المربي المتميز
نحمد الله لكم ونرحب بكم في منتديات المربي المتميز ، منتديات التربية و التعليم بشار/الجزائر
تحيات صاحب المنتدى: الزبير بلمامون
يرجى التكرم بالدخول إن كنت واحدا من أعضائنا
أو التسجيل إن لم تكونوا كذلك وترغبون في الانضمام إلي أسرة منتدانا

شكرا ، لكم ، إدارة المنتدى
المربي المتميز
نحمد الله لكم ونرحب بكم في منتديات المربي المتميز ، منتديات التربية و التعليم بشار/الجزائر
تحيات صاحب المنتدى: الزبير بلمامون
يرجى التكرم بالدخول إن كنت واحدا من أعضائنا
أو التسجيل إن لم تكونوا كذلك وترغبون في الانضمام إلي أسرة منتدانا

شكرا ، لكم ، إدارة المنتدى
المواضيع الأخيرة
» أدب الأطفال الجيّد (نثرًا وشعرًا)
من طرف د. محمود أبو فنه الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 1:12 pm

» معلّمي، كم أنا مدينٌ لكَ!
من طرف فارس جواد الثلاثاء أكتوبر 12, 2021 9:27 am

» التوزيع السنوي ، الشهري و الأسبوعي لجميع المستويات
من طرف brka1 السبت سبتمبر 18, 2021 11:57 am

» عرض تبسيطي لبيداغوجيا المقاربة بالكفاءات فريد بودميغة
من طرف فارس جواد الخميس يوليو 08, 2021 11:16 am

» ماهي السعادة ؟
من طرف abdelouahed الأحد مايو 23, 2021 11:11 am

» مع دخول الإمتحانات.
من طرف abdelouahed الأحد مايو 23, 2021 9:44 am

» 27 نصيحة حول العروض التقديمية للطلاب والمدرسين
من طرف gourarilarbi الإثنين يناير 27, 2020 11:18 pm

» دراسة نص مع التصحيح س 5 ( جديد)
من طرف brmd السبت ديسمبر 07, 2019 8:00 am

» التقويم والمراقبة المستمرة في الظاهر الصرفية و النحوية و الإملائية سنة ثالثة
من طرف mahmoudb69 الجمعة نوفمبر 29, 2019 6:03 pm

» من أقوال الامام علي (كرم الله وجهه)
من طرف mahmoudb69 الجمعة نوفمبر 29, 2019 6:01 pm

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
بلمامون - 8780
الطبقية ‬تلاحق ‬أبناء ‬الفقراء ‬داخل ‬المدارس. Poll_c10الطبقية ‬تلاحق ‬أبناء ‬الفقراء ‬داخل ‬المدارس. Poll_m10الطبقية ‬تلاحق ‬أبناء ‬الفقراء ‬داخل ‬المدارس. Poll_c10 
محمود العمري - 4586
الطبقية ‬تلاحق ‬أبناء ‬الفقراء ‬داخل ‬المدارس. Poll_c10الطبقية ‬تلاحق ‬أبناء ‬الفقراء ‬داخل ‬المدارس. Poll_m10الطبقية ‬تلاحق ‬أبناء ‬الفقراء ‬داخل ‬المدارس. Poll_c10 
abdelouahed - 2056
الطبقية ‬تلاحق ‬أبناء ‬الفقراء ‬داخل ‬المدارس. Poll_c10الطبقية ‬تلاحق ‬أبناء ‬الفقراء ‬داخل ‬المدارس. Poll_m10الطبقية ‬تلاحق ‬أبناء ‬الفقراء ‬داخل ‬المدارس. Poll_c10 
ilyes70 - 1477
الطبقية ‬تلاحق ‬أبناء ‬الفقراء ‬داخل ‬المدارس. Poll_c10الطبقية ‬تلاحق ‬أبناء ‬الفقراء ‬داخل ‬المدارس. Poll_m10الطبقية ‬تلاحق ‬أبناء ‬الفقراء ‬داخل ‬المدارس. Poll_c10 
hamou666 - 902
الطبقية ‬تلاحق ‬أبناء ‬الفقراء ‬داخل ‬المدارس. Poll_c10الطبقية ‬تلاحق ‬أبناء ‬الفقراء ‬داخل ‬المدارس. Poll_m10الطبقية ‬تلاحق ‬أبناء ‬الفقراء ‬داخل ‬المدارس. Poll_c10 
متميز - 831
الطبقية ‬تلاحق ‬أبناء ‬الفقراء ‬داخل ‬المدارس. Poll_c10الطبقية ‬تلاحق ‬أبناء ‬الفقراء ‬داخل ‬المدارس. Poll_m10الطبقية ‬تلاحق ‬أبناء ‬الفقراء ‬داخل ‬المدارس. Poll_c10 
fayzi - 522
الطبقية ‬تلاحق ‬أبناء ‬الفقراء ‬داخل ‬المدارس. Poll_c10الطبقية ‬تلاحق ‬أبناء ‬الفقراء ‬داخل ‬المدارس. Poll_m10الطبقية ‬تلاحق ‬أبناء ‬الفقراء ‬داخل ‬المدارس. Poll_c10 
زكراوي بشير - 449
الطبقية ‬تلاحق ‬أبناء ‬الفقراء ‬داخل ‬المدارس. Poll_c10الطبقية ‬تلاحق ‬أبناء ‬الفقراء ‬داخل ‬المدارس. Poll_m10الطبقية ‬تلاحق ‬أبناء ‬الفقراء ‬داخل ‬المدارس. Poll_c10 
assem - 428
الطبقية ‬تلاحق ‬أبناء ‬الفقراء ‬داخل ‬المدارس. Poll_c10الطبقية ‬تلاحق ‬أبناء ‬الفقراء ‬داخل ‬المدارس. Poll_m10الطبقية ‬تلاحق ‬أبناء ‬الفقراء ‬داخل ‬المدارس. Poll_c10 
inas - 399
الطبقية ‬تلاحق ‬أبناء ‬الفقراء ‬داخل ‬المدارس. Poll_c10الطبقية ‬تلاحق ‬أبناء ‬الفقراء ‬داخل ‬المدارس. Poll_m10الطبقية ‬تلاحق ‬أبناء ‬الفقراء ‬داخل ‬المدارس. Poll_c10 


الطبقية ‬تلاحق ‬أبناء ‬الفقراء ‬داخل ‬المدارس.

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل

محمود العمري
محمود العمري
كبارالشخصيات
كبارالشخصيات
الجزائر
ذكر
عدد المساهمات : 4586
تاريخ التسجيل : 23/10/2012

مُساهمةمحمود العمري الثلاثاء أكتوبر 29, 2013 6:20 am

يوصفون* ‬بـ*"‬المتسولين*" ‬و*"‬أولاد* ‬لبرارك*"‬
الطبقية* ‬تلاحق* ‬أبناء* ‬الفقراء* ‬داخل* ‬المدارس*
الطبقية ‬تلاحق ‬أبناء ‬الفقراء ‬داخل ‬المدارس. Wol_errorإضغط هنا لرؤية الصورة بحجمها الطبيعي.
الطبقية ‬تلاحق ‬أبناء ‬الفقراء ‬داخل ‬المدارس. Ecolier__02_434216839
أصبح التفاخر والتباهي السمة الغالبة على تلاميذ المؤسسات التعليمية، فالمدراس الجزائرية شعارها التربية والتعليم، إلا أن الأولى تبقى هي آخر اهتمامات المربين وأوليائهم على حد سواء، فداخل أسوار المدارس تكرِّس الطبقية بشتى معانيها بين تلاميذ النخبة الذين يملك أولياؤهم سيارات فارهة فيرسلون لهم الهدايا والقرابين باستمرار، وبين أبناء المعلمين الذين يتمعتون بـ"الحصانة" ولهم الحق في التصرف وفقا لأهوائهم ورغباتهم دون حسيب أو رقيب، وأطفال آخرون هم من أبناء عامة الشعب تخترق عبارات الفقر والأوصاف السيئة مسامعهم لتزيدهم عزلة* ‬عما* ‬يحيط* ‬بهم*.‬

أفرزت الأساليب التعليمية وطريقة المعاملة غير العادلة من قبل بعض المعلمين ظهور طبقة أخرى يعانون من عقد نفسية ويشعرون بالخجل من أنفسهم حتى أن وضعيتهم الاجتماعية المزرية أضحت هاجسا وعبئا ثقيلا يؤرقهم ويشكل حاجزا يمنعهم من استيعاب دروسهم التعليمية، فالقسم أصبح مكانا يسمعون فيه مختلف الشتائم فالبعض ينعتهم بـ"الطلابين" أي المتسولين، والبعض الآخر يصفهم بـ"الفاغابون" أي المتشردين، و"أولاد لبرارك" أي أبناء البيوت القصديرية، وغيرها من العبارات التي لا يتوقع أن تصدر من تلاميذ تتراوح أعمارهم مابين 8 و14 سنة، وأحيانا يكون* ‬الأساتذة* ‬والمعلمون* ‬هم* ‬السبب* ‬في* ‬إطلاقها* ‬عليهم*. ‬

وكان "ستاند آب" على أحد القنوات التلفزيونية قد اختصر بصورة دقيقة ما يحدث للتلاميذ داخل الأقسام لكون مهنة الأب هي العامل الوحيد لتحديد المكان الذي سيجلس فيه الطفل. تقول السيدة "راضية"، والتي كانت تنتظر ابنها بالقرب من إحدى المدارس بالمقاطعة التعليمية للجزائر وسط "هناك بعض المعلمين يستغلون الأطفال الصغار لقضاء حاجياتهم فبمجرد دخولهم يسألونهم عن وظيفة آبائهم وهي من تحدد مكانهم في القسم وترتيبهم في النتائج، ولأنني ماكثة بالبيت، وزوجي بنَّاء بسيط، ونقيم في حي قصديري، يعيّرهم زملاؤهم بأبناء "البرارك" و"الفاغابون"*.. ‬وقد* ‬اشتكيت* ‬للمعلمة* ‬عدة* ‬مرات* ‬لكنها* ‬تتحجج* ‬في* ‬كل* ‬مرة* ‬بأنهم* ‬أطفال* ‬صغار* ‬ولا* ‬يفقهون* ‬شيئاً*". ‬

وقد تحتوي الأقسام التعليمية على تلاميذ فوق العادة يتمتعون بـ"الحصانة" وهم في الغالب من أبناء المعلمين، تثول السيدة "م. فايزة": "في كل مرة يتعرض ابني الذي يدرس في السنة الثالثة متوسط بإحدى اكماليات حسين داي للضرب، وعندما أتوجه إلى إدارة المؤسسة لأشتكي يخبرونني أن التلميذ الآخر ابن أستاذة معهم وليس بإمكانهم معاقبته، مستطردة ورغم أن هذا لا يمنحه الحق في ضرب زملائه إلا أنني أضطر للصمت كي لا يحرموا ابني من حقه في الحصول على منحة المعوزين والكتب المجانية، فانا أرملة فقيرة لذا أجدني في كل مرة مجبرة على تحمل الإهانات*".‬

وتزداد الأوضاع سوءا داخل الأقسام وتدفع ببعض التلاميذ إلى التخلي عن مقاعدهم التعليمية بسبب وابل الشتائم التي يسمعونها من زملائهم، والأدهى أن تكتفي المعلمة بالصمت دون أن تتدخل؛ فقد تحولت حياة الطفل "ع. ش"، 9 سنوات، إلى مأساة حقيقية، بعد أن نعتته إحدى زميلاته في القسم بعبارة "كريه الرائحة" أمام مسامع مدرِّستها والتي لم تتدخل لتؤدبها كونها ابنة صاحب مركز تجاري، ووالدتها موظفة. تتحدث السيدة "ع. و" والدة التلميذ قائلة "قصدت المدرسة وطلبت الحديث مع المعلمة لأن ابني أصبح يرفض الالتحاق بقسمه ومتابعة دروسه، وهناك أخبرني زملاؤه أن إحدى التلميذات تنعته بـ"كريه الرائحة" لأن حذاءه تنبعث منه رائحة نتنة، لكن الله غالب ليس بإمكاني فعل شيء حتى أن معلمته وبَّختني أمام الأولياء ودعتني لتحميمه وغسل ثيابه رغم علمها أننا نقيم في الحي القصديري بـ"واد أوشايح"، ولا نملك مياها للشرب فما* ‬بالك* ‬بالاستحمام* ‬وغسل* ‬الثياب* ‬فبعض* ‬الثياب* ‬يتصدق* ‬عليه* ‬بها* ‬الجيران* ‬وعندما* ‬يلبسها* ‬ينادونه* ‬بـ*"‬الطلاَّب*".. ‬احترتُ* ‬ماذا* ‬أفعل* ‬معهم؛* ‬ففي* ‬المدرسة* ‬يشتمونه* ‬وفي* ‬الحي* ‬أيضا*".‬

وكان موضوع العنف اللفظي اتجاه التلاميذ قد حظي بدراسة واسعة من قبل الأخصائيين النفسانيين على ضرورة تفادي العبارات الجارحة والكلمات القاسية، وتعزيز السلوك الحسن في الطفل من قبل أساتذته ومعلميه كي تنمو شخصيته بشكل سليم، وهنا يتوجب على المعلمين منحهم دروس في التعامل* ‬مع* ‬بعضهم* ‬وعدم* ‬التفرقة* ‬بينهم* ‬وخلق* ‬نشاطات* ‬ومنحهم* ‬دروس* ‬للتقريب* ‬بينهم*.

المصدر الشروق أون لاين.
محمود العمري
محمود العمري
كبارالشخصيات
كبارالشخصيات
الجزائر
ذكر
عدد المساهمات : 4586
تاريخ التسجيل : 23/10/2012

مُساهمةمحمود العمري الثلاثاء أكتوبر 29, 2013 6:22 am

سبحان الله وبحمده.

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

Create an account or log in to leave a reply

You need to be a member in order to leave a reply.

Create an account

Join our community by creating a new account. It's easy!


Create a new account

Log in

Already have an account? No problem, log in here.


Log in

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى