لكم ونرحب بكم في منتديات المربي المتميز ، منتديات التربية و التعليم بشار/الجزائر
تحيات صاحب المنتدى: الزبير بلمامون
يرجى التكرم بالدخول إن كنت واحدا من أعضائنا
أو التسجيل إن لم تكونوا كذلك وترغبون في الانضمام إلي أسرة منتدانا

شكرا ، لكم ، إدارة المنتدى
المواضيع الأخيرة
» أدب الأطفال الجيّد (نثرًا وشعرًا)
من طرف د. محمود أبو فنه الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 1:12 pm

» معلّمي، كم أنا مدينٌ لكَ!
من طرف فارس جواد الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 9:27 am

» التوزيع السنوي ، الشهري و الأسبوعي لجميع المستويات
من طرف brka1 السبت سبتمبر 18, 2021 11:57 am

» عرض تبسيطي لبيداغوجيا المقاربة بالكفاءات فريد بودميغة
من طرف فارس جواد الخميس يوليو 08, 2021 11:16 am

» ماهي السعادة ؟
من طرف abdelouahed الأحد مايو 23, 2021 11:11 am

» مع دخول الإمتحانات.
من طرف abdelouahed الأحد مايو 23, 2021 9:44 am

» 27 نصيحة حول العروض التقديمية للطلاب والمدرسين
من طرف gourarilarbi الإثنين يناير 27, 2020 11:18 pm

» دراسة نص مع التصحيح س 5 ( جديد)
من طرف brmd السبت ديسمبر 07, 2019 8:00 am

» التقويم والمراقبة المستمرة في الظاهر الصرفية و النحوية و الإملائية سنة ثالثة
من طرف mahmoudb69 الجمعة نوفمبر 29, 2019 6:03 pm

» من أقوال الامام علي (كرم الله وجهه)
من طرف mahmoudb69 الجمعة نوفمبر 29, 2019 6:01 pm

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
بلمامون - 8780
“كشف نقاط” يسوِّي بين التلاميذ الضعفاء والنجباء Poll_c10“كشف نقاط” يسوِّي بين التلاميذ الضعفاء والنجباء Poll_m10“كشف نقاط” يسوِّي بين التلاميذ الضعفاء والنجباء Poll_c10 
محمود العمري - 4586
“كشف نقاط” يسوِّي بين التلاميذ الضعفاء والنجباء Poll_c10“كشف نقاط” يسوِّي بين التلاميذ الضعفاء والنجباء Poll_m10“كشف نقاط” يسوِّي بين التلاميذ الضعفاء والنجباء Poll_c10 
abdelouahed - 2056
“كشف نقاط” يسوِّي بين التلاميذ الضعفاء والنجباء Poll_c10“كشف نقاط” يسوِّي بين التلاميذ الضعفاء والنجباء Poll_m10“كشف نقاط” يسوِّي بين التلاميذ الضعفاء والنجباء Poll_c10 
ilyes70 - 1477
“كشف نقاط” يسوِّي بين التلاميذ الضعفاء والنجباء Poll_c10“كشف نقاط” يسوِّي بين التلاميذ الضعفاء والنجباء Poll_m10“كشف نقاط” يسوِّي بين التلاميذ الضعفاء والنجباء Poll_c10 
hamou666 - 902
“كشف نقاط” يسوِّي بين التلاميذ الضعفاء والنجباء Poll_c10“كشف نقاط” يسوِّي بين التلاميذ الضعفاء والنجباء Poll_m10“كشف نقاط” يسوِّي بين التلاميذ الضعفاء والنجباء Poll_c10 
متميز - 831
“كشف نقاط” يسوِّي بين التلاميذ الضعفاء والنجباء Poll_c10“كشف نقاط” يسوِّي بين التلاميذ الضعفاء والنجباء Poll_m10“كشف نقاط” يسوِّي بين التلاميذ الضعفاء والنجباء Poll_c10 
fayzi - 522
“كشف نقاط” يسوِّي بين التلاميذ الضعفاء والنجباء Poll_c10“كشف نقاط” يسوِّي بين التلاميذ الضعفاء والنجباء Poll_m10“كشف نقاط” يسوِّي بين التلاميذ الضعفاء والنجباء Poll_c10 
زكراوي بشير - 449
“كشف نقاط” يسوِّي بين التلاميذ الضعفاء والنجباء Poll_c10“كشف نقاط” يسوِّي بين التلاميذ الضعفاء والنجباء Poll_m10“كشف نقاط” يسوِّي بين التلاميذ الضعفاء والنجباء Poll_c10 
assem - 428
“كشف نقاط” يسوِّي بين التلاميذ الضعفاء والنجباء Poll_c10“كشف نقاط” يسوِّي بين التلاميذ الضعفاء والنجباء Poll_m10“كشف نقاط” يسوِّي بين التلاميذ الضعفاء والنجباء Poll_c10 
inas - 399
“كشف نقاط” يسوِّي بين التلاميذ الضعفاء والنجباء Poll_c10“كشف نقاط” يسوِّي بين التلاميذ الضعفاء والنجباء Poll_m10“كشف نقاط” يسوِّي بين التلاميذ الضعفاء والنجباء Poll_c10 


“كشف نقاط” يسوِّي بين التلاميذ الضعفاء والنجباء

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل

محمود العمري
محمود العمري
كبارالشخصيات
كبارالشخصيات
الجزائر
ذكر
عدد المساهمات : 4586
تاريخ التسجيل : 23/10/2012

مُساهمةمحمود العمري الأحد ديسمبر 22, 2013 8:19 am



دراسة لـ “كنابست” انتقدته ووزارة التربية تصفه بـ “الهام”
“كشف نقاط” يسوِّي بين التلاميذ الضعفاء والنجباء
“كشف نقاط” يسوِّي بين التلاميذ الضعفاء والنجباء Ecole_431391626

انتقال التلاميذ سيزيد بـ20% وسيخلق اكتظاظا رهيبا العام المقبل

رفضت وزارة التربية التعامل مع مطلب سحب كشف النقاط الجديد من الثانويات مهما كانت الظروف، رغم الأصوات المنادية بإلغاء العمل به نظرا لتسبّبه في مشاكل بين الأساتذة وأولياء التلاميذ، وذلك

في أعقاب مساواته بين التلاميذ النجباء والضعفاء عن طريق إدراج عناصر بيداغوجية وصفتها الوزارة بـ“الهامة” نتيجة توجيهات وتوصيات وردت في المناهج التعليمية.

لم يحقّق كشف النقاط الجديد أهدافه في الثانويات وتحوّل من عامل “تحسين” لمستوى التلاميذ إلى عنصر يضخّم علاماتهم ويسوي بين المتمدرسين النجباء والضعفاء، من خلال إدراج عناصر بيداغوجية تقول الوزارة إنها أخذت فيها بعين الاعتبار المتطلبات البيداغوجية التي جاءت بها التوصيات والتوجيهات الواردة في المناهج التعليمية.

كما نبهت الوزارة إلى وجوب وضوح الخط وتفادي الشطب وعدم ترك خانات فارغة ووضع اسم ولقب المدير بجانب ختمه وكتابة أسماء الأساتذة واعتبارها إمضاء للوثيقة، أما في الجانب الموضوعي أضافت الوزارة إبراز “التقييم والتقويم” والتمييز بين ملاحظات التقدير والإرشاد في عمود التقويم، وإدخال تقييم نشاطات التعبير الشفوي واللغات وتقييم الأعمال التطبيقية في مواد التعليم التجريبية، وتثمين المشاريع الدراسية وتثمين المطالعة وتقدير السلوك والمواظبة.

لكن دراسة تحوز “الخبر” على نسخة منها أجراها المجلس الوطني المستقل لأساتذة التعليم الثانوي والتقني “كناباست”، تحدثت عن عيوب كشف النقاط الجديد. وقامت هيئة الدراسة المتكونة من أساتذة بإجراء مقارنة بين كشف النقاط بين النظامين القديم والجديد، من خلال إسقاط العناصر البيداغوجية التي أدخلت على الكشف الجديد وهي التقييم المستمر والأعمال التطبيقية أو التعبير الشفوي ويكون احتساب نقاطها على 20، واستخلصت أنه عندما يقوم الأستاذ بإدخال نقطة الأعمال التطبيقية أو التعبير الشفوي بنفس قيمة التقويم المستمر، سيجد التلميذ الضعيف معدله يزداد، غير أن معدل التلميذ الحسن أو الممتاز ينقص.

ويوضح نموذج عن كشف النقاط في النظام القديم أن معدلات الاختبارات كانت تحسب على 60، فيما يحسب النظام الجديد العلامات على 40، وهي آلية لا تساعد التلاميذ النجباء، لاسيما مع إدخال علامتي التقييم المستمر والتعبير الشفوي أو الأعمال التطبيقية، لأن الاختبار على 60 كان له أهمية قصوى على الفروض، أما النظام الجديد على 40 الذي يحتسب فيه المعدل الفصلي بمعدل الفروض زائد التقييم المستمر والتعبير الشفوي زائد الاختبار على 40، ما يؤثر على علامات الفروض، فيسوي بين التلاميذ الضعفاء والنجباء.

نتائج الدراسة

وخلصت الدراسة إلى نتيجة مهمة هي أن وزارة التربية تريد إنجاح كافة التلاميذ الضعفاء وتسويتهم بالنجباء دون الحديث عن التضخيم، أي بصورة غير مباشرة، ونبه معدو الدراسة إلى أن كشف النقاط الجديد ليس إلزاميا بدليل طلب الوزارة من مديريات التربية تطبيقه في مؤسستين لكل ولاية في بداية السنة، لكنها قامت باقتناء برامج كشف النقاط وشرعت في تطبيقه على المستوى الوطني.

كما حذرت الدراسة أن من تبعات كشف النقاط الجديد ارتفاع عدد التلاميذ المنتقلين من سنة إلى أخرى بنسبة لا تقل عن 20%، وبالتالي سيكون اكتظاظ رهيب في المؤسسات التربوية.

في المقابل، كشف مسؤول من وزارة التربية أمس لـ “الخبر” رفض الإفصاح عن هويته، أن سحب كشف النقاط الجديد لن يكون مهما كانت الظروف، وقال حرفيا “ليس كل من يوجعه رأسه من عمل نقوم به، يعني أننا نلغي الإجراءات المتخذة”.

ودافع المتحدث عن كشف النقاط الجديد رغم الانتقادات، وأشار إلى أنه لا يختلف كثيرا عن القديم، “الحالي أضيفت إليه عناصر بيداغوجية الهدف منها تشجيع التلاميذ على المطالعة مثلا، فتمنح له علامات، أما التضخيم فمن صلاحيات الأساتذة التحكم فيه وليس الإدارة”.

المصدر صحيفة الخبر.
محمود العمري
محمود العمري
كبارالشخصيات
كبارالشخصيات
الجزائر
ذكر
عدد المساهمات : 4586
تاريخ التسجيل : 23/10/2012

مُساهمةمحمود العمري الأحد ديسمبر 22, 2013 8:20 am

“كشف نقاط” يسوِّي بين التلاميذ الضعفاء والنجباء 128874263120

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

Create an account or log in to leave a reply

You need to be a member in order to leave a reply.

Create an account

Join our community by creating a new account. It's easy!


Create a new account

Log in

Already have an account? No problem, log in here.


Log in

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى