المربي المتميز
نحمد الله لكم ونرحب بكم في منتديات المربي المتميز ، منتديات التربية و التعليم بشار/الجزائر
تحيات صاحب المنتدى: الزبير بلمامون
يرجى التكرم بالدخول إن كنت واحدا من أعضائنا
أو التسجيل إن لم تكونوا كذلك وترغبون في الانضمام إلي أسرة منتدانا

شكرا ، لكم ، إدارة المنتدى
المربي المتميز
نحمد الله لكم ونرحب بكم في منتديات المربي المتميز ، منتديات التربية و التعليم بشار/الجزائر
تحيات صاحب المنتدى: الزبير بلمامون
يرجى التكرم بالدخول إن كنت واحدا من أعضائنا
أو التسجيل إن لم تكونوا كذلك وترغبون في الانضمام إلي أسرة منتدانا

شكرا ، لكم ، إدارة المنتدى
المواضيع الأخيرة
» أدب الأطفال الجيّد (نثرًا وشعرًا)
من طرف د. محمود أبو فنه الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 1:12 pm

» معلّمي، كم أنا مدينٌ لكَ!
من طرف فارس جواد الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 9:27 am

» التوزيع السنوي ، الشهري و الأسبوعي لجميع المستويات
من طرف brka1 السبت سبتمبر 18, 2021 11:57 am

» عرض تبسيطي لبيداغوجيا المقاربة بالكفاءات فريد بودميغة
من طرف فارس جواد الخميس يوليو 08, 2021 11:16 am

» ماهي السعادة ؟
من طرف abdelouahed الأحد مايو 23, 2021 11:11 am

» مع دخول الإمتحانات.
من طرف abdelouahed الأحد مايو 23, 2021 9:44 am

» 27 نصيحة حول العروض التقديمية للطلاب والمدرسين
من طرف gourarilarbi الإثنين يناير 27, 2020 11:18 pm

» دراسة نص مع التصحيح س 5 ( جديد)
من طرف brmd السبت ديسمبر 07, 2019 8:00 am

» التقويم والمراقبة المستمرة في الظاهر الصرفية و النحوية و الإملائية سنة ثالثة
من طرف mahmoudb69 الجمعة نوفمبر 29, 2019 6:03 pm

» من أقوال الامام علي (كرم الله وجهه)
من طرف mahmoudb69 الجمعة نوفمبر 29, 2019 6:01 pm

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
بلمامون - 8780
نموذج لبناء مشروع المؤسسة Poll_c10نموذج لبناء مشروع المؤسسة Poll_m10نموذج لبناء مشروع المؤسسة Poll_c10 
محمود العمري - 4586
نموذج لبناء مشروع المؤسسة Poll_c10نموذج لبناء مشروع المؤسسة Poll_m10نموذج لبناء مشروع المؤسسة Poll_c10 
abdelouahed - 2056
نموذج لبناء مشروع المؤسسة Poll_c10نموذج لبناء مشروع المؤسسة Poll_m10نموذج لبناء مشروع المؤسسة Poll_c10 
ilyes70 - 1477
نموذج لبناء مشروع المؤسسة Poll_c10نموذج لبناء مشروع المؤسسة Poll_m10نموذج لبناء مشروع المؤسسة Poll_c10 
hamou666 - 902
نموذج لبناء مشروع المؤسسة Poll_c10نموذج لبناء مشروع المؤسسة Poll_m10نموذج لبناء مشروع المؤسسة Poll_c10 
متميز - 831
نموذج لبناء مشروع المؤسسة Poll_c10نموذج لبناء مشروع المؤسسة Poll_m10نموذج لبناء مشروع المؤسسة Poll_c10 
fayzi - 522
نموذج لبناء مشروع المؤسسة Poll_c10نموذج لبناء مشروع المؤسسة Poll_m10نموذج لبناء مشروع المؤسسة Poll_c10 
زكراوي بشير - 449
نموذج لبناء مشروع المؤسسة Poll_c10نموذج لبناء مشروع المؤسسة Poll_m10نموذج لبناء مشروع المؤسسة Poll_c10 
assem - 428
نموذج لبناء مشروع المؤسسة Poll_c10نموذج لبناء مشروع المؤسسة Poll_m10نموذج لبناء مشروع المؤسسة Poll_c10 
inas - 399
نموذج لبناء مشروع المؤسسة Poll_c10نموذج لبناء مشروع المؤسسة Poll_m10نموذج لبناء مشروع المؤسسة Poll_c10 


نموذج لبناء مشروع المؤسسة

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل

بلمامون
بلمامون
صاحب الموقع
صاحب الموقع
الجزائر
ذكر
عدد المساهمات : 8780
تاريخ التسجيل : 02/01/2010
http://belmamoune.ahlamontada.net

مُساهمةبلمامون السبت يناير 09, 2010 3:32 pm

مخطط مشروع المؤسسة lمنقول من الموقع : http://enseignementprimaire.e-monsite.com/404.html
أ - ليس هناك تعاريف أكادمية
ب - هو خطة عمل مقننة
ج - هو استراتيجية
د - لا ينطلق مشروع المؤسسة من 0. المطلوب ليس محو ما هو موجود بالمؤسسة وبناء شيء جديد
لكن المطلوب هو الإنطلاق من الموجود: نعرف جيدا ما لدينا، نحوصله، ننظمه لاستغلاله أحسن استغلال
ه - مشروع المؤسسة ليس مشروع مدير المؤسسة، أو مجموعة مصغرة، بل هو مشروع الجميع
و - مشروع المؤسسة ليس مخطط إنقاذ مؤسسة في خطر
ي - مشروع المؤسسة يجد مكانته تحت ظل القوانين والمناشير الرسمية والأهداف الوطنية المسطرة
من طرف الوزارة
ن - لا يوجد نموذج لمشروع يطبق في كل المؤسسات. لكن فيه منهجية تستعين بها كل المؤسسات لبناء مشروعهاالخاص حسب خصوصياتها
ك - الهدف الأسمى الذي يرمي إليه بناء المشروع الخاص بكل مؤسسة هو التلميذ.فالتلميذ هو المحور الأساسي من محاور بناء المشروع

ما قبل المشروع
أ - إقناع أطراف الجماعة التربوية بفكرة المشروع
ب - إثارة الإقبال التلقائي على فكرة المشروع
ج - الوصول إلى التجنيد الواسع حول مشروع المؤسسة
د - التحلي بروح المسؤولية في الممارسة اليومية

من محرك هذه النقاط؟
مدير المؤسسة هو المحرك الأساسي لهذه النقاط، هذا ليس من السهل ويتطلب وقتا كبيرا
على المدير أن لا ييأس لأن التحسيس بهذه النقاط هام جدا
فالمدير هو مفتاح مشروع المؤسسة

مراحل مشروع المؤسسة المنهجية

أولا :تحليل وضعية المؤسسة


تحليل وضعية كل مؤسسة عملية أولية وضرورية
قبل الشروع في بناء أي مشروع
هذه المرحلة هامة جدا وهي الأساس الذي يبنى عليه المشروع
ماذا نحلل؟


أ - الحالة المادية للمؤسسة
الأقسام، المكاتب، المحلات الخاصة، نوعيتها، حالاتها، موقعها، كيفية الوصول إليها
الموارد المادية تربوية كانت أو أخرى:آلات السحب، آلات راقنة، كاميوتر، وسائل سمعية بصرية
المكتبة موجودة أم لا، عدد الكتب ونوعها...إلخ

ب -المحيط
- المحيط الجغرافي
- المحيط الإقتصادي
- المحيط الإنساني
تحديد نوعة كلا من هذه الميطات يؤثر تأثيرا كبيرا على المؤسسة
- المحيط المدرسي
تعيين

أ- علاقة المؤسسة بالمؤسسات الأخرى

ب- علاقة المؤسسة بالمتعاملين(وزارة التربية الوطنية، مديريات التربية، البلدية، المقاولون، المكتبي...إلخ
ج- علاقة المؤسسة بالمشاركين أو الذين يهمهم الأمر
التلاميذ
عددهم، خوياتهم، محيطهم الثقافي والإقتصادي...إلخ مستوياتهم، قدراتهم، مشاكلهم، سلوكاتتهم، استعداداتهم في مجالات شتى...إلخ
المعلمون والأساتذة
سنهم، جنسهم، وضعيتهم الإدارية مستواهم الثقافي، رغباتهم، استعداداتهم، تفتحهم، عدم رغبتهم في التغيير...إلخ
الموظفون الإداريون( من بينهم العمال
عددهم بالمقارنة مع حجم المؤسسة لبيان ثقل أو خفة عملهم ومسؤولياتهم، تصرفاتهم بالنسبة للمتعاملين الآخرين، تفتحهم، مقاومتهم للتغيير...إلخ
الأولياء
سلوكاتهم، إهتمامهم بالمؤسسة، متوياتهم الثقافية، مستوياتهم الاجتماعية، توقعاتهم، انتظاراتهم...إلخ


ج -الضغوطات
- المواصلات موجودة أو غير موجودة
- قرب أو بعد المؤسسة من مقر سكن التلاميذ والمعلمين والموظفون الإداريون والعمال
- وجود أو عدم وجود المطعم
وجود أو عدم وجود المكتبة المدرسية
وجود أو عدم وجود موثقة
حجم المؤسسة
عدم صلاحية بعض القاعات
عدم وجود بعض القاعات المتخصصة
وجود أو عدم وجود المساحات الخاصة بالتربية البدنية
وجود أو عدم وجود الحديقة في المؤسسة
نقص في تكوين التربويين والموظفين أو جودته


الملاحظة رقم1


عندما نحلل كل هذه النقاط، لابد أن نبحث على الجوانب الإيجابية والجوانب السلبية، دون أن نعطي قيمة أكبر للواحدة أو الأخرى
لكن بالنسبة للجوانب السلبية لا بد أن نبحث على الأسباب دون أن نحاول إلقاء مسؤولية هذه النقائص على الآخرين خاصة على متعاملين خارج المؤسسة


الملاحظة رقم 2


في تحليل الوضعية نستطيع استعمال الاستجواب كوسيلة من بين الوسائل العديدة : الحوار، الإجتماع حيث كل واحد من أفراد الأسرة التربوية للمؤسسة يمكن أن يبدي برأيه


الملاحظة رقم 3


إذا وصلنا في هذه المرحلة إلى كوننا نعرف الوضعية الحقيقية للمؤسسة فإننا حققنا نتيجة معتبرة

أما الإيجابيات فنحاول أن نطورها ونحسنها كما علينا أن تكون السلبيات شغلنا الشاغل


المشاكل
نصنفها حسب الأولويات وخاصة حسب تأثيرها على التسيير العادي للمؤسسة
نشخص المشاكل
نحلل البعض منها أو كلا حسب إمكانيات المؤسسة
نرتب الحلول الممكنة والمقترحة
نختار الحل الأنجع والمتفق عليه من طرف الجميع والذي تتوفر فيه شروط معينة
الأولوية
قابلية الإنجاز
توفير الإمكانيات
لا بد أن نسطر لهذه الحلول أهدافا لكي نعرف مسبقا إلى أن نريد الوصول
إذا نحول نوايانا إلى أعمال وتطبيق


ثانيا : تحديد الأهداف : في البداية يكون لدينا تصور عام ليبح هدفا عاما


الهدف العام
هو هدف على مدى طويل لكن من الأحسن أن لا تتجاوز مدته مدة السنة الدراسية. إذا أخذت مثال محاربة الرسوب المدرسي فالهدف العاميجيب على السؤال : ماذا أفعل؟
الأهداف الإجرائية
تكون على شكل أنشطة توضع على حيز التطبيق بإشراك جميع المساهمين وفي آجال طويلة أو قصيرة المدى تبعا لأهمية المشكل وحسب الإمكانيات التوفرة
الهدف الإجرائي يجيب على السؤال : من يفعل ماذا؟
الأهداف الخاصة
تحدد الوسائل لبلوغ الغاية. وتجيب على السؤال كيف نعمل؟
ثالثا : بناء المشروع


تستوجب هذه المرحلة ما يلي : الضبط
أ - الإمكانيات التي سوف نستعملها: نعرف مسبقا الإمكانيات الضرورية لتجسيد العملية
ب - الضغوط داخلية كانت أو خارجية مثلا : سلوكات المتعاملين تون في بعض الأحيان مساعدة وفب بعض الأحيان معرقلة
جـ - ضبط إستراتيجية الإنجاز: من يفعل ماذا؟ كيف؟ لماذا؟


يتضمن بناء المشروع النقاط التالية


أ - ضبط برنامج الأنشطة المختلفة ، لا بد أن تدون كل النقاط بالتدقيق ومرحلة مرحلة حسب رزنامة دقيقة
ب - توزيع المسؤوليات على كل المتعاملين كل حسب اختصاصه وحسب ميوله ورغبته
جـ - المصادقة على هذا المشروع من طرف كل المتعاملين
د - إرسال الوثيقة النهائية للوصاية للمصادقة عليها
إذا كان المشروع معقولا ويحترم المبادئ الوطنية والقوانين والتشريع وإلا سيعاد بدون مصادقة وبالتالي على المؤسسة أن تفكر في إنجاز مشروع آخر

رابعا : التطبيق والإنجاز


أ - تسلسل العمليات أي الجدولة والتخطيط
المتابعة والضبط وتتم المتابعة من طرف مجموعة التابعة le groupe pilote ب - أو ضمن المجالس المختلفة وخاصة ضمن مجلس التسيير والتوجيه


خامسا : التقويم


لا يكون التقويم جدي إ إذا تعددت أساليبه وأتمت من هيئات مختلفة على هذه الهيئات أن تقارن نتائجها للوصول إلى نتيجة تقاربه ، ويكون التقويم داخلي أو خارجي
أ التقويم الداخلي: ذاتي ومستمر ، لا يجب أن نقوم في آخر المطاف بل نقوم مرحلة بعد مرحلةلكي نتفادى الانحراف
فإذا وقعنا في خطإ ما نستطيع الرجوع إلى النقطة ما قبل هذه لنخطط خطة أخرى
أساليب هذا التقويم الداخلى الذاتي متنوعة : اجتماعات دورية، استشارية، استجوابات...إلخ
سلوكات التلاميذ وتغييرها هو تقويم في حد ذاته
ب التقويم الخارجي
من أطراف يخصهم المشروع : الأولياء مثلا بوسيلة الإستجوابات بملاحظة سلوكاتهم
من طرف الوصاية إعطاء رأيهم موافقتهم أوعدم ذلك. وربما تسخير إمكانيات مادية أو مالية إذا رأت أن الؤسسة تنشط وتوصلت إلى نتائج مرضية


سادسا : ما بعد المشروع


لنا ثلاث إمكانيات
أ العلاج إذا كان مشروعنا فيه أخطاء أو ضعف
ب الاستمرارية والتعميق إذا كان على صواب
د الشروع في مشروع جديد إذا حققنا الأول بصفة مرضية
ابراهيم سلاق
ابراهيم سلاق
عضو سوبر
عضو سوبر
الجزائر
ذكر
عدد المساهمات : 131
تاريخ التسجيل : 15/01/2010
http://www.beniounif.ahlamontada.net

مُساهمةابراهيم سلاق الجمعة يناير 15, 2010 8:31 pm

نموذج لبناء مشروع المؤسسة %D8%B4%D9%83%D8%B1%D8%A7-%D9%84%D9%83

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

Create an account or log in to leave a reply

You need to be a member in order to leave a reply.

Create an account

Join our community by creating a new account. It's easy!


Create a new account

Log in

Already have an account? No problem, log in here.


Log in

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى