المواضيع الأخيرة
» أدب الأطفال الجيّد (نثرًا وشعرًا)
من طرف د. محمود أبو فنه الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 1:12 pm
» معلّمي، كم أنا مدينٌ لكَ!
من طرف فارس جواد الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 9:27 am
» التوزيع السنوي ، الشهري و الأسبوعي لجميع المستويات
من طرف brka1 السبت سبتمبر 18, 2021 11:57 am
» عرض تبسيطي لبيداغوجيا المقاربة بالكفاءات فريد بودميغة
من طرف فارس جواد الخميس يوليو 08, 2021 11:16 am
» ماهي السعادة ؟
من طرف abdelouahed الأحد مايو 23, 2021 11:11 am
» مع دخول الإمتحانات.
من طرف abdelouahed الأحد مايو 23, 2021 9:44 am
» 27 نصيحة حول العروض التقديمية للطلاب والمدرسين
من طرف gourarilarbi الإثنين يناير 27, 2020 11:18 pm
» دراسة نص مع التصحيح س 5 ( جديد)
من طرف brmd السبت ديسمبر 07, 2019 8:00 am
» التقويم والمراقبة المستمرة في الظاهر الصرفية و النحوية و الإملائية سنة ثالثة
من طرف mahmoudb69 الجمعة نوفمبر 29, 2019 6:03 pm
» من أقوال الامام علي (كرم الله وجهه)
من طرف mahmoudb69 الجمعة نوفمبر 29, 2019 6:01 pm
من طرف د. محمود أبو فنه الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 1:12 pm
» معلّمي، كم أنا مدينٌ لكَ!
من طرف فارس جواد الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 9:27 am
» التوزيع السنوي ، الشهري و الأسبوعي لجميع المستويات
من طرف brka1 السبت سبتمبر 18, 2021 11:57 am
» عرض تبسيطي لبيداغوجيا المقاربة بالكفاءات فريد بودميغة
من طرف فارس جواد الخميس يوليو 08, 2021 11:16 am
» ماهي السعادة ؟
من طرف abdelouahed الأحد مايو 23, 2021 11:11 am
» مع دخول الإمتحانات.
من طرف abdelouahed الأحد مايو 23, 2021 9:44 am
» 27 نصيحة حول العروض التقديمية للطلاب والمدرسين
من طرف gourarilarbi الإثنين يناير 27, 2020 11:18 pm
» دراسة نص مع التصحيح س 5 ( جديد)
من طرف brmd السبت ديسمبر 07, 2019 8:00 am
» التقويم والمراقبة المستمرة في الظاهر الصرفية و النحوية و الإملائية سنة ثالثة
من طرف mahmoudb69 الجمعة نوفمبر 29, 2019 6:03 pm
» من أقوال الامام علي (كرم الله وجهه)
من طرف mahmoudb69 الجمعة نوفمبر 29, 2019 6:01 pm
المواضيع الأكثر شعبية
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
بلمامون - 8780 | ||||
محمود العمري - 4586 | ||||
abdelouahed - 2056 | ||||
ilyes70 - 1477 | ||||
hamou666 - 902 | ||||
متميز - 831 | ||||
fayzi - 522 | ||||
زكراوي بشير - 449 | ||||
assem - 428 | ||||
inas - 399 |
اسهل طريقة للمراجعة
صفحة 1 من اصل 1 • شاطر
- متميزكبارالشخصيات
-
عدد المساهمات : 831
تاريخ التسجيل : 27/04/2010
عندما سئل عدد من الطلبة .. متى تراجع دروسك؟
كانت إجابة أكثرهم: عند الامتحانات، واعتذر كثيرون بأنه لا يوجد وقت للمراجعة، وهذا يرجع إلى عدة عوامل من أبرزها:
- عدم إدراك الطالب لأهمية المراجعة.
- عدم إلمام الطالب بكيفية المراجعة.
ولذا تبرز الحاجة لبيان وتناول أهمية وكيفية المراجعة ومواعيدها، حتى تتجلى الصورة أمام أبنائها الطلاب .. الأمر الذي يسهم بدور فاعل في تحقيق طموحاتهم وبناء مستقبلهم.
أهمية المراجعة:
تتمثل أهمية مراجعة الطالب للمواد الدراسية فيما يلي:
1- الاقتصاد في الوقت والجهد، الأمر الذي يعطي الطالب فرصة مناسبة للترفية والتنزه.
2- تثبت المعلومات التي تم استذكارها.
3- تفيد في سهولة استحضار المعلومات إلى الذاكرة،وهذه النقطة بالذات لها فائدة ملحوظة وكبيرة وخاصة أثناء الإجابة على الأسئلة.
4- تساعد الطالب على فهم الجديد من الدروس والقدرة على متابعة المدرس أثناء شرحه للدرس.
5- تساعد الطلاب على تنظيم أوقات الاستذكار بطريقة عملية.
6- تقلل من رهبة الامتحانات وتعمل على زيادة ثقة الطالب بنفسه وتصرفه عن الدروس الخصوصية.
7- تضفي جواً من الاطمئنان على الأسرة، إذ من الملحوظ أن غالبية الأسر إن لم يكن كلها تصاب بالتوتر من جراء عدم اهتمام الطالب استذكار المواد الدراسية ومراجعتها.
مواعيد المراجعة:
في البداية يمكن القول بأن الذين يراجعون في الفترة الأخيرة فقط يعرضون أنفسهم للخطر فربما تطرأ أمور لم تكن في الحسبان مثل انقطاع الكهرباء أو توقف التبريد أو أن يحدث للطالب مرض مفاجئ لم يحسب حسابه.
ومن هنا يثار تساؤل مهم مفادة: ما المواعيد المناسبة للمراجعة؟ والإجابة على هذا التساؤل يمكن بيانها على النحو التالي:
اتفق كل من (خالد الشوا وعدلي سليمان وولسن كيرلس) على أن المراجعة الفاعلة تتم عن طريق ما يلي:
1- مراجعة دروس اليوم في نهاية اليوم.
2- مراجعة دروس كل أسبوع في نهاية الأسبوع.
3- مراجعة دروس كل شهر في نهاية الشهر.
4- مراجعة دروس العام في نهاية العام.
وبشيء من التفصيل يمكن الإشارة إلى مواعيد المراجعة بشكل آخر كما يلي:
* المراجعة في أول العام الدراسي ذات أهمية كبرى، خاصة إذا كان الطالب من المتفوقين، وتقدمه في الدراسة في العام الجديد يتطلب منه مراجعة دروس العام السابق مراجعة سريعة في بداية العام الدراسي الجديد.
* مراجعة مادتين أو ثلاث على الأكثر كل أسبوع بحيث تستكمل مراجعة الدروس التي تم شرحها مرة كل شهر.
* انتهز أيها الطالب فرص الفراغ أثناء اليوم الدراسي ووجودك مع زملائك لمراجعة بعض موضوعات الدراسة.
* تحديد يوم الإجازة الأسبوعي وتخصيصه للمراجعة مع تحديد يوم آخر من أيام الأسبوع تكون فيه مواد الحفظ قليلة.
* المراجعة قبل الامتحانات،وهذه ذات أهمية كبرى.
كيفية المراجعة:
1- تصفح العناوين الكبيرة ثم العناوين الصغيرة مع محاولة تذكر النقاط الهامة في الدرس.
2- حاول استرجاع وتسميع ما سبق حفظه مع التركيز على النقاط المهمة ولا تحاول قراءة جميع الدرس.
3- حاول كتابة النقاط الهامة في الدرس كالقوانين والمعادلات والنصوص وما شابه ذلك، فإن لم تتذكرها جيداً ارجع إلى الدرس مرة أخرى.
4- راجع مادتين أو أكثر في كل أسبوع بحيث تستكمل مراجعة المواد التي درستها مرة في الشهر.
5- انتهز فرص الفراغ أثناء اليوم الدراسي لمراجعة بعض أجزاء المواد الدراسية.
6- خصص يوم الإجازة الأسبوعي للمراجعة.
7- عليك بالتلخيص فهو أسهل طريقة للمراجعة، بعد أن تكون قد جمعت فيه حصيلة مذاكرة عام دراسي كامل.
8- أجب عن بعض الأسئلة الشاملة، وخاصة أسئلة الامتحانات السابقة.
9- لا بأس أن تراجع أحياناً مع زملائك في ****سة شريفة .. وذلك في الإجابة عن بعض الأسئلة .. فهذا أدعى لتثبيت المعلومات وزيادة قدرة المخ على التذكر لفترة طويلة.
10- ركز على النقاط الأساسية أو الرئيسة لموضوعات المادة واسترجعها بطريقة ذاتية دون الانشغال بالتفاصيل في حالة عدم وجود الوقت الكافي.
تمنى النجاح للكل بالتوفيق انشاء الله
كانت إجابة أكثرهم: عند الامتحانات، واعتذر كثيرون بأنه لا يوجد وقت للمراجعة، وهذا يرجع إلى عدة عوامل من أبرزها:
- عدم إدراك الطالب لأهمية المراجعة.
- عدم إلمام الطالب بكيفية المراجعة.
ولذا تبرز الحاجة لبيان وتناول أهمية وكيفية المراجعة ومواعيدها، حتى تتجلى الصورة أمام أبنائها الطلاب .. الأمر الذي يسهم بدور فاعل في تحقيق طموحاتهم وبناء مستقبلهم.
أهمية المراجعة:
تتمثل أهمية مراجعة الطالب للمواد الدراسية فيما يلي:
1- الاقتصاد في الوقت والجهد، الأمر الذي يعطي الطالب فرصة مناسبة للترفية والتنزه.
2- تثبت المعلومات التي تم استذكارها.
3- تفيد في سهولة استحضار المعلومات إلى الذاكرة،وهذه النقطة بالذات لها فائدة ملحوظة وكبيرة وخاصة أثناء الإجابة على الأسئلة.
4- تساعد الطالب على فهم الجديد من الدروس والقدرة على متابعة المدرس أثناء شرحه للدرس.
5- تساعد الطلاب على تنظيم أوقات الاستذكار بطريقة عملية.
6- تقلل من رهبة الامتحانات وتعمل على زيادة ثقة الطالب بنفسه وتصرفه عن الدروس الخصوصية.
7- تضفي جواً من الاطمئنان على الأسرة، إذ من الملحوظ أن غالبية الأسر إن لم يكن كلها تصاب بالتوتر من جراء عدم اهتمام الطالب استذكار المواد الدراسية ومراجعتها.
مواعيد المراجعة:
في البداية يمكن القول بأن الذين يراجعون في الفترة الأخيرة فقط يعرضون أنفسهم للخطر فربما تطرأ أمور لم تكن في الحسبان مثل انقطاع الكهرباء أو توقف التبريد أو أن يحدث للطالب مرض مفاجئ لم يحسب حسابه.
ومن هنا يثار تساؤل مهم مفادة: ما المواعيد المناسبة للمراجعة؟ والإجابة على هذا التساؤل يمكن بيانها على النحو التالي:
اتفق كل من (خالد الشوا وعدلي سليمان وولسن كيرلس) على أن المراجعة الفاعلة تتم عن طريق ما يلي:
1- مراجعة دروس اليوم في نهاية اليوم.
2- مراجعة دروس كل أسبوع في نهاية الأسبوع.
3- مراجعة دروس كل شهر في نهاية الشهر.
4- مراجعة دروس العام في نهاية العام.
وبشيء من التفصيل يمكن الإشارة إلى مواعيد المراجعة بشكل آخر كما يلي:
* المراجعة في أول العام الدراسي ذات أهمية كبرى، خاصة إذا كان الطالب من المتفوقين، وتقدمه في الدراسة في العام الجديد يتطلب منه مراجعة دروس العام السابق مراجعة سريعة في بداية العام الدراسي الجديد.
* مراجعة مادتين أو ثلاث على الأكثر كل أسبوع بحيث تستكمل مراجعة الدروس التي تم شرحها مرة كل شهر.
* انتهز أيها الطالب فرص الفراغ أثناء اليوم الدراسي ووجودك مع زملائك لمراجعة بعض موضوعات الدراسة.
* تحديد يوم الإجازة الأسبوعي وتخصيصه للمراجعة مع تحديد يوم آخر من أيام الأسبوع تكون فيه مواد الحفظ قليلة.
* المراجعة قبل الامتحانات،وهذه ذات أهمية كبرى.
كيفية المراجعة:
1- تصفح العناوين الكبيرة ثم العناوين الصغيرة مع محاولة تذكر النقاط الهامة في الدرس.
2- حاول استرجاع وتسميع ما سبق حفظه مع التركيز على النقاط المهمة ولا تحاول قراءة جميع الدرس.
3- حاول كتابة النقاط الهامة في الدرس كالقوانين والمعادلات والنصوص وما شابه ذلك، فإن لم تتذكرها جيداً ارجع إلى الدرس مرة أخرى.
4- راجع مادتين أو أكثر في كل أسبوع بحيث تستكمل مراجعة المواد التي درستها مرة في الشهر.
5- انتهز فرص الفراغ أثناء اليوم الدراسي لمراجعة بعض أجزاء المواد الدراسية.
6- خصص يوم الإجازة الأسبوعي للمراجعة.
7- عليك بالتلخيص فهو أسهل طريقة للمراجعة، بعد أن تكون قد جمعت فيه حصيلة مذاكرة عام دراسي كامل.
8- أجب عن بعض الأسئلة الشاملة، وخاصة أسئلة الامتحانات السابقة.
9- لا بأس أن تراجع أحياناً مع زملائك في ****سة شريفة .. وذلك في الإجابة عن بعض الأسئلة .. فهذا أدعى لتثبيت المعلومات وزيادة قدرة المخ على التذكر لفترة طويلة.
10- ركز على النقاط الأساسية أو الرئيسة لموضوعات المادة واسترجعها بطريقة ذاتية دون الانشغال بالتفاصيل في حالة عدم وجود الوقت الكافي.
تمنى النجاح للكل بالتوفيق انشاء الله
- خميسعضوجديد
-
عدد المساهمات : 1
تاريخ التسجيل : 29/11/2010
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
والله كتير الطريقة سهلة وعجبتني
وانا شاكر كتير
وسوف التزم فيها
والله كتير الطريقة سهلة وعجبتني
وانا شاكر كتير
وسوف التزم فيها
- الشيماءعضوجديد
-
عدد المساهمات : 2
تاريخ التسجيل : 07/12/2010
سلام عليكم
شكرا علي النصائح ومرسي
شكرا علي النصائح ومرسي
- الشيماءعضوجديد
-
عدد المساهمات : 2
تاريخ التسجيل : 07/12/2010
سلام عليكم
شكرا يا الاخت علي هده النصائح واعدك سوف التزم بها
شكرا يا الاخت علي هده النصائح واعدك سوف التزم بها
- الجمتعضو مشارك
-
عدد المساهمات : 22
تاريخ التسجيل : 12/10/2013
جزاكم الله كل خير
مواضيع مماثلة
Create an account or log in to leave a reply
You need to be a member in order to leave a reply.
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى